-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تصل أسعارها إلى 8 آلاف ومليوني سنتيم

جزائريون يتعاركون لشراء”لابيش” وشجرة الميلاد

الشروق أونلاين
  • 36870
  • 321
جزائريون يتعاركون لشراء”لابيش” وشجرة الميلاد
ح.م
جزائريون يتبنون عادات خارجة عن دينهم....

..من فضلك أريد “لابيش” كبيرة وعليها رقم 2013… وأنا أريد واحدة متوسطة لكنها تكون مملوءة عن آخرها بالشكولاطة… فيما رد صاحب محل بيع الحلويات: “أرجوكم عندي العديد من الطلبات! عليكم الانتظار حتى أدون أسماءكم، واحدا تلو الآخر، في دفتري وستكون كل الحلويات جاهزة قبل الثامنة ليلا…!”

هذا الحديث جرى بين صاحب محل لبيع الحلويات مع الزبائن ببلدية القبة بالعاصمة، حيث وقفنا على حجم الإقبال والتهافت الكبيرين للمواطنين منذ الساعات الأولى لصباح أمس لاقتناء الكعك الغصني، أو مايعرف بـ “لابيش”، حيث قدموا طلباتهم، كل حسب المقاس الذي يريده. يحدث هذا في الوقت الذي تتضور فيه العديد من العائلات جوعا، وتعانق أخرى أرصفة وشوارع المدن الكبرى بحثا عن فتات طعام يقيها من الجوع ومأوى يحميها من برودة الشتاء.

وفي حديثنا مع صاحب المحل قال: “إن الطلبات بدأت هذه السنة من 24 ديسمبر لتنتهي يوم 31 ديسمبر لأن الزبائن يحبون هذا النوع من الحلويات. فبالرغم من غلائها لكن هذا لا يمنعهم من شرائها حيث يتراوح مبلغها بين 1000 إلى 8000 دج، وهذا حسب المادة المصنوعة منها، بالإضافة إلى تزيينها بأشكال متنوعة كأغصان الأشجار والعصافير، وهذا حسب طلبات الزبائن”. وأشار إلى أن ذوق الشكولاطة الأكثر طلبا من طرف الجزائريين.

وخلال جولتنا عبر العديد من محلات بيع الحلويات بأحياء الجزائر العاصمة وقفنا على نفس المظاهر: طوابير للمواطنين أدت في بعض المحالات إلى عراك وشجار من أجل الظفر بـ “لابيش” الدخيلة على تقاليد وعادات المجتمع الجزائري.

.

أسواق شعبية تنصّب طاولات شكولاطة “الموت”

وفيما يخص الشكولاطة، تعرض المحلات بالعاصمة، هذه الأيام، ماركات عالمية بأسعار جد مرتفعة على غرار “مون شيغي” بـ 3200 دج، وفريرو” بـ1600 دج، و”ليون دور” بـ 1500 دج، و”لينت” بـ6000 دج.. وبالرغم من الغلاء، إلا أن الإقبال كان عليها بكثرة، من خلال ما استقيناه خلال جولتنا عبر شوارع العاصمة.

إلى جانب ذلك لم يكتف أصحاب المحلات بهذا فقط بل استدعوا مختصين في صنع الشكولاطة وتزيينها بديكورات مختلفة. فهناك على شكل أحذية، عصافير، أرانب لتصل إلى حد صنع قارورات الخمر بأشكالها من خلال هذه المادة لجلب أكبر عدد ممكن من مستهلكي الخمر. ووصل سعرها ما بين 2500 إلى 3500 دج.

ولم يكتف بائعو الحلويات بالأسعار الجنونية فقط بل قاموا أيضا بعرض شكولاطة مقلدة يمكن أن تتسبب في أمراض خطيرة تصل إلى حد الموت، فمن خلال جولتنا بسوق ميسوني بالعاصمة، شاهدنا كل أنواع الحلويات والشوكولاطة المحلية والمقلدة، والتي تعرف الإقبال من قبل الناس الذين يستقبلون العام الجديد بكل ما هو لذيذ وطيب، وليس هناك أحلى من الشوكولاطة. ويقول أحد المواطنين إنه لا يمكنه شراء شوكولاطة فاخرة بثمن يفوق 2000 دج ، ولكن على الفرد أن يهتدي إلى طرق أخرى، والمهم الفرحة التي يتشاركها أفراد الأسرة، فالنوعية لا تهم بقدر ما تهم الالتفاتة التي يقوم بها الشخص. ويبقى المستهلك الجزائري لا يعي ما تسببه هذه الشكولاطة المسمومة من أمراض خطيرة يمكن أن تودي بحياته.

.

شجرة الصنوبر الميلادية ودمى بابا نوال بمبالغ مالية تصل إلى 2500 دج

تتسابق، منذ أزيد من أسبوع، محلات بيع الزهور إلى عرض أجمل أنواع أشجار عيد الميلاد المزينة باللونين الأخضر والأحمر. بالإضافة إلى هدايا وأجراس مضيئة، يعتليها شكل “بابا نويل”، مما جعل منها محل أنظار الكثير من الفضوليين. ومن بين هذه المحلات محل “نوال” الواقع إلى جنب السفارة الإيطالية ببلدية الأبيار والذي يعرض مختلف أنواع أشجار عيد الميلاد “سابا” الطبيعية والاصطناعية منها مقابل مبالغ تتراوح بين 5000 دج حتى 25000 دينار جزائري، حسب الحجم والنوع. وفي حديثها لـ”الشروق اليومي” أكدت صاحبة المحل أن هذه الأشجار كانت تستقطب في السابق الفنادق وبعض المؤسسات التي تفضل إقامة حفل بمناسبة ليلة رأس السنة، لكن الأمر تعدى هذا العام إلى العائلات، خاصة تلك التي تملك سكنات واسعة، أين يجتمع جميع أفراد العائلة للاحتفال برأس السنة على أضواء شجرة عيد الميلاد. ومن جهتها خصصت بعض المحلات جزءا من مساحتها لبيع مختلف أنواع الحلويات خاصة منها “الشكولاطة” التي يكثر عليها الإقبال في هذه المناسبة. وبالرغم من أن التقليد دخيل على تقاليد المجتمع الجزائري إلا أنه بدأ يتجذر من سنة إلى أخرى لدرجة أن بعض المحلات تصنع هذا النوع من الحلويات تحت الطلب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
321
  • بدون اسم

    سيدعون عليك و أعلم أن دعوة المظلوم مستجابة

    قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في دعوة المظلوم :
    " ليس بينها وبين الله حجاب برفعها ربنا عز وجل الى السماء ويقول : وعزتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين " .

    تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم

    وكيلك ربي و كل جزائري يقرأ تعليقك فسيدعي عليك

  • mahi

    نسئل الله العفو و العافية راني انشوف العجب العجاب في بلاد ميكي غاشي يشري باباهم وشجرة الشوك لي طيح على راس لي شراها بصح غاشي مكان حالة كين لي يشرب اطابل مع ولادوا هدي تع لا بيش وصابن كي والو ان شاء الله ديما في غبينة هدو الخنازير لي جنب كلب و جنب ديب راني عايش في وسطهم عمري احتفلت باعيادهم ولا صبان اجبوهلي باطل انرميه في لابوبال معندي حاجة باعيادهم كما هما معندهم حاجة بعيادنا كفاه في بلاد مسلمين نسمع الغرائب لوكان غيرقعدت فرنسا في البلاد نادر فيه اعلام

  • saliha

    يا اختي نقلك اولا عام سعيد وبعدها نقول كاين عدة طرق باش تحتفلي بالسنة الميلادية التي هي سنة عالمية لا تخص احد ولا ديانة فالمسيحيين عيدهم يوم 24 و25 ديسمبر و1 جانفي يخص الناس كلها ولكن ان ضد ان تشتري لبيش والسابن فهذه من رموز الاحتفال بالمسيح عيسى لدى الديانات المسيحية فاما ان تفرح وتتمنى عام سعيد لاحباب والاقارب شئ جميل وتبقى النية هي الفاصلة بين الله والعبد

  • وين رايهين بيها

    كارثة هدا اكبر دليل على ان معظم الشعب الجزائري غير مثقف لكنه كالبباغاء في التقليد الاعمي للغرب ربي يستر واش راهين يتبعو

  • شاهد

    لبد ان الحكومة تاخذ بقرارت ضد الحلواجية من هذه المضاهر الغريبة عن اصولينا المسلمة ليس هناك اذنن صاغية قبل فوات الاوان و ياتي عداب الله من زلزال او غيره.

  • كريم

    قد سال الكثير من الحبر في سبيل ما قام به (الغاشي الكريم) بمناسبة عيد النصارى...إحتفاءً واحتفالا به ولو انه الجميع يعلم من يحتفل..فهناك مايسمى بالمتحررين والمتحررات عندنا ونقول في هذا السياق (ياوحتى تتنصروا ماوش رايحين يقبلوا بيكم...سواء توسلتم لهم او مرغتوا أنوفكم في التراب سوف تراوحون مكانكم )والحمدلله يارب ان النصارى يسلمون في كل يوم وانتم تخرجون من نور الله إلى الظلمات (الله لايردكم)..فنهايتكم كنهاية البياع في فيلم الافيون والعصاء!

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا اخي علي هدا الكلام هدا زين الكلام

  • مواطن

    جزائريين تافهين متخلفين في كل شيئ كما قال المثل واش خصك يا العريان قا لهم الخواتم .

  • houarih

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد صدق الصادق المصدوق بأبي هو وأمي ..!!
    لقد صدق نبينا صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي صح سنده ومتنه ..!!
    لقد صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم عندما قال:
    " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه " .
    قالوا [أي الصحابة]: يا رسول الله، اليهود والنصارى ؟!
    قال: " فمن " [أي فمن غيرهم].

  • عربي كحل الراس

    حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه اذا هم لما لا يحتفلون بيوم محرم ويصومونه وعشرواء التي يعطى الفقير نصيب من مال الغني .....أمــــــــــــــــــة جــــــاهــــلة ربي يبقي ستر عليك وعليهم وعلى جميع الجهلاء.....قولو أمــــــــــــــين

  • بدون اسم

    حاشاه عيسى من اعيادهم ...................................

  • نرمين

    السلام عليكم بالله عليكم هل هناك احد من المعلقين شارك في هذه الفضيحة من فضله يكتب لنا أسباب لجوءه إلى هذه العادة السيئة يفسر لنا يفهمنا
    ثاني شيء اين هي وزارة الشؤون الدينية لماذا هي حاجبة عن الوجوه لماذا لم تستنكر هذه الأفعال بكل بساطة ليست لديها أساس
    من الذي يسمح ببيع هذه الأشياء
    ماذا عساني ان أقول عن بلادي مالم تستطع فرنسا عمله في 132سنة هاهي الآن تتفرج لان سمومها تصل بكل بسهولة لان المجتمع اصبح لعبة في اليد.لم اجد ما أقوله القلب معمر

  • بدون اسم

    هههه تلقى اخرين يعلقوا وينكروا الأمر بشدة ويعرفوا المنكر وينهيوا عليه وهو احتفل وشرا وكلا ودار كافة المنكرات
    يعني ياكل مع الذيب ويبكي مع الراعي
    سي نورمال شافوا الشعب ساكت ويتلاح في كل بلاصة رغم الغلاء الفاحش علابيها زادو في تسعيرة النقل إضافة إلى غلاء المعيشة

  • ابو انس

    لا حول و لاقوه الا بالله العلي العضيم

  • بدون اسم

    و تحلف بالله أيها ...... اصبح الله سهل تحلفون بما لا تعلمون "وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" روح صوم 3 أيام اذا كنت حقا مسلما

  • osm

    شجرة الصنوبر الميلادية ودمى بابا نوال بمبالغ مالية تصل إلى 2500 دج !!! لا بيش ؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا هاته المظاهر منتشرة بكثرة في المناطق الساحلية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بكل بساطة .... الاجابة في اعماق قلوبكم !! وفي عقلكم الباطن

  • salima

    walah safait 10ans j vie en france et j jamais fete la noel n chte le sapain parce que c pas notre fete sps d seingle vous ete d malade vous allez voir demain la sivilisation c pas achte la buche ne fete la noel c chenge votre carectere d merd

  • غارق في الهموم

    شكرا اخي ربي يخليك لاهلك

  • عبدالعزيز

    تاريخ المغرب العربي الذي أنت تفقهه هو في مزبلة التاريخ. التاريخ يقول شعب الجزائري مسلم والى العروبة ينتسب. يجب أن تفهم كلمة ينتسب . البربر هم من حرروا الجزائر من اللذين يحتفلون بالسنة الميلادية . البربر هم من يحمون الإسلام من الأعراب أمثالك.
    البربر يفتخرون بإسم محمد العربي و محمد الصديق و محمد العالي. البربر هم من يحافضون على العربية و القران في الجزائر . نتقن اللغة الفرنسية و أستحي أن أرد عليك بها في جريدة باللغة العربية لانني بربري أحب العربية و القران و الجزائر و أكره الجاهلية و الوثنية

  • مروة

    هم يتعاركوا لكي يشريو لابيش وشجرة الميلاد الا يعرفون انها حرام المصاري الي اشراو به ايروحو ايصدقوهاعلى الايتا م ولا الفقراءاو يكسبو اجرا الايعرفون انها تاكل ولا تبقا

  • reda

    من علامات الساعة الغوغاء يتكلمون في امر العامة والله اعيش في فرنسا حتى النصارى لا يفعلون ما نفعله نحن في الجزائر من خمور وشدود وزناوغناء اللهم اهدنا فيمن هديت ولا تحمنا ما فعل السفهاء منا وسلام على من اتبع الهدى

  • eniz

    لا حول و لا قوة الا بالله اللهم اهدنا فيمن هديت

  • بدون اسم

    بل شعب الجزائر عربي الى الإسلام ينتسب

  • بدون اسم

    كل واحد حر في تصرفه وانتوما اقعدوا تعسوا في الي شرى والي ما شراش

  • zaineb

    C vraiment désolant dire qu il y a 50 nos grands parents se sont battu pour libérer l Algérie de ces français il se sont battu pour que Algérie conserve ses tradition sa langue sa religion surtout et la leur petit enfants fetes Noël le nouvelle an ...c lamentable

  • moi

    Et ils osent blâmer Saci Hamza d'avoir baiser la main de Hollande
    On est pires que lui parce que lui au moins n'est pas hypocrite ! !

  • ابن الجزائر

    الشجرة هي للمسيح و تستعمل يوم 24 ديسمبر و يرقصون حولها قبل راس السنة كما يقولون انه يوم ميلاد النبي عيسى المسيح و يقولون انه ابن الله ولكن هم كاذبون لان مريم عليها السلام انجبت النبى في وقت جني التمور اكتوبر و ليس ديسمبر يا جهال و يا مشركين يا من لا عرف اين رجله اليمنى من اليسرى يا من ليس لهم ضمير و لا ذرة من الايمان يا منافقون تتسابقون على الشرك و الضلم و الفساد هل هذه المناسبة المزيفة سنة ام فرض ام هي تقاليد اسلامية خافو الله يا مشركون نحن نقيم في اوروبا لا نشتري شجر ولا شكولاطة و لا نحت

  • سيف

    عندك حق نسألو ربي يهديهم و يجنبنا الفتن كلها و الله زمن عجيب

  • charim

    لو كت مكان قايد صالح لا اترك جزائري حي فوق هداه الارض الطيبة خسارة فيهم

  • عيسى

    وقلع جدور الخائنين فمنهم كل العطب

  • هاريبو

    وعلاش ما هدرتش على ولاد المسؤولين و الوزراء و جماعة طاب جنانو

  • بدون اسم

    انا راسي حبس هنا عندنا بزاف العباقر في الجزائر هههههههههههه

  • big moh

    شعب امعة دينهم شهواتهم و الاههم بطونهم وقبلتهم نسائهم والله لو خرج فينا الدجال فسيتبعه خلق كثير والله المستعان

  • قصى

    عيب علينا وعار ان نتبع من يبحون قتلنا وقتل اطفالنا ويدنسون شرفنا ويهزؤون بديننا الا يجدر بنا ان نبادلهم نفس الحقد والغل الذى يكنوه لنا الا يجب ان تكون لنا شخصيتنا واستقلنا الذاتى لقد استشهد الملاين من المسلمون من ان ان ان تكون لنا حريتنا ونحافض على ديانتنا ولكن ماذا نقول فقد قال الرسول ص لتتبعن سنن الذى من قبلكم شبر بشبر وذراعا بذراع ولو دخلو جخر ضب لدخلتموه من كان فيهم من يواقع امه لكان فيكم من يفعل ذالك الله اكبر الله اكبر الله يهدى ماخلق ويهدنا معهم الى طريق الصحيح حتى نخرج من هذه التبعية

  • rima

    علاه هوما مايحتفلوش معانا باعيادنا و غير حنا لي بقينا نقلدوهم في حوايج تافهة علاه مانقلدوهمش في حوايج مفيدة كيما لعلم على هذي لي عدنا متخلفين

  • طيب

    السلام عليكم

    أحسنت بارك الله فيك، علينا باستبدال الفرنسية اللغة الشبه ميتة بالغة الإنجليزية على الاقل فيها نفع أما الفرنسية فهم أنفسهم مجبرين على التكلم بالإنجليزية في المحافل العلمية و الابحاث تكتب بالانجليزي رغم أنف الفرنسيين، فما بال أقوام يتشبثون بلغة ثانوية و يعتبرونها تقدم و كأننا في القرن الثامن عشر؟!!

    العربية هوية و دين، و الإنجليزية تقدم، و الفرنسية عقدة نفسية إلا الأجداد اللذين عاشو تحت الاستخرب و لم يتسنى لهم تعلم العربية!

    سلام

  • mokhtar

    ça n'a rien a avoir etre en france où en algerie, c'est des gens qui ont pas de principes ne suivent pas leur religion et essaye d'emiter les oxcidentaux ds tout, en france aussi y'ont des masses de , gens arabes qui fetes le noel et le revillion, allah yahdina,

  • Nora

    فإذا بنا نحتفل بأعيادهم… فلا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
    .
    .
    .
    هذه القصة كتبها الشيخ عبدالملك القاسم وعنوانها "جورج والعيد

  • Nora

    كثر الهرج في المجلس، وارتفعت الأصوات وقال أحدهم: لا تكذب علينا يا أحمد، فمن يصدّق أن جورج وعائلته يفعلون ذلك ؟؟ فكيف بالمسيحي يقوم بشعائر الاسلام والمسلمين، ويتابع الإذاعات والفضائيات ويحرص على معرفة يوم العيد، ويشتري خروفاً من ماله ويقسّم الأضحية و.. و .. …!!! قال أحمد بتعجّب وابتسامة: يا إخواني وأحبابي أكيد أنّكم لا تصدّقون قصتي و لا تعتقدون بوجود مثل هذا الفعل من عائلة مسيحية ؟؟ ولكن نحن في بلاد المسلمين ..... عبد الله ومحمد وخالد وخديجة وفاطمة نحتفل بأعياد المسيحيين واليهود نحتفل بعيد رأس

  • الحسن

    هذا راجع عن البُعد عن الدّين.و مفاهيم الدّين.موضوع يتمزق له القلب للأسف.هل يعلم الجميع بشئ يقال له تلبِيس إبليس.هذه خطوة من خطوات إبليس.فل يحذر الجميع.إن كنتم تحبون الله والرّسول.شكرًا لِشباب بلدي مازال فيكم الخيّر.
    السّلام عليكم.

  • Nora

    وقامت الزوجة بتقسيم اللحم الى ثلاثة أثلاث حسب السُنّة .. وهنا صرخ جورج قائلاً: لقد تأخّرنا عن الكنيسة .. فاليوم هو الأحد وسوف يفوتنا القدّاس.. وكان جورج لا يَدَع الذهاب الى الكنيسة كل يوم أحد.. بل ويحرص أن يصطحب زوجته وأولاده معه. انتهى حديث المتحدّث وهو يروي هذه القصة عن جورج.. وسأله أحد الحضور: لقد حيّرتنا بهذه القصة !!! هل جورج مسلم أم مسيحي ؟؟ قال المتحدّث: بل جورج وعائلته مسيحيون لا يؤمنون بأن الله واحد بل ثالث ثلاثة.. ولا يعتقدون بأن محمداً–صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الأنبياء والمرسلين.

  • Nora

    ليت كل أيام السنة مثل يوم العيد. ولما وصلوا الى المنزل وتوقفت السيارة.. هتفت الزوجة: يا زوجي العزيز .. لقد علمتُ أن من شعائر الأضحية أن يقسّم الخروف ثلاثة أثلاث.. ثلث نتصدّق به على الفقراء والمساكين، وثلث نهديه الى جيراننا ديفيد واليزابيث ومونيكا، والثلث الأخير نأكله نحن وندّخر الباقي الى الأسابيع القادمة. ولمّا جاء يوم العيد .. احتار جورج وزوجته أين اتجاه القبلة ليذبحوا الأضحية باتجاهها.. وخمّنوا أنها باتجاه السعودية.. وهذا يكفي، أحدّ جورج سكينته ووجّه الخروف الى القبلة وذبحها وقطّع اللحم..

  • Nora

    جورج في الخمسين من عمره، يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته… لمّا أقبل شهر ذي الحجة .. بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة… فالزوج يستمع للإذاعات، والزوجة تتابع القنوات الفضائية، والابن يبحث عن المواقع الإسلامية في الإنترنتِ… ولمّا أعلن عن تحديد أول يوم من أيام ذي الحجة .. استعدّت العائلة لاستقبال العيد الذي يوافق يوم العاشر من ذي الحجة ..... بعد ال وقوف على جبل عرفة في اليوم التاسع. وفي اليوم الثاني '@@ذهبت العائلة الى الريف ...... لشراء الخروف الحي الذي تم اختيار

  • Nora

    >> أخبرني صديق يسكن في العاصمة ، أنه جلس مرة في أحد مقاهيها الكبيرة ، وكان أمامه طابورا طويلا من الناس ينتظرون أدوارهم ليشتروا شجرة عيد الميلاد التي يتطلب تجهيزها من المحل المختص بضع دقائق ...يقول كنت أستغرب طول الطابور ( لاشين ) وأنا اتفحص جريدة رياضية حوالي أربعين فرد مختلط وبعد حوالي ساعتين من الإنتظار انفرجت عجوز بالصراخ تقول :أنتم مسلمون مالذي تفعلوه بالشجرة (لابيش) دعونا نحن المسيحيين نأخذ شجرتنا ونغادر أنتم تضيعون قتكم في الإحتفال بعيد لا يخصكم ...يقول بقيت مندهشا للموضع تاركا الوصف

  • صفية العمري

    السلام عليكم بمناسبة السنة الجديدة أتمنى أن تدوم نعمة السلام و الأمن على بلدنا الجزائر كما أتمنى أن تحل هذه النعمة على سائر بلاد المسلمين و أن تجف دماؤهم و تزدهر بلادهم، و الحمد لله الذي أحيانا هذا العام حثى نراجع أنفسنا و حثى نصحح أخطاءنا و نتوب لخلقنا و أن ندعو أن تحتل علينا هذه السنة بالخير و البركات أما رأيي في الاحتفال فأنا لست ضد الاحتفال و لكن لا يجب أن نقلد المسحيين لأن رسولونا الكريم يقول من تشبه بقوم فهو منهم و لكن نحتفل بأن نستقبله بفرح و أمل لعله يأتينا بالخير

  • عبدالله

    نحتفل بأول محرم نعم للعرب و ليس للعالم كله.

    نحتفل بأول جانفي نعم للعالم كله

  • mehdi

    Après ces catastrophes tsunami de Japon ouragan Sandy incendie Colorado froid glacial Moscou ces catastrophes naturelles des punitions divine Aux pays de monde entier d'appliquer la charia islamique en 2013 pour éviter leurs extermination par ces punitions d'ALLAH avant l'islam ALLAH a exterminer les ennemis de ces prophètes par des apocalypse donc normal ALLAH extermine les ennemis de l'islam par ces apocalypse

  • جعفر

    بالاه عتيكم اي ثقاقة لشعب افريقي ليس بلاسود. وهو بااغير الابيض حتى يكون اروبي. هو ايضا بالغير العربي لان اهل العروبة في الخليج و شبه الجزيرة العربية لن يعتبرون منهم. من نكون يا ترى

  • hayet

    راهم يقلدو في المسلسلات التركية مهند وسمر .....وغيرهم
    ياخي شعب . نحن مسلمون الله يهدينا ويصلح احوالنا

  • mohamed

    ايها السيد وآلله العضيم الدي لا الاه الاهو انك غريب عن الجزائر و اهلها

  • بدون اسم

    مانعرف شكون لي كلاه قلبو حنا ولا انتي بناتكم في الجامعات هن اول من افسد العاصمة ما عندهم حتى حكيم حنا ما نقبلوش لبناتنا حتى التاخر و نحسبولهم الوقت و الخروج يكون الا للحاجة.

  • بدون اسم

    يل ا خو تي الاعزاء عليكم انفسكم لا يضلكم من ضل اذا اهتديتم والسلام عليكم و رحمة الله

  • بدون اسم

    إذن إذهبوا إلى شبه الجزيرة العربية و عيشوا فيها كالعبيد، لا تنسوا أنّ بها ملك لا ينجوا منه أحد من بتر الأيادي، و الرؤوس و الرجم و الجل
    - Karim Amroussi ـ (Malta
    écoute mon frére tu parle de chare allahe je prie dieux pour que yaura pas bcp comme toi parceque méme les chrétien dit pas ca enver les musulman ????? Tu vie dans un pay moin QUE lalgérie et tu dit que nous somme en retard rouhe telaab ala rouhek nta bayeb beli kafi ,

  • فطيمة

    يا ناس كل واحد راه حر في حياته، أنا شخصيا إحتفلت برأس السنة الميلادية و لم أستطيع إقتناء لابيش في ورقلة فقمت بطبخها في البيت و قضيت ليلة سعيدة مع زوجي و الأبناء و الكل فرحانين
    عام سعيد و كل عام ز أنتم بخير،

  • أمونة

    لابيش هذي تمثل عند المسيحيين جذع شجرة الصنوبر لي يقولو بلي مريم العذراء ولدت عندها عيسى عليه السلام
    وحنا كمسلمين نعرفو بلي عيسى عليه السلام وضعته امه تحت جذع نخلة
    دينهم محرف ونتوما تبعو فيهم بلا ماتعرفو
    يخي بهدلتونا
    أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • بدون اسم

    مع كل احترامي لاتجميع بين الاحتفال بمولد عيسى والآيات والأحاديث التي تذكرين إن كنتي تقصدين أن الآيات جاءت لتنفيه فهذا تطويع لتفسير القرآن وأهوائكم بما لم يرد فيه
    وياجماعة فرقو بين الاحتفال برأس السنة الميلادية والفسق والمجون إسأل أي غربي هل معنى الاحتفال هو الفجور راح يقولك لا ،هناك من يتمادى في معاقرة الخمر لان الخمر غير محرمة في ديانتهم لكن في جو عائلي وهناك من يعمل الفسوق والمجون لأن مبادئه لائكية لادينية،تخلطون كل شيء لهذا مهما تكلمتم لن ينصاع لكم الناس

  • Abdenour

    لا أعرف هل اصدق ما قرات ام لا ؟
    فان صدقت فهل هؤلاء حقاً مسلمون؟ ام زبالة استعمار خرج من بلد مسلم
    وان لم اصدق فهل شاهد واحد منكم هذا في عائلة تدعي الاسلام؟

  • بدون اسم

    عقيدة الولاء والبراء معكوسة بالنسبة للجزائريين الولاء للكفار والبراء من المسلمين هدا هو حال ضعاف النفوس الشخصية

  • محمد

    les juifs ne fête jamais les fêtes religieuses des autres religions
    اقرأوا هذه العبارة جيدا و تمعنوا فيها ( اليهود لا يحتفلون باعياد النصارى هم يعتزون بدينهم العنصري ونحن نلحث وراء السراب : والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب )

  • annis

    comme si fêter le nouvel an c'est un crime, pourquoi vous êtes tous hypocrite, on travaille toute l'année avec le calendrier grégorien et il suffit que la fin de l'année arrive vous dite que c'est haram, pffff t3ayou

  • بدون اسم

    je vais répondre a ce mr QUI AS 2CRIT CE COMMENTAIRE
    أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين قال الني عليه الصلاة والسلام من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصم
    ET AUSSI pour les autre qui critique nos fréres qui habite a l'étranger et qui écrit en francais ?
    savier vous que ya pas de clavier en arabe a l'étranger ? faux télécharger un logiciel et aprer traduire les mots en arabe pour commenter mais le clavier les lettre cest en francais donc arrété de critiquer vous éte bon arien

  • بدون اسم

    المجتمع الجزائري تغير تغير كلي حوالي 3600 درجة وليست 360 درجة الجزائريين اصبحوا زواخة والكل يظهر انه شبعان ويتباهى بدالك الجزائريين يعتقدون انهم المجتمع الفطن دو العقلية النادجة يعتقد انه يفهم كل اللغات يعتقد ان لديه ادمغة تحير العالم بتقدمها وتطورها لكن الحقيقة اننا مجمتع فاسد ومتخلف كل المجتمعات تطورت وتقدمت الا المجمتع الجزائري يتدهور ويتخلف الى الدرجات السفلى الجزائري ستحلتل المراتب الاولى في الفساد الاخلاقي وستحتل المرتبة الاولى في السيدا والقتل والخطف والتخلف والنهب و.................

  • بدون اسم

    لا أعلم من يعترضون على اقامة السنة على ماذا يعترضون من يحتفلون بلابيش وبابا نوال لا يحتفلون على أساس ديني كما تظنون بل بنهاية سنة وبداية سنةواللي يقول سنة ناقصة من عمرنا يخرط عشنا سنة بالصحةولعقوبةللجاية،أما من يحتفل على أساس ديني من دون مظاهر مشابهة للغرب وهو مسلم فلقناعته بالفرح بميلاد عيسى كما الفرح بميلاد محمد عليهما الصلاة و السلام حتى وان كان تاريخ الميلاد غير صحيح،أما إذا تتكلمون على الكباريهات والسكرانين راهم العام كامل خابطين وفاسقين هذا وين فقتولهم،لاتخلطو الكل ببعض كل واحد وأسبابه

  • كريمة

    ان لم تستح فافعل ما شئت وعلاش النصارى ما ضحاوش بلكباش في عيد الأضحى لا حول ولا قوة الا بالله هذاك واش استفدنا من العولمة

  • السياف

    انا السبت هدا ريح نحتفل ب chabat شباط تع اليهود

  • بدون اسم

    السلام عليكم.
    نسأل الله العافية، فإن لم تستحي فصنع ما شئت

  • فحيث

    دراهم برد الحال و الحرام

  • sara

    salam alikom ikhwani akhawati sana sa3ida okol 3am wantoum bikhir oma mohammed fachari3a la yojado bah nahtaflo hena meslimin lah yahdina ana andi 28 jamais hetaflt mem rani europ salam

  • karim

    هذا كله راجع للاعلام

  • كريم

    هذا كله راجع للاعلام و الضجة التي يحدثها كل عام بهذه المناسبة عكس راس السنة الهجرية التي يمررها مرور الكرام و كانها لا تعنينا و نحن مسلمون لا ندري هل هذا التصرف عمدي او بحت
    الله يهدينا و يصبرنا

  • Djelloul de Barika

    L'idéologie du défoulement et bien plus meilleur que celle de l'égorgement pour se rapprocher de dieu.La fete du nouvel an est une culture qui date depuis 1830 et puis on ne peut pas etre arabes plus que les arabes,regardez les Emirats Arabes par exemple,elle a feté le nouvel an sans complexe et avec des milliers de dollars d'ailleurs

  • بدون اسم

    نحن نحتفل بكل شيء و منا من يحتفل حتى بعيد ميلاد كلبه و مؤخرا تم الاحتفال بزفاف حمار و عندما نموت ستنتهي كل الاحتفالات

  • ابن القصبة

    أين غلام الله قاعد يتكلم غير على الشباب الذين يقصدون المساجد ويراقبهم ويضيق عليهم،علاش ما يتكلمش ويستنكر هذه الأمور الدخيلة على المجتمع.لايفعل ذلك لأنه لايهمه دين الله ولامبادئ الإسلام همه إرضاء النظام فقط. من قبل أجاز للنظام بالمتاجرة في الخمور ووقف ضد المعارضين لهذه المسألة ولايتكلم عن الفساد أبدا. وهذا ما يريده النظام. أيام الجبهة الأسلامية أرسل الشيخ كمال قمازي بصفته رئيسا للمجلس الشعبي أرسل إلى محلات الحلويات بعدم صنع "لبيش" والحمد لله لم نشاهد هذه المظاهر في ذلك الوقت.لكن نظامنا يريد هذا

  • جمال الدين

    اريد أن اطرح سؤال ؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لا يحتفلون معنا المسيحيين معنا في رأس السنة الهجرية !!!!! كما يفعل البعض من امة محمد يحتفلن مع الكفرة الفجرة في عيد وأس السنة الميلادية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نوح

    لو نأخذ عينة من هؤلاء المحتفلين سنجدها كلها لا تخرج عن دائرة الحكم (اولاد فرنسا) فهم إما مسؤولون أو أبناؤهم إلى آخر الشجرة أو منغمسون في الدعارة والرشاوى أولصوص أو ....أما بقية الشعب فإنها وإن لم تكن كذالك فإنها صامتة عن الحق .... والله المستعان

  • بدون اسم

    العاصمة ساكنين فيها 48 ولاية .راكوا كليتوها حتى رجع العاصمي ما يبانش. فالحاجة لمليحة تزعمون و تتباهون انكم عاصميين و فالحاجة السيئة تقولوا و تحصلوا في العاصميين ليس كل من يسكن العاصمة او يولد فيها يعتبر عاصمي .

  • الطاهر-واد سوف-

    معاك حق انا زواااااااااااااااالي و ما نعرفش كلمة لاباش كان تو فهمتها و زيد انا رقدت بكري البارح بش يكون 2012 / كيف 2013 عمري نقص منو عام و خلاص اما الاحتفالات هاذي يا اسمحولي مش من طبيعتنا و الحمد لله مازال الخير في ولايتي ولاية الوادي لانو لا توجد مثل هذه المحلات اللي تفاخم في المسيحية

  • HIBA

    ربي يهديهم سبحان الله في العباد

  • الماروتي

    الي قال شعب غير تاع كرشو مغلطش

  • B.ABOUD

    Nous içi en FRANCE , on apprend à nos enfants les fêtes musulmanes comme l'AID EL KEBIR et le MOULOUD ENNABAWI echarif.
    Et certains arriérés et HABSSINES en ALGERIE veulent immiter les européens,comme l'a prédit le prophète MOHAMED SALA ALLAH ALIH WA SALEM.
    Bravo à nacer N°01.

  • بدون اسم

    المهم لابيش ليست كونجولي ..تصبحون على خير

  • جزائرى محافظ

    لماذا انسلخ الجزائريون من عاداتهم وتقاليدهم ؟ نحن لا نؤمن بهذا الاحتفال اصلا لانه ليس من ديننا. لقد مر الاحتفال براس السنة الهجرية بصمت ولم تكن عليه ضجة مثل السنة الميلادية. وقريبا سنستقبل السنة الامازيغية وسنرى كيف سيتقبل الشعب الجزائرى هذه المناسبة! اقول للجزائريين الذين يقلدون الاوروبيين بركات من هذا التقليد الاعمى فان اجدادكم يحتفلون بالطريقة الاسلامية ولا داعى للتقليد الاعمى. انا لا ارى اهمية هذا الاحتفال وهذا التبذير للمال.
    والله سيحاسبكم الله عليه حين يقول لكم من اين؟... وفيما انفقتموه.

  • Yousra

    alah yahdi al jami3 . Amine

  • سيف/ قس ان طينة

    شعب مخلوع ..يحب يقلد اي شيئ جديد يجي من الغرب باستثناء العلم والمعرفة ومن بعد يقولك الدين تخلف...لابيش تاع البابيش

  • setif

    alahoma ihdina fi man hadait wa afina fi man afait

  • FETHIZA

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم '' لتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم , قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى , قال , فمن؟ "

    وللأسف الشديد البعض منا قد دخلوا جحر الضب و اتبعوا اليهود والنصارى

  • بدون اسم

    رابي يهدي اخوانا المسلمين امين يارب

  • رشيد

    هذا الفعل قد يخرج صاحبه من الايمان و يدخله الى الكفر اذا علم معتقد الكافرين بان هذا اليوم هو مولد رب المسيحيين و الاحتفال به ايها المسلم الموحد احذر ان تقع في الشرك لانهم يقولون عن يسوع انه الابن للرب و ان كنت لا تعرف فتقي الشبهات

  • bilal

    الشعب هو نحن بركاو ما لعبت فيها خطيكم!!!

  • kenza chlef

    كلواحد ربي يسهل عليه..اناما نحتفل بيه و ما علاباليش بلي يحتفل بيه..يعرفوا بصح يعمدوا

  • لاكريز

    الناس الي تتكلم علي القمر و الشمس ... واش بيكم ؟ الارض مسطحة ولي لا ؟ املا يصلح اكل لابوش كل يوم ماشي غير 1 جانفي فقط. انشري يا احبتي من الشروق

  • مسلم و الحمد لله

    الحلال بين و الحرام بين . و بيهما امور مشتبه فيها فبتعدوا عن المشتبهات

  • حسان

    الله يهدي أمة محمد صلى الله علية و سلم.

  • باحمد او صالح

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    يأيها الناس حذار .... حذار .... من تقليد اليهود والنصارى .
    قال الله تعالى: ( ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)
    وقال رسول الله ص ( من تشبه بقوم فهو منهم)
    فلنتق الله ونخاف من عذابه . والله سريع العقاب.

  • بدون اسم

    اووووووووووه مزال راقدين
    اووووووووووه مزال جيعانين
    اووووووووووه مزال جاهلين
    ياخي قوم

  • الزيادة في

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...". كل واحد يدفن ابوه مثلما يريد المهم الجماعة التى لم تحتفل تحافظ على دينها لان المقال يقول العدد في تزايد مقارنة بالسنة الماضية ولابد من التوعية حتى نصل الى نتيجة باننا نحتفل معهم على معتقد خاطئ وديننا يتنافى مع هذا وكل ايام السنة لم تكفيك في اكل ما طاب وما الذ ومن الحلويات الا في هذا اليوم .....

  • chems

    راه قريب مولد النبي صى الله عليه وسلم ونشوفو هذي الناس كيف يحتفلو به وهنا راح نعرفو درجة الانحطاط اللي لحقو ليه

  • بوزلوف

    يضهرلي انت راك منهم ...الفقير ما يعرفش حتى كلمة لابيش ..بل اكثر من هدا لا يدخل اصلا لهده المتاجر...انت باين عليك شبعان ..و في وقتنا هدا الشبعان ما يحسش بالجيعان

  • berbere

    un conseille pour toi,va lire l'histoire de l'algerie,ou le grand maghreb

  • بدون اسم

    قوم تُبّع
    La Buche L'arbre c pr noel ya habsine
    Vive el jahl

  • anonyme

    Chacun personne est libre dans ses convictions pourvu qu'elle ne porte pas atteinte à la liberté des autres.soyez tolérant et bonne année à toute l'humanité

  • بدون اسم

    شعب امعه يقلدون الاوربييين في كل شيئ .
    اهؤلاء الذين يحررو بيت المقدس.
    الهم ما لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • batoul

    جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ". [رواه البخاري].
    وذكر جحر الضب لردائته وضيقه هم في اعيادنا ينادون بحقوق الاغنام لاننا ننحر الكباش ويقفون لنا في كل شعيرة ونحن نحتفل معهم الله عليكم يا عرب
    يا مسلمين اذا اردتم العيد فلنا عيدان عيد الاضحى والفطر وكل اسبوع عيد يوم الجمعة و كل يوم لا يعصى الله فيه فهو عيد
    ربي يهدينا

  • batoul

    السلام عليكم
    عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاً ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ". [رواه البخاري].
    وذكر جحر الضب لردائته وضيقه هم في اعيادنا ينادون بحقوق الاغنام لاننا ننحر الكباش ويقفون لنا في كل شعيرة ونحن نحتفل معهم الله عليكم يا عرب
    يا مسلمين اذا اردتم العيد فلنا عيدان عيد الاضحى والفطر وكل اسبوع عيد يوم الجمعة و كل يوم لا يعصى الله فيه فهو عيد
    ربي يهدينا

  • مؤمن بعيسى

    هل تعلم اخي القاريء ان 1جانفي من كل عام هو احتفال المسيحيين بصلب وقتل عيسى عليه السلام الذي شبهه الله برجل منهم وقصة عيسى في القران واضحة وضوح الشمس ماقتلوه وماصلبوه فرفعه الله اليه وسوف ينزل الى الارض فيقتل المسيح الدجال وهي من علامات قرب الساعة -عيسى كان مولده من مريم في اواخر فصل الصيف فصل جني الرطب وهو البلح الذي لم ينضج بعد- وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا انظر الفرق بين مولده في القران ومولده عندالنصارى 1جانفي راهم هرولوا وراءه لكي يقتلوه لكن عيسى هرب عندما ابلغه احد الحواريين

  • perfect.biba

    o mon dieu c pas possiible la hawla wala 9owata ila bilah rabi yahdiham nchlh

  • بدون اسم

    يا مغفل هؤلاء هم الزوالية بركاك من فتنة الله يهديك

  • kRatoS

    عندي 10 سنوات في فرنسا ولم احتفل يوما براس السنة الميلادية

    وانتم في الجزائر سباقون للغرب. يا قوم تبع

    هذه ا لاية في قلبي الى الممات

    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•* ۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞
    ۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞

  • بدون اسم

    وام سندس وشيماء ام يبكو وانا ديما نبكي عليهم والناس اي تفرح بعيد الكفار بصحة جهناما

  • جزائري

    وانت من قال لك أن الاحتفال برأس السنة الميلادية جائز

  • redouanedz

    كل هذا و تجدنا نغضب و نشمئز من تصنيفنا في خانة الدول الأمية الجاهلة، كيف لا و نحن نحتفل بأعياد مسيحية لا تمدنا بأي صلة بالإسلام، و في أعيادنا الدينية نشتكي من غلى الأسعار و نحن نرى بعض الأشخاص يشترون شجرة سنوبر بأكثر من 10000دج و قطعة حلوة بقيمة 3000 دج

  • عمار

    لم تعد لدينا أي ثقافة و لا إنتماء ديني أو ثقافي فنحن مسلمون في الضاهر نحتفل و نحيي شعائر المسيحيين و نتباها بذالك.

    اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا.

  • الطير الحر

    النصارى عندهم الحق يحتفل براس العام الجديد السنة الشمسية يحتفل ب اختراع جديد موبيل كمبيوتر تلفاز تقنية جديدة في مناهج التعليم تحسين المادي والمعنوي في حياتهم والجزايريين يحتفلوا على خيبتهم ورجوعهم للوراء ايحتفل على السروال المقطع والهابط عن يحتفل بعيد ناس يحتقرونه للنخاع والله ما يديروهم حتى زبالة عندهم الناس حسبوا ارواحهم متقدمين وهم حتى الانترنت تكلصو اللخرين واحتفل يا غاشي باللبيش وشجرة نوال يا بابا نوال

  • بدون اسم

    الله يهديكم هذا كفر يا ناس! والله لهو الجهل بعينيه. احنا اهنا عايشين معاهم و ما انديروهاش و انضلو انوصوا في اولادنا باش ما يكذبوش علي نبي الله عيسي عليه السلام اللي ما قالش انا ابن الله و انتم فلبلاد عاميينها! استغفروا الله يا ناس و اكثروا من الصلاة و التسبيح تفلحوا! هداني الله و اياكم الي الطريق الخيرامين

    ولد بلادكم مالغربة

  • عبدو

    لالالا ليسو وثنيين ولا مسيحيين بل غاشي غير واعي وليس له أصالة ينجر وراء كل بريق يأتي من اسيادهم وأسياد آبائهم الذين كانوا خدما وعبيد وقراسين في الإصطبلات واليوم أبناؤهم يتذكرون بحنين تلك العادات..... صدقوني ليس أكثر من هذا ..
    وبتحقيق من خبراء اجتماعيين ..

  • youcef dz

    Bonne année 2013 a tous mes soeurs et frères algériens
    لي معجبوش الحال نقلولو DEZ M3AHOUM 2013

  • حنان

    اللهم امين يارب العالمين

  • khaled

    وهل نعجب من هذا الخبر عندما نري بناتهم عاريات كاسيات في الشوارع ؟؟
    وهل نعجب من هذا الخبر عندما رأيناهم بالألاف يزغردون و يصفقون لي"ربهم" هولاند ؟؟؟
    وهل نعجب من هذا الخبر عندما نري مسؤولين يرفضون تجريم الاستعمار ؟؟
    وهل نعجب من هذا الخبر عندما......حزبان لائكيان يحكمان في شعب مسلم و جروا البلد الى الهاوية؟؟؟

  • بدون اسم

    والله إنا لنا القدرة على أن نشتريك انت لاهاته لابيش ولكن ديننا الذي معتز به يحرم شهود أعياد الزور يا من تدعمين وسوف تندمين

  • Hamza

    شعب متخلف و مازال روطار 200 سنة لوراء , المزية خرجنا من هذه لبلاد او بمعنى اصح غابة , الحمد لله

  • Hamza

    شعب متخلف و ما زال راقد , المزية خرجنا من هذه البلاد الحمد لله. هاي ليكم اسرقوها

  • محمد

    ولو سلكوا جحر ضب لسلكـــــــوه، ... صدقت يا رسول الله، لا عجب بعد اليوم أبداً، بل أقم عليهم مأتما وعويلا،
    لأنهم لا تمسكوا بأصلهم، ولا ينتمون إلى تلك الأقوام التي لا تعترف بهم بل تحتقرهم، وتحتقر كل من تنكر لأصلة...

    مثيرون للشفقة قبل كل شيء.

  • درر

    لا لا ماشي حر...هذي البلاد حررها اباءنا و اجدادنا ماشي باش تلعبي فيها انت و غيرك كيما تحبوا، حابين حرية تاع النصارى روحوا عندهم يوفروها لكم بسهولة. الله يهدي حكام بلادنا يقوموا بمنع هذه المظاهر الاحتفالية باعياد النصارى التي كلها شرك بالله...ياخي قالك بابا نوال و لابيش و الشجرة....واش ناقص؟ ناقص غير الناقوس نحاس...ياك النصارى يعتبروا عيسى هو الله، تعالى الله عما يصفون، و انت جاية تقولي حرية؟أنا تاني بكري كنت ما نفهمش و نحتفل برأس السنة لكن الحمد لله كي فهمت بطلت. الشرك بالله خطير الله يهدينا برك

  • حرية

    كلاني قلبي قولي يا شروق العاصميون وليس الجزائريون ما تجمعش ربي يبعد علي بقية الولايات هدا الخرطي صاير في العاصمة عماو ربي هديهم يلعبوها قور ويعرففوا غير قلدوا مساكين والله مساكين حاشى البعض

  • lotcho

    l'algerie ..bonne annee

  • ريان

    ماذا ..... شجرة الميلاد .... لابيش..... يااخوان ماذا تحكون المولد النبوي الشريف وحرام ان نحتفل به ...... والله والله وانا مسؤول عن كلامي هاذوا الناس مرتديين عن الدين والمرتد له ضرب العنق احتفل عيد الميلاد مع المسيحيين زائد تبذير النقود والله هاذوا شياطيين ..... والله شيء يبكي صح ......

  • بوزلوف

    هوما يحتافلو براس السنة ...و الزوالي السنة رايح يحتفل بزيادة تسعيرة النقل ...اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين ..قولو امين..

  • على لابوانت

    على من تحتفل
    على المنكوبين في سوريا
    على المشردين في افغانستان
    على الجوعى في الصومال و اثيوبيا...
    على المهمومين في العراق
    على المذبحين في بورما
    على المحرومين في الشيشان
    على بلادنا فلسطين

    بالله عليك على من تحتفل !!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • lotcho

    و المخنوق كيفاش راكو اديرو معاه . ? اكبر كذبة يستطيع الانسان فعلها هي الكذب على نفسه .

  • متعود

    أطال الله في عمرك أيها الغاشي <إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لايعقلون>

  • بيبو

    مرة كانو عندنا هنا الممرضات هادوك العجايز الفرنساويات او في الحقيقة هما مبشرات هنا يسماو لي سور جاو عند ولد خالتي خدملهم واحدة شابة قبل جا سقساني قلتله عادي علخاطر راهم اهل الذمة المهم انك ماتجعلهاش تقليد تخدمها للشعب هادي في الصحراء عدا هاذي لم ارها يوما في محل عندنا او اشتراها شخص لاننا في الصحراء خاطينا الشكيل اللي عندكم لابيش و النوال والتكعرير اللي يحب يناقر يناقر في اول محرم

  • اكلي

    الجزائريون يتهافتون في احتفالات نهاية السنة على شراء اشجار الميلاد و "لابوش" او "لابيش" انطقها كما تريد و يتهافتون شهر رمضان على شراء قلب اللوز و الزلابية و البقلاوة ويتهافتون على ذبح الخرفان في عيد الاضحى و يتهافتون على تسجيل انفسهم للحج و العمرة و يتهافتون على القنصليات الغربية حيث يعانون الامرين للحصول على "الفيزا" و يتهافتون على الرشوة و الارتشاء و يتهافتون على التعبير عن سخطهم على عدم احترام القانون اذا كان في صالحهم و يتهافتون على خرقه ان لم يكن في صالحهم!
    ياو غير خلي البير بغطاه !!!

  • lotcho

    من قال لك ان الاحتفال براس السنة خاص بالمسيح ??? و من قال لك ان كل من يحتفل بنهاية السنة مسيحي ?? او يعتبر تمجيد للمسيح ?? . وسع عقلك و لا تنطوي على نفسك

  • lotcho

    هادي هي فهامتك ?? الله غالب . مستوى رائع

  • lotcho

    كاش واحد قالك اشري بسيف ? كل واحد و المبدا التاعو .. لا يجب تجاوز الحدود s tout

  • rejam kamal

    الحمد لله

    لا شك في تحريم ما ذكرت من الاحتفال ؛ لما فيه من التشبه بالكفار ، ومعلوم أن المسلمين ليس لهم عيد سوى الفطر والأضحى ، وعيد الأسبوع الذي هو يوم الجمعة ، وأي احتفال بعيد آخر فهو ممنوع ، ولا يخرج عن أحد أمرين : البدعة ، إن كان الاحتفال به على وجه التقرب إلى الله ، كالاحتفال بالمولد النبوي ، والتشبه بالكفار : إن كان الاحتفال على وجه العادة لا القربة ؛ لأن إحداث الأعياد المبتدعة هو من فعل أهل الكتاب الذين أمرنا بمخالفتهم ، فكيف إذا كان هذا الاحتفال بعينه عيدا من أعيادهم !

    حتى قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لا تتعلموا رطانة الأعاجم , ولا تدخلوا

  • هو

    يا خي شعب جيعان

  • أختك زليخة

    يا فاتح فتح الله عليّ وعليك :
    * ـ لماذا تحتفل بدوران الفلك ؟ هل هو مطلوب أم بدعة؟ ( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ
    سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40]. وقال المصطفى صلى الله عليه وسلّم:(إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته).
    *ـ وهل من نلومهم اليوم هم يحتفلون بهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلّم بهذه الحرارة؟

  • محمد

    ربي يهديهم ولا يديهم و ينبت قوما اعقل منهم
    شعب مكرفس داخل في بعضاه
    في اعيادنا لم يعبرنا جنس بالرغم من ذوق اعيادنا الرفيع ان طبق كالاضاحي و زيارة الاقارب و من جاورك و الزكاة و الصدقة و لكن هيهات
    اذلكم الله و سيذلكم الا ان استقمتوا لان لا حجة لكم دخلكم الاسلام من زمان ولا تتحججوا
    ولا تجعل وسخك في مسؤولك لانه ثمرة ابيك و جارك و عمك و و....
    اللهم فاشهد اني لست من قوم تبع الله باعد بيني و بين هذا القوم الجاحد والتابع لاهل الكفر و الالحاد

  • sofiane

    انا اجد ان احتفال المواطن بهذا العيد شيىء طبيعي جدا ..لأنه و ببساطة :
    -تاريخ ميلاده مبني عليه ...فلن تجد شخص يعلم تاريخ ميلاده على السنة الهجرية
    -منذ نعومة أظفاره وهو يجد هذه السنة هي المتداولة : مهنيا ..اجتماعيا ....تارخيا ....
    -اوراقه الشخصية مبنية عليها : بطاقة التعريف الوطنية ..... رخصة السياقة ........
    -حتى الاغذية و الالات : تاريخ الصلاحية ... السياراة ....

    و لهذا فان المرء سيحس بنهاية هذه السنة أكثر من الهجرية و اظافة الى التضخيم الاعلامي لها فانه تلقائيا سيحتفل بها

  • مسلم باريس

    السلام عليكم . بارك الله فيك رقم التعليق 63 و 64.سبحان الله .ماذا يحدث في بلاد المسلمين .فلنتقي الله يا امه لا اله إلا الله ، محمد رسول الله.هنا في أروبا لا نحتفل و لانشاركهم أعيادهم ، وفي بلد مسلم هناك من هو غافل و يتبع من يشرك بالله .و الله عجب .اللهم اهدنا و اصلح حالنا و وفقنا لما تحب و ترضي. لا اله إلا الله محمد رسول الله صلوات ربي و سلامه عليه.

  • زليخة

    1)أنا ألوم من يلهث وراء عيد جعله الوثنيون الصّليبيون موسما لكلّ معصية إلا ( توحيد الله),ويدّعون أنّهم يحتفلون بمولد عيسى بن مريم عليه السّلام وهو منهم برئ,جاء موحِّدا(لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد),وجاء مسلما(فلمّا أحسّ عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إِلى اللّه قال الحوارِيّون نحن أنصار اللّه آمنّا بِاللّه واشْهد بِأَنّا مسلمون) أمّا ما يحتفل به في ديسمبر وجانفي فهي السّنة القريقورية لا تمت بصلة لأيّ عبادة إنّما يتّبعون الأهواء(أفرأيت من اتّبع إلهه هواه)(تابع).

  • زليخة

    2)والمشكلة الأكثر خطورة أن المسيِّرين في هذا البلد والذين يرجى منهم توعيّة العامّة هم من أسّسوا للوثنية القريقورية عن قصد أو دونه وخدموا الصّليب(الكفر) أكثر ممّا خدمه صليبيّو فرنسا 132سنة
    ـ هيّئوا له كل الإمكانيّات من حراسة و وسائل سفر الى فرنسا وبرج دبي,ومن كماليات خمور وحلويات Bûche de Noël.
    ـ ألم تروا أنّ عطل أبناءكم في المدارس موافقة لأعياد الصّليب؟
    *) عطلة الخريف( La Toussaint,c'est la fête des morts).
    *)عطلة الشتاء(la Fête de Noël ).
    *)عطلة الربيع(la fête de Pâques ) الله على دين التوحيد.

  • محمد

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف)
    لو استمرت االجزائر على هذه الحالة ستصبح نصرانية, الاحتلال الفرنسي الذي دام في الجزائر 130سنة لم يستطع فعل ما يحدث في ايامنا هذه انها الردة, صرنا نقلد الغرب في عادتهم العفنة ليتنا استفدنا منهم في الاختراعات العلمية و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن)

  • بدون اسم

    سراقين الشعب الي راهم يشريو في لابيش ماشي الزواولة يا خوى

  • باب خرطي

    في الاصح اننا نبكي ذهب عام من حياتنا و هي الايام تدفع بنا الي القبور فماذا اعددنا ........ لا بيش ....... شكولة تحت القبر متنفعكش

    الا من اتي الله بقلب سليم
    وهل القلب السليم يحب الكفار و يقلدهم لا اظن

  • Ahmed

    هذا الرد من السنة على الذين يتكلمون على الحرية وكما قالو كل واحد حر ويفعل مايشاء: عن النعمان بن بشير ‑رضي الله عنهما‑: عن النبي ‑صلى الله عليه وسلم‑ قال: «مَثَلُ القائم على حدود الله والواقع فيها: كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مَرُّوا على مَن فَوقهم، فقالوا: لو أَنَّا خرقْنَا في نصيبنا خرقا ولم نُؤذِ مَن فوقَنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا، وإن أخذوا على أيديهم نَجَوا ونجوا جميعا».

  • karim

    Tu as tout a fait raison mon frere , car les algeriens qui ont celebres cela ont essayes de faire comme le corbeau qui a voulu immiter la marche de la perdrix , finalement il a oublier la sienne !

  • Mohamed

    salem Alykoum, Je ne sais quoi dire sur l'article et les commentaires de certaines personnes!! Je suis en France depuis longtemps, je n'ai jamais fêter ni acheter de bûche ou leur sapin .
    Que dieu leur pardonne
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6).

  • لابيش بنينة

    ابقاو غير تعاسوا فلي شرا لابيش ياو كل واحد يلتهى بروحو شاطرين غير فلتعليقات

  • Karim Amroussi

    يا صاحب الرأي رقم ١٠٢، تأكل في الغلّة و تسب في الملة. تتكلم عن حضارةِ الغرب. هل الحاسوبُ الذي بواسطته كتَبْتَ مداخلتَكَ و أرسلْتَهَا عن طريقِ التواصلِ الإتجماعي إلى الشروق من صنعِكَ أنتَ أو من صنع الغرب الذي أسهموا بتكنولوجياتهم واستطاعو إخراجك من ظلمات الجهل و العصبية إلى نور المعرفة. و لما تثقفت قليلاً، أصبحت تسب حضارة الغرب. عد إلى الوعي الرشيد المعتدل حتى تواكب متطلبات العصر و الحضارة

  • محمد_بسكرة

    يشري لابيش ب 8000 دينار ..... مالا مانتقلقوش كي يزيدو في الاسعار .... و الله غير عيب دولة مسلمة قصدي كانت مسلمة
    اين نحن من مقولة
    شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب
    لا اسلام لا عروبة لا عربية هذا وين تأكدت بلي راه نص الشعب فرنسي مسيحي
    اصبحنا نرى اطفال في مداخلات يتحدثون بالفرنسية

    لي عندو وليدو وحب يعلمو لغة يلعمو الانجليزية لانها هي ام التكنولوجية اما الفرنسية ماتحك ماتصك رانا غير حنا نحبو نتكسلو بيها
    ربي يهدينا

  • Karim Amroussi

    أنا جزائري مسلم و فخور لكوني جزائري. كل سنة أحتفل بعيد ميلاد المسيح و عيد العام الجديد و بالمولد النبوي الشريف. لا يهمني ما يقوله عنى الناس. إن أرادوا أن يقولو أني منافق، أوكي. الله وحده يحاسبنى. فأماّ أنتم يا من تدعوا بأنكم مسلمون، ماذا فعلتم من أجل الإسلام، أنتم لا تعرفون من الإسلام إلاّ الشكل و تجاهلتم المضمون. إذن إذهبوا إلى شبه الجزيرة العربية و عيشوا فيها كالعبيد، لا تنسوا أنّ بها ملك لا ينجوا منه أحد من بتر الأيادي، و الرؤوس و الرجم و الجلد

  • mokrane

    واحد ايبوس يد هولند واحد يشري لابيش واحد يحفف كما السردوك واحد يمشي السروال طايح واحد يتبلى جارتو والله غير تلفت يا جماعة الله يرحم والدكم فهموني حنا شكون هل عندنا اصل و الا ما عندناش و هل الجنسية تعنا صحيحة و الا مزورة السلام من عند خوكم الطناه

  • karim

    Et s'il a ecrit en francais(comme moi d'ailleurs) ou est le probleme? ne sais tu pas qu'il y a des claviers qui ne sont pas en arabe?Les Algeriens en Algerie veulent etre plus cretins que les chretiens. Autre chose , les chretiens ont-ils fetes avec nous l'annee hegerienne? ont-ils fetes avec nous le mawlid ennabaoui? Allah yahdi makhlak !

  • مهاجر

    انا متعجب منكم لماذا تحيبون اذلال انفسكم و الله اصطفاكم باكمل و اعز دين من بين الامم وهو الاسلام كيف تسمحون لانفسكم ان تتبع قوم لا يحبنكم ليس لانكم مسلمين لكونكم ليس لكم عزة فاءنا والله لو تعلمون عزة وعظمة الاسلام لمسكتم علي هذا الدين بنواجد انا فهذا البلد st-jean مقطعة كباك اعيش بفتخار بديني و اطهر اسلامي باعتزاز و اقولك يااخت لميا اني في سط اللحم الذي ذكرته و القط لكني لا اكله اذا كان حرام و اقولكي شيئ ان هنا الكنائس اغلقت ابوبها من انعدام روادها وكثير منها اصبحت مساجد عامرة بالمعتنيقين اسلام

  • بدون اسم

    من تشبه بقوم فهو منهم. ومن احتفل بعيدهم فقد إحتفل بشركهم

  • saliha

    وانا كذلك اتقف معك اخرج لربي عريان يكسيك الي يخاف يخاف من الله ماشي من الناس كاين لي يحتفل بصح ما يشهرش وفي دينا الاشهار بالمعصية حرام الله يهدينا جميعا وسنة مباركة للجميع

  • بدون اسم

    بسم الله الرحمن الرحيم هذا نتيجة تقليد الاعمى والشعب نائم نوم عميق الله يستر هديك لبلاد نحن في لغربة ومنحتفلوش براس السنةالدي يجري فلبلاد هو الابتعاد عن الدين ام وليد

  • علي

    السلام عليكم يا اخواني الكرام ربي يسترنا و يحفضنا اننا في عصر التقدم الى الوراء اخواننا في فلسطين و العراق و سوريا يموتون من الجوع بسبب الحروب و نحن مازلنا غافلين عما يخطط اليهود لغزو العالم اللهم اغفر لنا ذنوبنا و اهدنا الى السراط المستقيم

  • حميد

    نستعمل النيت الذي يعتمد على الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض و تصور الفضاء الخارجي و ترصد الكواكب و اقمارها و مجرتنا ، ويأتي غبي يجهل حتى كيفية تعاقب الليل و النهار و الفصول الأربعة و هي من البديهيات لدى التلاميذ و يقول الشمس هي التي تدور حول الأرض ، اي غباء اكثر من هذا , لا تقترب من النيت مرّة ثانية حتى تتعلم قليلا يا جاهل يا حابس ، امثالك هم الذين ابقونا في العهد العباسي ان كنت تعلم ما هو هذا العهد يا فاهم ,

  • بدون اسم

    maraniche faheme el 3eqliya ta3e hade e'nasse hena rana 3aichine fe Europa ma3a el europiyine we 3endena tawile e'lahe èbarek we ma nehtaflouche be dokhoule el 3ame el djadide wa nechoufe hena wine 3aiche el ihetifalate fi el aziqa wa el al3abe e'naria besahe ma nehtafeleche nfouwet e'nehari kima baki liyame besahe hade e'nasse elè yehtaflou fe lalgerier houma di zariviste mechtaqine ou habsine fi rashoume za3ma e'taqadome

  • Rambo

    Je suis au coeur des champs Elysées et je fête pas et ce lui qu'il le fait c'est son problème .El mohim le but de mon Comentaire:: les juifs ne fête jamais les fêtes religieuses des autres religions mais les musulmans surtout les algériens fêtent tout et le lendemain des pleures et des grèves pour les salaires c'est vrais les algériens غاشي ماشي شعب حاشى من راحم رابي.la plus part des chocolats préparer ya de la graisse du porc الخنزير. 

  • مستغربة

    رجعتو كوفار الله يسترنا من لراهو جاي راني 18في المانيا الله يشهد عمري ولا حتفلة لا براس السنة و لا عيد الماسيح لا انا ولا عائلتي اتقو الله بلاد الشهادا و المسلمين توقلدون الكفار فتصبحونا مثلهم كفار الدنيا لا تزول وسوفا تقفونا اماما الله حرام ماذا تفعالون لماذ هم لم يقلدوننا في اعيادنا و رمضان .........ووووو
    اتقو الله في اسلامكم
    انشور من فضلك

  • حميد

    للمرّة الثانية تخرج علينا الشروق بمواضيع كهذه العام الماضي كتبت ان الجزائريين يحتفاون بعبد الميلاد بالخمور و كأن الجزائر خالية ممن يتعاطون الخمور و الأخطر فان ذلك الخبر استغلته بعض القنوات التي راحت تضخمه و اليوم نقرأ موضوع كهذا يصور و كأن اغلب الجزائريين اقتنوا لا بيشش , انها فئة فليلة و لا تمثل نسبة كبيرة من الجزائريين و انقوا الله فينا ، أما الذين راحوا يشتمون في تعليقاتهم و كأنها كارثة فنقول لهم الدين مغاملة و هو ما اصبحنا لانجده في شوارعنا و لاحتى في المساجد ، و ذك صلب الموضوع يا سبابين ,

  • سيف

    جزاك الله خيرا

  • سيف

    و الله قلتها

  • أرجو النشر

    قال النبي صلى الله عليه وسلم أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين

  • أرجو النشر

    أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين قال الني عليه الصلاة والسلام من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت

  • أرجو النشر

    قال الله تعلى من لم يجعل الله له نورا فما له من نور
    قال الرسول عليه الصلاة والسلام من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت

  • أرجو النشر

    من لم يجعل الله له نورا فما له من نور

  • بدون اسم

    هاذي الخدمة وسي غلام الله خايف من السلفيين يشدو الحكم
    اذا ماحكمناش بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام رانا رايحين انولو قور

  • حسان

    هذه هيا حرية وين توصل اذا ماكدبتش نصو الجزائرين نلقاوهم في نار
    خصهم دروك غير تطبيع مع يهود ياخي حالة فعلا النار تولد رماد شهداء ماتو ورماد بقى

  • ringo

    ولكن ربما حضرت الى ماري بلاتس، اوديون بلاس او كارل بلاتس وشاهدت الاحتفالات.

  • سيف

    لماذا لا يحاول هؤلاء التشبه بالكفار من حيث الحكمة التي هي ضالة المؤمن فأنى وجدها هو أولى بها لماذا لا يأخذوا منهم العلم الذي جعلهم الأقوى و جعل الناس يقلدونهم في لابيش و الاعياد التافهة

  • جهاز كشف الكذب

    لقد كنت في اوربا وعشت الاحتفال بهذه المناسبة ووجدتها شكليا عندنا فلماذا لا يساعد الواحد منا الاخر مثلهم لماذا لا نساعد بعضنا خاصة في مثل هذا اليوم مثلهم لا نحب بعضنا
    نشتري لابيش فقط
    نحن نقلد ما يشبع بطوننا و شهواتنا

  • سيف

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبّه بقوم فهو منهم )

  • سيف

    المقلِّد للكفار يشعر بعقدة النقص ، ويتحلى بالانهزامية والتردي ، لذا يسارع إلى سد نقصه بتقليد من يعظمه ، ولو وقف هؤلاء على عظمة تشريعات الإسلام ، وعرفوا فساد تلك الحضارة التي يركضون خلفها لعلموا أنهم على خطأ ، وأنهم تركوا ما هو كمال وحق إلى ما هو نقص وفساد .

  • بدون اسم

    لو كان الامر بيدي لجعلت 1 جانفي كاغيره من الايام لكن كل في جرحه يداوي هناك من التهى بالمال و اخر بالجمع واخر بالضلم واخر بالمخدرات والاخر لا يدري فان جمعتهم وجدته مجتمع لكن هناك فئة تفكر و تبحث عن حل مثالي يكون الدين شرعا و من دا الدي يستطيع ان يعارض شرع الرحمان فان وجد فليس ببلادي لانها سقيت بدماء الشهداء ليعلى فيه اسم الرحمان اعلم ان هناك من بعيدهم يحتفل لكن نسال الرب ان يهديهم و يهدينا فلا تفكر بسلب فانت هداك الله و تعلم و تعمل و هو في غفلة و عملك ان تداوي بان تنصحه و لا تعادي و ربنا يهدينا.

  • سيف الدين

    ''لا تترك هذه الأمة شيئا من سنن الأولين حتى تأتيه'' هل هم اشتروا كبشا يوم الأضحى هل صاموا رمضان معكم هل حسبوا بالهجري يوما هل صاموا عاشوراء

  • سيف الدين

    دعك من الفلسفة أسألك سؤالا واحدا لو أن النبي عليه الصلاة و السلام دخل معك إلى متجر الحلويات هل ستشتريها و هو معك بل أسألك سؤالا آخر كذلك لو أن عيسى عليه السلام نزل اليوم و رآك تشتري حلوياتك في هذا التوقيت من السنة بالذات هل سيرضى أم يتبرأ منك

  • بدون اسم

    سؤال بسيط .. هل تحسب عمرك بالسنة الميلادية او الهجرية... و من غير دلك فسكان المغرب العربي منقسمون بين سنة امازيغية و سنة هجرية ... و خليها ميلادية لا هدا و لا داك حتى نتفاهم فيما بيننا

  • mm

    ليشري لبيش تع النصارى ليتحشر امعهم 6241

  • بدون اسم

    اببكي لحالي فلا ابالي لكن حال اخواني واخواتي و نقول نحن مسلمون زاد حالي بؤسا وتاسفا .امة الاسلام لا تعرف الا عيدين الفطر و الاضحى و مادون هدان فهم بدعة .عيد النصارى عيدهم و عقيدتهم نحن لا نبالي ان احتفلوا او انعدموا فقط ادعوهم للاسلام باخلاقي وافعالي و قدوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم .هم ان فعلوا فعيدهم لكن لمادا لا نعمل في هدا اليوم ادا هدا اليوم معترف من حكومتي ادا اين برلماني الدي في القانون يمثلني لا ادري اهو مسلم ام نصراني ام لا يبالي .لو كان الامر بيدي لعملت 1 جانفي و اجعله كغيره من الا

  • Ahmed

    ههههههههه,ان اضن عنده الحق اذا كان كل شئ يمشي بالعكس فلما لا الشمس تدور على الارض؟اضن حتى الكواكب الاخرى تدور حول الارض ,يخي وقت وصلنا له الجهل بكل انواعه :دين,علم,و...

  • nour

    السلام عليكم وكل عام وانتم بالف خير.اما بعد اريد الاجابة على بعض التعليقات و خاصة التعليق الاول 1 الاحتفال براس السنة يا عباد الله ليس حرام لطالما ليس فيه شيء خارج عن نطاقنافهل اكل الكعك و شراء بعض الحلويات حرام? اطرحوا هده الاسؤلة على انفسكم ستفهمون وتدكرو شيءا مهم ان من صنع السيارات وكل مطالب الحياة من هاتف نقال و... من صنع الغرب وانتم تستعملونها الان وتدكرو ان حظالتهم متطورة علينا ونحن داؤما اسفل السافلين وسنبقى هكدا طالما العقول البشر لن تتطور!!! وعاااام سعييييد وكل عام وانتم بخير

  • سمير

    الى 69 روح احتفل في بلادك ياو فاقوا.

  • chinou

    والله لهذا سلط علينا عدوا من انفسنا.يجب علينا الرجوع الى ديننا يا امة محمد عليه الصلاة و السلام.

  • بدون اسم

    الله يهدي الجميع الدعاء السيئ ليس من صفات المسلمين و الحقد ايضا الله يهديك ثم يهديهم.

  • واشنو أجدك

    """""""""""انا لا احتفل به ليس لانني لا اؤمن بالديانة المسيحية فهي ديانة سماوية ارسلها الله ومن لا يؤمن بها فايمانه ناقص فمن اركان الايمان الايمان بالكتب السماوية منها الانجيل""""""""""""""

    من قال إن الديانة المسيحية هي ديانة سماوية أي كل الرسل مسلمين لهدا لا نقرف بينهم و هدا من الإيمان فرضا

  • reda

    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•* ۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞
    ۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞

  • hocine

    من احب هاذا القوم يحشر معهم يوم القيامة اءن شاء الله امين

  • reda

    alah yahdihom

  • saliha

    يا اخي الحر يبقى حُرْ يعني ما يسمحش في مبادئ اذا كان فعلا من نوعية حرة اما مفهوم الحرية فهذا لا يعني ان تتخلى على مبادئك ومبادئ اجدادك

  • saliha

    رانا نشوف لعجب غير في بلاد المسلمين ونهار يلحق عيد المسلمين واحد ما يتفكر خوه باضحية ولا بالبسة للاطفال وزيدوا يضربوا يعني مراهمش حتى متحضرين في اعياد الغرب والله غير عجب راه صاري الله يهدينا امين

  • بدون اسم

    اتفق معك فالملايين احتفلت و يتنكرون في التعليقات و الحقيقة يعرفها اصحاب المخابز

  • بدون اسم

    يا ترى هل هم يحتفلون باعيادنا؟هههههههههههههههههههههههههه و الله ماهي سمعين صح يعرفو شهر رمظان المعظم لكن فقط لانهم يحبون اكلنا العربي ههههههههه
    و بعض المسلمين النوايا انتواعنا يحتفلو بشئ اصلا محرف ههههههه
    صح يحليلنا هههههههههه عجب

  • ابراهيم

    بمناسبة حلول السنة الجديدة 2013 اتمنى:
    -الاستقرار والغد الجميل والسلام والرقي نحو التقدم لهذا الوطن(الجزائر) الذي احتضننا واحتضن حسناتنا وسيئاتنا وافراحنا واحزاننا
    -مزيدا من التألق لجريدة الشروق رمز الحب والعطاء.التى اعطتنا الكثير ولم تاخذ منا حتى القلبل.لطالما نشرنا عبر صفحاتها غسيلنا يتعليقاتنا فصبرت على اخطائنا فلم تغضب ولم تقاطع
    -نسأل الله ان يحقق فيها أمانينا واحلامنا جميعا.ويرزقنا الصحة في اجسادنا والعافية في دنيننا ودنيانا ومماتنا ومحيانا
    -لاصحاب التعليقات اتمنى ان يتفوق العقل والحوار

  • ايمان

    والله مساكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • بدون اسم

    لقد نجح الإنقلاب

  • فريد

    سؤال بسيط
    إذا كان هؤلاء القوم يعتبرون الإحتفال بمناسبة رأس السنة المسيحية أمرا عاديا و طبيعيا فلم لا الإحتفال كذلك برأس السنة اليهودية (الهانوكاه) أم أن الأمر مختلف.

  • بدون اسم

    هل الاحتفال بعيد " الكريسماس " عند النصارى – أصلاً - هو احتفال بميلاد عيسى عليه السلام النبي البشري ؟! و الجواب : لا ، بل هو احتفال بعيسى الرب أو ابن الرب ! تعالى الله عما يقولون علوّاً كبيراً ، فكيف لمسلم أن يعتقد أنها مشاركة في احتفال ميلاد نبي ، وهو عندهم إله أو ابن إله ؟!

  • Yahia

    [12-12-31 16:26:33] yahia: تحريم الاحتفال بأعياد الكفار  
    هل تجوز مشاركة غير المسلمين في أعيادهم ، كعيد الميلاد ؟.

    الحمد لله
    "لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم ويظهر الفرح والسرور بهذه المناسبة ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة ومن التعاون معهم على الباطل ، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من تشبه بقوم فهو منهم) والله سبحانه وتعالى يقول : (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العق

  • Muslim

    نحن هما في كندا لا نحتفل بأعياد النصارى.
    اعلموا اخوتي أن العزة كل العزة في تمسكنا بتعاليم ديننا الحنيف.
    و السلام

  • nordine

    تعرفوا غير الهدرة و النميمة

  • Islam

    كارثة نسألُ الله السلام والعافية، أتسائل أحقًا هؤلاء جزائريين ومسلمون يشهدون أن لاإله إلاّ الله وأنّ محمد رسول الله...!!! أين أنتم ياأمير عبدالقادر وياإبن باديس ويالإبراهمي لِتَرو مايصنع أحفادكم....في عهد جماعة طاب جنانو، التاريخ يكتب والرسول بَلّغ والله يشهد
    أستغفرُ الله وأتوب إليه، لاإله إلاّ الله ولاحول ولاقوَّة إلاّ بالله، اللّهم أنت ربِّي لاإلهَ إلاّ أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على وعدك وعهدك ماأستطعت، أعوذُ بك من شرِّ ماصنعت أبوءُ لك بنعمتك علي وأبوءُ لك بذنبي فأغفرلي

  • بدون اسم

    يا لمياء من البويرة لي كلمتين فقط أقولها لك : الله يهديك

  • ahmed

    نحن في بلد حر و لكن في حدود يعني نحن مسلمين.

  • بدون اسم

    عام سعيد...............assegas amegaz........bonne année...........

    .happy new year.............لكل الجزائريين...................ولطاقم شروق اون لاين.................

  • بدون اسم

    عام سعيد 2013

    arreter les algeriens de parler

  • بدون اسم

    بارك الله فيك اختي الكريمة .اريد ان انبهك ان تكتبي" العظيم "وليس "العضيم "..بوركتي اختي

  • lotcho

    ما عشتوا ما خليتوا الناس اتعيش . كل واحد حر . ولا ما تعرفوش معنى الحرية ?

  • بدون اسم

    لا تنسوا ان تضيفوا سنة في اعماركم و هدا ما يزعج النساء سنة بعد اخرى و اتمنى للجميع الصحة و العافية اما العمر فهو بيد الله

  • walid

    .ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

  • نونو

    هههههههههههههه

    وين راك عايش فالجزائر والا في كوكب آخر؟؟؟؟ قل الصراحة؟

    هههههههههههههه

  • أبوبكرإمام

    أيها الدعاة أيها الأئمة أين أنتم ؟ الأمة في غفلة عن دينها وأنتم عن مصابها غافلون أصابكم داء التكالب علي حطام الدنيا ونسيتم أن العلامة ابن باديس رحمه الله قضي عشرون سنة بالمسجد عمل النهار كله وشطرا من الليل يعلم ويربي وينافح عن الإسلام وهوية الأمة والناس يظنونه موظفا ويشكرون الحكومة علي ذلك فقال : وأقسم بالله ماتلقيت فلسا واحدا- أي من الحكومة - فلو كان أهل الدعوة لهم - جميعا - عشر إخلاص ابن باديس لما غرق الناس في هذا الضلال ولوكان المسؤولون صادقين في حبهم للإسلام ما جعلوه يوما مدفوع الأجر

  • spirit dew drops

    العيد الميلادي ليس عيدنا نحن المسلمون , لا تحتفلوا بعيدهم لانهم لم يحتفلوا بسنتنا الجديدة , 1 محرم ’ ۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞
    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•* ۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞
    ۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
    ابعتها الى الكل , لك أجر لا يحتسب إن شاء الله
    الله يهدي ما خلق

  • جزايرية وافتخر

    (تابع ل لا احتفل باعياد الميلاد وا اصدق المسيحية)

    *لا اؤمن بها لانني على علم ان الديانة المسيحية المحرفة مشتتىة فبعد مدة سترون الروسيين يحتفلون بعيد سيدنا عيسى فهل اتبع دينا ليس مؤكدا !!!!!!!!
    * انا اتبع كتابا لم يحرف هو القران . في ايات من ايات القرآن في قوله تعالى فيما معناه *وهزي اليك بجدع النخلة يتساقط عليك رطبا جنيا* يخاطب فيها امنا مريم عندما كانت على وشك ان تلد سيدنا عيسى وبما اننا كلنا مثقفون هل ينضج التمر في شهر جانفي !!!
    * ادا فحسب ديننا كل شيئ عندهم *خرطي في خرطي* لدا اسفة هدا رايي

  • رضوان

    للمسلم عيدين عيد الفطر و عيد الأضحى المبارك فلما التشبه بغير المسلمين . تتركون اللب و تتبعون القشور . لماذا لا تقلدون في الاشياء التي تفيد كالعلوم و الطب و التكنولوجيا المتطور. الله يهدينا.

  • جزايرية وافتخر

    *انا لا احتفل باعياد الميلاد ليس لانني لا اؤمن بسيدنا المسيح فكل من لا يؤمن برسل الله جميعا ايمانه ناقص .
    *انا لا احتفل به ليس لانني لا اؤمن بالديانة المسيحية فهي ديانة سماوية ارسلها الله ومن لا يؤمن بها فايمانه ناقص فمن اركان الايمان الايمان بالكتب السماوية منها الانجيل
    * لا احتفل لاني ارى ان هده الديانة عبث بها المسيحيون وحرفوها تحريفا فكيف تطلبون منى ان اقلد قوما لم يستطعوا حتى الحفاظ على كتاب الله !
    (يتبع)

  • بدون اسم

    لان التكنولوجيا والتقدم والعلم ماقدرنالهاش....................سيرفو تاعنا مفريني خو...........حابس..........

  • محمد

    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) " سورة المائدة

  • بوعلام

    قولو لي. لم لم تهنئنا بالعام الجديد ؟.قلت. هل تقرؤون فاتحة الكتاب ؟قالوا ..و ما علاقة هذا بذاك ؟قلت .أليس في فاتحة الكتاب التي نقرأها في كل ركعة دعاء.في قوله تعالى : ( اهدنا الصراط المستقيم . صراط اللذين أنعمت عليهم .غير المغضوب عليهم و لا الضالين ) صدق الله مولانا العظيم.قولوا. لم نفهم قصدك ؟.قلت . من هم المغضوب عليهم ؟.قالوا .اليهود لعنة الله عليهم.قلت .و من هم الضالون ؟0قالوا .. النصارى ؟.قلت .. كيف مع كل ركعة ندعوا الله أن يجنبنا طريق النصارى . و نحن نلح على تتبع خطاهم على هذا الصراط المنحرف

  • بدون اسم

    نحن في بلد حر مرناش عند باباك.................هذه ارض كل الجزائريين..............واش حبيت تدير علينا جدرمية .......ياكل راس في شاشية تاعو..............

  • amine

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6).....صدق الله العظيم...الفاهم يفهم الله فظلنا عن الحيونات بالعقل وعن باقي الناس بالإسلام ...اللهم لا تآخذني بما فعل السفهاء منا

  • بدون اسم

    الشمس هي التي تدور على الارض و ليس العكس

  • ابن الشرق

    أخة لمياء (الحمد الله الذي عفاني مما إبتلاك به)****
    ********** ******************
    ************سلام*******************

  • annaba

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

  • مغربي

    شيء طبيعي ان نحتفل بالسنة الميلادية لان كل شيء يحتسب بها... تاريخ الازدياد و التوظيف و التقاعد و الدخول المدرسي و العطل فالاغلبية لا يعرفون يوم ازديادهم بالتاريخ الهجري و رغم دلك يجب علينا ان نحتفل باعيادنا الدينية بمشاعرها الروحانية

  • بدون اسم

    يعني الذي يقطع طريقكي ويسرق ما تملكين هو حر الذي يخطف الاولاد هو حر الكذاب حر الزاني حر النصاب هو حر القاتل هو حر المبتدع حر شكون قال االحرية ماشي مليحة ان شاء يضحكوا عليك كاش انهار ثم تعرفي الحرية تع اخر الزمان

  • امحمد بلحاج

    الشعب الجزائري مسلم ونقي من كل الطوائف الشعب هدا صريلو كيما زجاج عندما يتوسخ تمسح له هدا الوسخ يرجع لامع يعني خصنا حكام انشر من ف

  • إكرام

    يا خي الاخت تكلمت عن الحرية موش على إتباع النصارى.......فكروا قبل أن تعقبوا

  • hacene

    نورمال أوساخ الذيل المتوجد في هذالبلد و المرفوض في البلدان الغربية يحتفل ب ( لا بيش ) لعل يجد المحبة الذي يبحث عنها عند الكفار

  • إكرام

    يا لي حاسب روحك اينشتاين زمانو.....زمانو للي راك تكلمت عليهم عندهم عذر الله غالب لأن لسانهم ليس عربيا......أما اللذي لسانه عربي وولد وكبر في بلد عربي لماذا يكتب بلغة قوم هو في الأصل ينتقد من يتبعهم

  • حواء

    .......الحمد لله على نعمة العقل........الحمد لله على نعمة الدين......

  • بدون اسم

    ربي ان شاء الله يفرج عليك وعلى امة حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم وان شاء الله تخرج من هذه الهموم كما تخرج الشعرة من العجين قولوا معي امين لاخانا الكريم هذا

  • بدون اسم

    نحن لا نــفــقـــه من الأعيــاد و المواسم إلا الإسم و لا نفهم المعنى:

    *عيد الفطر نجعله عيدا لأكل الحلويات لحد المرض.
    *عيد الفطر لأكل اللحم حتى تجيب رقدة في السبيطار.
    *المولد النبوي الدعوة غير محارق و إزعاج و إصابات بالجملة.
    *1 جانفي نعاندوا الناس مع أنه لا نعرف المغزى لإحتفالهم المهم شفناهم يحتفلوا حتفلنا معاهم و خلاص.
    يرحم باباكم واش من حاجة رانا فالحين فيها؟؟؟؟؟؟
    الحمد لله الجزائريين ماشي كامل يحتفلوا مع النصارى و إلا ؟؟؟؟؟

  • الاستاذ محمد

    ليكن في علم الاخوات و الاخوة أن ما يحدث فيما يخص هذا الموضوع ليس حكرا على الجزائر سواها ولكن كل البلدان العربيه الاسلاميه أين تسرف أموال طائلة للتحضير الجيد لهذه المناسبة الذخيلة و أدكر بألاخص الخليج و الحديث قياس!!!!!!!!!!!!

  • حفيد عمر

    انا لله وانا اليه راجعون عظم الله اجرنا

  • بدون اسم

    لا تنــــسوا ذكــــــــر الله تعالـــــــــى

    عن عبد الله بن غنام رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال:
    **من قال حين يصبح : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك ، لا شريك لك، فلك الحمد و لك الشكر ، فقد أدى شكر ذلك اليوم ، و من قالها حين يمسي أدى شكر ليلته**

    جعلكم الله تعالى من الذاكرين و الذاكرات ووفقكم لطاعته.

  • حمزة

    من الاحسن لمن اشتراها ما يكولهاش وغدوى ا لصباح يعطيها للفلاحين ايسمنو بيها لكباش باش ايجي العيد ارخيس امين يا ربي العالمين

  • رتيبة placedela gare

    تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين ع

  • رتيبة placedela gare

    يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَود

  • بدون اسم

    شكرا لك اخي علي كلامك فحلاوة قيام الفجر لا يعرفها الا القليل

  • no name

    نحن نتبع الغرب في الحرام واللبس ...................................لا حول ولا قوة الا بالله

  • بدون اسم

    "فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذين يوعدون" يوم القيامه سيكوى هؤلاء بكل دينار أنفقوه في أمور لا يرضى بها الله ولا رسوله ولا كافة المسلمين....من لم يفعل ما فعل هؤلاء الجهله فليحمد الله على الهدايه فسيأتي يوم تعرض أعمالنا أمام الله وأمام كل الخلائق ويومئذ يندم هؤلاء ولكن لا تنفع الندامة

  • بدون اسم

    والله لم يحزني احتفال هؤلاء الناس بأعياد رأس السنة بقدر ما أحزنني قرار الوزير الأول برفع تسعيرة النقل. لماذا كل هذا الظلم يا ظلمة؟ لماذا لا تفرحون هذا الشعب في العام الجديد بقدر ما يتمناه أي انسان في العالم؟ كيف سيكون حال من لديه أطفال يتنقلون بالحافلة للدراسة يوميا صباحا ومساء؟ حسبنا الله ونعم الوكيل...

  • nassro

    هؤلاء متهومين بالاسلام المرء مع من احب ليس لهم اي شخصية مذبذبين لا الي هؤلاء و لا الي هؤلاء كما فال عليه الصلاة و السلام لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبرا و ذراعا بذراعا حتي لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله اليهود و النصاري قال فمن كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه نحن قوم اعرنا الله بالاسلام و لو اردنا العزة في غيره اذلنا الله من تشبها بقوم حشر معهم مذا ننتظر من شرذمة تحل كل من حرم الله الربا الرشوة الغش الزنا السرقة القتل و لا عقاب البعد عن شرع الله نسال الله العفو و العافىة

  • مسعود

    الكارئة أنني شاهدت أحد ابناء الحي الذي أسكن فيه، و هو مقيم للصلاة، يغادر إحدى محلات بيع الخمور و هو حامل لقارورة خمر مغلفة في كيس ورقي.

    الله يهدينا و يلطف بنا، إنها الطامة

  • لمياء

    يا خي اتركو الناس تشري واش تحب.......كل واحد حر في روحو.....يا خي حالة ياخي......القط كيشوف اللحم بعيد يقول خانز.

  • عبد المالك العنابي

    هذا العيد يسمى عند النصارى بسان سيلفاستر و سلفاستر هذا تولى كرسي البابا لمدة 22 سنة من 314 الى 335 توفي يوم 31 ديسمبر 335 و تخليدا لجهوده في الدفاع عن النصرانية سمي هذا العيد باسمه و لهذا كان احتفال المسلمين بهذا اليوم فيه مشابهة للنصارى في اعيادهم رغم ان ديننا يامرنا بمخالفة اليهود والنصارى ما استطعنا و عدم التشبه بهم .

  • غارق في الهموم

    {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }

    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)

    هذه السورةُ هي إِحدى سُورَتَيِ الإِخلاصِ؛ لأَنَّ سُورَتي الإِخلاصِ: {قُلْ يا أَيُّها الكافرونَ} و: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}, وكان النبيُّ - صلى الله عليه وسلّم- يقرأُ بهما في سُنَّةِ الفجرِ وفي سُنَّةِ المغربِ، وفي رَكْعَتي ا

  • بدون اسم

    لا باس ان نحتفل بالسنة الميلادية بالحلويات فقط و لكن هل المسيح يحتفلون بالسنة الهجرية

  • فريد

    الناس في عفلاتهم ** ورحى المنية تطحن

  • abdel kader

    والله بخستو برواحكم ...عندما تجول في الشوارع تجد أن هناك طواريء عند بائعي الحلويات ???أين هو رد وزير الشؤون الدينية و فتاويه على احتفالات لا تمت بصلة الى احتفالات المسلمين .....أم ربما اشترى لابيش هو كدلك????

  • مسلم مسلم مسلم

    بسم الله الرحمان الرحيم

    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ

  • بدون اسم

    اين اختفى العباسي فربما دهب للاحتفال مع كبار الشخصيات

  • العباسي

    الله غالب هادا حالنا يقول العلامه بن خلدون الطائفه الغالبه تؤثر على الطائفه المغلوبه واليوم المسلمين اصبحو في طرف المغلوبه الله غالب ومصداق قول رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى لودخلو جحر الضب لدخلتموه

  • hotmail.com

    روحي يا الجزائر روحي بسلامة

  • رتيبة placedela gare

    لا تجوز مشاركة النصارى في أعيادهم،

    ولو شاركهم فيها من ينتسب إلى العلم؛ لما في ذلك من تكثير عددهم،

    ولا تجوز للمسلم تهنئة النصارى بأعيادهم؛ لأن في ذلك تعاوناً على الإثم

    وقد نهينا عنه قال تعالى:"ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"[المائدة:2]

    كما أن فيه تودداً إليهم وطلباً لمحبتهم وإشعاراً بالرضى عنهم وعن شعائرهم

    وهذا لا يجوز،

    بل الواجب إظهار العداوة لهم وتبيين بغضهم؛ لأنهم يحادون الله جل وعلا

    ويشركون معه غيره ويجعلون له صاحبة وولداً،

    قال تعالى:"لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون

  • السعيد الجزائري الحر

    شعب الجزائري مسلم و إلى العروبة ينتسب من قال حاد عن أصله أوقال مات فقد كذب
    لعنة الله عى المنافقين ، أين هي العزة و الكرامة و شماخة الجائري الطاهر الذي يحب الله و الرسول صلى الله عله و سلم و يحب الوطن

  • مسلم حر

    هؤلاء ناس فاقدي الضمير العقائدي يقلدون الكفار في كل شيء فهم يتوددون لهم ويشاركون عاداتهم اتركوهم وشأنهم فهم مسيحيون صليبيون في القلب وجزائريون في الظاهرهؤلاء اولياء النصارى واليهود أما الجزائريون والعرب فهم شهود زور على الله تعالى لان عيسى رفعه اللهاليه ولم يقتلوه ولم يصلب كما يزعمون .الصليب هو شعار صلب عيسى وقتله وقاموا بالتجوال به في الشارع معلق على لوحة خشبية هكذا يظنون فالله سبحانه كذب اعتقاداتهم في القران فهم الان يفرحون كل عام بقتله وصلبه من ولاهم فهو منهم مكذب القران ومصدق النصارى

  • abderrahim

    اللهم استر و ابعدنا عن الشر

  • بدون اسم

    أمالا كل واحد يدير واش بغا

    اللي باغي يسكر نورمال

    اللي باغي يزني نورمال

    صافي على حساب قولك ماكانش رب في هذه الدنيا نخافوا منو

  • FREEMANdz

    ادا لم تستي فافعل ما شئت .الغراب حاب يمشي مشيت الطاوس تلف مشىتوا الا اين داهبون يا احفاد ابن باديس ولن ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي لو قلدتهم في تفاهاتهم الله ىهدين اجمعين قلوا امين

  • بدون اسم

    و المسلمين الفرنسيين و الأمريكيين و الغير عرب بماذا يكتبون يا وحد الفاهمة ؟؟؟؟؟؟

    لعبتيها قافزة بصح طحتي في الفخ

  • orten paris

    ياجماعة المشكل ماهوش فلابيش المشكل راو فينا على خاطر احنا شعب تافه فاقد للهوية ما عرفنا رواحنا عرب ولا فرنسيون ولا مسلمين ولا مسيحين هذا هو المشكل

  • بدون اسم

    كان أجدر بك أن تهلم أبنائك التقويم الهجري و الرسول - صلى الله عليه و سلم - قال بأن للمسلم عيدان ( 2 ) فقط عيد الفطر و عيد الأضحى.

    و أسألك سؤال : هل كان النبي صلى الله عليه و سلم يحتفل برأس السنة الميلادية ؟؟؟؟؟؟؟؟

    إذا كان نعم فيجب علينا إتباعه و إذا كان لا فيجب أيضا إتباعه.

    و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم لما أخبرنا عن أمثالك :

    لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم

  • رتيبة placedela gare

    • لا اله الا الله محمد رسول الله
    لن أحتفل برأس السنة الميلادية لأنني مسلمة ولأني لم أرى نصراني يحتفل معي بأحد أعيادي ولأن رسولي صلى الله عليه وسلم قال لي لكم عيدان "عيد الفطر" و "عيد الأضحى".
    حسبنا الله ونعم الوكيل في الكفار والمنافقين اعداء الاسلام ياالله ياعزيز ياحي ياقيوم يامنتقم ياجبار خذهم للنار فأنت اعلم بهم وادرى واخبر وعليهم اقدر ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اللهم

  • أمة الله

    أيّ قط وأيّ لحم؟ الناس المحترمون لا يحتفلون بوثنية اليونان (جوبتير) أو تظن أنّ عيسى ولد في ديسمبر ؟ عد حساباتك .
    أما اللحم فنحن مسلمون لا نأكل الجيفة ولا الخمور ولا الخنزير ولا نفعل الفسق ونكره من يفعلها على أرضنا المسلمة إقتداءً بأسياده الوثنيون الّذين يجعلون من عيسى عبد الله ورسوله ندّا لخالق السّماوات والأرض.
    فهل على الأقل لكم الأنفة حتّى لا تتّبعون من لا يتّبعكم؟

  • امين السوداني

    القران الكريم يحكي ان مريم ولدت عيسي علية السلام في زمن تساقط التمر ويكون ذلك في شهر 7او 8وهذي بجذع نخل تساقط رطبا جنيا فلماذا الاحتفال في شهر1

  • hakim

    لله غالب الشعب مسكين احب ابين روحو بلي راهو عايش و افوخ لكن مدارش حساب بلي راهو دار ذنب عضيم ولله اغيضني هذا الشعب لاحياة لمن تنادي الأولاد سراولهوم طايحين و المناقش في الوذنين البنات كيف كيف وين رايحيين وين الاباء و اين الامهات التقدم راهو في راس ماشي في سروال و اهم خارج الجزائر واش ريحين اديرو راهم هنا ياكلو رمضان مايصليوش و و و و لله يهدينا ويهدي ولادنا ازربو فيقو قبل فات الاوان انشري ياشروق و واصلي على ها درب لله اعونكم فيقو الشعب سلام

  • نادية

    المقال تكلم عن سكان العاصمة فقط و اسقطت الظاهرة علي جميع الجزائريين معروف ان المدن الكبري مثل العاصمة.. وهران...الخ فيها خليط فيها مسيحيون سواءا كانو اجانب او جزائريون و هذا الاحتفال من عادتهم و يها الجزائريون الفرونكفيون ومن هواياتتهم تقليد الغرب..و فيها الفضوليين يشوف ناس دايرا طابور يروح وراهم ... اما فيما يخص واحد يشري -لابيش-و اخر يقتات من فتات الطعام فالله هو لي يسأل علي المال لي عطاه لعباده الانسان ما دخله في غيره كاين الزكاة مفروضة والصدقة عندها اجر عظيم ..غير ذلك من حقه يتمتع بماله

  • جزائرية مسلمة

    والله كل المحتفلين باعياد الميلاد ما هم الا فئة قليلة يعدون على الاصابع ولا يمثلون الا انفسهم تاركي الصلاة وعمرهم ما دخلوا المساجد ولو كانوا ممن يصلي لسمعوا الدروس و خطب الائمة في هذا الشان لاحول ولاقوة الا بالله الله يهدينا اجمعين

  • مومن

    سبحان الله عندي 23 سنة في هولندا وابد ماحتفل بهاد لعيد المزيف والتحضر في العمل والاحترام الناس و ليس تقليد الاروبين هاد هوا التخلف بعينه

  • الله يبخصكم...

    يا جايحين و قتاش تفيقو لعماركم .... فيقو يا همج فيقو
    راكم بخصتو برواحكم يا الجايحين

  • مستغرب

    الى الجحيم ...............
    ناكلوا الرهج .... إن شاء الله إسهال حاد و تسمم ....!!!!!

  • بدون اسم

    من المفروض أن تدعي لهم بالهدايا لكنك تدعي عليهم بتلك الدعوى المليئة بالحقد و هذا يعني أنك تشوه اسلامنا و سنة نبينا محمد ص و ما هكذا يكون الاسلام يا هذا

  • لقد وقعنا في الفخ

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) ....وقال ايضا "ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به ". ‌
    ............................................................. ليفهمني يقول ربي يسترنا..اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

  • بدون اسم

    بوه على البسكوي غولي او شجرة يابسة ام دايريين لاشان وجوه الشر

  • بدون اسم

    عندنا هنا على الحدود الجزائريةالتونسية المئات من العائلات ذاهبة الى
    تونس لكي تفوت الريفيون طوابير كبيرة من السيارات ذاهبة الى طبرقة أو الحمامات حيث الشطيح و الرديح حيث وصل الدينار التونسي سبعون دينارا جزائريا الله يهدي الناس,

  • امال

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قالوا اليهود والنصارى ؟ قال فمن؟" ......التشبه بهم عار وأي عار ربي يبعد علنا البلاء يارب

  • بدون اسم

    ضحكتني العبارة الاولى ههههه
    معليش ندعولهم بالهداية خير ...الله يهديهم امين

  • انيس

    ادهم لي طيحو البق على لبلاد و زادو الهم

  • بدون اسم

    الجزائر تتجه لتكون نموذج اروروبي في افريقيا تحتدي به باقي الدول الاسلامية
    هذه سنوات خداعات فاللهم ثبت قلوبنا على دينك

  • امراة جزائرية

    عباد جيعانة في نفس او مخلوعيين

  • رتيبة

    فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه على ما أنعم به عليكم من نعمة الإسلام تلك النعمة التي لا يعدلها نعمة تلك النعمة التي ضل عنها أكثر الناس وهداكم الله تعالى إليها تلك النعمة التي عشتم عليها وعاش عليها آبائكم وأجدادكم فلم يجري على هذه البلاد ولله الحمد لم يجري عليها استعمار مستعمر جاس خلال الديار بجنوده وعتاده فخرب الديار وأفسد الأديان والأفكار اشكروا الله على هذه النعمة وحافظوا عليها وأسالوا الله تعالى الثبات عليها وإياكم أن تتعرضوا لما يزيلها ويسلبها عنكم فتخسروا دنياكم وأخراكم أيها المسلمون إن دينكم إن دينكم دين الإسلام منذ بزغت شمسه وت

  • guel

    لما يذوق الإنسان حلاوة الفجر يستغنى عن حلاوة "لابيش" ، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور :فحلاوة لابيش تنتهي عند تجاوز لقمة منها الحنجرة .

  • بدون اسم

    ربما هذوك الزبائن من ديانة مسيحية لان هناك الملاين من ديانة
    مسيحية في الجرائر ولهذا اقول لانزعجهم ااذا احتفلو براس السنة
    الحممممممممممممدلله على نعمة الاسسسسسسسلام

  • إكرام

    انت تنتقد الناس بتتبع النصارى في حين نجدك تكتب بلغة النصارى........واش هذا التناقض؟

  • لمياء

    يا خي اتركو الناس تشري واش تحب.......كل واحد حر في روحو.....يا خي حالة ياخي......القط كيشوف اللحم بعيد يقول خانز.

  • فاتح

    انا اشتري كل سنة طارطة حلويات للاولاد.بمناسبة السنة الشمسية الجديدة..فيفرحون.بها..في نظري هذا لاصلة له بالديانة المسيحية.لان عيد ميلاد المسيح هو 25 ديسمبر.

    اما هذا فهو فلكيا اكتمال دورة الارض حول الشمس.في 365 يوما واكتمال الفصول الاربعة..والشهور الشمسيه التى هي 12 شهرا .حسب التقويم العالمي ..وقد سبق إليها القرآن الكريم في سرده لقصة أصحاب الكهف في قوله تعالى:

    وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ...وازدادو تسعا
    وبعد الحساب الدقيق فإن ثلاثمئة سنة شمسية تساوي ثلاثمئة وتسع سنوات قمرية

  • بدون اسم

    الأغنياء غادروا البلاد ذهبوا ليحتفلوا في الخارج هؤلاء هم الفقراء المزعومين و الفقر ليس عيب لأن الله يغني من يشاء

  • علي

    سلام

  • علي

    الله يسهل على كل واحد ....كل واحد حر في نفسه ...احترم الانسان الذي ينكر الاحتفال براس السنة عن عقيدة و ايمان اما الفئة المنافقة الذي لم تسمح له امكانياته بقضاء ليلة راس السنة في تونس او في اوروبا او حتى في الجزائر و ما صحتلوش بسبب حاجته و فاقته و ياتي الى هذا المنبر الحر و يلقي علينا خطبة في التقوى و الورع و غيرها من السب و التهكم و الشتم فهؤلاء لا يستحقون الاحترام اصلا ...الناس التي تحتفل براس السنة الميلادية ماهيش سامعة بيكم قع ....على الاقل دعوة ربي يهديهم خير من الحقد و الحسد نعرفوكم مليح

  • محمد

    بـــــــــــــــــــــــــــــدون تــــــــــــــعـليــــــــــق

  • بدون اسم

    اللهم أحشر كل محتفل بعيد الضلال من النصارى و أشباه المسلمين مع فرعون و قارون

    آمين

  • adel

    من تشبه بقوم فهو منهم اللهم اعزنا بالاسلام .

  • تلميذ البشير بوكثير

    ربي يستر يا خاوتي.
    الحرة عادت تلبس رومية وتقرقط في شعراتها من شعراتو...

  • as

    هو ليس العيب في الاحتفال العيب في تقليد الغير بدون وعي لو نسأل اي احد ما رمز شجرة عيد الميلاد و مادا يعني بابا نوال لا احد يجيب و الدي يعرف الاجابة يعلم انها ليست من تعاليم الاسلام

  • maddi

    لو يعلمو تلك الاكدوبة ان مفادها السيدة مريم عليها السلام وضعت حملها تحة جدعة سجرة لكن مادا يفعل الجاهل بى العالم القران الكرين يكدب الكفار المحرفين فا السيد مريم وضعت حملها تحتا جدع نخلة اول من كدب السيد مريم هم من يحتفلون اليوم بى ميلاد المسيح عليهى السلام لكن اصبحنا قوم تبع نتبع كل شئ الا معالم ديننا نقول لمن اشترا هادى الشجرا الملعونا عليهم ان يتقو الله عندنا احلا واحسن اعياد عيد الفطر وعيد الاضحا علينا بى اتباع سنة سيدنا محمد صلى الله عليهى وسلم ولنكن خير امة اخرجت لى الناس

  • جزائرية حرة

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم الله يهدي ما خلق ويهدينا و يسترنا

  • بدون اسم

    تاكلوا الرهج !!!!!!!!!!!

    زعمة مسلمين

    شوهتم صورة الإسلام و الإسلام بريئ منكم براءة الذئب من دم سيدنا يوسف عليه السلام

  • أبو عمر

    أعوذ بالله من الضلال...
    صدق النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: ((لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم))، قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى ؟ قال: ((فمَن ؟)). رواه البخاري

  • بدون اسم

    والله غير عيب كبير... شوفو الغرب اذا يحتافلو باعيادنا ! هاذي في الجزاير وتحتفلو ببابا نويل والشجرة وزيد لابيش ولوكان راكم في الخارج ؟ واش تديرو؟ لا حول ولا قوة الا بالله الناس هبلت غير تتبع في الغرب وهي مغمضة العينين. الله يهدي ما خلق
    اللهم ثبتني وزوجي على الحق واهد بنا ولا تضلنا يا رب امين

  • djenane samir

    أرادت السلطة في الجزائر تغريب هذا الشعب ونقل كل ما هو سيء في المجتمعات الغربية من خمر وزنا وشذوذ وعري وتدمير العلاقات الاسرية وقد نجحت الى حد كبير بينما حاربت وأبعدت الشعب عن كل ماهو حسن وجيد في المجتمعات الغربية من حب للعمل والاخلاص والاتقان فيه من قيم العدالة والقانون فوق الجميع ومن تغليب ارادة الشعب ومن تداول للسلطة ومحاسبة المسؤؤل من حماية للحقوق والحريات العامة والخاصة نتبع كل ماهو سيء ومنبوذ عندهم ونترك كل ما هو مرغوب ومفيد

  • zaka

    هذا هو نتاج بعدنا عن الدين الحنيف و الا ما دخلنا في دخول هذا العام او خروجه

  • srnbhm

    اللهم احشرهم مع احبائهم النصارى ما هذا التقليد الاعمى هل سمعتم في حياتكم نصراني او يهودي او حتى مجوسي احتفل بالمولد النبوي او باول محرم

  • العربي الشلفي-مسينا

    إن ذهبت أخلاقهم ذهبوا،إستفيدوا وتعلموا يامن يلهثون وراء السراب الزائف،اللهم لاتحسابنا على ماعمل السفهاء منا،اللهم نعوذ بك ممن أراد الدنيا وزينتها

  • براضية عمر

    لا تستغرب أخي
    مادام الميني والسيري مع الأب والأخ في الطرقات
    مادام الشباب مختلطين مع الفتيات في الشواطئ واليوم في شاطئ سلامندر طاي طاي
    مادام اللحية تهمة والانتحار تنفيس عن الذات
    مادام الالتزام تخلف والعري تقدم
    مادام الاجرام ثقافة والرشوة والربا شطارة
    فإن الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام لشيء بسيط جدا جدا

    لقد نجح دعاة التغريب في تبديل هوية الشعب بعدما فشل الاستعمار في 132 سنة

    مبروك عليكم دون أن أذكر أسماءكم، لقد هجنتم المدرسة وجهلتم الشباب وأفسدتم البنات وعطلتم البلاد

    أين النخبة في هذا البلد؟

  • مهدي

    إلى رقم 2 إذا تعارك مليون غني من أجل لابيش و بهذا المبلغ اعلم انه بقي حوالي 32 مليون فقير !!!!

  • aziz-zine

    ربي يهدي ناسنا يا ناس هذه الامور بدعة محرمة وكاين شي ناس تقولو هذا الكلام يحسبك رجعي نية مقفول لانه يحسب بلي هذا انفتاح ومسايرة الموضة ولا حرج فيه ...يا اخواني انا اخاطب المسلمين هذه الامور خطيرة وتمس الناس في صميم العقيدة لانه مشاركة لاهل الضلال في احتفالاتهم بمولد من يحسبونه اله -تعالى ربي عما يقولونه علوا كبيرا-وابحثوا عن باباهم نوال هذا تعرفون ما يقصد به ...ربي يهدينا

  • وفاء

    أبدأ بسؤال أوّجهه الى وزير الشؤون الدينية حين يصرّح :(المنهاج الذي يعارض الأفكار الأجنبية الإباحية)ماذا فعلت في هذا الموضوع؟؟
    هذا النّظام أنتج جيلا فاقدا للهويّة لا هو مسلم ولا مسيحي أناس همّهم بطونهم لا يعرفون عن الدين شيئا. الإنسان الذي يحتفل بعيد وثني صليبي لا يمت للعبادة بصلة محمّد أو عيسى عليهما السّلام بريئان من هذه الوثنية, و المليئة بالمعاصي التي حذّر الله منها خمور وفسق ومخدّرات ...
    والأمر الخطير هو أنّ النظام يتبنّى هذه الوثنية . فهل رأيتموه يفعل مثل ذلك في السّنة الهجرية؟؟؟ فكّروا!

  • مهدي

    نفس الحكاية كل سنة. c'est pas moi c'est l'autre

    اللهم إن لا نسألك رد القضاء و إنما نسألك اللطف فيه

  • بدون اسم

    تشبع ضحك و مبعد كي تفيق تشبع بكى على حالنا
    واش خصك يالعريان؟؟؟؟؟ لخواتم

  • سكوربيو

    و المولد النبوي هل سيحتفل به هؤلاء مثل احتفالهم بعيد المسيح ؟؟

  • ben

    c trés grave

  • بدون اسم

    من تشبه بقوم فهو منهم

    شعب ملهوف

    اللهم أعزنا بالإسلام

  • بدون اسم

    ما دام أنهم يتعاركوا من أجل لابيش و بهذا المبلغ لماذا تلك المقالات التي تدل على الفقر أنا لم أفهم شيئا

  • asef

    لا حول ولا قوة إلا بالله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • Nacer

    la hawla wa la kouwata ila bil lah dans un pays mouslim wallah c dommage rabi yastarna moi et ma famille depuis 18 ans en france on a jamais feté ni le reveillon ni le christmas c pas notre fete atakou allah publier ya chourouk SVP