-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جزائري من العاصمة يمتلك أصغر مصحف في العالم

الشروق أونلاين
  • 2657
  • 0
جزائري من العاصمة يمتلك أصغر مصحف في العالم

كشف السيد بوخالفة امحمد المقيم بحي بن زرقة بدرقانة بلدية برج الكيفان، عما يعتقد أنه أصغر مصحف في العالم لا يتجاوز طوله 20ملم وعرضه 15 ملم أما سمكه فيقدر بـ 1 سم ووزنه بـ3.3 غ.و يأتي اعتقاده هذا بعد اطلاعه على ما تضمنته موسوعة غينيس للأرقام القياسية في آخر إصدار لها عن أصغر نسخة من المصحف الشريف في العالم و التي تتواجد بالصين و لا يتجاوز طولها 2.6 سم وعرضها 1.7 سم.السيد بوخالفة روى لنا قصة امتلاكه لأصغر مصحف في العالم و الذي يصل طوله إلى 20ملم، بينما يبلغ عرضه 15 ملم وسمكه 1 سم ووزنه 3.3 غ، مؤكدا أن حوافه مطلية بالذهب.و أضاف المتحدث أنه لم يعر في البداية مسألة صغر حجم المصحف أهمية بالغة، فما كان يهمه أكثر هو القيمة الحقيقية للمصحف والمتمثلة في كلام الله وكتابه، مشيرا إلى أنه اشتراه سنة 1979 بأول راتب تقاضاه و بأنه كلفه آنذاك نصف أجره الشهري، أي حوالي 300 دج. المتحدث أكدّ أن عمره في ذلك الوقت لم يتجاوز 16 سنة، والمثير أنه اشتراها لدى بائع على الرصيف بالحراش .

وأثناء اطلاعنا الدقيق وتصفحنا للمصحف وجدنا انه يفتقد للعديد من الصفحات حيث يبدأ من الآية 96 من سورة البقرة إلى غاية الآية الثانية من سورة التحريم أي بمجموع 518 ورقة ولا توجد به أية إشارة أو معطيات عن مكان أو تاريخ طبعه .

و تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصاحف الشريفة الصغيرة ظهرت في موسوعة غينيس منها نسخة ظهرت في الصين وبالضبط بمدينة كورله بشينجيانغ عام 1993 يقال أيضا أنها اصغر من تلك المصنفة في موسوعة غينس بمقاسات لا تتجاوز 2.7 سم طولا و1.3 عرضا و سمكها يعادل 1 سم ووزنها 4.6 غ. ليظهر فيما بعد شخص آخر بالمدينة المنورة أعلن امتلاكه لأصغر نسخة أيضا لا يتجاوز طولها 2.1 سم وعرضها 1.8 سم وسمكها 8 ملم وتزن 3.6 غ و تعود قصة شرائها الى عام 1399 للهجرة.

كريمة /خ

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!