-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهمتها بزعزعة الثقة بين معظم قطاعات المجتمع

جمعية العلماء المسلمين تغير موقفها وتلوح بمقاطعة لجنة الحوار

زهيرة مجراب
  • 4189
  • 15
جمعية العلماء المسلمين تغير موقفها وتلوح بمقاطعة لجنة الحوار
ح.م

نددت جمعية العلماء المسلمين بهيأة الحوار التي يترأسها كريم يونس ولوحت بمقاطعتها وتغيير موقفها منها، متهمة اللجنة بزعزعة الثقة بين معظم قطاعات المجتمع بعد ما كانت قد أعلنت في مواعيد سابقة دعمها وتأييدها لها، وأبدت استعدادها للانضمام إليها للمساهمة في إيجاد مخرج للأزمة التي تعيشها البلاد منذ 22 فيفري الماضي.

جددت جمعية العلماء المسلمين في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، دعمها لمطالب الشعب الجزائري التي وصفتها بالمشروعة وحقه في التغيير الشامل نحو الأفضل مع المحافظة على الوحدة والاستقرار والسلم، مشددة على أهمية الحوار كأسلوب حضاري كفيل بإزالة كل الخلافات وهو ما كانت تدعو إليه في بياناتها السابقة لتخطي الأزمة، لتكون التطمينات التي قدمها منسق لجنة الحوار الوطني كريم يونس والذي وعد بإحاطة الحوار بمناخ مناسب لزرع الثقة والطمأنينة بين أبناء الشعب الواحد، وهو الخطاب الذي ارتاحت له جمعية العلماء المسلمين وتوقعت جني ثماره في الميدان.

وتضيف الجمعية في بيانها بأن ذلك لم يحدث، بل جاءت هذه اللجنة لتزعزع الثقة بين معظم قطاعات وأفراد المجتمع، ولوحت الجمعية التي مدت يدها للجنة من قبل وأعلنت استعدادها للمشاركة في الحوار بتغيير موقفها منها إذا بقيت الأمور على ما هي عليه، لتؤكد حرصها للمحافظة على السلمية واعتبرتها مكسبا لا يجوز تضييعه وضرورة التحلي باليقظة التامة.

ويأتي بيان جمعية العلماء المسلمين في الوقت الذي تعرف فيه الأوساط الدينية حالة غليان شديد عقب إقصاء الأئمة وجمعية العلماء وكذا الخطباء من قبل لجنة الحوار وعدم استدعائهم للمشاركة فيها، بالرغم من كونهم السباقين للمطالبة بالحوار والداعمين لاستعجال الانتخابات الرئاسية.

وكانت التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية قد صرحت لـ”الشروق”، عن مباشرتها التحرك والتواصل مع جمعية العلماء المسلمين وأئمة من مختلف ربوع الوطن لتشكيل لجنة تضمهم، تعمل هي الأخرى على التحاور مع مختلف أطراف الأزمة وتسعى لإيجاد مخرج منها. ويأتي هذا التحرك في ظل الانحرافات الخطيرة التي يشهدها المجتمع حاليا والتناقضات السياسية والمساعي للسطو على مكتسبات الشعب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • شخص

    أصبح مستقبل الجزائر في يد مراهقين قدوتهم المدهو سولكينغ يحيون و يموتون من أجله !

  • الرأي و الرأي الأخر

    المستقبل السايسي في الجزائر لا لون له (ديني وطني طائفي عرقي ...) انتهى زمن ركوب هذه الادعاءات التي لا طائل من ورائها الا الدمار....
    اخرجو لربي عريانيين يكسيكم ... ما دوركم انتم الان في المجتمع ؟
    ماذا تقدمون انتم اليوم للمجتمع ؟
    ماذا و ماذا

  • شعبي

    لجنة الخرطي لا يلتقي بها الا الحزيبات التي لا مناضلين لها الا عائلات رؤسائها كحركة البناء والمستفبل وطلائع الحريات والباحثين عن التاموقع واصطياد الفرص والذين رفضهم الشعب منذ مدة كل الاحزاب والحزيبات ..اما البقية فلا يعيرون لهذه العجنة اي اهتمام انها تبذر المال العام باطل كباقي اللجان السابقة وعلى راسها لجنة دربال ....خرطي في خرطي

  • TABTAB

    للمعلق 11 : يا من يغرد خارج السرب فجمعية العلماء تطبل وتزمر للنظام منذ 1962 ولم تتجرا يوما على انتقاده وانتقاد سلوكياته وتصرفاته . ولا نذهب بعيدا فمنذ بداية الحراك تتغير مواقف هذه الجمعية كل 24 ساعة فمرة مع بقية العصابة ومرة مع الحراك

  • صح افا

    الرجال عندهم موقف واحد واش ايقول الشعب و نشكر جمعية العلماء

  • الطيب

    هذه الجمعية ،والتي لا علاقة لها مع جمعية بن باديس وزملائه وكما هو الحال مع الافلان يجب أن تحل لتعود الى ذاكرة الشعب ، هدفها الوحيد هو التموقع في حضن السلطة . كل ما تقوم به هو جذب الانتباه اليها والضغط على أصحاب القرار ليولوها مزيدا من الاهتمام . هي ليست مع الحراك ولكن تستعمله لتحقيق أغراض ومصالح شخصية .مع الاسف هذا هو موقف كل من يتاجرون بالدين.خلال التحضير للعهدة الخامسة اشترط الائمة لمساندة هذه العهدة سيارة كيا بالتقسيط لكل إمام

  • salim

    هذا الموقف من جمعية العلماء المسلمين موقف مشرف و عادل - لقد ايقنت الجمعية ان الحوار المزعوم مراوغة و لا ينتمي باي صلة الى مطالب الحراك - بارك الله في الجمعية على هذا الموقف الشجاع

  • سليم

    الم تكونوا يا اءمة ضد الحراك ام نسيتم

  • عمار

    مشاركة الاءمة والرقاة والمشعودين في الحوار، جزاءر 2019،
    الاءمة لادخلة لهم في السياسة

  • المعتصم بحبل الله

    لوكان جيت في أبلاصت كريم يونس , لا أستقبله ولن أسمح لنفسي بمصافحة هذه الأشكال , سيماههم في وجوههم .

  • الحاج شيقيفارا

    حركاته غريبة وشرارات الفتن تلوح من عينبه , يخفي أشياء سيئة وأكيد سيكون مصيره الحراش إن شاء الله

  • سي الهادي

    قسوم شخص متلون وغريب الهوية والأهداف .

  • متسائل

    أرى أن تطفل قسوم ومحاولة تدخله في أمور لايففه فيها شيئا فضلا على أنها لاتعنيه , هو أمر مقزز و بقدر ماهو مثير للسخرية يثير عدة تساؤلات , من يدفع بهذا الكائن الغريب الشكل والهدف , ألإثارت البلبلة أم ماذا ؟

  • amir

    لجنة الحوار لن تخرج بحل لأنها في حد ذاتها مشكل , تشكيل لجنة باسماء مشبوهة و انتظار انضمام النخبة هو رهان خاسر و الدليل حين نرى كل الاسماء التي كانت تطبل و تزكي الحكم البوتفليقي تتسارع للانضمام للجنة و كل السياسيين الأحرار يقاطعون اللجنة بل و يرفضون الفكرة جملة و تفصيلا لأنها موجودة لحاجة في نفس يعقوب و ليس للصالح العام ... فهل سنضيع أشهر أخرى في التحضير لانتخابات سيقاطعها الشعب ثم نبحث عن حلول أخرى على أمل أن تخمد شعلة الحراك و ينسى الشعب أمر السياسة .... الحوار يكون بين كل أطياف المجتمع و يقوده عقلاء البلاد و ما أكثرهم و ليس ناس نكرة بقيادة سياسي ابن النظام ... تسفيه الناس لن يجعلهم سفهاء ..

  • TADAZ TABRAZ

    جمعية العلماء دائما مع الطرف الأقوى ومنذ تأسيسها في 1931 : مع فرنسا قلبا وقالبا قبل الاستقلال ثم مع النظام الحاكم في كل مراحل حكمه من 1962 الى 2019 حيث تصفق وتطبل لكل قراراته واليوم ولأن البلد في مخاض ولم يظهر بعد الخيط الأبيض من الأسود فالجمعية حائرة من أمرها فمرة مع بقايا العصابة ومرة مع الشارع أي الحراك .