-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أسرار الأمومة

جنبي طفلك الأول الغيرة من الوافد الجديد بخطوات بسيطة

الشروق أونلاين
  • 7105
  • 0
جنبي طفلك الأول الغيرة من الوافد الجديد بخطوات بسيطة

الوافد الجديد على عائلتك قد لا يكون مرغوبا فيه، بالنسبة لأطفالك الصغار. فمشاعر الغيرة واردة، ولكن يمكنك أن تجعلي الأشقاء يرحبون بأخيهم الجديد أو أختهم الجديدة ويستمتعون برفقته.

الأطفال الأكبر من سن 3 سنوات يبتهجون عادة بقدوم المولود الجديد. وربما ترغبين في مشاركة أخبارك معهم، حتى لا يشعروا بالانعزال. اشرحي للأشقاء الأكبر سنا الدور الذي يمكن أن يقوموا به في تعليم المولود الجديد.

والطرق الأخرى لتحفيز الصداقة المبكرة بين طفلك الأول ومولودك الجديد، تشمل السماح للطفل بأن يشعر بحركة الجنين وأن يستمع إلى ضربات قلبه.

لكن الأطفال الأصغر من 3 سنوات يمتلكون فهما محدودا جدا للوقت ومفهوما منقوصا له، بل قد يكون مشوها عن الطفل الذي لم يولد بعد. وربما ترغبين في تأجيل إخبارهم بأخبارك الطيبة، حتى يكونوا مستعدين لدخول الحضانة أو حتى وقت إحضار المولود الجديد إلى المنزل. ومع ذلك، يمكنك أن تستغلي أي أسئلة ربما يطرحها أطفالك الصغار عن بطنك الذي يكبر، كي تساعديهم على الاستعداد لوصول مولود جديد واستقباله بطريقة سليمة.

 ويقول المختصون إن الفترة الفاصلة بين الحملين، هي المعيار الأساسي في إصابة الأخ الأكبر بالغيرة من أخيه الأصغر، وتتمثل الفترة المناسبة من عام إلى عامين، وأكثر من ذلك يؤدي إلى ازدياد مشاعر الغيرة كما أنه أسهل في التربية للأم. ويقل الشعور بالغيرة عند وصولهما لسن المدرسة معا.

وقد يظن الوالدان أن الطفل لا يشعر بقدوم شريك جديد له، لكنه يفهم ذلك من حديث الأب والأم ومن رؤيته لازدياد حجم بطن الأم، والذي يترجم بالسلوك التالي: الانصراف عن الأم والاتجاه نحو التعلق بالأب وملازمته ورفضه للطعام.

وتظهر مشاعر الغيرة لدى الطفل اتجاه المولود الجديد، والذي يحاول إخفاءها دوما، إلا أنها تظهر من خلال أفعاله وتصرفاته السلوكية .يحاول الطفل الأكبر أن يظهر أولا مشاعرا من الحب تجاه الطفل الجديد بضمة وقبلة وهو يقصد لفت الانتباه إليه أيضا، إلا أن سلوك الأبوين الخاطئ في التعامل مع الطفل الكبير بنهره وضربه أحيانا وإبعاده عن المولود الجديد بالإضافة إلى إظهار مشاعر الحب تجاه المولود وحرمان الأخ الأكبر منها والذي يلاحظه باستمرار تدفع الطفل إلى الغيرة من الأخ الأصغر، ويحاول إتباع سلوكه للفت الانتباه مثل وضع يده في فمه أو التبول ليلا .

وتزداد حدة غيرة الطفل لأخيه بتجاهل الأبوين لتك المشاعر ومعاملتها بجفاء وقسوة، ما قد يؤثر على علاقة الأخوين لاحقا .

وعلاج الغيرة بين الأطفال ليس بالأمر الصعب، ولكنه يحتاج إلى معرفة الأبوين لكيفية تعليم الأطفال والتعامل معهم وتجنب الوصول إلى مشاعر سلبية، من تفضيل المولود الجديد على أخيه، ولمنع الغيرة بين الأطفال نقول:

تجنب زيادة الاهتمام بالمولود الجديد أمام شقيقه .

قومي بشراء بعض الهدايا للأخ الأكبر وأخبريه أنها من المولود الجديد الذي يحبه.

شاركي طفلك في الأمور المنزلية وأشعريه بأهميته لك.

شجعي طفلك على اللعب مع أخيه الصغير وأشعريه أنه المسؤول عنه.

عند وضع طفلك الصغير على رجلك قومي بوضع الكبير أيضا على الرجل الأخرى.

ضعي خد طفلك الصغير أمام شقيقه وقولي له إنه يريد تقبيله ولمسه، فلمس الأطفال بعضهم بعضا يزيد من رابطة الحب بينهما والخوف على الآخر.

لا ترضعي مولودك أمام أخيه، كما أن للأب دور هام وهو اللعب مع الابن الأكبر بعيدا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!