-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مقال تحليلي نشرته مجلة "فورين بوليسي"

جون بولتون يدعو بايدن لمراجعة قرار ترامب حول الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 11600
  • 1
جون بولتون يدعو بايدن لمراجعة قرار ترامب حول الصحراء الغربية
أسوشيتد برس
مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون يتحدث في ندوة لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في العاصمة واشنطن يوم 30 سبتمبر 2019

دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، الرئيس المنتخب جو بايدن إلى مراجعة قرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بخصوص الصحراء الغربية.

وأكد بولتون، في مقال تحليلي مطول نشره موقع مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، الثلاثاء، أن قرار الرئيس المغادر ترامب الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية يعتبر تقويض “خطير” لعقود من السياسية الأمريكية تجاه القضية الصحراوية، داعياً الرئيس المنتخب بايدن لتصحيح سريع لهذا الموقف.

وأوضح المستشار الأمريكي السابق، أن “قرار ترامب بإلقاء الشعب تحت الحافلة يتخلى عن ثلاثة عقود من الدعم الأمريكي لتقرير مصير الشعب الصحراء الغربية من خلال استفتاء للشعب الصحراوي”.

وأكد بولتون، أن الرئيس المنتخب بايدن، الذي ستكون له ملفات كثيرة يدرسها عند تسلمه منصبه خلال الأسابيع المقبلة، يمكن أن يعرض موقف ترامب للمراجعة، ويصر في الوقت نفسه على أن الاستفتاء لا يزال “شرطاً أساسياً” قبل أن تنظر الولايات المتحدة في قضية الصحراء الغربية.

وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق على “ضرورة أن ترفض واشنطن أي حل لم يوافق عليه الشعب الصحراوي من خلال استفتاء حر وعادل تحت رعاية الأمم المتحدة”، مضيفاً “قد يسكت المغرب عن هذا الخيار، لكن ليس أمامه خيار سوى قبوله إذا أصرت الولايات المتحدة عليه”.

واعتبر بولتون، أن إلغاء القرار من طرف بايدن من شأنه أن يدعم الشرعية الدولية و”يمنع زعزعة الأمن والاستقرار” في المنطقة، مبرزاً أن مساندي الشعب الصحراوي بمجلسي الشيوخ والنواب ستكون لهم “الكلمة الأخيرة” وستعود الولايات المتحدة إلى “التمسك بسياستها التي حافظت عليها طيلة ثلاثة عقود”.

يشار إلى أن جون بولتون، كان قد علق على قرار ترامب حول الصحراء الغربية، في تغريدة على موقع تويتر، قال فيها: “ترامب كان مخطئاً في التخلي عن ثلاثين عاماً من السياسة الأمريكية بشأن الصحراء الغربية لمجرد تحقيق نصر سريع في السياسة الخارجية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • marroqui

    le vautour qui a n'aime pas les musulmans et qui a detruit plusieurs pays musulmans, cet homme est une personne qui doit etre traduit en justice pour ses crimes en irak et en syrie