-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جيش العرب.. ضد العرب!

عمار يزلي
  • 69
  • 0
جيش العرب.. ضد العرب!

الاجتماع الثاني لقيادات أركان “الجيوش” العربية، ينعقد مرة أخرى في غياب قائدة أركاننا! وإنه لنعم الموقف! فالجزائر، على النقائص والنقائض التي تواجهها في شتى المجالات، إلا أنه يمكن القول ـ ولا فخر ـ بأن سياستنا الخارجية لاتزال من أنقى السياسات العربية والعالمية! رسالة الجزائر وموقفها “مشرف جدا”، من محاربة الإرهاب والتطرف إلى جمع شمل الجيران وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وخاصة دول الجوار! ولاسيما عسكريا! فعقيدة الجيش الجزائري لاتزال وفية لمبادئ الثورة الجزائرية وشهدائها، ولا يمكن للجزائر التي حاربت الاستعمار وحافظت على توازناتها الإقليمية أن تمحي بجرة قلم وبجرة جار من مصر أو أية دولة خليجية تريد أن تستعمل الجيوش العربية لأغراضها الشخصية في محاربة الجيران والتدخل السافر في شؤون البلدان المجاورة! هذا ما فعلته في ليبيا ـ وكنا ننتقد الموقف المتلكئ الجزائري من مساندة الثورة على نظام القذافي ـ وهذا ما فعلته في مالي وفي تونس وأيضا دبلوماسية الجزائرية تجاه المغرب وقضية الصحراء الغربية.

غياب قائدة الأركان للمرة الثانية عن “مشروع جيش السيسي” في مواجهة الجيران الإخوة عوض الجيران الأعداء (إسرائيل)، وعلى رأس هذه المهام، مهمة إخضاع اليمن للمشروع السعودي وليبيا للمشروع المصري وغزة للمشروع الصهيوني، غيابه، يؤكد مرة أخرى حرص الجزائر دولة وشعبا وجيشا على حل القضايا بالحوار وعدم التدخل، خاصة عسكريا، في الشؤون الداخلية للبلدان العربية! فالجزائر، رغم موقفها المؤيد الجماعي ضمن الجامعة العربية لما سمي بعاصفة الحزم في اليمن، لم تشارك في العدوان على الشعب اليمني بأية وسيلة من الوسائل وكانت دوما تدعو إلى حوار جاد وحقيقي بين الفرقاء! فتجربتنا السياسية والأمنية الخاطئة مع “الكل الأمني”، علمتنا أن نكون حذرين من الحل الأمني الذي لا يلد إلا مزيدا من انعدام الأمن!

نمت على هذا الموقف، لأجد نفسي أنا هو من يمثل الجزائر حكومة وشعبا وجيشا، بصفتي حاملا لرسالة (وليس حامل طائرات!): ورحت أقرأ نص الرسالة (رسالة دكتوراه في 1200 صفحة). بدأت بالقراءة صباحا على التاسعة وأكملت يوم غد على الساعة العاشرة ليلا! (حتى أنه لم يجد أحد وقتا للتدخل! فأرجئ الاجتماع للمرة القادمة). قلت لهم باختصار: لن نشارك في أية قوة تحارب الصديق قبل العدو، وتتحالف مع المحتل الغاصب ضد المغصوب! لن نكون دمية في يد من يضرب الأخ بالأخ، ويساعد العدو على الصديق! وإلا والله لو فعلتموها، لعدتم إلى ما قبل القرن 14، ترعون الجمال في القاهرة والبغال في الظهران والحمير في أبو ظبي والخنازير في الدوحة والماعز في صنعاء! والقنافذ في سيناء والجراد في الرياض.

وأفقت لأجد نفسي واقفا أنشد: قسما!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!