-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إنشغال العديد من السيدات

حبوب الشفاه تؤرقني!

الشروق أونلاين
  • 4572
  • 2
حبوب الشفاه تؤرقني!

يؤكد الدكتور “كمال بوزيدي” المختص في أمراض الجلد أن الكثير من السيدات يحملن إليه شكاوى لا تنتهي يعبرن فيها عن تذمرهن على شاكلة: أعاني من انتفاخ كأنه دمل بشكل دوري في شفتي السفلية، وتكون مؤلمة عند لمسها، وأحيانا تكون مليئة بسائل، وأحيانا لا، وتسيل منها الدماء… ويوضح الدكتور “بوزيدي” أن هذه الشكاوى هي علامات الالتهاب الفيروسي المتكرر والذي يسمى بالهربس البسيط Herpes simplex، والفيروس المسبب لهذا المرض عادة ما يظل كامنا في الأعصاب المغذية للجلد، ثم ينشط ويسبب احمرارا أو حرقانا في البداية، ثم ظهور ما يشبه بالانتفاخ أو الفقاقيع الصغيرة المتجمعة التي تنفجر وتصبح جرحا وتكون قشرة بعد ذلك.

وتختلف عدد مرات تكرار المشكلة، وكذلك سبب تكرارها من شخص لآخر، ومن الأسباب المتعارف عليها، والتي تؤدي إلى نشاط الفيروس، وبالتالي تكرار الأعراض: 

-نزلات البرد والتهابات الحلق البسيطة.

-التعرض للشمس.

-التغيرات الهرمونية وبالأخص عند السيدات.

-التوتر والضغوط النفسية.

-عمليات الأسنان.

-علاج الوجه بالليزر، وما ينجر عنه من آثار جلدية خفيفة.

وينصح الدكتور “كمال بوزيدي” باستخدام: مضادات الفيروس الموضعية أو من خلال الفم، ويكون العلاج أكثر فعالية إذا تم تناوله في أول 48 ساعة من ظهور الأعراض، وكما تعلمين أن الفقاقيع أو الانتفاخ قد يسبقه احمرار أو حرقان، ويفضل أن يتم تناول العلاج في هذه المرحلة. ومن مضادات الفيروسات المستخدمة، فيمكن تناول جرعة مثبطة من مضادات الفيروس لفترات أطول قد تمتد لعدة شهور حتى لا تتكرر المشكلة، ويمكن العودة للطبيب المختص إذا تفاقم المشكل.

*وتنصح مختصة التجميل بمدرسة “اليد الذهبية” السيدة “منوار فوزية” ببعض النصائح منها:

– استخدام قطعة قماش مبللة: استخدمي قطعة نظيفة من القماش، وقومي بوضعها في القليل من الماء الدافئ، ثم قومي باستخدامها للضغط على الشفاه برفق، وستشعرين بعدها براحة.

– تجنبي استخدام بلسم الشفاه لفترة: إذا كنت تستخدمين بلسم الشفاه، فعليك تجنب استخدامه لعدة أيام. تأكدي من عدم احتواء بلسم الشفاه على أي من المكونات الكيماوية القاسية التي قد تتسبب في تهيج الشفاه. وعند استعمال بلسم الشفاه اللزج، يتسبب ذلك في جذب الأتربة والشوائب، التي تتسبب في تراكم البكتيريا وظهور البثور.

– استخدمي غسولا طبيا للفم: اغسلي شفتيك وفمك باستخدام غسول طبي مخصص للفم. تجنبي إستخدام الصابون في حالة ظهور البثور. بدلا من ذلك، جربي استخدام المنتجات المضادة لحب الشباب المتوفرة في المتاجر الكبرى لهذا الغرض. استخدمي أيضا غسول الوجه بدلا من الصابون لتحسين ملمس البشرة والتخلص من البكتيريا المتراكمة.

– امسحي شفتيك جيدا بعد تناول الطعام: اهتمي بمسح شفتيك جيدا بعد تناول الطعام أو الشراب. فهذا أمر ضروري للتخلص من بقايا الطعام التي قد تتراكم على الشفاه، مما يؤدي لظهور البثور.

– استخدام الفرشاة للشفاه: استخدمي الفرشاة لتنظيف شفتيك برفق. قومي بتدليك شفتيك برفق باستخدام الفرشاة، يساعد ذلك على تقشير الشفاه والتخلص من طبقات الجلد الميت، كما يساعد أيضا على التخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. كرري العملية مرتين خلال اليوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Marjolaine

    تلك الحبوب هي نتيجة حمى والدليل أنها تكثر في فصل الشتاء والربيع، فقول أخصائية التجميل بمسحها بالماء الدافيء هو خطأ بل يجب وضع قطعة من الثلج لعدة دقائق فوقها وستزول.
    أما العلاج الذي أستعمله وله نتيجة فورية وأكيدة هو عجن قليل من الزنجبيل بقطرات ليمون ويوضع فوقها حتى يجف تماما ، كما يمكن تعويض الزنجبيل بالثوم.

  • الاسم

    وهل تظن أن تلك الحبوب والبثور لا يصاب بها إلا المرأة جتى الرجل يصاب بها