-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حرب الخنادق من الفنادق

عمار يزلي
  • 4201
  • 0
حرب الخنادق من الفنادق

عودة عبد العزيز بلخادم، “ليشتغل” على عزيز جبهة التحرير عمار سعداني، الذي “اشتغل” بدوره على بلخادم لفترة طويلة في غياب رد فعل هذا الأخير، يمثل تصعيدا في لغة “الممارسات غير السياسية” التي تمارس من خلال ما يسمى بالسياسة في هذا الحزب! الكلام الذي قاله سعداني في خصمه، أكبر من أن يقدم للعلن ولا حتى أمام “القاعدة” (أو داعش) بهذا الحجم. حزب لا نريده أن يتقزم وهو كبير أمام الصغائر. فلا سعداني سكت، ولا بلخادم كبت!

ولأن كل هذا اللغط، إنما هو بفعل تقزيم العمل الحزبي السياسي في الجزائر، وتضييقه في جملة من القيادات التي لم تعد تملك وزنا ولا قافية العمل السياسي، حتى يفسح المجاللسياسة الأمر الواقعمن أن تسوّد وتبيّض وتفرغ صغار القوارض والجوارح والخفافيش على ذكر وصف سعداني لخصومه في عقيقة بلخادم.

لا نريد أن نرى جبهة التحرير التي حررت البلاد والعباد، تغوص في حمأة الصراعات الداخلية الفارغة الجوفاء، في هذه المواجهات المهرجانية الصماء! في الواقع أن جبهة تحرير مهري، قد أنهت تاريخ هذا الحزب العتيد لتحوّله مع الأسف مجرياتالانقلاب العلميإلى حجر أسود وغرفة سوداء لتفريخ الصراعات النفعية والمصلحية. كان على الرئيس أن يفعل العمل السياسية الحقيقي للحزب والأحزاب الباقية، وليس قيادات موالية لسياسية برنامج الرئيس! فكما كان بلخادم خادما لأسياده كما يدعي سعداني اليوم، فسعداني اليوم هو أخدم الناس لأسياده! ومن سيأتي سيكون خادما لسيد أسياده وهكذا دواليك! لهذا، فلا يلوم أحدا لا بلخادم ولا سعداني من بعد الراحل مهري. السبب هو تحول الحزب إلى جهاز وليس تنظيم!

نمت لأجد نفسي رئيس الحزب في أواخر سنوات الثورة! ماذا فعلت؟ أعلنت أن الحزب في خدمة ديغول! وأن مناضلي القاعدة كلهم مع الرئيس الفرنسي في تنفيذ برنامج قسنطينة (في إطار قسنطينة عاصمة الثقافة المسيحية)! حدث صراع مسلح بين الأشقاء في الجبال، وأعلنت شخصيا أن جبهة التحرير تعتبر الثورةإرهابا ضد الشرعية وتعلن أنها تمدد عهدة الشرعية لمنقذ الجمهورية الفرنسية. حتى رئيس الحكومة المؤقتةفرحات عباس، لم يقبل وأعلن أن الثورة مستمرة ولا اندماج بعد اليوم..سوى أنا وحزبي كنا نطالب بالاندماج.

طالبت فرنسا بالبقاء في الجزائر لتطوير البلاد وتمكنت مع بقية المناضلين المخلصين من القضاء على إرهابيي الثورة المسلحة، وتمكنا من إزالة خطر الاستقلال! وأجهضت محاولة الانفصال عن أمنا فرنسا التي علمتنا أن نحب فرنسا ونتعاون معها ضمن الحركا” “غيرالوطنية“! هكذا، ضمنت أن يبقى حزبجبهة تحرير، صامدا من أجل تحرير الجزائر الفرنسية من.. الجزائر ..”توكور“!

عندما أفقت، لم أكن مندمجا مع نفسي: هذا الحزب ما يسلكهاش معه حتىعمار بوزوار“!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • السعيد

    هده هي النتيجة الطبيعية والمنطقية للحكم الشمولي الدي عانته بلادنا مند الاستقلال الصوري عن فرنسا.فهو نظام لا يحتمل الاختلاف ولا يستوعبه بل يحاربه ليبقى هوصوت الدولة الوحيد الاوحد والشعب الوحيد.والنتيجة ان الشعب هاجر السياسة واصبح عدمي في كل شيئ.

  • عبدالرزاق

    عنوان المضوع على وزن حرب الفيران من الغيران , ولم تكن جبهة التحرير الوطني وحدها قد حررت البلاد والعباد , ليفهم الناس بلغت اليوم ما هي جبهة التحرير الوطني , فالقضية الفلسطينية امامنا , فمند عهد بلفور المشؤوم وقوافل الشهداء الواحدة تلوى الاخرى من اجل فلسطين واليوم حماس والجهاد.... تقاتل بمرارة العدو الصهيوني وتعاني الحصار والجوع والامراض ... لكن سرعان ما سينساه التاريخ لان المطلوب للحوار مع العدو الصهيووني الاجماع الوطني تحت منظمة التحرير الفلسطينية لتصبح هده الاخيرة هي من حررت البلاد والعباد .