-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت جميع الأطراف للتهدئة في منطقة الكركرات  

حمس تؤكد: اختيار الشعب الصحراوي لمصيره استقرار للمنطقة

محمد لهوازي
  • 1575
  • 6
حمس تؤكد: اختيار الشعب الصحراوي لمصيره استقرار للمنطقة
ح.م
رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري

دعت حركة مجتمع السلم، الإثنين، إلى “تعاون جميع الأطراف في إطار القانون الدولي بغرض التهدئة في منطقة الكركرات وتغليب الحكمة والحرص على تحصين حرمة الدماء بين المسلمين وحفظ المنطقة من الانزلاقات الأمنية التي لا تخدم إلا القوى الاستعمارية وأذيالها المتربصة بالمنطقة بأكملها”.

وفي بيان لها، إثر عقد المكتب التنفيذي الوطني للحركة لقاء استثنائيا لدراسة وضع المنطقة على إثر الأحداث الواقعة في الكركرات بالصحراء الغربية، أكدت الحركة “التزامها بمبدأ حل القضية الصحراوية من خلال استفتاء تقرير المصير وفق المقررات الأممية الصادرة في هذا الشأن”.

ونبهت حمس بأنه “مهما كانت مبررات الأطراف وخلفيات القضية برمتها فإن الاختيار الحر للشعب الصحراوي لمصيره هو ما يساعد على ضمان استقرار المنطقة كلها بشكل دائم ونهائي، وأن سياسة فرض الأمر الواقع تؤدي دوما إلى النزاع والاحتراب”.

واعتبرت “مشروع وحدة المغرب العربي هو الإطار الجامع لمصالح البلدان المغاربية وشعبها جميعا على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية وفتح الحدود وحرية تنقل البضائع والأفراد، وهو فضاء يساعد على حل القضية الصحراوية ذاتها”.

وأكدت أن “سكان المغرب العربي أشقاء وشعب واحد ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تؤدي أي قضية إلى زعزعزة الوشائج الجامعة بينهم من دين ولغة وتاريخ وتقاليد وجوار ومصالح”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • الجزائر وطني

    هذا رأي (الإخوان) في الجزائر ، لكن (إخوان) المغرب الذين هم في السلطة وهم شركاء الملك ، لا يرون رأيكم... فالمسألة كلها في يد غيرنا ، وما نحن إلا بيادق!

  • algeriano

    تطالب بتقرير مصير الصحراء الغربية . لكن أشقائك العرب كلهم وقفوا الى جانب المغرب في خطوته في الكركرات : السعودية والامارات والأردن وقطر والكويت وعمان..الخ في وقت نجد العديد من الدول الاروبية وكذلك الأمم المتحدة فبقيت محايدة حيث دعت الطرفين الى الهدوء والتعقل والحكمة ففرنسا مثلا قالت "يجب فعل كل ما يمكن تجنبا للتصعيد والعودة إلى حل سياسي في أقرب وقت "أما الخارجية الروسية فقد دعت الطرفين إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء أيّ خطوات تعقد الوضع، أما الأمم المتحدة فدعت أطراف النزاع إلى استئناف المفاوضات المتوقفة ... فمن يصب الزيت في النار في المنطقة يا مقرى أشقائك العرب أم من تلقوبهم بالأعداء ؟

  • said

    commencer d'abord a travailler pour l'autodetermination du peuple algerien frère pui vous pouvez donner des lecons,allh ychafikom, vraiment vous etes le regime cancer du maghreb et vous savez très bien que a part le maroc les tunisiens, les mauritaniens, les lybiens tous ne se trouvent pas bien avec vous pour ne pas dire vous detestent , ils ne le disent pas pour divers considèrations mais ils savent tous ou reside le blocage de la region

  • ALOBORTO

    كلما ارتفع الظالم وعلا كان أبين لسقوطه والاعتبار به، ولهذا قال تعالى: { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } الألم والشدة مجتمعة لا تكون إلا بعد ارتفاع وعلو في الظلم، وهكذا ذكر الله لأخذ الظالمين في القرآن كله موصوف بنوع بطش وقسوة، وهذا لا يتناسب مع مظلمة الدينار والدرهم ومظلمة اللحظة والساعة لأن الله عادل ولا يُعاقب بعقوبة عظيمة على مظالم يسيرة.
    كل الوطن أو الشهادة

  • جحا

    احزاب شيتا والكرطون الشعب ماهوش سامع بيكم روح تلعب غادي

  • Simo

    الحل يكمن في التكثل وليس الانفصال ... بالاضافة الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية وسيادة الدول ووحدتها الترابية. خارج هذا الإطار فيبقى كل تصريح او بيان كلام ينصب ويكذب به على شعوب دول المغرب الكبير...