الجزائر
أكدت أن الحريات أهم ركن لبناء انتقال ديمقراطي حقيقي

حمس تدعو لحفظ حقوق الصحفيين وصون كرامتهم

الشروق أونلاين
  • 725
  • 8
ح.م
عبد الرزاق مقري

دعت حركة مجتمع السلم، الأحد، السلطات إلى ضرورة التغيير العميق للمنظومة القانونية والتشريعية المتعلقة بالحقوق والحريات بمناسبة حزمة الإصلاحات المرتقبة التي أعلن عنها رسميا.

وفي بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لحرية التعبير والصحافة، أكدت حمس أن “الإصلاحات المرتقبة يعتبر محور الحريات فيها الركن الأهم في بناء انتقال ديمقراطي حقيقي أساسه صون الحريات حقيقة لا شعارات”.

وقالت حركة مجتمع السلم إن “إعادة النظر في القوانين الناظمة للممارسة الإعلامية في الجزائر سواء تعلق الأمر بقانون الإعلام أو قانون السمعي البصري وميثاق أخلاقيات المهنة وقانون الإشهار بما يمنع التضييق ويضمن حرية أكبر واستقلالية أوسع للعمل الإعلامي”.

ووجهت الحركة دعوة “كافة الإعلاميين والصحفيين والمدونين إلى الانخراط في النقاش العام المتعلق بمصيرهم ومصير قطاعهم ضمن رؤية مشتركة وجامعة ومتقاربة كونها السبيل الأنجع لمواجهة التضييق والضمان الأكبر لتثبيت حرياتهم واستقلاليتهم.

موازاة مع ذلك، دعت حركة حمس السلطات الرسمية لحفظ حقوق الإعلاميين والصحفيين وصون كرامتهم وبخاصة العاملين بالمؤسسات الإعلامية المتوقفة أو التي تشهد صعوبات مالية وإدارية صعبة مما يهدد مستقبل آلاف العاملين بها وأسرهم وذويهم ويعرضهم إلى مصاعب معيشية لا تحمد عقباها.

وثمنت حمس “نضال الأسرة الإعلامية وتهنئة رجال ونساء السلطة الرابعة بكل مستوياتهم وأصنافهم، وكذا كل المناضلين بالقلم والكلمة معا في هذا اليوم العالمي الذي نتمناه أن يكون انطلاقة قوية للنضال من أجل حماية هذا الحق المصان مبدئيا بالدستور والقوانين الوطنية والمواثيق الدولية من السطوة والهيمنة وسيف الرقابة وثقافة التضييق”.

مقالات ذات صلة