-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حول ترسيم السنة الأمازيغية بين الحقائق والأوهام

عثمان سعدي
  • 12012
  • 110
حول ترسيم السنة الأمازيغية بين الحقائق والأوهام

أصدر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قرارا بترسيم السنة الأمازيغية، وإلى القراء الحقائق مستمدة من كتب التاريخ :

لم توجد في التاريخ السنة الأمازيغية، وإنما ابتكرت في الربيع البربري بتيزي وزو سنة 1980 ، هم يزعمون “أن الملك ششنق الأول الأمازيغي الأصل هو الذي أوقف وهزم رمسيس الثالث في معركة حاسمة بمنطقة الرمشي، قرب مدينة تلمسان بغرب القطر الجزائري الحالي طبعا،. وأن عاصمة ششنق هي تافرسة على مسافة 60 كيلو متر من تلمسان طبعا..” ومعنى هذا أن رمسيس غزا المغرب العربي ووصل تلمسان، فتصدى له ششنق وساقه بعصاه على مسافة أكثر من 4000 كيلو متر حتى مصر الفرعونية حيث سيطر عليها وجلس على عرشها. والحقيقة تقول أن رمسيس سبق ششنق بأكثر من قرنين، فقد حكم رمسيس الثالث سنة 1183 قبل الميلاد، بينما حكم ششنق الأول سنة 950 ق. م . ويقولون “بأن السنة الأمازيغية أقدم من التقويم الميلادي ومن التقويم الهجري ، وتحمل السنة الجارية ـــ وفقهم ــ تاريخ 2967 ، أي أنها تبدأ سنة 950 قبل الميلاد السنة التي جلس فيها الفرعون ششنق الأول على عرش مصر. وإذا قمنا بعملية حسابية وجدنا ما يلي: 950+2017 =2967، وهم يلحون على اعتمادها رسميا كعيد يعطل فيه العمل، وقد اعتمدت فعلا السنة الجارية 2017 . ووفقا لهذا التقويم فإن تاريخ ميلاد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ليس سنة 1937 ميلادي وإنما سنة 2887 أمازيغي.

 قصة ششنق الفرعون الحقيقية كما يلي:

هو ينتمي إلى قبيلة الشواش التي كانت مقيمة على شط (أي البُحيرة) الجريد بالقطر التونسي الحالي، وعندما عم الجفاف هاجرت إلى دلتا النيل واستوطنت هناك، وبعد عقود ظهر قائد عسكري منها اسمه ششنق مولود بمصر، ولنترك المؤرخ المصري رشيد الناضوري يفصل ذلك فيقول: “وقد تمكنت العناصر الليبية البربرية المستقرة في أهناسيا بالفيوم في مصر والتي تسميهم النصوص المصرية بالتّحنو ، من تقلد وظائف هامة في هذا الإقليم حتى ظهرت شخصية قوية فيها هو شخصية ششنق الأول، الذي تمكن من الوصول إلى عرش مصر، وتأسيس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين وذلك سنة 950 قبل الميلاد. وكان قبل وصوله للعرش يحمل لقب رئيس المشاوش العظيم وهي تسمية ترجع في أصلها إلى منطقة شط الجريد جنوبي تونس. وقد دعم ششنق مركزه في حكم البلاد بتزويج ابنه من ابنة آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرين المصرية في تانيس، وبهذه الطريقة أوجد لأسرته حقا شرعيا في الوصول إلى عرش الفراعنة، ولم تكن كل من الأسرتين الليبيتين في تاريخ مصر القديم الثانية والعشرين والثالثة والعشرين أجنبية بمعنى الكلمة، بل لقد تأثرت هذه العناصر البربرية بالحضارة المصرية المتفوقة في ذلك الوقت بالنسبة إليهم، مع الاحتفاظ ببعض العادات البربرية”[1]

واستمرت أسرة ششنق تحكم مصر الفرعونية أكثر من قرنين على رأس الأسرتين 22 و 23 ، وبعض المؤرخين يذهب إلى الأسرة الرابعة والعشرين أيضا. يقول المؤرخ الأمريكي وليام لانغر:”شوشنق أحد رؤساء الليبيين الذين قاموا بدور هام منذ زمن في الدلتا. أسس أسرة ليبية 22 وعاصتها بوبسطة، 

أصبح الأمراء الليبيون كهنة لأمون بطيبة”[2]

  وقصة ششنق تؤكد وجود حوض حضاري وليس عرقيا يمتد من المحيط الهندي بسواحل سلطنة عُمان، وحتى شواطئ الأطلسي بموريتانيا، وكان تداخل بشري بتم بصورة دائمة بين سكان هذا الحوض. وهذا يؤكد أن التجمع البشري الذي يقيم في هذا الحوض ينتمي إلى أصل حضاري واحد منذ ما قبل التاريخ. فسلاح الفرسان للجيش الفرعوني كان يتألف من الفرسان الأمازيغ. وتنقلت عبر القرون قبائل أمازيغية التي كانت تسمى اللوبية أو الليبية فأقامت بدلتا النيل.

يناير هو عيد للفلاحة بالمغرب:

مناسبة يناير هو عيد للفلاحة بالمغرب العربي كله، يحتفل به المغاربيون تفاؤلا بمجيء سنة زراعية جيدة، يحتفل به العرب والناطقون بالأمازيغية على حد سواء، وهذا لا ينكره أحد. لكن ربطه بالسنة الخاصة بالأمازيغ وبهزم الأمازيغ لرمسيس ولجيشه هذا هو الكذب بعينه.

وإلى القراء المعلومات التالية حول عيد يناير الفلاحي من مصادرها التاريخية:

فحتى بمنطقة القبائل ،وقبل ما يسمى بالربيع البربري سنة 1980، كان الاحتفال بها خاليا من أي  صفة عرقية قبائلية، فالأب داليه  J.M.Dallet  صاحب أهم قاموس للقبائلية يورد في مادة [يناير Yennayer ] ما يلي : ” أول شهر من التقويم الفلاحي الشمسي، تقويم جوليان ، أول يوم من هذا الشهر يقوم فيه الناس بتناول شربة يناير على لحم قرابين الديوك أو الأرانب. ويدخل هذا اليوم ضمن ما يسمى بأيام العواشير، التي تعتبر قبل كل شيء أياما دينية إسلامية، من التقاليد المتداولة مقولة قبائلية تقول: إن الماء الذي ينزل في يناير ينغرز في وهج حرارة غشت، أي أوت ــ أغسطس [ 3 ]

ولم يذكر داليه أية إشارة أمازيغية.  فقذ سألتُ سيدة من مدينة البيّض سيدي الشيخ الجزائرية وهي عربية ـــ تقول أنها من سلالة فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ـــ فقالت لي بأنهم يعدّون الشرشم أي القمح المطبوخ ويأكلونه حتى تأتي السنة بالصّابة، أي بمحصول قمح جيد،. كما تُقسَم رمانة على أعضاء الأسرة. والرمانة عادة عروبية كنعانية فينيقية رمز للخصوبة الزراعية، فرونيه باسيه  R.Basset يقول “لقد علّم القرطاجيون البربر الزراعة، فالبربر يكسرون الرمانة على مقبض المحراث، أو يدفنونها في أول خط للحرث، تفاؤلا بأن سنابل الحبة المبذورة ستأتي كثيرة بعدد حبات الرمانة، وهي عادة مستمدة من ثقافة قرطاج، فالرمانة عندها رمز للخصوبة”[4]    

 كل هذا يشير أن يناّير عادة مغاربية بعيدة عن العرقية. مرتبطة بالأرض والزراعة وبخاصة زراعة القمح. تستبشر بشهر ينار الذي يأتي بالماء من خلال ثلوجه وأمطاره، فينبت الزرع ويدرّ الضرع، فتأتي الغلال وفيرة ويعيش الناس في رخاء. هذا هو يناير الحقيقي لا يناير الربيع البربري.

 كتب بتفصيل المستشرق الفرنسي  Ed.Destaing في بداية القرن الماضي مقالا طويلا عنوانه “ينّاير عند بني سنوس” وهم مجموعة من الأمازيغ جنوب غربي تلمسان. نشرها في المجلة الإفريقية R.A، واستهلها بخمس صفحات تروي بلهجة بني سنوس البربرية وبالخط العربي احتفالات يناير، خلاصتها كما ثبتها الكاتب في جمل عربية كتبها بنص المقال الفرنسي ، نورده بنصها فيما يلي:

“يوم نفقة اللحم.. يوم نفقة الكرموس.. إنهم يجمعون في مساء بداية اليوم ورق الشجر الأخضر على أنواعها حتى الريحان والبرواق وبوقرعون والخرّوب والسانوج والكروش والدرياس والعرعار، وينشرونه على سطوح المنازل حتى تأتي السنة خضراء.. في ندرومة يأكلون في اليوم الثاني رؤوس الغنم ويقولون: من ياكل في ينّاير راس يبقى راس، أي يبقى إنسان عال.. في تلمسان يعدّون شربة لحريرة بالكروية وهم يقولون: شهّد يا الكروية ما تموت شي يهودية..وتعد النساء الشرشم أي القمح المطبوخ وهن يتغنين بالبيتين: 

               كل الشرشم لا تتحشّم* ربي عالم ما دسّينا شيْ

               قم تسلّف لا تتهوْرف * قاع الحلّه ما فيها شيْ

   ويتردد طلبة القرآن على البيوت طالبين الأكل في هذا اليوم وهم يرددون لا إله إلا الله، والبيتين:

                    هذا الدار دار الله *  والطلَبة عْبيد الله

                  عمروها وثمّروها * بجاهك يا رسول الله

وإذا لم يتلق الطلبة شيئا يرددون: المسمار في اللوح، مول الدار مذبوح، شبرية معلقه، مولاة الدار مطلقه.. وتكتحل النساء عيونهن بالكحل.. وإدا سقط سن صبي في هذا اليوم تردد أمه: يا سنينه يابنينه، تخرج لوليدي سنينه، بجاه مكة ومدينه، ورجال الله كاملين” [5]    

ويلاحظ أن الأقوال التي تردد في هذا اليوم ، كما أوردها هذا المؤرخ الفرنسي مطبوعة بالطابع الإسلامي.  

هذا الكلام برهان على أن الأمازيغ ينتمون إلى أصل واحد هو الأصل العروبي القديم الذي سمي خطأ بالسامي. معنى هذا أن الأمازيغ  حكموا مصر الفرعونية قرنين كاملين، ساهموا في الحضارة المصرية القديمة وصاروا شركاء فيها، اندمجوا فيها وصار منهم كهنتها. ومعبد الكرنك بمصر شاهد على ذلك فهو يضم أكثر من عشر مسلات تمثل هاتين الأسرتين الأمازيغيتين، أسوة بالتقليد الملكي الذي يلزم كل أسرة حكمت مصر تخليد ذكرى أمرائها بنصب مسلات تمثلهم في معبد الكرنك.

معنى هذا الكلام أن خريطة الوطن العربي كانت تمثل وحدة جغرافية وبشرية منذ آلاف السنين، وأن الأمازيغ قد ساهموا في بناء الحضارة الفرعونية الراقية بواسطة ششنق وأعقابه، متجاوزين ما وصفهم به المؤرخون اليونان والرومان بأنهم كانوا مجرد قادة جيوش وحروب بعيدين عن البناء الحضاري. وأن تبادل الهجرات كان يتم بهذا الحوض الحضاري من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق بشكل طبيعي. جاءت هجرات قحطانية عرب عاربة من اليمن السعيد قبل آلآف السنين وكوّنوا التجمع الأمازيغي بشمال إفريقيا والصحراء بعد أن ذاب عنه الجليد، وزحف الجفاف على الجزيرة العربية. وتحركت القبائل الأمازيغية في الألف الثانية قبل الميلاد من الغرب إلى الشرق وسكنت دلتا مصر وحكمت مصر الفرعونية وساهمت في حضارتها بالقرن العاشر قبل الميلاد. وجاء الفينيقيون العرب من بلاد الشام بالألف الثانية قبل الميلاد وساعدوا إخوانهم الأمازيغ في الخروج من العصور الحجرية، وأدخلوهم التاريخ. “ونقلوا لهم أساليب زراعية وصناعية كانت سائدة بالمشرق، كصناعة الزيت من الزيتونة التي كانت شجرة برية غير مستأنسة بالمغرب قبل مجيئهم، وكذلك غرس شجرة التين” كما أورد روني باسيه [6]

   وفي القرن السابع الميلادي جاء من المشرق العرب المستعربة بالرسالة الإسلامية واندمجوا بإخوانهم الأمازيغ العرب العاربة. وفي القرن العاشر الميلادي توجه جيش فاطمي يتكون من مائة ألف جندي من قبيلة كتامة الأمازيغية ففتحوا مصر ، وساهموا في بناء القاهرة والأزهر الشريف، وتزوجوا بمصريات وساهموا في تكوين المجتمع القاهري. وهاجرت قبائل بني هلال من اليمن وتنقلوا على امتداد عشرات السنين حتى وصلوا صعيد مصر، ومنه هاجروا إلى المغرب العربي بالقرن الحادي عشر الميلادي واستقروا فيه ، وكونوا مع إخوانهم الأمازيغ القحطانيين النسيج الاجتماعي العربي المسلم.

   إذن فقد كان دور ششنق الأول وأعقابه وحدويا يجسد وحدة الوطن العربي مشرقا ومغربا، هاجرت قبيلته الشواش من الجريد بتونس هروبا من الجفاف واستقرت بدلتا النيل حول بحيرة قارون، وبعد عقود ظهر قائد عسكري منها مولود بالدلتا المصرية اسمه ششنق دعمه كهنة مصر فصار فروعن مصر سنة 950 قبل الميلاد وأنقذ مصر من سقوطها بين أيدي الأحباش. ويأتي البربريون ليجعلوا تاريخ علوّه عرش مصر بداية ما يسمى عندهم يالسنة الأمازيغية. أي أنهم حولوا المناسبة من عنصر وحدوي إلى عنصر انفصالي عدواني. ولم تكن هذه السنة معروفة قبل ما يسمى عندهم بالربيع البربري في سنة1980 .

 الخلاصة: نحن لا ندري هل ترسم السنة كسنة فلاحية، أو كسنة أمازيغية تبدأ سنة 950 قبل الميلاد؟؟؟

الهوامش:

[ 1]  المغرب الكبير،رشيد الناضوري ، ج1  صفحة 224 ، القاهر 1966

[2] موسوعة العالم،وليام لانغر ج 1 صفحة 50 – 51 ، القاهرة 1962

[3]  Paris 1982 Français. Dictionnaire Kabyle : J.M.Dallet 

[4] René Basset, Les influence Puniques chez les Berberes: Revue  africaine  v .62(1921).p340.  

 [5]Ed.Destaing,Ennayer chez les Beni Snous.Revue Africaine V.49(1905).P51

[6] R.Basset ،مرجع سابق

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
110
  • مغاربي

    لا أدري لكن المشكل في الحضارة
    المصريون لديهم من التاريخ و الشواهد و الاثار ما يجعلهم يفتخرون أكثر من الامازيغ
    ورغم ذلك هم متواضعون تواضع الواثق بنفسه
    أما نحن معشر الامازيغ لدينا عقدة النقص و الشك، لذلك فكل من يصنع لنا تاريخًا أو يثبت لنا إنتماءً أو يصنع لنا لغةً نلتف حوله و نواليه حتى و إن خالف الحقائق و المنطق، المهم أن يميزنا عن الاخرين.
    صدق من قال: (رقبة السخاف بيد الكذاب)
    كفانا كذبا على التاريخ العدو واحد و هو فرنسا
    و سأظل أبغضكم (حتى و كنت منكم) ماما دمتم تأتمرون بأوامر فرنسا

  • Hafid

    انصحك ان تحذف كلمة استاذ و ممكن ان تغيره الى اسم نائب فرحات مهني مثلا اما الدكتور عثمان هو اكبر منكم كلكم
    (قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ) تفضلوا يا سحرة فرعون
    انصحكم ان لا تحلموا كثيرا لان الاسلام و العربية لن يتزحزحوا ن هذه الارض و انصحك ان تقرا الاحاديث النبوية في الملاحم و الفتن
    اعتقد انكم يا معشر البربر ستكونون راس الفتنة في المغرب العربي باللغة الاسلامي

  • yaghmoracen

    كما إبتكر العرب سنة الهجرية وكما إبتكر المسحيين سنة الميلادية.

  • أيمن

    ومن قال أن لدينا مشكل مع اليهود..حتى اليهود أنفسهم ليسوا عرقا خالصا ..فهم هجين الشتات (دياسبورا)..اليهود عاشوا بين المسلمين لألاف السنين وإسلامنا يحضنا على معاملتهم بشكل جيد ماداموا محسنين ..لكن مشكلتنا مع آل صهيون من إغتصبوا الأرض وهتكوا العرض ويريدوا أن يستعبدوا جميع خلق الله. القرآن واضح "لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ".والصهاينة معظمهم ليسوا حتى يهود بل خزر (إنتقلوا بعد تفكيك دولتهم إلى ألمانيا) أشكناز

  • أيمن

    أتحداك أن تكون لغة الأمازيغ اليوم هي نفسها اللغة أيام الرومان ..والله لن تجدها تشبهها تماما ...حتى الأمازيغ أنفسهم ليس لهم لغة واحدة ..وليس لي مشكل مع اللغة ..كندا لديها مئات اللغات لكنها تعتمد بشكل رسمي على لغة قوية نحوا ومعنى ومفردات وتعبيرا خالية من الردائة مثل لهجتنا الدارجة الحالية الهجينة ...وبالتالي فهي تسير بها إلى تواصل جيد بين الشعب والحكومة وبين الشعب في مابينه ..إزالة العائق اللغوي لوحده كفيل بإطلاق الحضارة ..حيث أن المتكلم والمتلقي لايستغرق الكثير من الوقت والجهد في إيصال الفكرة .

  • أيمن

    صحيح ..من يهود "الدونمة" (الذين عاشو ولايزالون بتركيا من أيام الدولة العثمانية) وهم يهود يتخفون بالإسلام وهم من صنعوا الماسونية منذ ذلك الوقت حتى يجلبوا دعم الناس من ديانات أخرى لهم بدون أن يطلعوا على ما يريدونه حيث أن اليهود كان الجميع يشتبه بهم لأعمالهم الدنيئة على مر العصور.تلك العائلة وعائلة آل الشيخ أتوا من بورصة بتركيا. وجد آل سعود الأول: مردخاي بن موشي مر على البصرة وعاش هناك وقابل قبيلة عنزة وزعم أنه منهم كذبا.ثم تطورت الأمور حتى حصلوا على دعم المخابرات البريطانية التي يوجهها آل روتشيلد

  • أيمن

    نحن نسير عكس التيار للأسف ...الصين ألغت الكانتونية واللغات الأخرى لتوحد الصينيين حول "الماندرين" لغة واحدة قوية وطورتها كتابيا وتكنولوجيا (في كتابة الكمبيوتر والبرامج والمحتوى على الأنترنت) ...ليس لدي أي مشكلة مع الأمازيغية بل بالعكس أحب أن أتعلمها لأني أمازيغي ..وعربي كذلك ..أحب لغة القرآن ..لماذا لأنها تغنيني عن تفاسير مغلوطة للآيات يستعملها بمكر من يستعملها ..وكذلك لأنه لغة قوية أثبتت نفسها على مدى آلاف السنين انها تصنع الحضارة ..مثل وأحسن من اللغات الأخرى .وأي دولة لاتنهض إلا بلغة واحدة قوية

  • أيمن

    التاريخ ليس بالعرق ...فكلنا كنعانيون في الآخير . التاريخ بما قدمته للبشرية من سمو واخلاق وأعمال وعلوم وتكنولوجيا وإبداع ...إفيقوا يا عباد الله ..وشبيكم ؟؟؟

  • أيمن

    ومادخل العرق والقبيلة في هويتنا ..هل العرق والقبيلة من تحدد من نكون؟ أو أعمالنا وأخلاقنا ؟ ..تربيتنا وتعليمنا ؟ مهما كان عرقك وأباؤك وأجدادك فقد كان منهم عباد الله الصالحون وكان فيهم الزناة والعاصون والفاسقون ..وتلك طبيعة البشرية لاعرق (آري نقي كما قال هتلر) نظيف مئة بالمئة ..حتى الهاشميون أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم وجاء خلفهم بعميل للإنجليز إسمه شريف مكة الحسين بن علي ..وأولاده عبد الله وفيصل أكثر الناس خبثا وعمالة ..لكنهم كانو أقل من آل سعود للأمانة ..ومازالت العائلة تحكم الأردن

  • ليسوا سواء

    المتشددون بتزي وزو فقط ... بجاية متفتحة ويحبون لغة القرآن.

  • Mlaoua

    الرد على سوءللك / ماذا قدموا العرب للعلوم لو لا المسلمين غير العرب والامازيغ؟ هل تعرف بأن الأمازيغ طوروا اللغة العربية بدلا من لغتهم الأصلية؟

  • Mlaoua

    أشكرك يا اخي.إنه بالفعل أهل سعود من أصل يهودي. وجدهم يسمي : موردخاي. وكان الكاتب المدعوا محمد ساخر الذي كتب عن أصول الياهودية لأهل سعود قتل من طرف هؤلاء.زد إلى ذلك أن في يوم 17 سيبتمبر 1969 صرح الملك فيصل السعود للجريدة واشنطن بوسط أنه إسرائلي الأصل.

  • بدون اسم

    يا سلام تعجبني كي تدخل نسبك و تدفع به ناحية البحر الابيض المتوسط و ما فوقه شمالا
    اما ناحية الجنوب العميق او الشرق فهذا مستحيل .......

    وهل هذه الجينات اخذت كذلك من الطوارق السود او في نظرك هاؤلاء ليسوا امازيغ....؟؟؟؟

  • بدون اسم

    اصبحتي انتماء افريقي !!!!! شوف ذاك لعجب عندما نقول اخواننا المصريين
    ثشعل فيكم النار هل تعلمي ان مصر تقع في افريقيا ؟؟؟؟

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    عذرا أستاذ ,في الإسلام ليس هنالك إلاّ عيدين,عيد الفطر وعيد الأضحى ولن نبغ عنهما حولا,لا عيد رأس السنة الهجرية ولا المسيحية ولا الأمازيغية ولاغيرها.
    ثم إننا نلاحظ طفيليات على هيئة بشر تحاول المساس بإسلامية الجزائر وعروبيتها,نقول لهم إنّ الإسلام بقرآنه العربي قد دخل هذه الأرض الطيبةوتقبله أجدادنا وساهموا في نشره حتى في أوروبا ونحن على دربهم.ومن يرد المساس بهويتنا الإسلامية الأمازيغية المستعربة فالذل والهوان والصغار مصيرهم وسيلحق بجدته دهية الكافرة ومن تبعها.
    هذا كلام أمازيغي قح وكفى.

  • موسى

    و مذا ايضا هل تريد ان ينتفض بعضكم و يقوم بعصيان اجهزة ضد قرارات لصالح حقوق اغلبية الشعب الجزائري, الجزائر لجميع الجزائريين بكل مكونتها و ان معجبكش الحال فارجع من اين اتى اجدادك و هي كثرة

  • kahina

    شكرا يا ابنت تينهينان ان جدورك لم تمت فبدات تعطي اوراقا وفي القريب ستعطي ازهارابادنالله تعالي

  • طبيب المجانين

    البداية طالبوا بترسيم الامازيغية ثم طالبوا بدسترتها ثم باكاديمية ثم بيناير ولن يتوقفوا الى ان
    يقيموا دولة وجيشا وحكومة والعرب يصفقون ويتفرجون كان شيئا لا يحدث ......
    لاتتحدث عن أمور تجهلها فالترسيم هو الدسترة والدسترة هو الترسيم وتعلم أن ترسيم اللغة
    معناه تدخل وتكون كمادة في دستور البلاد وترقى وتكون لها أدوات ووسائل وتتكفل الدولة بها
    وتدخل المدارس والإدارات والمحاكم والمؤسسات ..... دون إستثناء وهذا هو الطابع الرسمي للغة
    في أي بلد في العالم .... أما بقية تعليقك فلا يستحق الرد

  • ناصر

    لا ندرى وين راهى رايحة الامور الامازيغ فى الجزائر يتبعون سياسة خذ وطالب فى البداية طالبوا بترسيم الامازيغية ثم طالبوا بدسترتها ثم باكاديمية ثم بيناير ولن يتوقفوا الى ان يقيموا دولة وجيشا وحكومة
    والعرب يصفقون ويتفرجون كان شيئا لا يحدث

  • الدزاير الأصيلة

    قال الرسول الأكرم صلى الله عليه و سلم ( ليس مِن رجلٍ ادَّعى لغير أبيه وهو يَعلَمه إلاَّ كفر بالله، ومَن ادَّعى قوماً ليس له فيهم نسبٌ فليتبوَّأ مقعَدَه من النار)، رواه البخاريُّ، ومسلم، واللفظ للبخاري

  • البسكري

    العرب اشرف المخلوقات بالدليل القرآني....الاعراب اشد كفرا ونفاقا...وفي الحياة اليومية انظر الى اليمن السعيد والسعودية ..العراق ...سوريا..اخجل يارجل البشر سواسية انتم عنصريون بهذا الشرف المزعوم.الشرف في التحضر و وا التقدم العلمي والتكنولوجي هوالشرف الحقيقي اذن ماذا تقول عن الالمان انهم غير شرفاء .

  • بدون اسم

    bonne année amazigh monsieur saadi les chiens aboient et la caravane passe
    vive l'algerie

  • عمر

    حفظك الله ياأستاذ ورفع من شأنك....سؤال بسيط لكل من يدعي أن اللهجة القبائلية هي لغة ؟؟؟؟...لنفترض أنها لغة وفُرض على أبناءنا دراستها...سؤالي : مالفائدة العلمية و الأدبية التي سيجنيها أبناؤنا من تعلم هذه اللهجة عفوا هذه اللغة؟؟؟؟؟؟....هل الهدف هو أن نتعلم لهجة منطقة تيزوزو وبجاية حتى نستطيع التواصل معهم ؟؟؟؟....العام الماضي قضيت أسبوعا كاملا مع أبنائي في منطقة بجاية ولم نجد أية صعوبة في التواصل مع اخوتنا ...بل بالعكس يتكلمون بلغة عربية أفضل منا ...والمساجد عامرة بهم ...حفظهم الله..

  • Auressien

    هو الفكر الأعرابي إما يجانب الحقيقة و إما يأتي بعكسها . ألا تستحي من الكذب ؟ الدرسات التي تتكلم عنها أثبتت أن 80 % من جينات سكان شمال إفرقيا ليست عربية . أمازيغية بالأساس ، إفرقية و من دول البحر الأبيض المتوسط .

  • صحراوي

    ما دخل الوهابية في هذا؟ ، الوهابية مبنية على العقيدة الصحيحة وتصفية الدين من خزعبلات المارقين منه بالبدع والخرافات، وأتحداك أن تنقل لي من كتاب وهابي ما يخالف الإسلام الصحيح بالدليل. بالصفحة والجزء.

  • الله يهديك

    أنت أتيت بآية نسفت كلامك القبيح كلام الكفر بقولك آدم وحواء غير موجودين أصلا ... لإقرأ الآية وقل لنا من هو المذكورين فيها أتحداك "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" أنا عربي وأفهم لغتي قل لي أنت أليس آدم وحواء هما الذكر والأنثى أم إيدير وتاسعديت ؟

  • محمد

    حتى اليهود من ادم

  • بدون اسم

    أزكى و أطهر الدماء على وجه الأرض هي دماء العرب
    الذين خرج منهم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم
    دماء العرب أزكى وأطهر من دماء الفرس والروم والأمازيغ

  • بدون اسم

    الأمازيغية عادت الى الوجود بعد نضالات ومعانات دامت 70 سنة وكلفت : السجون والتعذيب والتهميش والإتهامات والإستفزازات والإغتيالات.....وبالتالي فكلام سي عثمان سعدي لن يغير من الأمر شيئا وليعلم الجميع بأننا لن نقبل بعد الآن أن نعيش بدون هوية ولن نقبل أن تفرض علينا لغات وعادات وتقاليد....ليست لنا ولا علاقة لنا بها في وقت تحارب وتهمش ثقافتنا تحت مبررات واهية كأن يدعي البعض أن يناير إله روماني وأن القضية الأمازيغية خرافة فرنسية..... فالموت أهون من حياة الذل والإنبطاح

  • طبيب المجانين

    للمعلق 47 : أول محرم عيدك وهل هناك من رفض لك الإحتفال به ? لكن وحدة الشعب الجزائري لا يضمنها أول محرم بل تضمنها القلوب النقية الخالية من الحقد والكراهية والتي تنفتح على غيرها بل تقبل الآخر
    والعقول الواعية والغير متعصبة.... التي لا ترسل تعاليق مشفرة ميكيافيلية : كل من هب ودب...
    فمن تقصدهم بكلامك هم جزائريين منذ العصر الحجري القديم أما قبيلتي دحس والغبراء وبلال
    الحبشي وصهيب الرومي ..... فلا علاقة لنا بهم يا صغيري أما نهاية تعليقك فهو كلام لا يمكن
    أن يفك تشفيره الا من يتقن خبايا التنجيم

  • بدون اسم

    في الصباح الباكر هناك رجال تغادر أوكارها للعمل في وقت هناك كلاب تنبح دون هوادة

  • بدون اسم

    طهي الشرشم اي القمح والحمص والفول طول الليل فوق الكسكاس وهذه الحبوب رمز الفلاحه......
    المهم ليس اافول والحمص والبطيخ والحمضيات...... بل عودة البلاد الى أبنائها وهويتها ولغتها وتاريخها............ يا سي عادل

  • بدون اسم

    ما يهم في يناير ليس الكسكس أو البطيخ أو الحمص .....يا سي عادل البولوني بل رمزيته أي " هذه البلاد أمازيغية وليست شيء آخر " فهل فهمت

  • الى عالم الجينات

    برك ما تخرط . دراساتDNA المغاربية تثبت الاصول العربية للبربر لانها الاشبه بها دون جميع الانواع الاخرى. انتم مثل اليهود: ' تومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض '. تاتون بنصف المعلومة اللتي تؤكد فكرتكم العنصرية وتخفون النصف الاخر الذي يينسفها.

  • عادل

    السيد الدكتور شكرا على هذا التوضيح. وانا اضيف ان منطقه اولاد جلال وسيدي خالد وهم عرب اقحاح كذلك لديهم هذه العاده وهو طهي الشرشم اي القمح والحمص والفول طول الليل فوق الكسكاس وهذه الحبوب رمز الفلاحه.للاسف بعض المتطرفين الامازيغ سيوصلون الجزائر. الى ما لا يحمد عقباه والله الحافظ

  • ناصر

    الله الله ربي بارك هذا استاذ قمة و لا واش ؟؟كيف تنسى الجزائر هذا العالم و لاتجعله وزير للتربية او على الاقل تراسه للاكاديمية للعربية وتاريخ الامازيغية ، سبحان الله كيف علمائنا هم منسون هنا في بلادننا ويشجعون اصحاب الملاعب والمقاهي والزرنةو الشطيح و اصحاب اللغة الفرنسية و على راسها الغبريطية اليهودية ،لقد افحمت منيتزعمالامازيغية هنافي حاجة لنفس فرنسا وهم بعيدون عنه الامازيغية و ابطالها كل البعد

  • بدون اسم

    تتحدث عن الامازغية ام القبائلية؟؟؟؟

  • algerien

    الجزائر بلد امازيغي بالواقع اليومي للمواطن، نتكلم اللغة في الامازيغية ولا يوجد اي مكان في العالم اين يتكلمون هذه اللغة وهاذا اكبر دليل على امازيغية الجزائر وكل شمال افريقيا ولا نحتاج ان نبحث يمينا وشمالا لنبرهن ذالك، وكفانا من تزوير التاريخ ونسب انتمائنا الى العرب. تاريخيا ذكرى 12 يناير حقيقة الا كيف يصادف ان يحتفل به كل الامازيغ في نفس الوقت رغم بعد المسافات، اي انها ذكرى لتاريخ ما ودراسة التاريخ بينت ان له علاقة بششنق وششنق ذكر حتى في الانجيل.

  • جزائري وفقط

    بغض النظر عن كل ما يقال هنا وهناك لكن الشيء المؤكد والذي لا يحتاج الى دراسات و مخابر وبحوث.... والذي لا يختلف عنه إثنان هو أن الأمازيغ بهويتهم ولغتهم....هم أبناء هذه الأرض بلا منازع أو بالأحرى هذه الأرض أرضهم وجدوا وعاشوا بها قبل الاف السنين بل قبل وصول الفنيقيين بقيادة عليسا الى قرطاج في القرن 12 ق م...فكيف إذن يعترف بالعربية التي حلت بهذه الأرض في القرن 7 م ثم بالفرنسية التي وصلت في القرن 19 م كلغتين فرضتا علينا وعلى أبنائنا دون أن تكون لنا كلمة في ذلك وليقال لنا اليوم الأمازيغية إختيارية....

  • Omar

    نحن كمسلمين جزائريين اول محرم هو عيدنا لكل سنة هجرية جديدة وهذا ما يمكن وحدة الشعب الجزائري فان كان كل من هب ودب ياتي باقتراحات فاخشى ان نصبح لا قدر الله كقبيلتي دحس و غبراء قبل ان وحدهم الاسلام كما اخى هذا الدين عمر العربي وبلال الحبشي و صهيب الرومي وسلمان الفارسي
    فان اراد كل منا ان تلبى رغباته فمن المنطق ان يحتج العرب الجزائريين الغير المسلمين واذن الغير المعترفين باول محرم ان يكون لهم ايضا يوم عطلة اخر مدفوع الاجر وتحيى الجزائر موحدة

  • العلم نور

    لا يوجد ادم و حواء اصلا
    و ان وجد لبد ان يكون لكل جنس ادم و حواء خاص به
    و اذا كنت تريد ان تتكلم بالدين و القران
    اقرء هذه الاية و ضعها تحت معيار الواقع
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
    فالواقع يقول باننا اجناس مختلفين لهذا نتعارف
    و بعد ان نتعارف نقرر
    نتقبل او نرفض نتقارب او نبعد
    لكننا لسنا متشابهين ابدا
    الوحدة الا تعني اختلاط الدماء

  • بدون اسم

    كل الأعراق تركت وراءها حضارة تشهد على ما قدمته للبشرية إلا الأمازيغ.
    العلم كان قديما عند الهنود و الصينيون و الفرس ثم انتقل للعرب فأضافوا
    في العلم الكثير بعد ما أسلموا و حكموا بالاسلام فأعزهم الله و بعد أن
    تركوا الحكم بالاسلام و أصبحوا يتغنون به أذلهم الله على أيدي الأوربيين
    الذين أخذوا العلم من العرب و هم يضيفون فيه لحد الآن.
    العرب العرق الذي خرج منه محمد صلى الله عليه و سلم هم أشرف خلق
    على وجه الأرض.

  • بدون اسم

    الصينيون لا ينحدرون من سيدنا نوح و أبونا آدم عليهما السلام
    ربما ينحدرون من الجن أو جاؤوا من كوكب أخر من الفضاء

  • Hafid

    يا امازيغي
    اقولها لك و اكررها ان الاسلام و العرب و العربية باقون الى الابد شئتم ام ابيتم والله لن تنفعكم لا فرنسا و لا غيرها

  • كلكم لآدم فأي

    بعض الجهال والمعلقين الذين تملأ العنصرية وجاهلية ماقبل الإسلام البربرية قلوبهم كما كانت جاهلية أبو جهل يتشدقون بنتائج دراسات أنتروبولجية غربية تؤجج التفريق بين المسلمين وكأن العرب عندهم جينات خاصة بهم ومتقوقعين على أنفسهم ونسوا أن الإسلام جعل كل الأجناس تتخالط وتتزاوج مما يعني أن الدراسات هذه لا قيمة لها علميا ...يا فلاسفة قولوا لنا ما هي جينات آدم لأنكم حسب كلامكم سلالة خاصة ومتميزة لا علاقة لها حتى بأبي البشر آدم عليه السلام؟ الله يهدينا هذه دعوى جاهلية نبرأ لله منها ووزرها على من بدأها ونفخها

  • بدون اسم

    واش راك تخلط لقد تزاوج العرب بالأمازيغ فالجينات مختلطة بنعمة الإسلام الذي صرتم تكرهونه لأن العربية لسانه فهل تريد أن تجد 100% من الأب والأم هذا كلام نسوان وصبيان لا يفقهون وكلام جاهل جهول.

  • بدون اسم

    وإلى ماذا توصل هذه الدراسة يا عالم عصره؟؟؟ يعني أنتوما avec option والعرب لا ؟ الله يهديك ستدفن ويسألك ربك عن عنصريتك فهونا عليك ولا تحمل وزرا فوق وزرك الذي جعلته العنصرية في رقبتك فكلنا أبناء آدم وآدم من تراب.

  • بدون اسم

    كلكم لآدم وآدم من تراب صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ... لا للعنصرية النتنة.

  • مولود

    كيف تقول يا سيد جماعة البربرست احباب فرنسا فكر شوية ياسي ان كنت تقصد الامازيغ القبائل و الشاوية فهم اكثر من حارب فرنسا من اي كان و منذ فاطمة نسومر المقراني بلحداد الخ مرورا ب8 ماي. زد الى ذلك فهم في ارضهم و ارض اجدادهم و من حقهم الحفاض و الدفاع عن هويتهم

  • صالح

    كن صريح مع نفسك و حاول ان تعرف الحقيقة عن اصولك بواقعية حقيقة و ذكاء فاعطيك مثال مهما كانت المنطقة التي تسكن فيها فلاحض الاسماء التي تحملها المنطقة من وديان جبال هضاب الخ حاول ان تتعرف عن تارخها و كيف تحولت التسميات علما ان هناك عدة حملات تعريبية لاسماء. ثم خذ اي جملة لكلام عادي و حلل كلمة بكلمة عن انتمائها للعربية الفصحى و الصحيحة و شوف بنفسك. مثلا: "كذا يهدر بزاف" - كذا عربي, يهدر و بزاف امازيغي اي 70% امازيغي و نعتقد انها عربية!!!!!

  • بوكوحرام

    اذا اردتم ترسيم اللهجة الامازيغية وفرضها على الشعب الجزائري فنحن نطالب بترسيم اللهجات الاخرى ومن بينها ..لمزابيا ..والشاوية..والترقية..وغيرها من اللهجات الكثيرة في الجزائر .... يستحيل فرض لهجة لمنطقة عددسكانها اقل من مليون بكثير على 40 مليون جزائري لا يعرفون منها الا الاسم ..امازيغية ...

  • جزائر

    لذلك يجب منع الطفل مند سن حديثة على ان يكون فارغا اجوف ، و إنما يجب حشوه بالملكات و القدرات ليتمكن من العطاء و الا فانه سيلجأ الى الرفس و النهيق في غياب القدرة على نفع الاخرين
    الدونية و الرخص و القابلية للتملك لا تصدر الا عن العاجزين الفاشلين و لا يمكن لمبدع قادر على العطاء ان يحتقر نفسه او يغير انتمائه و هويته، فكلما زاد عطاء الفرد يزداد ارتباط و تشابه الانا الفردية مع الانا الجمعية و يصبحان ذاتا واحدة يصعب التمييز بينهما

  • جزائر

    تقوية الروح الوطنية يكون بملأ الفرد و تزويده بأدوات الابداع الحضاري لان الوطنية عطاء لذا يكون المبدعون دائما مقدسين للاوطان ، و لا يأتي العداء للوطن الا من الأقزام الفارغين
    العالة على الوطن هو الذي يعاديه و يحتقره و المثال يقول:
    (الحمار اللي ما يحرث ، ما يدرس..يبدا يعض)
    ذلك لان العاجز عن الابداع و العطاء يسقط دونيته و احساسه بالنقص على الشعب الذي ينتمي اليه ، أما المبدع الممتلئ بنفسه فيسقط فخره بنفسه على الشعب
    فالوطنية إذن مسألة ثقة و اعتداد بالنفس وليست متاحة الا للاسوياء الواثقين من أنفسهم

  • Auressien

    ويعود الفكر الأعرابي االإقصائي الذي يعطي الحق لنفسه جميع الحقوق و يمنع غيره منها .التاريخ ليس بحكاية تقصها على الصبيان الصغار. التاريخ علم ودراسىة آثار بكل المقاييس. توصلت إلى أن العربية أقدم من الأمازيغية المنحوتة على جبال الأطلس الصحراوي و الطاسيلي منذ 7000 سنة أي قبل أن يكون أي أثار أو وجود للأعراب .مرة أخرى مقالك هذا عن تاريخ شيشناق عبث بالتاريخ و نتيجة بهلاوانية لمن يخوض في جميع الميادين و الإختصاصات . الكل يعرف أنك مختص في الأدب الأعرابي . فاترك الأمر لأهل الإختصاص . عاش من عرف حق قدره .

  • الادريسي

    950 ق م يمثل ماذا؟ قدم برهانكم، الأستاذ الكبير عثمان يروي شواهد التاريخ والمؤرخين، لا شواهد في تيزي وزو عرفها البربر باستثناء المهجرين اليهود اعداء الاسلام...

  • حسيبة بن بوعلي

    المواطنون الحقيقيون هم نحن الجزائريون المعتزون بانتمائنا الافريقي و لا نتنكر لأصولنا لنتبنى أصولا مشرقية آسيوية لا تمت لنا بصلة
    المواطنون الحقيقيون هم الذين يجرؤون على فضح اكاذيب المشعوذين و تجار الدين
    المواطنون الحقيقيون هم الذين لا يهملون هموم وطنهم على حساب هموم سوريا و غزة
    المواطنون الحقيقيون هم يقفون في وجه الاستلاء على اراضي المواطنين بقانون القوة

  • لا يهم

    التركيبة الجينيّة للبنانيّين الأصليّين هي الأكثر تنوّعاً فهي تضم :
    44% عرب
    14% شتات يهودي
    11% شمال أفريقي
    10% من آسيا الصغرى
    5% جنوب أوروبي
    2% شرق أفريقي.
    نتائج صادمة: أغلب الإيرانيين عرب : التركيبة الجينيّة للإيرانيين هي :
    56% من أصول عربية
    24% منهم تعود أصولهم إلى جنوب آسيا، بينما باقي الإيرانيين هم مجرد أقليات من أصول وأعراق ومنابت مختلفة !

  • لا يهم

    معلومات صادمة :
    التحليل الجيني يثبت أن العرب ليسوا عرباً بالكامل، بل إنهم أقلية صغيرة في بعض البلدان :
    لدى السكان الأصليين في تونس تركيبة جينيّة مثيرة للاهتمام. فهم عبارة عن :
    4% عرب
    88% شمال أفريقيّين
    5% من غرب أوروبا
    2% من أفريقيا الغربيّة و المركزيّة مجتمعتيْن.
    تاريخيّاً، ساهم موقع تونس على البحر المتوسط بشكلٍ كبيرٍ في التنوّع الذي تتسم به التركيبة الجينيّة.
    التركيبة الجينيّة للمصريين تتألّف من:
    17% عربي
    68% شمال أفريقي
    4% شتات يهودي
    3% من أفريقيا الشرقيّة و آسيا الصغرى و أوروبا الجنوبية

  • الحقيقة

    فبعدما قامت بعثته باجراء فحوص و اختبارات الحمض النووي في كل من لبنان و الشرق و الاوسط و تونس و شمال أفريقيا و توصل بالنتائج القطعية اللتي دفعته الى مصارحة الجميع بل و يدعوهم الى الأصغاء مع الإستعداد التام لمناقشة جميع التفاصيل ، حيث أعلن عن نهاية ( أسطورة الفنيقية في شمال أفريقيا ) مؤكدا ما يلي :
    ( قرطاج حضارة محلية و ليست فنيقية )

  • الحقيقة

    مدير الأبحاث الوراثية و الاركيولوجية على ناشيونال جيوغرافيك يؤكد:
    قرطاج حضارة محلية و ليست فنيقية
    أثبت عالم الوراثة "سبنسر ويلز" صاحب مشروع (الخريطة الجينية العالمية) ومدير الابحاث الوراثية و الاركيولوجية بأن اللبنانيين لا ينحدرون من أسلاف فنيقية كما أقصي أي دور للفنيقيين في تأسيس قرطاج أو الهجرة الجماعية إليها !
    فبعدما قامت بعثته باجراء فحوص و اختبارات الحمض النووي في كل من لبنان
    يتبع

    وذالك بعدما قامت بعثته باجراء فحوص و اختبارات الحمض النووي في كل من لبنان و الشرق و الاوسط و تونس و شما

  • لا يهم

    نسبة العرب في تونس لم تتجاوز 04% و لم يظهر هناك أي أثرا للجينات الفينيقية وهو ما يحطم أسطورة قرطاج الفينيقية ويأكد ما ذهب إليه باحثون ومؤرخون كثيرون في كون الحضارة القرطاجية حضارة أمازيغية محلية ،و هو ما يفسر وجود نسبة 88 % من الأمازيغ وأقلية من العرق الاروبي بنسبة 05% والعرق الزنجي بنسبة 02% مما يدعوا الى تصحيح التاريخ وإعادة قراءته بمنظور محلي علمي بعيدا عن الأدلجة والسياسية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه و هو الشيئ الذي يؤكد صحة نظرية الأصول الإفريقية للأمازيغ و يمنح لأعمالهم مصداقية أكثر

  • لا يهم

    مصر كذلك كانت النتائج صادمة وغير متوقعة بالنسبة للكثير حيث كانت نسبة العرب فيها 17% بينما شكلت نسبة الامازيغ فيها أو سكان شمال افريقيا الذين يشتركون في نفس السلالة ما نسبته 68%
    تأكد المعادلة أنه كلما إتجهنا غربا إرتفعت نسبة الأمازيغ لتصل أقصاها في المغرب وتقلصت نسبة العرب كذلك ، ومن مصر الى تونس ورغم تعرب الأمازيغ فيها بنسبة كبيرة جدا مقارنة بدول شمال إفريقيا الاخرى الامازيغية فإن نسبة العرب فيها لم تتجاوز 04% ولم يظهر هناك أي أثر للجينات الفينيقية وهو ما يحطم أسطورة قرطاج الفينيقية ويأكد ما ذهب

  • لا يهم

    وأكد تميز سكان شمال افريقيا الامازيغ بالهابلوغروب (Haplopgroup E1b1b (Y-DNA والذي يختلف تمام عن الهابلوغروب (J1) الذي تتمز به السلالة العربية و (J2) الممثل للسلالة الفينيقية ،و قد أظهرت الدراسة التي شملت دولتين عربييتن (لبنان والكويت) ودولتين من شمال افريقيا (مصر وتونس ) وكانت النتيجة صادمة جدا حيث تبين أن نسبة العرب في لبنان هو 44% فقط بينما سجلت نسبة 11% من سكان لبنان هم من الامازيغ ، و في الكويت كانت نسبة العرب فيها 84% و 04% شمال افريقيا ، مصر كذلك كانت النتائج صادمة وغير متوقعة
    يتبع

  • لا يهم

    علم الجينات والوراثة البشرية يأكد إستقلالية العرق الأمازيغي :
    بالاضافة الى الاكتشاف العظيم لأنسان (Homo sapiens) في المغرب الذي حطم نضريات الاصل العربي و الأروبي للأمازيغ فقد سبقه إكتشاف كبير أكثر دقة و علمية أيضا تعلق بالتحليل الجيني للحمض النووي لمجموعات متنوعى لسكان الارض عام 2005 و هو مشروع (جينوغرافيك) الذي يستخدم آخر تقنيات العلم الحديث للإجابة عن أسئلة عديدة حول العرق و أصل البشر و أكد هذا العلم أن هناك فوارق جينية للحمض النووي للمجموعات العرقية وأكد تميز سكان شمال افريقيا الامازيغ
    يتبع

  • بدون اسم

    يجب على الجميع توخي الحيطة و الحذر
    تفادي كل التعاليق العنصرية فإنها نار تأتي على الأخضر و اليابس
    جمال الجزائر و زينتها هو تنوعها من الشمال إلى الجنوب إلى الشرق و هو نعمة و آية ربانية
    لكن هناك من يريد أن يحول هذه النعمة إلى نقمة يكفر بها السذج و قوم تبع لا يقدرون عواقب المواجهة
    اللهم أجعل بلدنا آمنا و سائر بلاد المسلمين و جنبنا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن
    لا لعراق ثاني في الجزائر
    رئيس الجمهورية اتخذ الإجراء الصحيح في الوقت الحرج فما بعد يا قوم تبع
    لننتظر و نرى

  • الدزاير الأصيلة

    و لكن يا يا استاذ جينات الأمازيغ تختلف عن جينات العرب العاربة و العرب المستعربة ، ؟

  • Leila

    مغربك 'العربي' انتهى كما انتهى حزب البعث
    امازيغية شمال افريقيا تعود الى بلادها شامخة
    اشفق عليك وعلى صحتك لانك عشت وحظرت بام عينيك لكل افكارك تتهوى
    اريد ان احتفل بينار يوم 12 جانفى مع امى ثم اقدم لك واجب التعزية فى وفاة افكارك

  • فريد

    بدأ العرب في الظهور في هذا العالم بعد أن جاءت قبيلة عربية من جنوب شبه الجزيرة العربية (اليمن) لتحقيق الاستقرار في مكة المكرمة إثر عثور على ماء زمزم الذي أعطاه الله (عز و جل) للبقاء(عدم الهلاك) لإسماعيل (عليه الصلاة والسلام) وأمه. البربريون أرضهم هي شمال أفريقيا (من مصر الحالية إلى المغرب). حسب صاحب المقال حتى الصينيون هجروا من اليمن إلى آسيا.

  • محمد الفاتح

    ترك الله في شيخنا المحترم المخضرم في تنوير الجزائريين
    بتاريخهم الحقيقي في عصر ضهور الظلامية الضالمة العرقية
    المفترية بحلقات تاريخية من وحي خيالهم كما كانت تفعل يهود،
    واليهود قوم بهة كما جاء في الأثر، وأقصد البربريس الذين عثوا
    في البلاد فسادا بأفكارهم المنحرفة المفرقة الحاقدة على الإسلام
    والعروبة ولاأقصد إخواننا الأمزيغ الأحرار الأخيار الذين رحبوا بالإسلا
    ودخلوا فيه أفواجا، ولكن البربريس توغلوا فيهم بسمومهم وتيهوديزتهم !
    ولقد شهدناهم على أرض الواقع.
    ونشكر شيخنا د.عثمان سعدي على التضيحات.

  • الفنيقي

    فنيقي والسلام

  • لا فض فوك

    من العجيب لَيْ أعناق الأحداث لتبرير أشياء يراد لها أن تكون حقائق تاريخية وبالذات لإثبات أمازيغية الجزائر المحضة والغريب أن من يدعون أنهم أمازيغ ينكرون تماما وجود عرب عاربة بالجزائر ويقولون أننا كلنا أمازيغ (بربر) عربنا الإسلام يا سلام وهل جاءكم الإسلام بالأنترنت؟ وقبائل الصحراء عامة والهضاب عدا الطوارق عربا عاربة بأسمائهم القبلية وتقاليدهم بل لا يحسنون حتى الأمازيغية لأنها ليست لغتهم فهل ارتدوا عن تمازيغت يا غلاة الأمازيغ؟ ويذكر ابن خلدون أنهم من بني هلال وبني سليم ويسميهم بأسمائهم الحالية

  • بدون اسم

    و هل الأمازيغ أو الفراعنة أو الفرس أشرف من العرب ؟
    و هل جعل منهم الله سبحانه و تعالى أنبياء و رسل ؟
    و هل يوجد من يعلم أكثر من الله الذي شرف العرب بجعل خاتم
    الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عربيا ؟

  • كريم

    انا اعطيت مثالا للاصل اي كل واحد ينتمي لاصله ولا ينكره واختلاف الاصول من ايات الله في الكون فالفارسية والتركية والعبرية هي لغات ام لدولها وبالاجتهاد والتطوير اصبحت لغات علم فاللغة هي اداة تواصل وعربية قريش قام المسلمون بما فيهم الامازيغ لتطويرها اما الادلة عن الحضارة الامازيغية فقد طمست في اغلبها من العرب والرومان ولكن كتب روما تعرف من هي نوميديا وقرطاج وملوكها نحن نحاوركم لاقناعكم رغم انكم ضيوف مهاجرون رحب بكم اجدادنا هذه هي الحقيقة واخلاقكم المنحطة واساءاتكم هي من جعلتكم فريسة للابادة من الكل

  • بدون اسم

    الفرنسية ليست ميراث استعماري و ليست غنيمة حرب
    غنائم الحرب نافعة و ليست ضارة أما الفرنسية فهي كحصان طروادة
    تستعملها فرنسا لإبقاء الجزائر ضعيفة من أجل الهيمنة والسيطرة عليها
    أما الصراع الذي صنعوه بين فئتين من الجزائريين بسبب العربية والأمازيغية
    فهو لإلهاء الشعب و لضرب اللغة العربية و تقوية الفرنسية على حسابها

  • علي

    القبائلية ستبقى مجرد لهجة محلية جهوية ، ومن يدع أنها لغة فليعد من 1 إلى 10 دون أن يستعمل الألفاظ والأرقام العربية ، ورأس السنة الموافق لـ12 جانفي سيبقى خاصا بمنطقة معينة فقط

  • جزائري عربي مسلم

    لافض فوك .
    مادام الشاوية في الجزائر ، فلا خوف على الإسلام والعروبة .
    مادام الشاوية في الجزائر ، فلا خوف على الجزائر .

  • بدون اسم

    لا يخفى على أحدأن السيدعثمان سعدي مثقف وكاتب وباحث في هذا الشأن ويوثق كتاباته أكاديميا والمغالطات التي أصبحت جزءامن بعض الإدعاءات خطيرة جدا.لذلك نراه يبريء ذمته للتاريخ وكل من يزور التاريخ سيلقى المهانة لامحالة.كتب التاريخ وعلى رأسها ابن خلدون تفصل في تاريخ الأمازيغ طولاوعرضا لمن يريد فهم الحقائق.وهناك ليفي بروفنسال الذي يتناول تاريخ شمال إفريقيا والمغرب بالكثير من التفصيل وأهم ما قرأت له تاريخ حلي بني يني وكيف وصلت للمنطقة مع قبيلة موريسكية فهي تحمل أشكال بنايات الأندلسيين وخلطة الألوان كذلك.

  • واحد

    للمعلق رقم 14. أطرح سؤال أضنه بريء . مادا قدم الأمازيغ للإنسانية مند ألاف السنين و مادا تركوا لنا في بلدنا الجزائر شيء ملموس نفتخر به أمام الفراعنة و الإغريق والرومان ؟

  • بدون اسم

    ما هذه العربي من الاصول الاولى ؟
    كان عليك تعلم التعبير بلغه الضاد قبل الادعاء بعربيك و التي لا تهمنا بشئ فالعروبه لسان و ليس عرق فالامازيغي الذي يتقن العربيه عربي و ان انكر

  • فريد

    سكان المغرب يحتفلون بيناير منذ الأزل لسبب واحد هو أنهم أمازيغ أصلا حتّى وإن تعرّبوا على خلاف عرب الحجاز.
    أطرح سؤالا واحدا على المستعرَبين والمستعرِبين من أمثال السيد عثمان سعدي وامثاله : إذا كان الأماربغ ينحدرون فعلا من العرب واليمن فكيف أنّهم يتكلّمون لغة صمدت لمرور القرون والمستعمرين رغم أتّها لم تكن تُكتب ؟ اللغة اللاتينيّة واللغة الرومانية زالتا رغم كتاباتها بفعل توالي المستعمرين لكن الأماريغية لم تزل إلى الآن وما زال قومها ينطق بها من مصر إلى المغرب.. فسروا لنا هذا أيها المستعربون..

  • جزائري والسلام

    1 - يناير هو سنة فلاحية بالنسبة للغالبية من الشعب الجزائري وهذه الفكرة بدات منذ الربيع البربري .... كيف تحددثنا عن الربيع البربري الذي يعود الى 1980 ونحن كلمنا أجدادنا الذين تجاوزت أعمارهم القرن
    أي المولودين في بداية القرن الماضي وقالوا لنا : ولدنا ووجدنا هذا التاريخ يحتفل به أجدادنا
    2- تحولت فيما بعد بقدرة قادر .... لم تتحول بقدر قادر بل تحولت بنضالات أبنائها منذ 70 سنة وهي
    نعم لغة بل لغة والتاج على رأسها وهي لا تحتاج الى إذن من أي كان لأن هذه الأرض أرضها ومنذ
    الاف السنين

  • بدون اسم

    و هل سمعت مصريا يقول ان لغته هي الفرعونية و يجب ان احيها و اكتب بها و اتعلم بها
    رغم ان الادلة و النحوتات و التواريخ المثبتة موجودة بالقناطير...
    عكس الامازغية تبحث عن دليل في اصاطير العجائز....
    و لاكن جوابك جاهز المصريين الفراعنة اغبياء كتاريخهم ام البربريست الاحرار السجعان كتاريخهم

  • mekmohad

    يناير هو سنة فلاحية بالنسبة للغالبية من الشعب الجزائري وهذه الفكرة بدات منذ الربيع البربري وكلنا نعرف انه كلما سار الشعب الجزائري في طريق احلال اللغة العربية لمكانتها يخرجون لنا بفكرة اللهجة الامازيغية التي تحولت فيما بعد بقدرة قادر الى للغة والحكاية معروفةمنذ الاربعينات فلايمكن الكذب على الناس وتزوير التلريخ

  • جزائري حر

    المشكلة ليست لا في الأمازيغية والأمازيغ ولا في العرب والعرب ولا في الفرنسية والفرنسيين. المشكلة في من ينتحل هوية الأمازيغ من أجل مصالحه البطنية وهوية العرب لنفس الغرض. أبحثوا في اليوتوب (youtube) على هذا العنوان: د. ويليام ماونت: أل سعود عائلة قدرة جدا وسأكشف لكم أصلهم اليهودي وحتما ستتعرفون على الحقيقة كما كنت أقول لكم دائما وأبدا. العالم راه تعفن القدورات . أل سعود عائلة يهودية بالدليل والحجة ولا علاقة لهم بالإسلام مثلهم مثل الوهابيين في قطر فهم من أصول يهودية. الإسلام لا علاقة له بالملكية.

  • Dalila

    و لماذا دائما يوصف الاستاذ سعدي بانه حاقد على الامازيغ... و هو الاستاذ الامازيغي ابا عن جد غير ان الجاهلين للتاريخ هم الذين يصفونه بالحاقد... و الاصح ان هؤلاء هم الحاقدون فعلا .... بارك الله فيك و اكثر الله من امثالك يا استاذ سعدي...

  • Dalila

    و لماذا دائما يوصف الاستاذ سعدي بانه حاقد على الامازيغ... و هو الاستاذ الامازيغي ابا عن جد غير ان الجاهلين للتاريخ هم الذين يصفونه بالحاقد... و الاصح ان هؤلاء هم الحاقدون فعلا .... بارك الله فيك و اكثر الله من امثالك يا استاذ سعدي...

  • الحاج

    الأستاذ لم ينتقد اليوم الوطني 12 يناير ولم ينكر الصفة التراثية ليناير باعتباره تراث رمز للسنة الفلاحية للأمازيغ
    لكنه تحدث عن بداية التأريخ الأمازيغي نسبة لمن ؟؟؟ وابتداءا من ماذا ؟؟؟
    في رأيي هو يوم يجمع الجزائريين عربا وأمازيغ والعرب الذين يبدون عربا ربما هم أمازيغ عربهم الاسلام
    مثلا سكان جيجل وسور الغزلان قبل الاسلام كانوا كلهم أمازيع تاكفاريناس ولد في سور الغزلان !
    90% أصلنا أمازيغ رجاءا اجتنبوا التفرقة و التي لا تخدم إلا الأعداء فالتنوع اللغوي و العرقي من آيات الله
    اللهم احفظ الجزائر

  • أحمد

    كتب الأستاذ سعدي مقالا علميا، اعتمد فيه على مراجع موثوقة لمؤرخين ومفكرين عالميين كبار، بإمكان كل قارئ أن يرجع إليها، ويقرأ فيها التاريخ الصحيح.
    لكن هناك من يريد أن تكون الأمور مثلما يريدها هو ومن لقنه ما يكتب، لا مثلما يؤكد العلم ويقر التاريخ، وهذا طبعا عين العما(عمى البصيرة لا البصر) وقمة الجهل.
    أتحدى كل من يطبل على هذا النغم المزعج أن يأتي بمرجع أو بكتاب تاريخ واحد يؤكد هذا الهراء.
    وليعلم هؤلاء أنه لا مكان للهوى في العلم ولا في التاريخ.

  • مراد

    ومالذي قاله حتى لم يعجبك ؟ ..هل تظن أن هناك عرقا ما نقيا صافيا كما كان يقول الألمان النازيون "العرق الآري" وبتلك النظرية تمت إبادة البشر ؟
    بالطبع الأعراق تضمحل وتذوب ألا تعرف مئات آلاف العائلات في الجزائر متصاهرة من شتى البقاع أمازيغ مع سكان الجنوب .من الشرق مع الغرب ..إلخ ..فمابالك بآلاف السنين..ثم أن الفينيقيين كانو كنعانيين في الاصل وكذلك من جاء من اليمن إلى مناطقنا.
    هذا لايعني أن يتخلى احد عن لغته أو ثقافته..بل أن يتخلى عن عنصريته. أعمالنا وأخلاقنا هي ما تحدد هويتنا وليس أباؤنا وأجدادنا.

  • مراد

    اخي ..هو لم يتحامل على الأمازيغ فكلنا أمازيغ ..وكلنا عرب ..هو يثبت تاريخيا أن الأمازيغ والعرب شعب واحد حتى قبل عهد الرومان .نفس ماذهب إليه الكاتب الأمازيغي"أبو يعلى زواوي" في كتابه "تاريخ الزواوة" .
    هو فقط يعيد صياغة الآية "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" بقالب تاريخي ..لافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.
    أعمالنا تحدد من نحن وليس أصولنا

  • hihi

    اليست جريمة ان تمض امهاتنا كل حياتهن في مشاهدة تلفاز لا يفهمن حرفا مما يقال لانهن لا يتكلمن و لا يفهمن الا القبائلية

  • احمد

    ثراء التراث الجزائري وتنوعه و الذي نحاول ان ننفض على كاهله ارث عقود من الاستبداد و اللامواطنة في هذا الوقت نجد من يستثمروا فيه استعماريون جدد و طامحون اقليميون و مستبدون و منقلبون على الربيع العربي في دولة معاصرة ليخدعونا في هذه الفوضى بدت فرصة القبائل سانحة مفاجاة هناك كل ما يريدونه يا سيدي الرئاسيات المفبلة الوزير الاول يرمي حنون بالمتامرة و عند التصديق يصفق مازلنا في اعماق الصحراء ننتظر الناير و ليس يوماو انما يومين او ثلاثة لماذا يحتكر لمنطقة وما الفائدة من العجلة من الشفوي الى الكتابي

  • بدون اسم

    لغه ميته لا قيمه لها الا لدى اصحاب العقول السقيمه
    والله مهما نفختم بها تبقى بلا قيمه و صفر على الشمال

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا أستاذ

  • امازيغي عربني القران

    الرجل قدم حقائق تاريخية وذكر مصادرها ورغم ذلك فهي ليست قرانا
    وانت ترد عليه بعاشوراء والمولد واول جانفي
    يارجل ان كنت لاتملك شيئا عن السنة الامازيغية فاترك من يملك يرد ويعقب
    سئمنا من الردود من اجل الردود
    وشكرا

  • احمد

    يستخلص من كلامك ياأستاذ أن بربر أو أمازيغ المغرب لم يكن لهم استقرار دائم حيث أنهم كانوا يتنقلون شرقا وغربا بحثا عن الماء والكلأ ، ولهذا السبب لا نجد أثارا على الأرض تدل على استقرارهم واهتمامهم بالحضارة الإنسانية ،،مما يعني أنهم يشبهون البدو الرحل في حياتهم اليومية.

  • بدون اسم

    لك الله يا شيخ. ربي هو اللي يخلصك ان شاء الله. لقد وقفت وحدك في وجه طوفان الكذب والزيف وما زلت واقفا .

  • كريم

    لم اسمع يوما مصريا ينكر التاريخ الفرعوني لبلده لصالح العرب ولا ينسب سكان مصر للجزيرة العربية رغم ان مصر هي الاقرب للعرب من الجزائر ونفس الشيئ لايران المجاورة للعرب وتركيا وباكستان وغيرها الا في الجزائر تجد البعض يهين تاريخ الجزائر الممتد الى قرون قبل ان يسمع العالم بشيئ اسمه العرب فالكاتب يستميت في نفي كل شيئ امازيغي عن الجزائر ويتمسح للمشرق وايديولوجية ميشال عفلق وامثال الكاتب هم من انتج متطرفين امثال فرحات مهني لن يتوقفوا الا بطرد العرب من الجزائر اتمنى من السلطات تعتقل الكاتب لانه اهان تاري

  • صالح ب

    أقسم بأنني عربي من الأصول الأولى، وكانت أمي رحمة الله عليها ومن عاش في زمانها وقبله بكثير، تقوم بإحياء هذا اليوم بنفس الطريقة وبنفس الأشياء التي ذكرتها (الشرشم، الرمانة، لفتات (أو لفطير) مع لحم الطير (الجاج)... مع ترديد تلك العبارات وأخرى معها). حسبنا الله ونعم الوكيل في أبناء فافا الذين لا يكلون ولا يملون في التفريق بيننا لأهداف دنيئة وخسيسة... يا جماعة، أنا عربي أنا أمازيغي أنا مسلم...نريدها كلمة واحدة حتي تُطمس وجوه أولئك التافهين المخنثين وإلى الأبد.

  • ملحد

    شمال افريقيا تنقسم الى امازيغ امازيغيي اللسان و واخرين مستعربين
    غالبية اصول سكان ابا عن جد امازيغ ما بين 47% الى 100 حسب المناطق
    و الاصول العربية هي الاضعف لدرجة انها لا تتعدى اشاعة
    اما بالنسبة للوراثة من الام الى امها

  • سعيد

    رغم انها ميراث استعماري او غنيمة حرب كما يسميها البعض و لا ننسى ان استقلالنا حديث جدا و البلاد سيرت بطريقة عشوائية فالفرنسية سوف تزول ككل لغة اجنبية لا منفعة لها لكن ما دامت شمولية العربية مفروضة علينا و هي لم ترتقي بعد الى مستوى اللغات المتحضرة و المتقدمة علميا و تكنولوجيا فالفرنسية كبديل تبقى لتملئ الفراغ لتلبي طموحات الافراد. فلا نحاول ارتداء شخصية و هوية غيرنا بل علينا ارساء قواعد هويتنا حتى وان ينضر انها متخلفة و لناخذ من كل ما هو مفيد لنا

  • محمد

    اليست مناسبة مشرفة لجعلها انطلاقة تاريخ الأمازيغ.هذا اذا فرضنا أن روايتك صحيحة....

  • raid

    المشكل ليس الامازيغية انما المشكل الحقيقي هي الفرنسية التي تريد البقاء في الجزائر كلغة رسمية في الجزائر لذلك توقع الفتنة بين الامازيغية والعربية فيتعصب كل واحد الى رايه فيطرح حل اللغة الفرنسية التي تنتصر وتنهزم كل من الامازيغية والعربية وتسود الفرنسية وهو السائد حاليا

  • Hafid

    انا عربي من بوسعادة و اقولها بصدق ان اجدادي كانوا و ما زلنا نحتفل به كفال خير للصابا او السنة الفلاحية الجديدة و يسمى الدراز لكن جماعة البربريست احباب فرنسا استولوا عليه و جعلوه راسنة سنة امازيغية و اخترعوا لنا تاريخ مزيف مثل بني اسرائيل حتى يجعلوا منها هوية تصارع الاسلام و العروبة لكن مع الاسف ان الحكومة طاوعتهم كذبا اعتقادا منها انها ستكسب القبايل او بدعم من الزواف لكن الحقيقة اننا ذاهبون الى فتنة كبيرة لم يحسبوا لها حساب بين عرب و قبايل و لا اقول امازيغ
    ما بني على باطل فهو باطل
    شكرا

  • بدون اسم

    لم توجد في التاريخ السنة الامازيغية وانما ابتكرت في الربيع البربري بتزي وزو سنة 1980 علما بان السنة الميلادية تبدأ من ميلاد عيسى عليه السلام والسنة الهجرية من هجرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام من مكة الى المدينة المنورة وهذين السنتين هما التقويمين الاساسين للمسلمين والمسيحيين اما ماتبقى فهو وهم مثلما وصف الكاتب .

  • أستاذ - الجزائر

    الخلاصة: نحن لا ندري هل ترسم السنة كسنة فلاحية، أو كسنة أمازيغية تبدأ سنة 950 قبل الميلاد؟ يظهر أنك كتبت كل تلك الأساطير والخزعبلات التي لم تكن جديدة بالنسبة لنا بل فقط تعيد كتابتها بتغيير عناوين مقالاتك لتصل في النهاية الى نتيجة وهي البحث عن الصبغة القانونية ليناير وها هو الجواب :
    يناير إبتداءا من 12 جانفي 2018 يوم عطلة مدفوعة الأجر كأول يوم للسنة الأمازيغية أو التقويم الأمازيغي الذي بدأ سنة 950 ق م

  • Abdelkader

    التاريخ معروف.لكن هناك عناصر تمكنت من السطو و جعلت توظفه سياسيا. و علما بأن وضعنا الحالي لا يسمح لنا بمواجهة لا طائلة من تحتها، قام الداهية الرئيس بوتفليقة بسحب هذه الورقة من المغرضين. و سيثبت الزمن أن بوتفيلقة مصيب في قرراره و سيعري المغرضين، إذ إن كل هذه المطالب بالأمازيغية و خرافاتها السياسية ‘إنما هي عداء و محاربة للإسلام و لغة الإسلام. و "البربريست" سكونون أو ل من ينبذون "الأمازيغية".

  • الطيب

    العلم و البحث و التدقيق و تنويع المصادر و تفحصها للوصول إلى الحقائق ليس من أجل التفرقة بل بالعكس من أجل الألفة و الوحدة و الترابط أكثر و نبذ الشحناء و العنصرية البغيضة مهمها كان أصلها و مصدرها ." يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "

  • أحمد

    أحسنت و وفيت وبارك الله فيك

  • مراد

    كفيت ووفيت..وهذا ما يعرفه المؤرخون شيء طبيعي أن تنصهر الأعراق .لكن ماسون فرنسا يريدون أن يثبتوا عقيدة الصهيونية (القومية العنصرية) في عقول الناس (مخطط برنارد لويس) من أجل أغراض التقسيم والحرب.ففي السابق وضعوا هذه العقيدة في عقول الألمان "النازية" ودعموا هتلر بالمال وكل شيء "من كتاب وول ستريت وهتلر" من أجل الحرب العالمية التي عادت عليهم بالنفع ماليا وحتى سياسيا ..فقد أضعفت أوروبا وتخلصوا من أعدائهم وجاءت الو.م.أ (عشهم) في آخر سويعات الحرب لتجني الإنتصار المزعوم وتثبت قوانينها المالية على العالم.