-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متعاملون اقتصاديون ومستثمرون ومنظمات أرباب عمل في منتدى الإثنين

خارطة طريق للاستثمار في الإنتاج الفلاحي

سفيان. ع
  • 1967
  • 1
خارطة طريق للاستثمار في الإنتاج الفلاحي

يشرف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الإثنين، على الافتتاح الرسمي لمنتدى الاستثمار الفلاحي والصناعات الغذائية، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر العاصمة، حسبما أفاد به الأحد بيان لمصالح الوزير الأول.

وسيعقد هذا المنتدى، الذي تنظمه وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، تحت رعاية رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بحضور عدد من أعضاء الحكومة ومستشارين لرئيس الجمهورية، إضافة إلى مشاركة متعاملين اقتصاديين ومستثمرين وكذا منظمات أرباب العمل وهيئات ومؤسسات عمومية وخاصة، يضيف نفس المصدر.

ويندرج هذا اللقاء في إطار برامج خارطة الطريق الخاصة بالقطاع للفترة 2020-2024 والمنبثقة عن الالتزامات الـ54 التي تعهد بها رئيس الجمهورية، حسب وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

ويعتبر هذا المنتدى “فرصة لعرض فرص الاستثمار، من جهة ولتمكين أصحاب المشاريع والمستثمرين من إبداء إرادتهم في الاستثمار في الإنتاج الفلاحي لاسيما في مجال التحويل، من جهة أخرى، وذلك بالانخراط في المقاربة التي طورها القطاع من أجل ترقية استثمارات مهيكلة وتطوير الفروع الاستراتيجية خاصة الحبوب والسكر والزيوت والعلف بحسب الوزارة .

ولغرض هذه التظاهرة تمت تعبئة كفاءات من مختلف القطاعات المعنية والأطراف الفاعلة في استحداث الثروة في سياق توفير ظروف التكامل والمسؤولية بهدف ضمان الانخراط في مسعى تحسين الإنتاج والإنتاجية مع توقع صدى متوسط المدى على تقليص مستويات الاستيراد وتحسين مستوى الصادرات.

وباعتباره فرصة لترقية وتجسيد مشاريع الاستثمار خاصة في الجنوب والهضاب العليا، يسعى المنظمون لجعل هذا المنتدى مناسبة لاطلاع المستثمرين على الفرص المتاحة وإجراءات التسهيل والمرافقة التي توفرها مختلف القطاعات الحاضرة.

وبالنسبة لقطاع الفلاحة، ستشكل الاستثمارات في المناطق الصحراوية محور جدول الأشغال وهذا من خلال ديوان تطوير الفلاحة الصناعية في الأراضي الصحراوية الذي يشكل وسيلة هامة لمرافقة حاملي المشاريع.

وستجري أشغال المنتدى في شكل مجموعات عمل تفاعلية حول العقار الفلاحي والري والطاقة والتأطير المالي وأخيرا الصناعة-الغذائية والتي سيعبر خلالها المتعاملون عن تطلعاتهم وانشغالاتهم التي سيجيب عنها ممثلو مختلف الإدارات.

تقليص فاتورة استيراد المنتوجات الفلاحية بـ2,5 مليار دولار

وكان وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني قد أكد مؤخرا أن خارطة الطريق الخاصة بالقطاع والمسطرة إلى غاية 2024 ستسمح بتقليص فاتورة استيراد المنتوجات الفلاحية بـ 2,5 مليار دولار سيما المنتوجات الأساسية على غرار الحبوب والسكر وغبرة الحليب والزيوت.

وفي إطار خارطة الطريق هذه يعتزم القطاع زراعة الفول السوداني والصوجا وبذور السلجم من أجل تقليص فاتورة استيراد هذه المواد.

وإضافة إلى ذلك، تعمل الوزارة على تنظيم مناطق الإنتاج عبر ولايات الوطن مما سيسمح بتحديد البطاقة الخاصة بالمساحات الفلاحية في آفاق 2030، كما يعكف القطاع أيضا على تدعيم القدرات الوطنية لجمع وتخزين الحبوب من خلال بناء مخازن من الإسمنت والشروع في عملية بناء مخازن معدنية علاوة على إنجاز مركز تجميع جواري وإضافة إلى ذلك، سيتم خلال سنة 2021 استلام 13 مركب تبريد.

ومن جهة أخرى، يستهدف القطاع تعزيز استغلال الواحات بقيمة 668 مليون دولار توجه للمستثمرات الصغيرة وتثمين منتجات الإبل وبالمناطق السهبية، يعتزم القطاع إطلاق عمليات لمكافحة تدهور الأراضي السهبية برصد مبلغ 9.3 مليار دج مستمدة من الصناديق التابعة له وتخصيص 3 مليار دج لمكافحة التصحر .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الخبيىر الفلاحي برادعية بوعلام

    البرامج جيدة و طموحة، لكن ولا احد تكلم عن تثمين دور المهندسين الخبراء من اجل ضمان نجاح المشاريع و البرامج المقترحة