الجزائر
الدستور يُلزم رئيس الجمهورية التلفظ بكامل كلمات نص أداء اليمين

خبراء دستوريون يقرأون أداء بوتفليقة لليمين

الشروق أونلاين
  • 17261
  • 54
الأرشيف
رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

طرحت مسألة أداء رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليمين الدستورية جدلا واسعا في أوساط المتتبعين بسبب الوضع الصحي للرئيس، بين متسائل عن الكيفية التي سيؤدي بها الرئيس اليمين، والتفصيل الذي يتضمنه الدستور في هذا الشأن.

 

أجمع فقهاء الدستور والقانون على أن الدستور يُلزم رئيس الجمهورية التلفظ بكامل كلمات نص أداء اليمين الدستورية كاملة غير منقوصة، ولكن لم يضع المشرع الجزائري أي آليات قانونية تحدد الطريقة التي يؤدي فيها الرئيس المنتخب القسم.

وأكدت الدكتورة فتيحة بن عبو، مختصة في القانون الدستوري، في تصريحات لـ “الشروق” أن الدستور الجزائري يجبر رئيس الجمهورية المنتخب على التلفظ بجميع كلمات نص أداء اليمين الدستورية، موضحة أنه لو كان هناك نية لدى المشرع بعدم إلزامية قراءة نص اليمين كاملا، لما وضعه كاملا في الدستور.

وأضافت المتحدثة أنه بدون أداء اليمين الدستورية لا يمكن لرئيس الجمهورية مباشرة مهامه الرئاسية، غير أنها أكدت أن الدستور كما القانون العضوي للانتخابات لم يحددا الطريقة التي سيؤدي فيها الرئيس اليمين.

وهو ما ذهب إليه عضو المجلس الدستوري سابقا، عمار رخيلة، حينما أكد أنه ليس هناك في الدستور ما يشير إلى الوضعية التي سيؤدي فيها الرئيس اليمين الدستورية، وقال من الناحية القانونية “لا الدستور ولا قانون الانتخابات يحدد آليات أداء اليمين، إن كانت بالوقوف أو بالجلوس، لأن هذه الوضعية ـ يقصد الوضعية الصحية للرئيس بوتفليقة ـ غير متوقعة من طرف المشرع”.

أما من الناحية العرفية فجرت التقاليد على أن الرئيس المنتخب يؤدي اليمن الدستورية بعد اعتماد المجلس الدستوري لنتائج الانتخابات، واقفا ويتلفظ بها بصوت مسموع، بحضور الرئيس الأول للمحكمة العليا، إلا انه لا يعتقد وجود أي إشكال أمام الرئيس بوتفليقة في هذه المسألة.

ويضيف المتحدث أنه لا يمكن لأي أحد أن يقدم فتوى مؤسسة على سند قانوني واضح، إذا ما كان الرئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية واقفا أم جالسا.

مقالات ذات صلة