-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت مقتلهم شهرا قبل الإعلان الرسمي عن وفاتهم

خبرة فرنسية تستبعد فرضية الخطأ العسكري في اغتيال رهبان تيبحيرين

محمد لهوازي
  • 5240
  • 2
خبرة فرنسية تستبعد فرضية الخطأ العسكري في اغتيال رهبان تيبحيرين
أرشيف

استبعدت الخبرات العلمية التي تم إجراؤها على جماجم الرّهبان السّبعة الذين تم اغتيالهم بأعالي ولاية المديّة بالجزائر سنة 1996، فرضية الخطأ العسكري في اغتيالهم.

وتناولت الصحف الفرنسية الصادرة، الخميس، منها صحيفة “لوباريزيان”، أن “تحليل أجزاء العظام المأخوذة من الجماجم السبع عن طريق الأشعة المدققة (ميكرو سكانير) لم يظهر أي عناصر حديدية، وهذا ما يقصي فرضية الاغتيال عن طريق الرصاص ومن ثمة يضعف فرضية أن يكون الجيش الجزائري قد قتل الرهبان خطأ أثناء هجوم على الإرهابيين الذي كانوا يحتجزون الرهبان السبعة”.

وكشفت النتائج بعد أكثر من 20 سن من الحادثة عن إمكانية وفاة الرهبان قبل شهر من تاريخ الإعلان الرسمي لوفاتهم.

من جهتها كتبت صحيفة “فرانس آنفو”، بأن “النتائج الأخيرة للخبرة العلمية تؤكد أن الرهبان السبعة قتلوا شهرا قبل الإعلان الرسمي عن وفاتهم وأن رؤوسهم قطعت بعد مقتلهم”.

وخلص خبراء التشريح إلى أن جماجم الرهبان التي عثر عليها تكون قد دفنت قبل اكتشافها. ولم يتوصل الخبراء لتحديد تاريخ الوفاة بالضبط، معتبرين تاريخ 25 أو 27 أفريل “تاريخا محتملا بالنظر إلى درجة التعفن التي بلغتها حالة الجماجم عند العثور عليها”.

كما لم تعثر الخبرة على آثار تعرض الحيوانات الوحشية للجماجم، ما يعني أنها لم تبق مكشوفة في الهواء الطلق في الفترة الفاصلة بين تاريخ الوفاة وتاريخ العثور عليها (30 ماي 1996).

وتوصل الخبراء إلى أن “كل الآثار الموجودة على الفقرات الأمامية للعنق تفيد بأن الضحايا تعرضوا للذبح” وأن “كل التشوهات الملاحظة على الجماجم تفيد بأنه تم فصلها عن الجثث بعد الوفاة”

وكان الرهبان كريستيان دو شيرجي و لوك دوشيي وبول فافر ميفيل وميشال فلوري وكريستوف لوبريتون وبرونو لومارشون وسيلستان رانجارد، يشرفون على دير ببلدة تيبحيرين في مرتفعات المدية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • NABIL NABIL

    واعلاش مانديروش فرضية هي ان هادو الرهبان كان في وسطهم عملاء و جواسيس فرنسا ' يا عحبا في هاداك المكان كان الدم للركبة و هوما يخدموا نورمال ' وللحديث بقية

  • zozo

    كل ما تقرب رئاسيات يتم إخراج ملف الرهبان للمساومة