-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رحّبوا بالقرارات المعلن عنها.. سياسيون ونخب:

خطاب الرئيس كان وقائيا بالأرقام والإجراءات الاستثنائية

نادية سليماني
  • 2963
  • 11

رحّب سياسيون ونُخب، بالقرارات المعلنة من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، والمتعقلة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد، مناشدين السلطات المحلية والمواطنين التقيد بقرارات الرئيس، للحدّ من انتشار كورونا على نطاق واسع، وحماية المُجتمع من خطر داهم.

وخلّف خطاب رئيس الجمهورية، ارتياحا لدى النخب والعامة، المرحبين بالقرارات الـ12 الهادفة لحماية المجتمع، من خطر كورونا المستجد، داعين الجميع للالتزام والتقيد بها.

وفي هذا الصدد، اعتبر عضو مجلس الأمة، عبد الوهاب بن زعيم في اتصال مع “الشروق” الأربعاء، بأن خطاب رئيس الجمهورية “مهم”، لأنه “خطاب تقني وقائي”، يتضمّن اجراءات “وليس مجرد خطاب سياسي”، داعيا السلطات المحلية والرأي العام، للالتزام بما تضمنه الخطاب.

ويرى مُحدثنا، أن حماية بلدنا من خطر كورونا، يقتضي المزيد من الإجراءات الاحترازية، للإبقاء على السيرورة الإنتاجية، وأهمّها جعل الإنترنت مجانيا، حتى يتمكن الموظفون في الإدارات والمؤسسات المهمة، من تأدية مهامهم انطلاقا من منازلهم، وضمان قضاء مصالح المواطنين. مع ضرورة تناوب الموظفين في المؤسسات التي تستلزم حضورهم للمكاتب يوميا، فيوزع الموظفون على فريقين، فريق صباحي وآخر مسائي، لتفادي التجمعات البشرية، في بيئة مغلقة.

كما اقترح بن زعيم، أن تبرمج كل من وزارتي التعليم العالي والتربية الوطنية، دروسا يتم تقديمها يوميا عبر إحدى قنوات التلفزيون العمومي والإذاعة الوطنية، ليستفيد منها التلاميذ والطلبة انطلاقا من منازلهم، وخاصة المقبلين على الامتحانات النهائية.

كما شدّد السيناتور، على السلطات المحلية من ولاة ورؤساء بلديات، على ضرورة تطبيق الإجراءات المعلن عنها من رئيس الجمهورية، “اذ ليس بإمكان تبون النزول للشارع لمراقبة تطبيق قراراته..!!”. وحسبه، لابد من غلق جميع المقاهي والأسواق عبر الوطن، ومنع التجمعات البشرية.

بدوره، اعتبر مستشار رئيس الجمهورية، عيسى بلخضر، أن الإجراءات المعلن عنها من رئيس الجمهورية “عملية وفعلية، وليست مجرد قرارات تنتظر التطبيق”، داعيا إلى تضافر كافة جهود أطياف المجتمع المدني، بهدف الخروج من هذه الأزمة الصحية العالمية، مضيفا أن التدابير “أخذت بعين الاعتبار، كافة الجوانب والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، وخطابه كان ذا لغة صريحة، ومعبرة بلغة الأرقام، وتقديمه احصائيات عن الامكانيات المتاحة لمواجهة هذا الوباء العالمي”.

وساندت حركة الشيخ عبد الله جاب الله، قرار رئيس الجمهورية بمنع التجمعات والمسيرات تحت أي مبرر، حيث استنكر رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية، تواصل خروج “حراكييّن” في مسيرات الجمعة والسبت، رغم تفشي فيروس كورونا بالجزائر، معتبرا الظاهرة “خطر على صحة الجزائريين” .

وكتب جاب الله، رسالة إلى الرأي العام، تحمل عنوان و”أنيبوا إلى ربكم”، أوضح فيها الحكم الشرعي لمسألة الخروج في الحراك في محنة الكورونا. وقال في رسالته “أن الرحلات والتجمعات الأخرى والمسيرات الأسبوعية، مهما كانت القيمة المنتظرة منها، فإن تعليقها مؤقت في هذه الظروف، مصلحة دفعا للضرر المتوقع، ودفع المضرة مقدم على جلب المصلحة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • mahi

    مهما كانت الاجراءات التي اتخذت يجب ان تؤخذ علي محمل الجد .لان الامر جلل وخطير .بعيدا عن اي تحاليل سياسوية . وكل الخلافات يجب ان تؤجل . لانه ينتضرنا عمل كبير .وصبر وسنجتاز هذه المحنه باذن الله .

  • احمد

    هكدا كان تطبل وتزمر للعصابة حتى عمت فسادا في الأرض. الجزائر الحبيبة لم تتغير قال رئيس الجمهورية دهب رئيس الجمهورية بعت رئيس الجمهورية.... اما الأفعال أين..

  • driss

    الرئيس هو باستورلا تتحدثوا عن العرب بصفة عامة الكل يتسابق لايجاد لقاح الصين تبحث امريكا تبحث المانيا تبحث فرنسا تبحث الكل في اوربا وامركا وكندا الكل يبحث الا الا العرب يستنجدون وينتظرون اسيادهم للتصدق عليهم بلقاح يكفيهم شر هذا الوباء الفثاك اين الاموال اين تذهب اين معاهد البحوث اين المستشفيات ذهبت الاموال لشراء الفيلات والاسلحة المكدسة ياكلها الصدأ

  • alilao

    حاولت جاهدا مشاهدة الخطاب لكني لم اتحمل ذلك نظرا لبهاتته شكلا ومضمونا.

  • rabah Mansour

    يجب غلق الاحممات والدوش العمومية لأنها تنشر الأوباء

  • ramid

    أي وقاية و أي إجراءات في هذا الخطاب تتحدث عنها، و العدوى أصبحت تنتشر بسرعة البرق. و سببها الأساسي هو ترك الحدود مفتوحة و الرحلات الجوية و البحرية باتجاه الدول الموبوءة و كأن الأمر لا يعنينا. عدد الوفيات وصل لحد الساعة إلى 8 و هي تمثل اكبر نسبة مائوية في العلم حوالي 10 في المائة. بالإضافة إلى قلة الإمكانيات البشرية و المادية.

  • rami

    بكل أسف لقد جاءت كل الإجرأت الوقاية و التحسىس متأخرة عندما كان يموت الناس في بعض البلدان كانوا الكثير من الناس يأخدون الأمر بالسخرية و التنكيت و يتكلمون عن إنتقام الله منهم و كٱننا نحن ملائكة والله يا خاوتي الكثيرمنا لم يكن في المستوي لا من ناحية ديننا الحنيف و لا من ناحية الإنسانية و لكن ربما بقي قليل من الوقت لتدارك الموقف وإنقاد ما يمكن إنقاده من أخوكم من الحدود الإيطالية

  • 2krim

    استقالت وزير النقل امر مطلوب جداااااااااااااااا لانه هو المسؤول عن هذه الكارثة.

  • alilao

    من شاهد الخطاب يفهم أن الجزائر الجديدة لا زالت بعيدة.

  • سي احمد انتاع الارشيف

    كذلك من النصائح المهمة لتفادي كورونا اقلعوا عن سري الليل و السهر مع الخليلات و الإنجاب العشوائي هنا نضرب عصفورين بحجر كورونا و الأزمة الإقتصادية لأن الدولة أفلست و لا يوجد في الخزينة ما تربي به جرادكم

  • SoloDZ

    خطاب الرئيس يظهر ولله الحمد ان لدينا مؤسسة عسكرية قد المسؤولية لكن هذا لا يكفي يجب ان تكون مؤسسات الدولة كلها قوية متماسكة بتناغم وانسجام