-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الولادة...

خطوات مهمة على الأم القيام بها لأجل مولودها

الشروق أونلاين
  • 4868
  • 1
خطوات مهمة على الأم القيام بها لأجل مولودها

هناك بعض الأمور يجب على الأبوين القيام بها للمولود بعد ولادته مباشرة أو خلال الفترة الأولى من عمره، وهي أمور مشتركة سواء بالنسبة للأناث أو للذكور، لابد من الانتباه لها، وهو ما سنتناوله في موضوعنا هذا.

أول الأشياء التي تحتاج منا عناية خاصة هي السرة والتي تكون مصدر تغذية الجنين في رحم والدته حسبما أدلت به طبيبة الأطفال نعيمة بن موسى:”السرة هي القناة التي تنقل الغذاء والدم من الأم للجنين، وتأخذ منه الفضلات لتخرج عن طريق الأم، ويقطعها الطبيب أثناء الولاد ليترك جزءًا باقيًا منها عادة ما يسقط بين اليوم السابع والعاشر وربما تظل إلى اليوم العشرين ما بعد الولادة، ومن المهم أن تعتني الأم بسرة المولود في تلك الفترة، ويحتاج الأمر إلى تطهير ثلاث مرات في اليوم بالكحول على الأقل. ويجب الحفاظ عليها جافة لتسمح بسقوطها لذا عليها إغلاق حفاظته تحت السرة، وعليها تجفيفها جيدًا بعد الاستحمام، وبعد سقوطها ستأخد شكل سرة الكبار، مع استشارة الطبيب إن لاحظت أي تلوث بها أو تورم أو احمرار أو ارتشاح للدم“.

ولأن الأعضاء التناسلية جزءاً حساساً جداً في جسم المولود سواء كان ذكرا أم أنثى، فإن تنظيف هذه المنطقة يستدعي عناية خاصة، وهنا تقول الأخصائية أنه:”يمكنك غسل العضو بالماء وحده في الأسابيع القليلة الأولى من عمرهما، فيما بعد، تستطيعين إضافة القليل من منظف خالٍ من الحموضةPh neutreإلى الماء أو تنظيف منطقة العضو التناسلي بصابون لطيف ومرطب، وإذا أصبحت البشرة جافة في أي مرحلة، يمكنك إضافة مرطب الحمام الخاص بالأطفال إلى الماء عندما تقومين بتحميمه. لكن انتبهي عند القيام بذلك لأن طفلك سيصبح زلقاً عند حمله“.

*راقبي مناطق اليافوخ”مقدمة الجمجمة”لدى طفلك بدقة. فقد تعطي إشارات هامّة تدل على وضع طفلك الصحي. ربما يكون انخفاض أو هبوط اليافوخ مؤشراً على إصابة طفلك بالجفاف. كما أن انتفاخه قد يكون من أعراض مرض خطير، مثل التهاب السحايا.ستفحص طبيبة الولادة أو ممرضة التوليد مناطق اليافوخ في رأس طفلك بعد الولادة، ومن غير المحتمل أن تجد طبيبتك أو ممرضة التوليد أية مشاكل.

*متابعة نسبة إفراز الصفراء خلال الـ 48 ساعة، منها اصفرار لون الجلد من الرأس حتى يصل إلى القدمين. ويظهر أكثر ما يكون في بياض العين وتحت الأظافر. تسجيل عدم الرغبة فى الرضاعة وانخفاض مستوى حركة المولود، ولاختبار منزلي، اضغطى برفق بإصبعك على جلد طفلك ثم ارفعى إصبعك، إذا كان الجلد مصفراً، فهناك احتمال إصابة طفلك بصفراء حديثي الولادة.

*الانتباه لموعد التطعيمات في أول أسبوع وما بعد ذلك.

*حلق الرأس وهو سنة، وله فائدة صحية هي تنشيط فروة الرأس وإزالة أي بكتيريا عالقة بها من الولادة.

*الخِتان للذكور هي عملية إزالة لفلفة الجلد الزائد عن العضو، فهو يحفظ الطفل من أي التهاب أو عدوى أو أمراض كالزهري والسيلان وغيرها من الأمراض الجنسية المختلفة، ويقلل من خطر الإصابة بالإيدز وبسرطان القضيب، يفضل القيام به فور ولادته أو خلال الأسبوع الأول على الأكثر على يد طبيب متخصص.

*خرم الأذن للأنثى، والذي يفضل القيام به خلال الفترة الأولى من العمر لأن شعور الألم يكون أقل وكذلك ذكرى الألم في نفس الطفلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Rabiaa

    Un sujet très intéressant bonne continuation