-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نواب الأفلان وحمس يمررون التعديل والأرندي يعارض

خفض نسبة تمثيل المرأة في الانتخابات إلى 20 بالمائة

الشروق أونلاين
  • 2635
  • 5
خفض نسبة تمثيل المرأة في الانتخابات إلى 20 بالمائة

رست المناقشات داخل لجنة الشؤون القانونية حول مشروع القانون العضوي الذي يحدد نسبة تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة، على تخفيض النسبة من 30 في المائة إلى 20 في المائة، في ظل تخوف كل من الأفالان وحمس من استحالة بلوغ هذه النسبة في المناطق النائية والداخلية بسبب العادات والتقاليد التي تحول دون اقتحام المرأة المجال السياسي.

  • وشكل نسبة تواجد المرأة في المجالس المنتخبة محل جذب وشد مابين أعضاء لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الشعبي الوطني، بسبب تباين الآراء والمواقف واختلاف وجهات النظر بشأن كيفية تدعيم تواجد المرأة في المجالس المنتخبة، وذلك باستثناء نواب التجمع الوطني الديمقراطي الذين تمسكوا بكل ما تضمنه مشروع القانون، تنفيذا لتوصيات الوزير الأول والأمين العام للحزب أحمد أويحيى، وهو ما أكده الناطق باسم التجمع ميلود شرفي في اتصال معه أمس، قائلا “نحن متمسكون بنص المشروع كما جاء دون تغيير بما فيها نسبة 30 في المائة، غير أن الكفة تميل في النهاية للأغلبية”.ويعد الأرندي التشكيلة السياسية الوحيدة التي دافعت عن النسبة التي خصصها مشروع القانون للمرأة في المجالس المنتخبة، بحجة تقوية تواجدها ورفع العراقيل عنها، فضلا عن استحالة معارضته لمشروع أعدته الحكومة التي يرأسها الأمين العام للحزب، وعلى الجهة المقابلة استطاع حزب جبهة التحرير الوطني الذي عارض منذ البداية تخصيص كوطة للمرأة في القوائم الانتخابية، بفضل الأغلبية التي يحظى بها داخل لجنة الشؤون القانونية تخفيف النسبة والنزول بها إلى 20 في المائة بتأييد من نواب حركة حمس.
  • وفي هذا السياق قال عيسي قاسا المكلف بالإعلام بالأفالان بأن حزبه اقترح نسبة ما بين 20 إلى 30 في المائة في قوائم الفائزين وليس في القوائم الانتخابية، مع مراعاة طبيعة المناطق في تطبيق هذه النسبة بغرض إكساب القانون نوعا من المرونة، نظرا لتباين تواجد المرأة في معترك الحياة السياسية على مستوى الولايات، مؤكدا بأن نواب الحزب لهم الحرية الكاملة في مناقشة المشروع وإبداء المواقف بشأنه دون ضغط من القيادة.
  • وأعرب رئيس الكتلة النيابية لحركة حمس السيد نعمان عن امتعاضه من رفع نسبة تمثيل المرأة إلى 30 في المائة لاستحالة تحقيقها ميدانيا، وقال بأن نواب الحركة ضمن لجنة الشؤون القانونية عملوا على خفضها إلى 20 في المائة، “ورغم ذلك فهي تظل غير معقولة في المناطق النائية”، مصرا على أهمية الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المناطق والعادات التي تحكمها في تطبيق هذا القانون، وقال بأن خفض نسبة 30 في المائة دون إلغاء المادة التي تفرض على الأحزاب منح مقعد للمرأة في حال الفوز بمقعدين، لن يغير في الأمر شيئا.
  • ويرفض بشدة حزب العمال  تخصيص كوطة للمرأة ضمن القوائم الانتخابية، ويقول رمضان تعزيبت عضو قيادي في تشكيلة لويزة حنون، بأن ترقية المرأة ينبغي أن تتحقق بإزالة كافة العقبات القانونية والاجتماعية وكذا الاقتصادية.*
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Une Famme

    النسبة لازم تكون 100% هذا هو الحق ايها القوم الظالمين... اما انت رقم 4 باي حق تقول ذلك والمراة حملتك ووضعتك وربتك ودرستك وداوتك...ووو او انت الحاكم من باب انت الاقوى? اذن فاستعد لان يحكمك الثور و الحصان فهم بالتاكيد اقوى. يا بني نحن نتكلم عن العقل, العلم و الارادة وهذا طبعا غريب عنك فانت في عالم متخلف فقل ما شئت... "وان خاطبكم السفهاء فقولوا سلاما."

  • brouse

    la3ana allaho kawman hakamtho imraa

  • madjid

    هذا ليس مشكل المرءة لاتحتاج قانون حرية المرءة تترشح اذا امكن 100في100

  • karim barcelone

    le parti FLN c'est le cancert de l'algerie et le saboteur de l'algerie. fln degage.

  • 123

    الحكومة......... تريد ........تغيير الشعب
    فى سابقة فريدة فى عالم المتناقضات التى يعيشها الوطن العربى
    تسعى الحكومات الى تغيير نمط المجتمع تماشيا والموضة الجديدة
    االتى كم خلالها يتم تصنيف الدول
    ان المراة انسان لافرق بيتها وبين الرجل وان الاقراط فى اسغلال ملف المراة هو فى حد ذاته تمييز ضدها
    وان مسالة الكوطة تختلف عن الديموفراطية والمساوة فهل يعنى ان المراة قاصر لا يمكنها بلوغ البرلبمان الا بالتصدق عليها ثمما هو المعيار الذى يعطى لها حق امتياو من دون سباق اليس فيه نوع من الفوضى