-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قضية ممتلكات الأقدام السوداء تعود من جديد

خلاف في قراءة القانون بين المحكمة العليا ومجلس الدولة

محمد مسلم
  • 4206
  • 12
خلاف في قراءة القانون بين المحكمة العليا ومجلس الدولة
الشروق أونلاين

خلاف لافت في قراءة النصوص القانونية في قضايا تتعلق بما يوصف بممتلكات الأقدام السوداء في الجزائر، على مستوى المحكمة العليا ومجلس الدولة، الأمر الذي أربك جهود الدولة في طي هذه القضية المعقدة، التي تفجرت بشكل مثير منذ وصول الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة إلى سدة الرئاسة.

وتتعلق هذه القضية بممتلكات عائلة أحد أكبر الأقدام السوداء في الجزائر، وهي عائلة التيراك، التي تملك العشرات من العقارات في شوارع الجزائر العاصمة الراقية وبومرداس. المحكمة العليا أصدرت أربعة قرارات ضد هذه الشركة، أكدت من خلالها أن المؤسسة مدعية الملكية ليس لها وجود قانوني منذ تأميمها في 1968، وكذا استنادا إلى العقد التوثيقي الذي أسسها، والذي يتحدث عن حلها التلقائي في العام 1988.

ومن بين القرارات التي صدرت عن المحكمة العليا التي أسقطت حقوق عائلة ألتيراك في التملك بالجزائر، واحد بتاريخ 23 مارس 2017 يحمل الرقم 00276/2017، صادر عن الغرفة المدنية، وآخر بالتاريخ ذاته وعن الغرفة ذاتها، يحمل الرقم 00254/2017، وقرار آخر في التاريخ ذاته وصادر عن الغرفة ذاتها، يحمل الرقم 00252/2017، وقرار رابع صادر بالتاريخ ذاته والغرفة ذاتها، يحمل الرقم 00253/2017.

غير أن الغرفة الرابعة، القسم الثالث على مستوى مجلس الدولة، ذهبت عكس اتجاه المحكمة العليا عندما أصدر قرارا يحمل الرقم 2015 / 00610، بتاريخ 31/12/ 2015، يعطي الحق لعائلة ألتيراك، الأمر الذي أربك ضحايا هذه العائلة، الذين ينتظرون من الغرفة الرابعة بمجلس الدولة البت في قضية أخرى تحمل الرقم 129906.

ويقول ضحايا عائلة ألتيراك، في شكوى بحوزة “الشروق”، إن الشركة “لا وجود لها من الناحية القانونية، إلا أن مجلس الدولة أصدر قرارات ضد كل من مديرية أملاك الدولة لولاية الجزائر، ومؤسسة نفطال، المطالبتان بتسديد مبالغ ضخمة في صورة إيجار لصالح “ألتيراك”، دون اعتبار الأمر رقم 68 /160 المتعلق بتأميم أملاك هذه الشركة، وكذا المادة 42 من قانون المالية 2010، التي حسمت نهائيا في أمر ما يوصف بممتلكات الأقدام السوداء”.

ويطالب محررو الشكوى السلطات المخولة بفتح تحقيق في إصدار أحد الموثقين بالحراش، عقدا جديدا للشركة، بناء على تصريحات من ملاك الشركة، التي انتهت برأي أصحاب الشكوى، بعد تأميم ممتلكاتها من جهة، وانتهاء الوجود الفعلي لها منذ سنة 1988، وذلك بناء على العقد التوثيقي المحرر من قبل الموثق بوعمرة من القليعة.
ومعلوم أن قضية ما يعرف بـ”ممتلكات الأقدام السوداء” في الجزائر، أخذت بعدا سياسيا بفعل تواطؤ نظام العصابة، حيث كانت القضية تطرح في كل مرة خلال الزيارات التي قادت عددا من المسؤولين الفرنسيين إلى الجزائر، على غرار زيارة لوران فابيوس، وزير الخارجية في عهد الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا هولاند، الذي أكد في ندوة صحفية رفقة وزير الداخلية الأسبق، دحو ولد قابلية، بالقاعة الشرفية بمطار هواري بومدي، أن ممتلكات الأقدام السوداء تمت مناقشتها خلال تلك الزيارة.

وقد شكلت تلك التصريحات استفزازا للجزائريين، بل قفزا على القانون، لأن الحكومة وبعد أن استفحلت قضية ممتلكات الأقدام السوداء في المحاكم الجزائرية، وتورطت أطراف قضائية في إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق، سنت مادة في قانون المالية 2010، أغلقت بموجبها هذه البؤرة، لكن يبدو أن أطرافا لا تزال تناور من أجل مساعدة بعض العائدين بحثا عن كنوز فقدوها في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • غصن الزيتون*الجزائر

    المعمرون الاروبيون وخاصة الفرنسيون واليهود هم بقايا ما اللصوص والمتشردين وقطاع الطرق والذين لهم سوابق عدلية في بلادهم جيء بهم الى الجدزائر بان الاستعمار فمنحت لعهم فرنسا الغدارة قصور وممتلكات واراض فلاحية شاسعة اخذتها من المواطنين الجزائريين بالقوة والقتل والنفي ومنحتها للمعمرين بوثائق باسمهم -اذن من اين للأقدام السوداء بهذه الممتلكات ؟ هل اتوا بها من فرنسا الى الجزائر عبر البواخر -هل يحق اللميتعمر ان يمنح ارضا او قصرا او اي شيء الى المعمرين وحتى انهم وولدوا في الجزائر فليس لهم الحق في امتلاك اي شبر اي شيء وهل فما تقدم من المقال ان هذه الاملاك المتنازع عليها هي ملك للدولة الجزائرية

  • adrari

    مجلس الدولة من عملاء النظام السابق يجب الحاقهم بزملائهم في سجن الحراش في اقرب وقت

  • 7

    انظروا للتعويضات المقدمة لهم من طرف فرنسا. سنة 1961 و كذلك الاراضي الممنوحة لهم كتعويض بغينيا الفرنسية ، اعطوني ما تملك من مساحة الأراضي و العقارات و المصانع و الأشجار و سوف اقدم لكم قيمة تقريبية التعويضات التي أخذوها

  • عبدالقادر

    من هم هؤلاء الأقدام السوداء أليسوا أنت بهم فرنسا إلى الجزأئر.فهل الجزائر مازالت فرنسية حتى تنصت لهم ليس لهم أي حق فهم ظلمة بل العدالة يجب أن تعاقبهم لأنهم أخذوا أراضي هي ملك للشعب الجزائري.

  • tafarid

    لماذا هذا المقال في هذا الوقت بالذات ؟؟؟؟؟ عجب العجاب

  • BOUMEDIENNE

    ولو تم التدقيق في حيثيات هذا الملف، فدون شك ورائه اختراق صهيوني،للعدالة الجزائرية عبر فاسدين من من باعوا ضمائرهم وخانوا وطنهم وشعبهم،والقصد،احياء استرجاع ممتلكات اليهود المتصهينين،الذراع الخفي لاستدمار الفرنسي،الذي كان يذبح الجزائريين بالمكائد والتامر والتخابر مع ادارة الاحتلال او مع مؤسساتها القمعية،والذين كانت جرائمهم ضد الشعب الجزائري لا تقل في بشاعتها عن اجرام ديغول وغيمولي وسوستال وبيجار وسالان وغيرهم من سفاحي فرنسا الاستدمارية.واخرها جرائم OAS، فسوئ قراءة في ملف استدماري فصلت فيه الدولة الجزائرية في بداية الاستقلال الوطني.هو في حد ذاته كوضع علامة استفهام كبيرة امام استقلال الجرائر؟

  • م س

    عطونا الكريا تع 2،381،741 كيلومتر مربع لمدة 132 سنة

  • BOUMEDIENNE

    اذاكان هناك سبب يشكك في بسط سلطة الدولة الجزائرية على ممتلككات الاقدام السوداء،الوجه المدني للاحتلال الاستدماري الفرنسي،فانه حتئ دوغول الدعئ ان الجزائر فرنسية،اذن علئ هؤلاء القضات ان يصدروا قراراتهم،بان تاميم المحروقات في 24فيفري 1974،قرار مشكوك فيه وكذالك استقلال الجزائر،واصدار ما يلغي ذالك.
    الدولة الجزائرية عليها ان تعي ان مثل هذه التضاربات،في القرائت،ورائها اجندات خبيثة القصد منها اعطاء الحقبة الاستدمارية،شرعية سياسية في مرحلت الاستقلال،حتى يتم العبث باصل فكرة الاستقلال،الم يثر الجزائريون علئ الاستعمار واول ما بدأوا به هم الكولون ثم العسكر الذي كان يحميهم ويدعم اجرامهم باجرام بشع؟؟

  • هشام

    كيف الة الملكية الجزائرية للاقدام السوداء هذا من جهة و من جهة اخرى هل يمكن لجزائري مثلا كان احد اجداده يملك ارضا في الاندلس ان يطالب بها اليوم

  • قناص

    كل واحد أعطته فرنسا شيء أو شبر من الوطن الغالي
    فهو باطل باطل باطل...ليس لفرنسا الحق في أنت تملك
    و تطعي...لهذا فكل شيء يسقط و يصبح ملك للدولة
    فرنسا الحقيرة قتلت اعمامي و جدي في تاشودة
    حكى لي أبي جاءت طائرة فرنسية و بدأت تحرق في الزرع و ترمي القنابل على لقْرابة و هربوا الناس إلى ( الرحا المطحنة)
    ثم رمت عليهم القنابل و ذهبت...و بعد ذلك ذهبوا الناس للبحث عن عائلاتهم....والله ثم والله قال لي أبي وجدت جدك سليمان رحمه الله (البغرير لي كلاه خرج فوق بطنه)
    ااااااه يا فرنسا الحقيرة ستبقى الحب بيننا قائمة إلى يوم القيامة ...طال الزمن أم قصر سوف يأتون رجال و يرجعون لك الصاع صاعين و الأيام بيننا ?

  • ٠شيخوخ ضحية معهم

    شيخوخ كتب انسجم جددا مع الكتاب والتاريخ فغمس قلمه في محبرة فيها سم واذا لعق اصبعه ليقلب الصفحة كان السم قد فتت الرئة والكبد

  • شيخوخ

    عندما تفتحون ملف قديم يجتاحه معظم الوان الفطريات احس ان العجوز بدا يظهر عيه الخرف