جواهر
فضفضة

خنت ثقة أهلي ووقعت في فخ الزواج العرفي!

نادية شريف
  • 4432
  • 22
ح.م

السلام عليكم إخوتي في الله ورحمته وبركاته.

أنا شابة في الثامنة والعشرين من عمري، جميلة جدا ومثقفة، أعمل في أحد البنوك، التي تزوجت عرفيا بمديرها بعدما وعدني بترسيم العلاقة حينما تصبح الظروف مواتية ويتمكن من إقناع زوجته..

أخبرت أمي في البداية ولطمت خديها من العرض الذي وصفته بالمخزي، ورفضت طلبه عاما بأكمله لكني قبلت بدافع الحب وأيضا لأنه أحضر لي جملة من الفتاوى التي تقول بأنه يجوز للمرأة تزويج نفسها لمن تراه كفؤا لها!

الآن وبعد بمرور عام ونصف على ارتباطي به في السر شعرت بالندم الشديد والألم يكاد يدمرني لأنه يتهرب من ترسيم العلاقة ويقول أن زوجته لم تقتنع بعد وأنه يحاول معها بهدوء..

أفكر في إنجاب طفل منه لعلي أضعه أمام الأمر الواقع، فما رأيكم في هذا المقترح؟ وكيف أخرج من هذه المصيبة، خاصة وأنه بدأ يهملني ولا يطلب أنسي إلا مرة في الشهر، بل يغيب أحيانا لما يزيد عن شهرين دون أي اتصال أو سؤال..

أختكم/ سلمى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة أختي والله أسأل أن يفرج همك ويريح بالك وبعد:

في الحقيقة آلمني جدا تضييعك لشبابك مع شخص متلاعب كان همه المتعة لا غير، والدليل أنه ساقك لزواج ليس حتى عرفيا لعدم توفر الولي الذي يعتبر شرطا أساسيا من شروط الزواج لكن لا ينفع الآن البكاء والنحيب لأن ما حصل قد حصل وعليك تدارك الأمر..

في اعتقادي أنك بحملك سوف تتورطين أكثر وتدخلين في مشاكل لا حصر لها لأنه قد يجبرك على الإجهاض وقد يتنكر لأبوة الطفل وقد يرحل بلا رجعة وتجدين نفسك أمام مسؤولية مضاعفة، خاصة وأن أهلك لا يعرفون بأمر زواجك..

ارتباطك لا يصح أن نطلق عليه اسم الزواج، لأن الزواج الحقيقي لديه أركان وشروط وبه تتحقق أمور كثيرة للزوجين وأنت وحيدة ومهملة ولا دليل على أنك تزوجت، وبالتالي أمامك حلين لا ثالث لهما:

الأول: أن تطلبي فتوى من إمام في الموضوع كي يرشدك إلى ما عليك فعله، وإن كنت تعيشين في علاقة محرمة أم لا؟ لأنك إن كنت كذلك فيلزمك التوبة والرجوع إلى الله والابتعاد عن ذاك الرجل الذي يرفض الاعتراف بك زوجة.

الثاني: أن تستشيري محاميا لتعرفي إن كان هناك خطوات قانونية بإمكانك فعلها لتثبتي زواجك وحقوقك.

هذا ما لدينا نقوله لك والله الموفق.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

مقالات ذات صلة