-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تلتقي المحبوسين المتفوقين الأوائل في البكالوريا

دخلوا السجن جناة وسيخرجون منه بشهادات نحو الجامعة

الشروق أونلاين
  • 8133
  • 0
دخلوا السجن جناة وسيخرجون منه بشهادات نحو الجامعة

.. كان يرتدي قميصا أبيض اللون كُتب عليه”باك 2009″ عندما نادى عليه أحد مسؤولي سجن الحراس ليستلم شهادته الأولى من يد وزير العدل وحافظ الأختام الطيب بلعيز.

  • * المتفوّق الأول محكوم عليه بـ 10 سنوات سجنا واستفاد من 24 شهرا بسبب البكالوريا
  •  اتجهت عيناه إلى والدته التي كانت تلف حول رقبتها وشاحا أمازيغيا، انهمرت الدموع من عيناها لم تصدق أن ابنها المحكوم عليه بـ 10 سنوات سجنا قضى منها خمسة، تفوّق في البكالوريا بمعدل14.47 من عشرين.
  • سجن الحراش بالأمس لم يكن مؤسسة عقابية، حيث تعالت الزغاريد ووزعت الحلوى في جو موسيقي على مرأى وزير العدل حافظ الأختام، مشهد قال عنه أحد السجناء المتفوقين أنه لم يكن يخطر على باله أن يلتقي بوالدته في حفلة وهو خلف أسوار السجن.
  • كانت الساعة تشير إلى العاشرة و22 دقيقة، عندما بدأ حفل تتويج وتوزيع الجوائز على المتفوقين ارتدى فيها الناجحون في البكالوريا قمصانا بيضاء اللون، فيما ارتدى المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط قميصا أحمر اللون، بدى المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط أكبر سنا بكثيرا، “م. س” واحد من هؤلاء المتفوقين عمره 40 سنة، لم تكن ملامح وجهه توحي بأن شهادة سوابقه العدلية تحمل جريمة كلفته سبع سنوات سجنا، يتحدث قائلا: “عندما خرجت من المدرسة وأنا بدون شهادة التعليم المتوسط، احتضنني الشارع، لم أكن أدري يوما أنه سيأتي يوم أكمل فيه دراستي، وأين داخل السجن.. حتى وإن كان عمري 40 سنة، لكني أشعر بسعادة لا توصف؟، ليس لأني استفدت من تخفيف في العقوبة بل لأني استطعت أن أنجح من داخل السجن”.
  • المتفوق الأول: أتمنى الإستفادة من الحرية المشروطة لمتابعة دراستي بالجامعة
  • قارة مراد المتفوق الأول في البكالوريا، اقتربنا منه بعد تتويجه من قبل وزير العدل وحافظ الأختام بدت سعادته لا توصف لم يمانع في التكلم معنا، ولا حتى في أخذ صور لنشرها على صفحات “الشروق”، قال لنا بأنه اجتاز البكالوريا لخمس مرات متتالية وعندما تحصل عليها لهذه المرة تفوّق فيها بمعدل 14.74، أعرب لنا عن أمله في دراسة الترجمة، تخصص راوده منذ الصغر، لكنه ناشد المسؤولين على استفادته من الحرية المشروطة لمتابعة دراسته الجامعية، مراد محكوم عليه بـ10 سنوات سجنا قضى منها 5 سنوات واستفاد من تخفيف في الحكم بـ 24 شهرا، قال لنا أن السجن ليس كما يتخيله البعض، هو أيضا مدرسة تكوينية قائلا: “أشياء كثيرة تغيّرت في أذهاننا، صحيح أننا أخطأنا، لكن هذا لا يعني أن نستمر في خطأنا.. أريد أن أبني حياة جديدة بعد السجن”.
  • تركنا “مراد” واتجهنا نحو “هشام”، واحد من المسجونين المتفوقين بقيت له مدة 7 أشهر ملامح السعادة، كانت بادية على وجهه، قال لنا أنه قرر أن يكون إنسانا آخر بعد السجن، ليس مهما أني نجحت في البكالوريا، لكن المهم أني أدركت أني كنت مخطئا. وقد تحصل المتفوقون بالسجن على معدلات لا بأس بها، حيث تحصل مراد قارة على معدل بـ 14.74، فيما تحصل النزيل نية مصطفى على معدل 14.13.
  •  
  • رزيقة وكنزة تنتظران الإفراج لمتابعة الدراسة  
  • بالنسبة للإناث كرّم وزير العدل المتفوقة في شهادة التعليم المتوسط كنزة التي عبرت “للشروق” على إتمام دراستها الثانوية والتفوق فيها من أجل اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، والتي بقي لها مدة 3 سنوات للخروج من السجن، فيما تكتمت المتفوقة رزيقة عن المدة التي بقيت لها وعن الجريمة التي كانت سببا في دخولها إلى السجن، غير أنها اشتركت مع كنزة على الأمل الذي يشعران به وهم يتوّجان بالجوائز.. كنزة التي بدت متأثرة جدا والتي لم تأت عائلتها لمشاهدة حفل نجاحها، أكدت لنا عزمها على النجاح في البكالوريا وأن تبدأ صفحة جديدة لحياة أفضل. 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!