الجزائر
تحسين المسار الانتخابي في الجزائر "مهمة وطنية"

دربال: نطالب بعقوبات صارمة ضدّ المزورين

الشروق
  • 1062
  • 17
أرشيف
عبد الوهاب دربال

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال، الخميس، بتلمسان أن تحسين المسار الانتخابي في الجزائر “مهمة وطنية”.
وأوضح دربال في رسالة له خلال لقاء جهوي تكويني لفائدة الأعضاء الذين يشكلون هيئاتها المحلية وممثلي الإدارة على مستوى 13 ولاية من غرب البلاد، قرأها نيابة عنه نائب رئيس ذات الهيئة إبراهيم بودوخة أن “تحسين المسار الإنتخابي في بلادنا مهمة وطنية، ليست نبيلة فقط، بل إستراتيجية، كذلك لأنها تتعلق بالأمن والاستقرار العامين وتشكل مفتاح التنمية المستدامة”.
وأضاف أن “هذا التحسين والتطوير يتطلب جملة من العوامل يجب أن تتوافر وتتناغم وتتزامن وذلك عن طريق التحسين المستمر للقوانين والنظم المتعلقة بالعملية ذاتها والتأهيل الدائم للقائمين على العملية الانتخابية والتدريب والتكوين المستمر للأفراد المشرفين على الانتخابات بداية من التنظيف المستدام لقوائم الناخبين وحتى المشرفين على إعداد وإعلان النتائج النهائية”.
وذكر دربال كذلك أن من بين العوامل الأخرى لتحسين المسار الانتخابي هو “الإسراع في توظيف التكنولوجيا الحديثة في الإحصاء والتعريف والرقابة والتوثيق والتواصل المستمر مع الناخبين والصرامة في تشديد العقوبات على من تسوّل له نفسه التلاعب بالعملية الانتخابية في كل مراحلها بشكل حازم وفوري ومباشر من أجل ترسيخ الثقة عند جمهور الناخبين والمساهمين في العملية الانتخابية”.
وأردف ذات المسؤول أنه يجب كذلك مراعاة عوامل أخرى في عملية تحسين المسار الانتخابي “كالبث السريع والعادل لمختلف الإخطارات والتظلمات والتواصل المستمر لإعلام الرأي العام بكل مستجدات العملية الانتخابية وإقناع جماهير الناخبين بالمشاركة وحسن الاختيار للتمتع بحق المتابعة والمحاسبة”.
ق. و

مقالات ذات صلة