-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التشهير بزنا المحارم عبر الإنترنت

دعوة إلى الرذيلة ونشر الفساد في ثوب نصيحة

نسيبة علال
  • 10660
  • 8
دعوة إلى الرذيلة ونشر الفساد في ثوب نصيحة
ح.م

لطالما كانت التحرشات والاعتداءات الجنسية، التي تحصل داخل الأسر الجزائرية، طابوها، يحظر الحديث حوله، إلا في اللقاءات النسائية المغلقة بالغة الثقة، غير أن الفضاءات الإلكترونية الكثيرة المفتوحة أمام شكاوى ورسائل المتواصلات عبر مواقع التواصل الاجتماعية، قد أسقطت كل حصون الفضيلة وبراقع الحياء التي كانت تمنع إفشاء ما يحدث في البيوت الجزائرية من قصص مرعبة ومقرفة لزنا المحارم.

بعيدا عن قصص المختلات وحتى المختلين عقليا، والعاجزين الذين يتعرضون للاعتداءات والتحرشات من قبل أفراد من أسرهم، تكشف القصص الواقعية التي تنتشر يوميا وبشكل رهيب يزداد جرأة تدريجيا، عن حالات لا تحصى لفتيات يانعات عاقلات ولسيدات وقورات، عانين، ولا يزلن يعانين من ظاهرة زنا المحارم.

أكتم الخيانة.. ضميري يؤنبني

كتبت إحداهن في رسالة مجهولة إلى إحدى الصفحات النسائية الناشطة على فايسبوك، أنها اكتشفت أن علاقة محرمة تربط زوجة أخيها الذي يسافر للعمل في حقول النفط بالجنوب، بأخ آخر لها، قائلة: “منذ شهرين تقريبا، لاحظت أن أخي الأصغر يعامل زوجة أخيه بلطف مبالغ فيه، ودلال زائد، إلى درجة الشك.. تابعت الموضوع، واكتشفت أنه يتردد على غرفتها خلسة، في غياب زوجها. لا يمكنني مواجهة أحد بالأمر، ولا أطيق كتمانه مزيدا من الوقت، ماذا أفعل؟..”. وكتبت أخرى، على إحدى المجموعات: “صعقت وأنا أشاهد جارتنا تتعرض للتحرش من والد زوجها، في باحة المنزل، تمكنت من أن أصور المشهد من نافذة غرفتي الصغيرة، ولكنني لا أعلم كيف علي أن أتصرف؟..”.

والكثير من القصص المشابهة التي تغزو مواقع التواصل الاجتماعي، يطلب فيها ناشروها المساعدة، أو على الأقل هم يتخلصون من عبء هذا السر وهم يلقونه إلى أشخاص غرباء. تقول الأخصائية الاجتماعية والنفسانية، كريمة رويبي، إن مثل هذه القصص التي تبدو بريئة للبعض، ومغلفة بالفضيلة والعفاف، هي وبشكل غير مباشر، تحرض على انتشار الظاهرة، وتخفف من وطأتها على مسامع الناس، لذلك من الخطإ تداول هذه القصص على مواقع التواصل، والأصح إما كشفها أمام القانون، أو الاحتكام إلى إمام أو شخص حكيم.

التشهير بزنا المحارم دعوة صريحة إلى الرذيلة

في منشور يتحدث عن الاعتداءات الجنسية في المجتمع الجزائري، سردت إحدى السيدات قصتها الحزينة في تعليق، تحول هذا الأخير في ما بعد إلى منشور مؤثر يكتسح المجموعات النسوية، الغرض الظاهري منه أنه يخفف من الآثار النفسية للفتيات اللواتي تعرضن للتحرشات والاعتداء، تقول: “مذ بلغت السادسة من عمري، انتقل عمي ذو 19 سنة حينها، للعيش في منزلنا القريب من الجامعة، ومذ ذلك الحين وهو يتحرش بي جنسيا، ثم أصبح يجبرني على الرذيلة ويهددني…”. وروت السيدة الكثير من التفاصيل المخزية، ثم أردفت: “.. لكن القدر شاء أن يستر علي الله بزواج، أنجبت 3 أطفال، ولكنني لا أزال أشعر بالخزي، رغم أنني أعيش حياة هادئة، وأنبذ عمي كثيرا وأدعو عليه بالسوء كلما خطر بذهني..”. في نظر المجتمع، قضية هذه المرأة هي مثال حي لستر الله، أو للحظ المزهر، ما دامت لم تحمل من علاقة زنا، ولم تتعرض للفضيحة، لكن في نظر الشرع الأمر مخالف تماما، حسب الإمام سمير جواد: “من ناحية السكوت والتستر على ما تعرضت له هذه السيدة في الماضي، فهي مذنبة، وقد كتبت عند الله زانية، أما من ناحية نشر قصتها على لجمهور المتابعين، فإنها تقترف ذنبا أقبح، وهو الجهر بالمعصية، واستسهالها.. فالتشهير بالمعاصي، والمساعدة على استساغة الناس لها خاصة مرضى القلوب الذين تعج بهم مواقع الإنترنت، معصية وكبيرة، يجب التوقف عن العمل بها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • العراب النبيل

    الفيسبوك لنا فيه اصدقاء افتراضيون و انصار وهميون.. لنا فيه مشاركات بالمجاملة و سؤ تجاوب في المعاملة.. لنا فيه مسانجرات تسخر الرزيلة في المقابلة .. و تقلب موازين المعادلة، فتفرق بين الزوج و زوجته او تثير بينهما نشوة الجدال و المجادلة.. الفيسبوك حبل من حبال ابليس و شر من معدن نفيس، فلا ترجون منه خيرا و لا فائدة و لا طعام و لا مائدة و حتى المحبة فيه ان لم يتخللها ( جام ) تصبح محبة زائدة،

  • العراب النبيل

    الفيسبوك منافع و مضار و مضاره اكثر من منافعه لانهم اخاطوه على مقاس ملتهم و معتقداتهم. الفيسبوك تجمعات اكثرها نفاق و اكاذيب و لا علاقة له بالقيم و الاخلاق لانهم بنوه على الافتراض، و الافتراض معناه ظهور الفاسق بثوب التقي النقي و تحيد الصواب عن موضعه و قلب الحقائق الي تلفيقات و اكاذيب و كل ذلك يتنافى مع قيم ديننا الحنيف،، اعرف ان الفيسبوك سبيل لفعل الخير، بساعدة مريض عاجز او تائه يبحث عنه اهله او تعازي لميت فارق الحياة، لكنه لم يقف عند حد تلك المنافع بل تعداها الي الرزيلة و القادم اخطر لو لم نحصن ابناءنا منه بالتوجيه و الاشاد الي جادة الصواب و المراقبة عن كثب.

  • سي الهادي

    # واقع معاش ومنتشر لكن ليس بالشكل المخيف بالمقارنة مع مختلف الدول بما فيها الإسلامية وأسبابه الأساسية الكسل والتقوقع , التخلف الفكري , أيضا الفقر وأزمة السكن والبطالة وانتشار المهلوسات وعدم مراقبة الأولياء للقصر من أبنائهم المدمنين على المواقع المباحة والموجه عمدا لفساد أخلاق المسلمين الهشة بفعل التربية البدائية وكثرة الإنجاب وكثرة الممنوعات (( جداول المحاكم تؤكد ماأشرت إليه ))

  • قناص

    كل إنسان على وجه الأرض..في داخله الشر و الخير
    فيوجد من يتحكم في الشر الذي بداخله
    و يوجد من هو كالحيوان عايش وخلاص!!!

  • سليمان

    خبر خيالي لبيع الورق فقط.

  • مقبرة المواهب

    و انتم ماذا تفعلون ?! الباش ثقبتوه يا منافقين ... و لا عبينها ناس مومنين و ملاح ... حق الرب المعبود ما نامنكم.

  • وقائع كثيرة أساسها الفقر

    (( الأمر تتحكم فيه الطينة والتربية والظروف المعيشية خاصة السكن منها )) تقرا القرآن ولاو ماتقراش , كيف كيف , الأفضل التقيد بالتربية والأخلاق والتمسك بمبدإ الأبتعاد وتجنب الأقتراب وإلا وقت أن # يحمي السيلان يصبح الشيطان هو الفارس المغوار ولو حملت ألف مصحف من القرآن #

  • لماذا لا نقرأ القرآن

    وكان نريد غير الاخرة