العالم
التكالب على السنة الشريفة يتزايد

دعوى قضائية في مصر تطالب الأزهر بـ”تنقيح” صحيح البخاري!

الشروق
  • 5132
  • 29
أرشيف

رفع الباحث في شؤون التراث الإسلامي أحمد عبده ماهر دعوى قضائية ضد شيخ الأزهر في مصر يطالبه فيها بما اسماه “تنقيح كتب الأحاديث النبوية وفي مقدمتها صحيح البخاري”. وقال الباحث عبده ماهر لقناة “الحرة” الأمريكية، إن “هذه الكتب تحتوي شوائب ومغالطات تخالف روح وجوهر الإسلام وتحرض على العنف والتطرف” على حدّ زعمه.
ويتهم ماهر الأزهر بـ”المماطلة في تنقيح صحيح البخاري، ورفع الأحاديث المدسوسة التي تثير البلبلة في نفوس المسلمين”، وطالب الباحث بغلق الأزهر إلى حين تنقيح المناهج الدراسية فيه وتطويرها. وانتقد أزهريون الدعوى القضائية وقالوا إن ماهر يطعن في “ثوابت الدين والعقيدة”. وقال عضو المجلس الديني الأعلى للشؤون الإسلامية عبد الغني الهندي إن “الأزهر يقوم منذ تأسيسه بمراجعة دورية للكتب القديمة وتنقيتها من أي أمور دخيلة”.
وكانت المحكمة الإدارية العليا في مصر حددت 27 أكتوبر المقبل موعدا للنظر في الطعن المقدم من قبل أحمد عبده ماهر، لإلغاء حكم القضاء الإداري برفض دعواه ضد الأزهر. ويشنّ العلمانيون المصريون منذ نحو ثلاث سنوات حربا شرسة على صحيح البخاري بذريعة أنه يحوي أحاديث كثيرة مشكوكا في صحّتها، وجاءت هذه الحملة التي تستمرّ إلى حدّ الساعة بعد أن وجّه عبد الفتاح السيسي دعوته إلى ما أسماه “تجديد الإسلام”.

مقالات ذات صلة