-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فاز فيها تجمع مسلمي فرنسا في ظل مقاطعة التنظيمين الكبيرين المنافسين

دليل بوبكر يطعن في شرعية انتخابات المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية

الشروق أونلاين
  • 4272
  • 0
دليل بوبكر يطعن في شرعية انتخابات المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية

عبر مسجد باريس الكبير، دليل بوبكر، الاثنين، عن احتجاجه على “شرعية” مبادري الاقتراع الذي سمح ، الأحد، بتجديد هيئات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية على المستويين الوطني والجهوي، والذي انتهى بانتخاب تجمع مسلمي فرنسا المحسوب على المغرب، حيث يكون قد انفرد بالاقتراع وبنتائجه بعد قرار كل من الإتحاد الوطني لجامع باريس الكبير، واتحاد منظمات مسلمي فرنسا، القريبة من الأخوان المسلمين، مقاطعة العملية لشبهة في نسبة التمثيل وتحول المجلس إلى صراع مقيت بين كيانات وولاءات لاتخدم الإسلام في فرنسا.

  • وقال دليل بوبكر، في بيان له، الإثنين ، “إذ يسجل مسجد باريس الكبير هذه الانتخابات مع التعبير عن احتجاجه على الشرعية التي يريد المبادرون كسبها بالاقتراع”، ويرى أن هذا الاقتراع “لا يمثل إطلاقا مجموع مسلمي فرنسا ولا المساجد، طالما أن منظمتين كبيرتين هامتين للمجلس وكذا مسجد ليون الكبير لم يشارك، مع التنديد بالمعايير غير العادلة للنظام الانتخابي وأعمال الهيمنة الصادرة عن بعض الفدراليات”، في إشارة إلى أطراف موالية للمغرب.
  • وبالنسبة للعميد، فان المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية “ليس جهازا ممثلا للديانة الإسلامية في فرنسا”، وأن “الإسلام لا يعترف بالتسلسل الترتيبي، وعلى عكس ما جاء في بيان المجلس الصادر يوم 5 جوان 2011، فان “العمل الجماعي” لم يكن أبدا نمطا لتسيير هذه الهيئة.
  • ويرى دليل بوبكر أن القوائم المقدمة باسم مسجد باريس الكبير قد تم إيداعها “خرقا لقرارات الفدرالية الوطنية للمسجد، والتي طالب أعضاؤها بالإجماع  بتأجيل الانتخابات، باعتبار أن شروط اقتراح حيادي غير متوفرة”.
  • ويأتي موقف عميد مسجد باريس الواضح، بعد الإعلان، الأحد، عن فوز تجمع مسلمي فرنسا،  المقرب من المغرب، بانتخابات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بـ 62% من الأصوات، ولكن بدون مفاجآت، لأن الانتخابات جرت بدون منافس حقيقي.
  • وحسب مجلس الديانة الإسلامية، فان المجالس الإقليمية التي فازت في انتخابات، اليوم،  ستجمتع يوم 19 جوان في جمعية عمومية لتنتخب بدورها المكتب التنفيذي ومجلس إدارة المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الذي سيختار بدوره الرئيس الجديد للمجلس.
  • ويجري الاقتراع على أساس فوز المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات، كما هو الحال في الانتخابات البلدية في باريس وليون ومرسيليا، ويحدد عدد المندوبين حسب مساحة مكان العبادة، حيث أن مصلى تبلغ مساحته مائة متر مربع يمثله مندوب واحد، بينما يمثل جامعا تتراوح مساحته بين 201 الى 400 متر خمسة مندوبين، وجامع تتراوح مساحته 601 الى 700 متر مربع ثمانية مندوبين، في حين يمثل جامع تفوق مساحته 800 متر مربع 15 مندوبا، وأخيرا يمثل جامع باريس الكبير 18 مندوبا.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!