الجزائر
أكد أن قياس درجات الحرارة يخضع لمقاييس عالمية

ديوان الأرصاد الجوية يرد على موجة التشكيك في أرقامه

رد الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الخميس، على موجة التشكيك في صحة درجات الحرارة المعلن عنها خلال المدة الأخيرة بالتأكيد أن أرقامه تخضع لمقاييس دولية.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن إدارة الديون تأكيدها أن “العديد من الأشخاص يتساءلون لماذا عندما يقيسون درجة الحرارة في الشرفة أو في سياراتهم، أن هذا يتطابق مع درجات الحرارة المعلنة خلال النشرات الجوية”.
وتشهد شبكات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة موجة تشكيك في أرقام ديوان الأرصاد الجوية المعلنة، خاصة في المناطق الجنوبية.
وتزامنت ذلك مع موجة حر كبيرة منذ مطلع الشهر الجاري، حيث ينشر ناشطون باستمرار صورا التقطوها من داخل سياراتهم أو في مناطق إقاماتهم.
وحسب الديوان “فإن درجة الحرارة تتوقف على البيئة والوسط اللذان يجري فيهما القياس”.
وأضاف أن “قياس درجة الحرارة تحت أشعة الشمس على شرفة بناية تكون أكثر ارتفاعا من درجات يتم قياسها بمسبار حراري خارج السيارة، كما أنها تكون أكثر من الحرارة المسجلة في الظل في حديقة”.
وعن طريقة عمله يؤكد الديوان أنه لتفادي التقلبات حسب وسط تسجيلها فإن قياس دراجات الحرارة في الارصاد الجوية يجب أن يستجيب لمعايير دقيقة جدا”.
وحسبه “الحرارة قياس يؤثر عليه العديد من العوامل وأن درجة الحرارة تختلف حتما من درجة الحرارة التي نحس بها لأن هذه الأخيرة حسب الرطوبة والرياح أو حتى الإشعاع الشمسي الذي يمكن ان يتسبب في ارتفاع كبير لدجات الحرارة”.
ووفق المصدر ذات،ه لقياس حرارة الهواء الجوي يوضح الديوان أنه يجب أن تتطابق مع المعايير النموذجية للقياس التي تمليها المنظمة الدولية للأرصاد الجوية التي تسمح بالحصول على “قياسات متجانسة ومحايدة لدرجة الحرارة على مجمل محطات الأرصاد الجوية للكرة الأرضية وتسمح بمقارنة كافة كشوف درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة