-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رئيس الجمهورية: الجزائر في الطريق الصحيح وعلى المقاطعين احترام المشاركين

الشروق أونلاين
  • 6286
  • 12
رئيس الجمهورية: الجزائر في الطريق الصحيح وعلى المقاطعين احترام المشاركين

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن الجزائر تسير في الطريق الصحيح، والدليل على ذلك الهجمات التي لحقتها من جهات عدة، وخاطب المقاطعين للانتخابات بالقول أنهم أحرار شرط أن يحترموا المشاركين فيها.

وأضاف رئيس الجمهورية في الندوة الصحفية عقب إدلائه بصوته الانتخابي “أضرب لكم موعدا أخيرا يوم انتخابات المجالس الولائية والبلدية التي هي اللبنة الأخيرة” في مسار بناء مؤسسات الدولة.

وردا على سؤال عن شعوره بأداء واجبه الانتخابي كرئيس للجمهورية قال: “اعتبر أنني كأي مواطن معني بأداء واجبه الانتخابي اليوم وأننا على الطريق الصحيح مادام أننا نتعرض لهجومات من عدة أطراف لا تريد للجزائر أن تدخل إلى الديمقراطية من أبوابها الواسعة وتمنح حرية اتخاذ القرار لشعبها”.

وأضاف : أنا كرئيس أو مواطن أؤمن إيمانا قويا بالمادة السابعة من الدستور التي تنص على أن السلطة للشعب ويمارسها من خلال منتخبيه”.

وردا على سؤال آخر يتعلق بموقفه ممن قرروا مقاطعة الانتخاب علق رئيس الجمهورية بالقول: ” من حقهم مقاطعة الانتخابات شريطة أن لا يفرضوا المقاطعة على الغير وأن يحترموا آراء الآخرين وأن الأغلبية تحترم رأي الأقلية لكنها هي من تقرر”.

وأشار الرئيس تبون في ذات السياق إلى أن “الديمقراطية تقتضي أن الأغلبية  تحترم الأقلية, لكن القرار يظل بيدها”.

وتعليقا على سؤال حول نسبة المشاركة المتوقعة رد رئيس الجمهورية  “بالنسبة لي نسبة المشاركة لا تهمني، ما يهمني أن من تفرزهم الصناديق انتخبوا بطريقة شرعية، لكن هذا لا يمنعني من التفاؤل من خلال ما شهدته على التلفزيون  من إقبال في عدد من الولايات”.

من جهة أخرى توقع رئيس الجمهورية أن تفرز الانتخابات أغلبية معارضة كما أنها قد ينجم عنها أغلبية موالية لبرنامج رئيس الجمهورية، و”في كلتا الحالتين سنتخذ القرار الذي يتماشى مع الأسس الديمقراطيةّ”.

وعن الأطراف التي دعت إلى تأجيل الانتخابات, أجاب الرئيس تبون أن”هناك أشخاصا  يفرضون إملاءات دون أن نعرف من يمثلون وليس بإمكان شخص أو مجموعة, فرض  إملاءاتها لتطبق على شعب بأكمله”, ليردف ”هؤلاء أحرار في تصريحاتهم, لكن  الشعب كان راغبا في هذه الانتخابات و هو ما كان”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Farida

    نعم على غير المنتخبين احترام نتيجة الانتخابات وعدم تعليق فشلنا ونقص حيلتنا على الااخرين .نعم لم انتخب لضعفي لجهلي لما يدور حولي وتقوقعي على نفسي وعدم كفاءتي لكن لن اعارض فقط للمعارضة والانتقاد ولن اقف في وجه من هو متحمس مثابر له ثقة في قدراته كذلك نال ثقة الااخرين ووفق الله الجميع في خدمة واصلاح البلاد

  • حميسي مراد

    ألم تلاحظوا التصويت بالسلب على من قال الحقيقة ولا يخاف في الله قول الحق من خلال التعليقات؟ يعني أن النظام عندنا أصبح له ذباب إلكتروني يعلق لصالحه هنا ويصوت على الكلام الذي لا يتوافق مع فكرته بالسلب ... فما الفرق بيننا وبين المغرب الآن وكنا نتكلم عن ذباب المخزن الإلكتروني؟

  • المتأمل

    بالأمس القريب الكل وعلى رأسهم الأحزاب المشاركة في التشريعات يتهمون العصابة ويكررون أن هؤلاء يمثلون الأقلية التي تحكم الأغلبية ... واليوم تقولون لنا : وعلى المقاطعين احترام المشاركين ... هذا معناه : على الأغلبية احترام الأقلية أي على 70 % احترام رأي 30 % وهذا معناه أن 30 % يفرضون منطقهم على 70 % .. وهذا معناه لا شيء تغير : نفس السلوكيات و نفس السياسات ... يقول المثل الروسي : أطرد الطبع من الباب، يدخل من النافذة .

  • Imazighen

    (...وأشار الرئيس تبون في ذات السياق إلى أن “الديمقراطية تقتضي أن الأغلبية تحترم الأقلية, لكن القرار يظل بيدها”.)، صحيح الاغلبية لم تصوت فالقرار بيدها، ويجب تجسيد مطالبها لتحقيق رفاهية المجتمع...

  • منفی

    بلد في طريق الصحيح كلام قاله احد الزعماء الشيوعيين ، حرمتم علی شعب حقه في شراء السيارات، حقه في العيش، حقه في التنقل وحقه في الذهاب لبلده۔۔وهي تلك الحقوق اصبحت تباع و نشتريها بالعملة الصعبة۔ المقاطعة قوية في التشريعيات هذه رسالة ان جزاٸر الجديدة علی مقاسكم فقط۔

  • بلال

    ماشي نتا لي كنت تقول : ليست الأقلية هي اللي لازم تفرض رأيها علينا ؟؟ شكون هي الأقلية, و شكون هي الأغلبية دوكا ؟؟ #تناقضات

  • سارة

    لكن الأغلبية هم المقاطعون و الأقلية هم من انتخبوا !!!!!!!!!!!

  • محمد العربي

    بل الاحرى بالمشاركين احترام المقاطعين كونهم اغلبية الشعب و على هذا تقوم الديمقراطيه الحقّه

  • المواطن

    كما أنه يجب على المصوتين احترام المقاطعين

  • حفيذ بن باديس

    و على المشاركين عدم شيطانة و تخوين المقاطعين. يجب احترام المقطعين أيضا.

  • Abdol

    السؤال العريض يا السيد الرئيس هو كم نسبة المشاركة والتي تعثبر معيار رضا الشعب وقناعته بالمشروع السياسي الذي يحرك الشارع ال 112 جمعة على التوالي ولا تغيير يلوح في الافق

  • لقمان

    شخصيا لم تعد لي أي رغبة بالعيش في هته البلاد الظالمة لا أستطيع شراء سيارة و أحرم من شراء منزل لأني غير متزوج و كل سنة تخفض قيمة مدخراتي للنصف و الله أتمنى الحصول على أي جنسية و الله أتنازل عن الجزائرية.