-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصل الجزائر في زيارة هي الثالثة هذا العام

رئيس الجمهورية يستقبل وزير الخارجية الفرنسي

الشروق أونلاين
  • 6034
  • 23
رئيس الجمهورية يستقبل وزير الخارجية الفرنسي
ح.م

استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الخميس، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي وصل الجزائر في ثالث زيارة له خلال العام الجاري.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية “استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون استقبل، مساء اليوم الخميس 15 أكتوبر 2020، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، السيد جان إيف لودريان، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى بلادنا يومي 15 و 16 أكتوبر
الجاري”.

وأوضح “قد تم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وضبط أجندة مختلف آليات التعاون الثنائي وعلى رأسها اللجنة الحكومية رفيعة المستوى المنتظر أن تلتئم قبل نهاية السنة الجارية”.

وأضاف “كما كان اللقاء فرصة لمواصلة التشاور وتبادل وجهات النظر بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة الأزمة الليبية والوضع في منطقة الساحل”.

وووفق البيان  جرى اللقاء بحضور كل من مدير الديوان برئاسة الجمهورية نور الدين بغداد الدايج، ووزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، وسفير الجزائر بفرنسا عنتر داود.

وصرح لودريان بعد اللقاء أن “دور دول الجوار أساسي لأنها أولى الجهات المعنية بالمخاطر التي تشكلها هذه الأزمة ويمكنها أن تلعب دور استقرار مع الجهات الليبية على عكس تدخل القوى الخارجية”.

وأوضح “في ليبيا، نعتبر كما الجزائر، أنه لا يوجد حل عسكري”.

كما استقبل لودريان من قبل الوزير الأول عبد العزيز جراد.

ووصل لودريان مساء الخميس الجزائر، في زيارة تدوم يومين وكان في استقباله بمطار هواري بومدين الدولي مدير مكتب شؤون أوروبا بوزارة الخارجية حسب التلفزيون الجزائري.

والأربعاء جاء في بيان لوزارة الخارجية “تندرج هذه الزيارة في اطار المشاورات الدورية المدرجة في الأجندة السياسية والاقتصادية المتفق عليها بين الجزائر وفرنسا لعام 2020، وستمكن هذه الزيارة الطرفين -يضيف البيان- من تقييم التقدم الحاصل في التعاون الثنائي الذي تميز في الأشهر الأخيرة بتجسيد استحقاقات مهمة على غرار انعقاد الدورة السادسة للجنة الاقتصادية الجزائرية الفرنسية المشتركة بالجزائر في 12 مارس 2020”.

وأشار البيان أن “هذه الزيارة ستسمح كذلك، بتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليميةوالدولية ذات الاهتمام المشترك ، لاسيما الوضع في الصحراء الغربية و ملف المالي،و الوضع في منطقة الساحل وكذلك الأزمة في ليبيا التي ستكون تسويتها في صلب المحادثات بين الطرفين”.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن  زيارة لودريان ستكون لاستعراض العلاقات الثنائية والأزمات الإقليمية وخصوصا في ليبيا، كما ورد في جدول أعماله الأسبوعي.

وتعد هذه الزيارة الثالثة  لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى الجزائر منذ انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون في ديسمبر 2019، يصل الخميسوتعود زيارتاه السابقتان إلى جانفي ومارس 2020.

ولم يعلن عن أي تفاصيل عن برنامج الزيارة. وفي زيارتيه السابقتين، التقى لورديان رئيس الدولة ورئيس الوزراء عبد العزيز جراد ووزير الخارجية صبري بوقادوم.

ويفترض أن تحتل ليبيا ومالي حيزا كبيرا من المحادثات بينما تعتزم الجزائر لعب دور نشط في حل هاتين الأزمتين وفق الوكالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • الحوسين الجزائري

    و ماذا عن أموال العصابة المهربة إلى فرنسا ؟
    هل سترجعوها ؟
    و ماذا عن عصابة اللصوص اللاجئين في فرنسا ؟
    هل ستعيدونها للمحاكمة ؟
    .
    لماذا لا يتطرق النظام لمثل هذه المواضيع مع فرنسا ؟

  • Mouwatan

    França hia achar fi rouhou li achaab al Djazairi.

  • Ssid

    La politique c'est l"abilitè a profiter des situations , en algerie le president a desèsperament besoin de ldgetimiè et la france vient arracher des interets en algerie en echange d'un soit disant soutient dans la forme en apparence a la demarche actuelle de l'etat algerien, et les declarations de ledrien lits sur une feuille! a la fin de za visite est la parfaite lllustration de l'accord

  • عثمان بجاية

    رئيس الجمهورية يستقبل وزير الخارجية الفرنسي no comment هذه هي العقدة في الجزائر وليس فقط السلطة اغلبية الشعب نفس الشئ مثلما قال المتنبي"من يهن يسهل الهوان عليه ما لجُرحٍ بميت إيلام" و الفاهم يفهم

  • حواس

    لا أهلا ولا سهلا

  • Karim

    نائب الوزير الأول الإيطالي Luigi di Maio يتهم فرنسا بتفقير و استعمار افريقيا.فماتى نتحرر.

  • سعيد الجلفاوي

    قلة ادب و احترام طريقة جلوس الوفد الفرنسي لاحظو جيدا تعمد الاستعلائية حتى في الجلوس رجل فوق رجل ... يجب تقليص النفوذ الفرنسي و لابعد الحدود في الجزائر ...فرنسا مازالت تحاربنا على كافة المستويات وتحرض كل ما من شانه المساس بوحدتنا و تتعمد الاساءة المباشرة و الغير مباشرة لنا و بالاستعانة حتى بالجيران للاسف ...يجب اخذ الحيطة و الحذر

  • elgarib

    كيف برئيس الجمهورية يستقبل وزير؟ من البروتوكولات الرئيس يستقبل الرئيس و وزير الأول يستقبل مثله و هكذا .

  • علي عبد الله الجزائري

    يزورها للمرة الثالثة والعاشرة وحتى المئة
    ببساطة لم يجد لحد الساعة من يطرده من الجزائر او يقول له انت غير مرحب بك
    مرحب به مسبقا ولن يخرج من مهزلة او موقف يهز سمعة بلده
    يزورها مطئمن ومرتاح البال فلا تلوموا الزائر بل لموا من يستقبل ويفرش البساط
    ثم يخرج بعدها يخرط علينا يالثبات على مواقف نوفمبر

  • amine oran

    مادامت فرنسا تجري من ورائنا فالجزائر لا ترى النور وكدالك بالنسبة للدول المغاربية و الافريقية الاخرى
    فرنسا هي مثل المجرم الذي يقتل شخصا ثم يتبعه في جنازته كما اشعلها ساركوزي اللعين في ليبيا

  • رشيد الجزائر العظيمة ?

    بين فرنسا ودول المغرب العربي زواج كاثوليكي لا طلاق فيه الى ان يرث الله الارض و من عليها او يجعل الله مخرجا لبلدنا و يسخر لنا رحلا قويا يرفض و ينهي العلاقة مع فرنسا بكل اشكالها ثقافيا اولا ثم سياسيا و اقتصاديا

  • abdel

    Avec la France il faut privilégier et se focaliser sur l'économie beaucoup plus que sur le piège de leur politique étrangère. Ils ne veulent pas que notre pays d'école vers le progrès.

  • بومدين

    قلنا لا اهلا ولا مرحبا کل مرة يجي هاد وجه الشر يجيب معاه فتنة للبلاد مازلتو مافهمتوش بلي رانا کرهنا منکم علاه حفيت صباطک في اجي وروح

  • ملاحظ

    "من عاش فليعش بعداوة فرنسا و من مات فليحمل معه تلك العداوة إلى القبر" ، كلام لشهيد شيخ لعربي التبسي، لا اهلا و لا سهلا و لا مرحبا بوزير الخارجية الفرنسي لدولة العنصرية المتطرفة التي تعيش ازمة الهوية والملة، باءسم العلمانية التي تريد فرضه في الدستور 2020 وتمزيغت كلغة رسمية من رعيتها جاك بينت، ۔۔۔۔رسالة لماكرون ۔۔۔ازمات مصدرها فرنسا

  • abdel

    Hadha dja ghir li massalah achaab al Firanci faqate.

  • ملاحظ

    وفاء منا الشهداء نقول لهاذا الوزير الفرنسي انك غير مرحبا لك في أرض الشهداء .
    هل كل التضحيات اللتي قمنا بها في الحراك و في الشارع لانهاء الوصاية الفرنسية على الجزائر ذهبت هباء منثورا ، هل كان وزير الخارجية الفرنسي سيزور الجزائر لو كان المرحوم قايد صالح حي يرزق ، لماذا لم يتجرأ هاذا الوزير او غيره من الوزراء الفرنسيين ان يزور الجزائر في فترة حكم القايد صالح و بن صالح .

  • كمال

    و من بعد؟
    يزور حتى 50 مرة
    لا حدث.......

  • ملاحظ

    يزور الجزاٸر لمرة الثالثة ليطمٸن علی جاليته ومصالحه مصونة بجزاٸر وهذه المسودة الدستور ، سترضيه لو يتطلع عليه لانه دستور مقلد من الدستور الفرنسي فقط تحذف المادة 2 وتتطابق
    كل شيٸ باٸن كشعاع الشمس لا يوجد اي قنوات فرنسية انتقدت المسودة الدستور ولا حتی فرنس 24 .علی ما يبدوا فرنسا راضية علی هذا الدستور وتنتظر ان يفوز نعم، عودة حليمة لعاداتها القديمة۔۔۔حتی الوزراء جمدوا المشاريع واستيراد في مصلحتها۔۔۔

  • كلمة انصاف

    لا امان لهم الخيانة العنصرية الاستعلاء المكر تجري في جيناتهم خذوا حذركم.

  • elarabi ahmed

    البحث بكل السبل عن مكان تحت الشمس

  • عصام

    جايين يقولولنا احنا بطلنا نبعتو الجنود الفرنسيين الى مالي. والفاهم يفهم

  • نمام

    زيارة ثالثة منذانتخاب لرئيس تبون في ديسمبر 2019مما يوحي اراداتها في توثيق العلاقات في رقعة تزايدت فيها الصراعات وتشهد تحولات وينتابها الشك في التدخل الامريكي و الصيني و الروسي و التركي و دول الخليج لما تزخر به المنطقة من ثروات مالي تحديدا الذهب و الاريانيوم يتحلب لهالريق واخيرا زيارة وزير الدفاع امريكا لتونس الجزائر و المغرب مما يدعو للتغول الامريكي عبر ملف ليبيا و مالي ونظرة الجزائر بعين الريبة لما تم من صفقة تحت الطاولة من فرنسا لسراح الرهائن واطلاق سراح مسلحين عودتهم و فدية الرهائن تعني دعما لهذة الجركات مما يهدد دول الجوار وفشل فرنسا في التعاطي مع هذا الملف والمقاربة الجزائرية اصبحت بديلا

  • الحر

    روح أخطي جدنا
    كرهنا من جدكم