-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم تنديد المعارضة

رئيس النيجير ينظم استفتاء لتمديد بقاءه في السلطة

الشروق أونلاين
  • 2421
  • 0
رئيس النيجير ينظم استفتاء لتمديد بقاءه في السلطة
تانجا يريد البقاء في السلطة

توجه نحو ستة ملايين نيجري الثلاثاء إلى مراكز الاقتراع في إطار استفتاء مثير للجدل على دستور جديد يفترض أن يجيز للرئيس مامادو تانجا، البقاء في الحكم بعد انتهاء ولايته الحالية، وذلك رغم اعتراضات المعارضة والمجتمع الدولي.

  • وطرح على النيجريين في هذا الاستفتاء السؤال التالي “هل توافق على مشروع الدستور المطروح عليك؟”، وينص الدستور الحالي على تنحيه مع انتهاء ولايته الثانية من خمس سنوات في 22 ديسمبر. ولكن النص المطروح في الاستفتاء على الناخبين يمدد ثلاث سنوات ولايته الحالية، كما يجيز له بعد ذلك الترشح لرئاسة البلاد ما شاء من المرات.                                        
  • وترفض المعارضة هذا التمديد ووصفته بـ “الانقلاب” وهددت بإفشال الاقتراع. كذلك سعى ومن جانبهم، الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية التي تعد النيجر عضوا فيها، عارضت تنظيم هذا الاستفتاء حتى أن المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية هددت مامادو تانجا بعقوبات.
  • ولأجل تحقيق هدفه قام تانجا وهو عسكري سابق يبلغ من العمر71 عاما، بحل البرلمان في 26 ماي، ثم في أواخر جوان المحكمة الدستورية التي اعتبرت هذا الاستفتاء غير قانوني. وهو يحكم منذ ذلك الحين بمفرده بموجب مراسيم وقوانين يصدرها بناء على “الصلاحيات الاستثنائية” التي وهبها لنفسه.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!