-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنه يعمل على تنصيب مجلس للمنافسة، بن بادة :

” ربراب لا يحتكر السكر والزيت والقانون لا يمنعه من الهيمنة عليهما “

الشروق أونلاين
  • 5591
  • 17
” ربراب  لا  يحتكر  السكر  والزيت  والقانون  لا  يمنعه  من  الهيمنة  عليهما “

أعلن وزير التجارة، مصطفى بن بادة، أمس، بأنه في حال تعطل تنصيب مجلس المنافسة، فإن وزارته ستقوم برفع هذا الانشغال إلى المستوى السياسي، من خلال الدعوة لانعقاد مجلس وزاري مصغر، نهاية شهر فيفري القادم، للإسراع في تنصيب هذه الهيئة، التي يكفل لها القانون محاربة التعسف في استعمال وضعية الهيمنة على السوق .

وقال بن بادة، على هامش الجلسة المخصصة للرد على الأسئلة الشفوية، بأنه أضحى من الضروري الإسراع في إنهاء تنصيب مجلس المنافسة، موضحا بأن العملية قد انطلقت على المستوى الإداري من خلال إقناع الجهات المعنية بضرورة إنهاء هذا الإجراء، ومن تم الشروع في صياغة النصوص التنظيمية  التي  تحكم  هذا  المجلس،  مع  تحديد  تشكيلته،  فضلا  عن  وضع  النصوص  التي  تنظم  تعيين  أعضائه، بغرض  وضعه  في  الخدمة .
ونفى بن بادة وقوع أي مشاكل ما بين المنتجين والبائعين، بسبب الإجراءات الأخيرة التي أقرتها الحكومة، لخفض أسعار مادتي الزيت والسكر، وبرأيه فإنه لا يوجد أي احتكار للسوق من قبل أي منتج أو مستورد، بل هناك حالة هيمنة لا يمنعها القانون، وتحدث هذه الوضعية عندما يتجاوز  نصيب  متعامل  ما  45  في  المائة  من  السوق،  غير  أن  معاينتها  والتبليغ  عنها  يتم  من  قبل  المتنافسين  أنفسهم،  لدى  مجلس المنافسة  الذي  مايزال  معطلا .
وبخصوص سفيتال، قال وزير التجارة بأن الأمر لا يتعلق أبدا بوضعية الهيمنة، “وهو من المتعاملين الذين كانوا معنا حينما اتفقنا على تسقيف أسعار السكر والزيت، ومعالجتها على مرحلتين”، من خلال التكفل بأسعار هاتين المادتين على مستوى السوق والمخازن، لفترة تتراوح ما بين الـ20 يوما والشهر، وإعفائها من الرسم على القيمة المضافة، وإلغاء الضريبة الجمركية، وكان ذلك عبارة عن تعويض تلقائي للمتعاملين إلى غاية أن تستقر الأسعار، وأضاف بن بادة: “غير أن سفيتال تسرع وكسر الأسعار وأخلط الحسابات، لذلك أرسلنا إعذارا له ليتقدم إلى الوزارة  ويفسر  الوضع ” .
واستبعد الوزير كذلك وجود هيمنة من قبل المستوردين، بدليل أن استيراد مواد مصنعة يستوجب تعريفة جمركية قيمتها 30 في المائة، و15 في المائة بالنسبة للمواد نصف مصنعة، في حين تقل هذه التعريفة بالنسبة للمواد الأولية، وذلك بغرض تشجيع الإنتاج، مصرا على أن الغرض من تسقيف  أسعار  الزيت  والسكر  هو  حماية  المستهلك  والمنتج  على  حد  سواء،  وفي  تقديره  فإنه  ينبغي  حماية  مصالح  المؤسسات المنتجة،  لأنها  توفر  مناصب  شغل  وتخلق  الثروة .
ويعود تدخل الدولة لضبط السوق إلى ما قبل سنتين، بهدف دعم القدرة الشرائية، نافيا تحديد قائمة المواد الغذائية التي سيتم دعمها، غير أنه يتم حاليا إعداد الآليات القانونية التي يتم تطبيقها في حال تسجيل ارتفاع أسعار أي مادة، بغرض حماية القدرة الشرائية لمتوسطي الدخل،  ” لذلك  فإن  الإجراء  ليس  مجرد  قضية  ظرفية ” ،  واقترح  وزير  التجارة  فتح  نقاش  وطني  بخصوص  كيفية  دعم  القدرة  الشرائية،  بحجة  أن تسقيف  الأسعار  يستفيد  منه  كافة  المواطنين  بمن  فيهم  الميسورون . 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • lotffi youcef

    الديناصور ربراب يجب ان يحاسب

  • Rachid

    Vous parlez de ce Rabrab, SVP qui est ce RABRAB? Comment une personne en Algérie peut monopoliser plus de 85% du marché? Ou est l'état?

  • benhella

    غريب تصريح سيادة الوزير؟؟؟؟؟

  • علولو زوالي وفحل

    بالاك سيدي الوزير عندوا أسهم في سفيتال

  • غرداوي

    إمتحان في الإقتصاد
    كيف تحمي قدرة شراء المواطن بتسقيف الأسعار
    إشرح وعلل
    الحل هو تسقيف الأجور موازاة مع تسقيف الأسعار
    كانش ما فهمتو؟ أنا مافهمت والو..

  • zaza

    لا يوجد اي تغير منذ الاحداث الاخيرة و لا زالو يسيطرون على كل شيئ

  • kal

    علاش يا شروق هذ الحقرة,سهرت البارحة من أجل المشاركة حتى وقت متاخر من اليل لأشارك برأيي, دونما تجريح أو سب أو ألفاظ بذيئة,وربما أن الأول الذ كتب مشاركته ولكن لم أجدها هنا بين المشاركات .فما معنى هذا؟

  • sebaa

    QUI EST L AVOCAT DE RABRAB? ON A RIEN COMPRIS

  • عبدو

    اين مجلس المنافسة اين قانون الضبط الاقتصادي اين تطبيق قانون المنافسة ومنع الاحتكار والهيمنة لماذا يشل تشكل مجلس المنافسة بالله عليكم الموعظة بما يجري حولنا حاربوا الفساد وخرق القانون فالامر ليس بالسهل

  • شاهد

    (لا يحتكر إلا خاطئ)، الاحتكار في الحاجيات والمواد الأساسية جريمة إنسانية، فإذا حصل فهو استبداد واستعباد، وهو الشر كله

  • alilo

    yji nharkem kima jirankem

  • FELAH

    سلا م عليكم لا تستطيع قطع تهريب لآن توجد عدة مؤمراة بين قيادة حراس الحدود و الجمارك ومهربين و في بعض الاءحيان نرا سناريوهاة في جريداة آنهم آلقو قبض علئ حمار أو سيارة محميلن ولا مهربين آنا آطرح علكم آنترفعو الآجور وشغل ونزع
    دعم الغذاءيي آنشر يشروق

  • rabie.12

    ما الفرق بين الهىمنة والاحثكار? الكل بسثفىد من الدعم الغنئ كما الفقىر لمد لا بفكر الحكام فى مراجعة سلم تلاجور حىث الؤوارق من 1 الئ ملبار.......

  • larbi

    j a i rien compris rabrab huile sucre on dirait c est le seul probleme j aimerai bien savoir qui presente rabrab en algerie

  • بدون اسم

    يا فاقوا

  • بدون اسم

    أنا لا أفهم شيئا و لن استطيع أن افهم سياسة بلادي
    لا لسحب رخصة السياقة

  • الجزائري

    والله مشكلة....نريد دعم الاسعار والمحافظة الدائمة على القدرة الشرائية لمواطن وخاصة الضعفاء لكن يجب ردع التهريب في الشرق والغرب وفي اقصى الجنوب...لانريد ان تكون الجزائر مترجة على تهريب سلعها المدعمة