-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرر إعادة استغلالها بعد تحويلها إلى مديرية أملاك الدولة

رجال أعمال “يفتكّون” عقارات 15 مصنع نسيج “مفلس”!

إيمان كيموش
  • 3810
  • 7
رجال أعمال “يفتكّون” عقارات 15 مصنع نسيج “مفلس”!
أرشيف

تقرر تحويل عقارات 15 مصنع نسيج مفلس إلى مناطق النشاط الصناعي الجديدة بالبلديات عبر مختلف ولايات الوطن، وتوزيعها على رجال أعمال طالبوا العقار والمودعين لملفاتهم منذ أشهر، بعد أن استعادت هذه الأراضي مديرية أملاك الدولة، وثبت عدم إمكانية إعادة تفعيل هذه المصانع من جديد، في الوقت الذي شرع مصنع “تيال” بداية 2018 بشراكة جزائرية تركية في إنتاج الغزل بولاية غليزان، ويرتقب تأسيس مصنع جديد للمنسوجات بالشراكة بين متعامل جزائري وآخر فرنسي هذا الأسبوع.
ونفى رئيس الفيدرالية الوطنية لصناعة النسيج والجلود على مستوى الاتحاد العام للعمال الجزائريين عمار تاقجوت في تصريح لـ”الشروق” وجود أي مشروع لإعادة فتح مصانع النسيج المفلسة خلال فترة العشرية السوداء وبداية الألفينيات، عبر شراكة خاصة أو أجنبية والتي يزيد عددها عن 15 مصنعا، قائلا أن مديرية أملاك الدولة استعادت عقارات هذه المصانع، ويرتقب أن تقوم بإعادة توزيعها على رجال الأعمال حملة المشاريع والمودعين لطلبات الاستفادة من عقار منذ فترة ولم يتمكنوا من ذلك.
وستتم العملية بعيدا عن قطاع الصناعة وإنما بالتنسيق مع مصالح أملاك الدولة، التي ستسجل هذه العقارات بأسماء مناطق النشاط الجديدة بالبلديات والمناطق الصناعية، في حين سيتكفل الوالي أو المصالح المختصة على مستوى كل ولاية بتوزيع العقار، ولا يتعلق الأمر حسبه بمصانع النسيج فقط وإنما الأمر يسري على كافة القطاعات الصناعية الأخرى، على غرار وحدات إنتاج الغذاء وغيرها من الوحدات الصناعية.
وفيما يخص مستقبل صناعة النسيج في الجزائر، شدد تاقجوت على أن مصنع تيال بالشراكة بين متعامل جزائري ومجمع تركي بولاية غليزان، وهو أضخم مشروع في القطاع أنجزته الجزائر ومن شأنه أن يوظف 10 آلاف شخص، شرع في الإنتاج في مرحلته الأولى ويتعلق الأمر بالغزل، الذي سيبقى جزء منه في السوق الوطنية والجزء الثاني سيتم تصديره للخارج، في الوقت الذي سيشرع في إنتاج الملابس الجاهزة بداية السنة المقبلة، وحاليا يتم تنصيب التجهيزات الخاصة على مستوى الوحدات الإنتاجية، وهي المعلومات التي استقاها، تاقجوت، وفقا لما أكده لـ”الشروق” من مسؤولي المصنع الذين التقاهم على هامش صالون النسيج الدولي المنعقدة فعالياته هذه الأيام بولاية بوهران.
وبالمقابل، ثمن رئيس فيدرالية صناعات النسيج والجلود المشروع الجديد الذي سيتم إنجازه بين العلامة الفرنسية “لينيار دو بارادي”، ومتعامل خاص جزائري والتي سيتم الكشف عنها رسميا لتطوير صناعة النسيج في الجزائر بتاريخ 2 ماي المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • hrire

    لليلى
    مصنع النسبج الكبير فى افرقبا اصبح بقدرة قادر عبد ملك لطحكوت لتصنيع السياات تلاغلى فى العاام
    ها نتاج اليبايبة البرجوازية المنتهجة منذ افريل 1999
    و الله يستر
    لسمير
    هذه المعامل يتذهب للاصحاب ها هو طحكوت استولى هو و من وارءه معامل فى و لاية تيارت 2 سعيدة 1 البيض1 تيسمسبلت1 و اخرين جاية اما اخرون لما ؤيدوش العهدات كربراب ممنوع حتى بماله الخاص و ارضه تلخاصة حتى ب1000منصب سغل

  • hrire

    لليلى
    مصنع النسبج الكبير فى افرقبا اصبح بقدرة قادر عبد ملك لطحكوت لتصنيع السياات تلاغلى فى العاام
    ها نتاج اليبايبة البرجوازية المنتهجة منذ افريل 1999
    و الله يستر

  • hrire

    و اخرون بمالهم ااخاص و اىاضيهم خاصة و حرموا من لايتثمار لالالف مناصب سغل
    ابن متجه هءا البلد الغنى كن عند الله و غقىوه تلعباد

  • samir algerie

    si ses investisseurs investissent pour creer des emploies c'est un bonne nouvelle

  • ليلى

    اين هو مصنع النسيج بولاية تيارت والذي كان اكبر مصنع في افريقيا لماذا لا يعاد تشغيله من جديد خسارة كبيرة لولاية ولدولة

  • Fares

    Ce chien sandicaliste existe tjours est c’est lui le probleme de l’industrie textile.en algerie Avec beaucoup d’autre sindicaliste biensure.

  • hamid

    هاذ العقارات ملك للشعب. ومصلحة املاك الدولة وصية عليها لكنها لا تملكها.وبالتالي لا يمكنها بيع ما لا تملك. اما اذا كان الامر كراء مؤقت كما الحال مع الاراضي الفلاحية لحل مشكل العقار الصناعي فلا باس