العالم
قال إنه لن يكون سببا في فتنة

رسلان يعود إلى الخطابة ويدعو لـ”ولاة أمور المسلمين”

الشروق أونلاين
  • 4199
  • 23
ح.م
محمد سعيد رسلان

بدأ الداعية المدخلي المصري، محمد سعيد رسلان، إمام المسجد الشرقى بقرية سبك في المنوفية، كلمته عقب أداء صلاة خطبة الجمعة، بعبارة “يقطع لسانى وتبتر يميني وتزهق روحي أن أكون سببًا في فتنة تمس تراب مصر”.

وشدد “رسلان”، على أن حب الوطن غريزة، بين الحشرات والحيوانات والإنسان، ولابد من الحفاظ عليه، لافتًا إلى أن الحيوانات تدافع عن أوطانها مهما حدث، داعيا إلى ضرورة الحفاظ على حب الأوطان، مختتمًا حديثه بالدعاء لولاة أمور المسلمين، وأن يوفقهم إلى كل خير.

كان الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني في وزارة الأوقاف المصرية، قد أكد أن محمد سعيد رسلان، قد حضر إلى مكتبه بديوان عام وزارة الأوقاف، وأكد ما أعلنه قبل ذلك من أن” طاعة وليِّ الأمر واجبة”، وتعهد بالالتزام التام بتعليمات الأوقاف فيما يتصل بخطبة الجمعة وجميع تعليماتها المنظمة لشئون الدعوة والمساجد، وأن أي تعليمات تصدرها الوزارة بهذا الشأن سيلتزم بها التزامًا كاملًا، مشيدًا بدور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الصحيح، وأثنى على نظام الخطبة الموحدة، مؤكدًا اقتناعه والتزامه بها.

كما أكد رئيس القطاع الديني، أن الوزارة لا تقصى أحدًا ممن تنطبق عليه شروط الخطابة، طالما أنه يعمل من خلال تصريح رسمي صادر عن الوزارة، ويلتزم بجميع تعليماتها بشأن ما كلف به من عمل أو سمح له به.

وعلى هذا قرر رئيس القطاع الديني إعطاء الفرصة محمد سعيد رسلان، لأداء خطبة الجمعة في ضوء ما تعهد به، وسمحت له مديرية أوقاف المنوفية بالعودة إلى أداء خطبته من الجمعة اليوم بناء على ما تعهد به لرئيس القطاع الديني، وحضوره للوزارة وتعهده بالالتزام بجميع ضوابط الوزارة. كما أكد رئيس القطاع الديني، أن سعيد رسلان في هذا الأمر، شأنه شأن سائر الخطباء المصرح لهم بالخطابة في الالتزام والمتابعة من قبل الوزارة.

واستقبل أنصار محمد سعيد رسلان المصلين بمسجد بقرية سبك التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، بتوزيع عبوات العصائر احتفالا بعودته للخطابة من جديد في مسجده، بعد قرار وزارة الأوقاف بمنحه تصريح الخطابة. فيما احتشد العشرات من أنصار رسلان بالمسجد في انتظار للاستماع إلى خطبة الجمعة، وشهدت القرية تواجد عناصر من قوات الشرطة والأمن الوطني إضافة إلى مجموعة من مفتشي وزارة الأوقاف.

وكانت وزارة الأوقاف قد أوفدت الشيخ أحمد عبد المؤمن وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، لإلقاء خطبة الجمعة بدلا من رسلان الأسبوع الماضي وحاول البعض إثارة الشغب داخل المسجد إلا أن رسلان طالبهم بالانصياع لأولي الأمر، فيما منحته الوزارة تصريح الخطابة الجمعة الحالية بشرط الالتزام بالتعليمات.

ع. س

مقالات ذات صلة