-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هنية في جولة عربية بدأها من مملكة التطبيع

رسميا.. “حماس” تطلب من الجزائر زيارة لهنية

عبد السلام سكية
  • 6884
  • 16
رسميا.. “حماس” تطلب من الجزائر زيارة لهنية

طلبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، من السلطات الجزائرية، أن تجري قيادتها زيارة إلى الجزائر، في إطار الجولة العربية التي تقود رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وبدأها من المملكة الغربية، التي فتحت ذراعيها بشكل غير مسبوق للكيان الصهيوني، وأرست نهاية السنة تطبيعا مفضوحا.

وكتب الناطق الرسمي للحركة، سامي أبو زهري، على صفحته الشخصية في موقع التدوينات المصغرة “تويتر” عقب لقائه بسفير الجزائر في تركيا مراد عجابي، الجمعة: “زرنا اليوم مقر السفارة الجزائرية بأنقرة، كان لقاء حميميا مع سعادة السفير مراد عجابي، تناولنا فيه الأوضاع الفلسطينية بعد سيف القدس وأكدنا على طلب زيارة قيادة حركة حماس للجزائر الشقيقة، ضمن جولتها لدول المنطقة، وتعبيرا عن العلاقات التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والجزائري”.

وما كشفه أبو زهري، عن رغبة قيادة الحركة في زيارة الجزائر، يعد أول إعلان رسمي منها، بعد التسريبات عن رغبتها في أن تكون الجزائر ضمن الجولة العربية التي شملت لحد الساعة المغرب وموريتانيا، واستفسرت “الشروق” قياديا كبيرا في حماس عن إمكانية قبول السلطات الجزائرية لزيارة هنية، فرد “هنالك مساعي لذلك، ونتمنى أن تتكلل بالنجاح”.

وإن كانت الجزائر تقيم علاقات طيبة مع الحركة، حيث تتيح لقياداتها زيارة البلاد بدون شروط مسبقة، بل توفر لهم الحماية المقربة، كما حصل مع زيارة نائب رئيس الحركة موسى أبو مرزوق سنة 2016، بل للحركة ممثل دائم في الجزائر ويتعلق الأمر بمحمد عثمان “ابو البراء”، في ظل التضييق الذي تتعرض له في أكثر من قطر عربي.

لكن جولة هنية هذه المرة، والتي فضل أن تكون البداية من المغرب، أثارت الكثير من اللغط، حيث أن المغرب دولة التحقت بركب التطبيع، وأكدت في عز المجازر التي كان ينفذها جيش الاحتلال في غزة القدس الشريف، أنه ماض في تطبيع العلاقات لأبعد حد، وهو ما قاله وزير خارجية المملكة ناصر بوريطة عشية مشاركته في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية “آيباك”، “الاتصالات بين المغرب وإسرائيل لم تتوقف رغم قطع العلاقات الدبلوماسية، في وقت سابق”، وأشار بوريطة إلى أن استئناف العلاقات مع الدولة العبرية، في “ديسمبر الماضي، ليس بالقرار الانتهازي، بل جرى اتخاذه عن قناعة، نظرا إلى العلاقات الخاصة التي تجمع المغرب باليهود، وبحكم مشاركة المملكة منذ سنوات في مسار السلام”.

ليجدد الملك محمد السادس تقديم قرابين الطاعة للصهاينة، حيث سارع لتهنئة الصهيوني المتطرف نفتالي بينيت، بتوليه منصب رئيس وزراء دولة الاحتلال، وكتب له “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر التهاني وأخلصها مع تمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف العاهل المغربي: “وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”، على حد زعمه.

وما يثير الحساسية كذلك، أن هنية تغاضى كون الشخص الذي التقاه وتحدث إليه في الرباط، هو سعد الدين العثماني، الذي يرأس الحكومة، هو من تولى التوقيع على اتفاقية التطبيع التي تمت بين الرابط والكيان الصهيوني.

وقبل أسبوع، كتب الخبير الاستراتيجي أستاذ العلوم السياسية في الأردن وليد عبد الحي، عن زيارة هنية، ودعا إلى الحذر من اللعب على وتيرة ما سماها بـ”المشتبهات السياسية”، وهو ما يتعلق بالعلاقات مع دول التطبيع، مستشهدا بزيارة وفد حماس مؤخرا، للمملكة المغربية.

وتطرق في مقال له تحت عنوان “حماس والمشتبهات السياسية”، إلى مبررات زيارة وفد حماس إلى المملكة المغربية، معتبرا أن المملكة لا تملك من التوازنات الدولية ما يمكن أن تقدمه للقضية الفلسطينية، داعيا الحركة إلى جعل “الموقف من فلسطين” هو دالة استراتيجيتها في علاقاتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • مواطن

    والله اللي ايتبع في هاذوا لايشوف الضو

  • مشاكس

    مرحباً به في بلده الثاني

  • شكيب الجزائر

    رسميا لن تستقبل السلطات الجزائرية رئيس حركة حماس و لن يقوم أي حزب سياسي توجيه الدعوة له بزيارة الجزائر على الأقل في الوقت الراهن، حفاظا على التوازن بين مختلف التيارات الفلسطينية. رغم صعوبة الوضع السياسي في فلسطين لكن هنالك حكومة و مؤسسات دولة رسمية مثلها مثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الشعبية العضو المؤسس للإتحاد الإفريقي . الجزائريون يؤيدون و يساندون الشعب الفلسطيني على الأراضي الفلسطينية و في المنفى مهما كانت الظروف و لا يعيرون أدنى اعتبار للساسة.

  • أحمد

    زيارة هنيه وخطابه في البلد المطبع تزكية للتطبيع واستفزاز من العيار الثقيل لضحايا الكيان من فلسطينيين وغير فلسطينيين الذين ساندوا ويساندوا القضية و خاصة لموقف الجزائر من فلسطين منذ الاستقلال الجزائر. كل القلوب الجزائرية واحرار العالم وأصحاب الضمير الحي تدمي لما فعله هنية وسيحكم التاريخ، الذي لا يرحم، علي ذالك.

  • Said

    بسم الله لم يسبق لي أن علقت و هده هي أول مرة أكتب تعليق بعدا عن السب و الشتم لأنني لست من دعاتهما إلى صاحب المقال قد بدأت الموضوع للقاء مسؤول في حماس بالسفير الجزائر لمناقشة زيارة وفد من الحركة (حماس)إلى الجزائر.

  • ميلود dz

    بدوووووووووووووووووون تعليق

  • عمار بن ياسر

    علي زعيم حماس ان يتصل ويستعين بالمملكة العربية السعودية فهي دولة قوية اقليميا سيياسيا وعسكريا واستخباراتيا ولها نفوذ واسع مع كل دول العالم وخاصة مع الولايات المتحدة الامريكية ويحسب لها الف حساب بدون ان ننسي الدور الاعظم والاكبر لدولة مصر العربية . هذان الدولتان هما الحل والعقد بمنطقة الشرق الاوسط .

  • radovane

    تصرف غير صحيح من هنية لزيارته للمغرب ,كان عليه مقاطعة الزيارة مادام ان المغرب طبع الغلاقة مع اليهود,وبهده التصرفات من قادة حماس ,تبين انها بدون مباديء ولا يمكن لفلسطين ان تتحرر

  • Apocalypto

    مذا ينتظر إسماعيل هنية من المغرب الذي طعن القضية الفلسطينية في الظهر بإنبطاحه وتطبيعه مع الكيان الصّهيوني الغاشم ألم يكن من المفروض على حركة حماس مقاطعة كل العرب المنافقين الذين جنحوا إلى أحضان اليهود الخبثاء. على قادة حماس مراجعة أنفسهم , كي تستقبلهم الدولة الجزائرية يجب عليهم أن يلتزموا بالمبادئ التي تساندها الجزائر وليس العكس ،في الوقت الحالي أظن أنّ هنية ليس مرحبا به في الجزائر.

  • جزائري

    اعتقادي أن الجزائر لن تقبل بزيارة هنية و لا مشعل بعد هذه الغلطة الفادحة من حماس. في كل الأحوال ليس في هذه الجولة و أظنها ستكون بعد عمرة و حجة.

  • سيداحمد

    كيف تقبل الجزائر زيارة رئيس حركة حماس الذي فضل المغرب عليها. يجب مقاطعة حماس ووقف جميع اشكال الدعم عن الفلسطينيين حتى يعرفوا من منعهم ومن ضدهم

  • نوض تشلل

    الحمدلله هذا العناد ايجابي كل ما فيه خير يجب فعله لا تنسوا تخفيظات ف تذاكر الطاءرة وبناء السدود والتطعيم و ارجاع الصحراء خصبة ورحم الله الشهداء.

  • عادل

    نرجو أن يرفض طلب حماس التي أصبحت توزع صكوك الغفران على المطبعين. ونبقى نساند الشعب الفلسطيني بالنفس والنفيس

  • Abo walid

    هو من طلب من من ؟؟؟؟!!!!!!هههههههههه

  • حليم

    ارى انه على الجزائر ان لا تقبل هده الزيارة في الوقت الراهن حتى لا يفهموا تساهل الجزائر خطا و يتمادوا في تطبيلهم و لعبهم على الحبلين مع المطبعين , لقد رايناهم من قبل يعتدرون لمملكة الصهيونية عن خريطة اممية للصحراء الغربية !! لقد خانوا سوريا و نظامها ليصطفوا مع معارضة امريكا و الصهيونية رغم كل ما قدمته لهم ! رغم ما نقدمه لهم من كل شي باخلاص لكنهم مع دلك يتملقون للخونة !!!! و عدم استقبالهم لا يتعارض مع دعم فلسطين لانهم ليسوا اوصياء عليها . الاحرار لا يفعلون مثل حماس !!!!!!! و سنرى منهم مواقف اخرى

  • moussa

    سيكون شرف كبير لنا استضافتكم وهذا أقل مايمكن ان نفعله, من واجبنا وبدون حسابات