-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رشيد أيلال والتجني على صحيح البخاري(2)

محمد بوالروايح
  • 7065
  • 37
رشيد أيلال والتجني على صحيح البخاري(2)

ينتمي رشيد أيلال فكريا إلى ما يمكن تسميته “المدرسة الفكرية الرافضية” التي تضم كتابا علمانيين متسترين وراء “حرية التفكير” التي لا تقف عند حدود بل تطال المقدس وغير المقدس، وتدعو إلى رفض النص الديني الذي شكل -كما يزعمون- على مدار التاريخ العربي الإنساني الشخصية النقلية القاصرة عن إدراك الحقائق التي تختفي وراء النصوص والتي لا سبيل إليها إلا بالاحتكام إلى العقل للحكم على النقل.

لذلك، يجب أن لا نعجب من كثرة الإشادة بالعقل في مؤلفات هؤلاء وكأنه حكرٌ عليهم، حجر على غيرهم، كما في كتاب: “جناية البخاري.. إنقاذ الدين من إمام المحدثين” لزكريا أوزون الذي يُعدُّ واحدا من المفكرين العلمانيين الذي نجد بصمته الفكرية ظاهرة في كتاب: “صحيح البخاري، نهاية أسطورة” لرشيد أيلال، ولو أن هذا الأخير لم يُشر إلى مظاهر هذا التأثر، مكتفيا في المقدمة بالقول إنه “مجرد باحث عن الحقيقة التي يرشده إليها عقله” حتى إنه يدعي بأنه “يهدي هذا الكتاب إلى كل من أعيته خرافات وتناقضات المرويات وحار أمرُه بين تمحيصها أو تقديسها”، ولكن التحري كشف لي عن خلفية التجني على صحيح البخاري عند أيلال، والتي ورثها من زكريا أوزون في كتابه “جناية البخاري.. إنقاذ الدين من إمام المحدثين”، فما انتهيت إليه من هذا التحري ومن المقارنة بين كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة” وبين هذا الكتاب، هو أن أيلال أعاد نسج الشبهات حول صحيح البخاري على طريقته ولكن مضامينها مأخوذة بطريقةٍ مباشرة أو غير مباشِرة من كتاب “جناية البخاري”، سواء ما تعلق بالطعن في الروايات الواردة في صحيح البخاري أو ما تعلق بنسخه وتناقضاتها على حد زعم أيلال وزكريا أوزون، أو ما تعلق أساسا بقضية كون السنة ناسخة للقرآن، والمفهوم الغريب الذي يعدُّ ابتداعا وبراءة اختراع لأيلال وهو أن “السنة قاضية على القرآن”، فقد تشابهت موضوعات الكتابين وإن اختلفت الصياغة، ولا بد أن أشير هنا إلى أن تأثير فكر زكريا أوزون واضح في كتاب: “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، لأن زكريا أوزون يعدّ من كبار الرافضين للنص الإسلامي، وله سلسلة في ذلك سميتها سلسلة “الجنايات” ومنها: “جناية سيبويه.. الرفض التام لما في النحو من أوهام” و”جناية الشافعي، تخليص الأمة من فقه الأئمة” بالإضافة إلى كتبه الساخرة من أركان الإسلام مثل “الصلاة.. عسكرة الرحمان” و”الزكاة إتاوة العربان” و”الإسلام.. هل هو الحل؟” و”لفق المسلمون إذ قالوا”، والخلاصة أن زكريا أوزون عمد إلى أصول الفكر الإسلامي اللغوية والفقهية والعقدية فنقضها، وركز في ذلك على نقد عمالقة هذا الفكر، فحمل على سيبويه النحوي والشافعي الفقيه، والبخاري المحدث، وذلك لما يتمتع به هؤلاء من إجماع لدى الأمة، ولم يتردَّد أيلال في تكرار شبهات وترهات زكريا أوزون، وأخرج لنا في النهاية كتابا مثيرا للعجب ولا أقول مثيرا للجدل، لأن الجدل له مقوِّماته المنهجية والمعرفية التي أجدها غائبة في هذا الكتاب، أليس من الدواهي أن يتجرأ كاتبٌ مغمور مغرور مثل رشيد أيلال ومهندسٌ استشاري مختص في دراسات الإسمنت المسلح وأعمال التدعيم الإنشائي على صحيح البخاري الذي أطبق العلماءُ على كونه أصح الكتب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى؟.

أيلال ينحو منحى الشيعة

اطلعت على كتاب: “كشف المتواري في صحيح البخاري” لمحمد جواد خليل، الذي يذكر فيه بأن ما قيل في انتقاد صحيح البخاري الذي وصل إلى حد الافتراء بأنه “كتابٌ مزوَّر” كان بسبب بعض الإضافات والإقحامات على نصّ البخاري، والتي نجدها -كما أضاف- في كتب الشيعة، حيث يقول محمد جواد خليل في مقدمة كتابه سالف الذكر: ..اعلم أخي أن صحيح البخاري ومسلم يعتبران من أصحِّ الكتب عند العامة، وتأتي مرتبتهما بعد القرآن مباشرة، ثم تأتي بقية الكتب، وهي السنن الأربعة، فهذه هي الكتب الستة التي يعتمد عليها أهلُ العامة، وإنني ولدى قراءتي لبعض كتب إخواني الشيعة لاحظت أنهم عندما يستشهدون بحديث في البخاري يقولون بأنه محذوف في الطبعات الجديدة منه، أو أن الطبعة التي بين أيديهم قد تلاعبت الأيدي فيها بالحديث وقامت بتحريفه، وكل ذلك وهم، وقد اختلط عليهم الأمر وذلك لأسباب منها، التبويب الرديء لصحيح البخاري، هذا بالإضافة إلى أنهم يروون بالمعنى والمضمون، ولنضرب أمثلة على ذلك: قال الشهيد محمد باقر الصدر في كتابه: “فدك في التاريخ”: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني دافعٌ الراية إلى رجل يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، لا يرجع حتى يُفتح له” ويقول في الهامش “لا يرجع” (البخاري، ج 5، ص 18)، أقول: “كلمة “لا يرجع” لا توجد في صحيح البخاري، إذن فالسيد الشهيد روى عن المضمون، وذلك مما لا يقبله أهل العامة، والواجب أن نأتي بالنص الموجود في البخاري وبلفظه”. 

“أليس من الدواهي أن يتجرأ كاتبٌ مغمور مغرور مثل رشيد أيلال ومهندسٌ استشاري مختص في دراسات الإسمنت المسلح وأعمال التدعيم الإنشائي على صحيح البخاري الذي أطبق العلماءُ على كونه أصح الكتب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى؟.”

وهناك أمثلة أخرى عن هذا التحريف لكلام البخاري في الكتاب الذي أشرت إليه، وقد اعتمد أيلال على هذه التحريفات للطعن في صحيح البخاري، وأكبر من ذلك، فإن الذي وقفتُ عليه أنه يخلط في كثير من المواضع بين كلام البخاري وكلام الحافظ ابن حجر العسقلاني في “شرح الباري”، ولذلك تصدق عليه مقولة أحد الباحثين: “هناك من سُئل عن البخاري فقال: لا أجد هذا في مقدمة البخاري، مع أن العام والخاص يعلم أن البخاري رحمه الله لم يجعل مقدمة لكتابه، وإنما المقدمة موجودة في “فتح الباري”.

كثرة الاقتباس وغياب التأسيس

قاصمة الظهر بالنسبة لرشيد أيلال هي كثرة الاقتباس وغياب التأسيس، ولا يعني هذا أنني أعيب عليه كثرة الاقتباس، لأن الاقتباس مما يقتضيه البحث العلمي، ولكن أعيب عليه أنه نحا في الاقتباس منحى العوام فجاء كتابه طافحا بالطوام، مليئا بالأوهام، لأنه يعوِّل على الاقتباس ويعجز عن التأسيس، ينقل ولا يعي ما ينقل، وقد سبقني الباحث يوسف سمرين في كتابه: “بيع الوهم.. تهافت طرح رشيد أيلال عن صحيح البخاري” إلى الإشارة إلى ذلك بما يتعارض -كما قال- مع ما جاء في العرض على خلاف الكتاب بقلم الناشر: “وإن كان المؤلف لم يأت بشيء من عنده، فإنه قد بذل جهدا مضنيا في البحث والتنقيب، الذي أخذ منه سنوات”. والمتعارف عليه أن الغاية من البحث العلمي الجِدَّة والابتكار، فلا يُقبل ألا يأت الباحث بشيء من عنده، وإلا يصبح مجرد ناقل لا أقل من ذلك ولا أكثر.

ومن المضحكات التي أشار إليها يوسف سمرين أن كتاب أيلال يعجُّ باقتباسات لا حصر لها من مواقع الأنترنت وبعض المقالات، ثم يقف حيالها عاجزا عن الإفاضة والإضافة، فهل هذا “جهدُ سنين”؟ أم هو عمل المحتالين الذين يسطون على أفكار الآخرين، ثم ينسجون منها كتابا، كما فعل أيلال الذي ادَّعى أنه حسمَ الجدل حول صحيح البخاري، وأنه قد توصل إلى ما عزب عن غيره من أن هذا الكتاب “أسطورة كانت وانتهت”، مع أن عمله في الكتاب لا يختلف منهجيا تجاوزا عن أي عمل يقوم به المبتدئون في البحث العلمي، ينقل من هنا وهناك، ثم يجعله نصا متراكما وفقرات آخذ بعضها بعناق بعض ثم يخرجه إلى القراء ليضحك على أذقانهم ويستخف بعقولهم رافعا عقيرته: “هاؤم اقرؤوا كتابيه”!.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • مصطفى

    السلام عليكم و بعد: لم أقرأ الكتاب بعد و لكن قراءة المقال الموجود بين أيدينا سيحفزني عى قراءة الكتاب إن شاء ربنا عزوجل ، ثم أن صاحب المقال يعير الآخر بتخصصه البعيد عن الشريعة بدل الرد عليه ردا محترما و غير متجني فيه فللمجتهد أجران إن أصاب و إن أخطأ فأجر، أنتم دكاترة و أساليبكم في الردود لا علاقة لها لا بمستواكم و لا بثقافتكم بالرغم من أننا لا نعرف شخصكم الكريم إلا أنني تمنيت أن يكون الكلام شافيا لما في الصدور

  • hamid rab

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
    صدق الله العظيم

    الذِّكْرَ : قــــــــــرآن وسنــــــة

  • أباهي النيا باسلامي

    صدق ماورد في صحيح البخاري أو لا تصدق،

  • عبد المجيد دانا

    ان لالمة الاسلامية تزخر بعلماء افذاذ انبروا لخدمة كتاب الله و سنة رسوله الكريم

  • ilies

    من إجتهد و كان مخلصا تبصر و وجد بأن هناك أحاديث متناقضة مع كتاب الله، والأخرى التي تتناقض مع بعضها البعض داخل الصحيح الواحد، والأخرى التي تتناقض بين بعضها ولكن بين كل صحيح وآخر كثيرة، فصحيح البخاري يتناقض مع صحيح مسلم، وأحيانا ترى البخاري يتناقض مع البخاري، وأحيانا تجد الاثنين يتناقضان مع القرأن، فكان لا بد أن تكون كافة هذه الأمور تحت بصر ورعاية مجامعنا الفقهية ، للأسف الأمة نائمة لا تعمل و لا تقرأ ، ناهيك عن التدبر الذي أمرنا به الله

  • مواطن

    يا اخي عاش البخاري في القرن الثاني الهجري فما دخل بعثة رسول الله في استشهادك ؟

  • r31

    سبحان الله أناس لايعرفون الكوع من البوع لربما لايعرفون حتى كيف يتوضؤون بل أكثر من ذالك لايعرفون حتى أداب قضاء الحاجة ، فوالله العظيم هم أعداء أنفسهم لأن الجهل يفعل بصاحبه ما لايفعله العدو بعدوه
    أنتم لانحسبكم إلا من الروافظ الأنجاس أو من القرآنيين قاتلهم الله ونحن نقول فيهم إلا كما قال الشاعر
    مات في البرية كلب فسترحنا من عواه .....فخلف الملعون جرو فات في النبح أباه

  • r31

    قال الصادق المصدوق عليه أزكي الصلاة والسلام سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "

  • فاروق DZ

    كل العلماء من بعثة النبي صلى الله عليه و سلم الى يومنا هذا لم يطعنوا في صحة صحيح البخاري ليأتي
    هذا الكاتب ليقول ما يقول - سبحان الله -

  • cossinos

    1-انا اتعجب من تجرء رويبضة مثل هذا الدعي لا يستطيع اعراب جملة بسيطة يتكلم على عالم مثل شيخ المحدثين
    2- انا ادعوه ايضا ان ينتقد كتب الفيزيائيين و الرياضيين و العلوم الاخرى مادام يستطيع نقد علوم لا يجيدها
    3-يا ايها الرويبضة التافه ان الحديث علم له اصوله كجميع العلوه تعلم ثم انتقد كما تشاء

  • صالح

    هؤلاء الذين ينتقدون البخاري كان عليهم أن يقفوا إلى حانبه بدل الهجوم لأنه استخدم المنهج العلمي وخصائصه من دقة في النقل و أمانة في الرواية وتمحيص للأحاديث ولأنه لم يقبل الروايات الكاذبة ولم يخضع لأصحاب الأهواء والمذاهب .

  • tokan

    بالنسبه لموضوع كتاب البخاري والحمله عليه تاتي في سياق حرب عالميه فكريه رهيبه علي الاسلام يقودها حلف معروف بعداوته للاسلام واهله ولكن مع ذلك يجب ان نعترف ان هناك فعلا اناس يبحثون عن الحقيقه ويحاولو مجرد لفهم امام اشكالات تطرح بجديه امام الباحث في نصوص البخاري بالدرجه الاولي وهي امور مطروحه بجديه لا يتسع المقام الي ذكر بعض الامثله يجب ان لا يخيفنا الاجتهاد والبحث عن الحق وهذا يدعو اليه القران نفسه فقط ما نريده هو بحاثون حقيقيون يتعبون فعلا الموضوع ليس سهل واكثر من معقد والجهد الفردي فيه مجرد وهم.

  • عبد الحميد السلفي

    2-ذلك الحفظ الذي كفى لوحده إعجازا,فلم يزد ولم ينقص منذ نزوله على محمد صلى الله عليه وسلم ولو بحرف ,لافي عبارة ولا في رسم ,ثم يأتينا أصحاب النزعة الهجينة أمثال أركون ينتهجون طرق الغربيين-المصيبين في صدهم معتقداتهم الضالة- فسلّط هؤلاء أهواءهم النقدية على القرآن فلمّا لم يتمكنوا فرّخوا لنا طفيليات إنتقدت السنّة معارضين النص الصريح "أوتيت القرآن والذي مثله معه".
    إنّ إنتقاد أهل الصناعة مفخرتنا لكننا لا نصغ لإنتقاد السفهاء لأنّه صنو تكذيب الحق ومن كان منتقدا فليحمل معه علم الحديث والعلل ثم ليتقدم.....

  • مواطن

    فما تقول في عمر رضي الله عنه الذي أحرق ماكتبوه من أحاديث ؟ بعد تشاوره مع الصحابة في فترة خلافته؟

  • مواطن

    أخي ..لايصل الأمر لإتهام إخواننا بتهم باطلة ...هذا مجرد كتاب ..والرد يكون عليه بالحجة والإقناع...ولاعلاقة للكاتب بالروافض ولا بالشيعة ...فكثير من علماء المسلمين إنتقدوا صحيح البخاري في أحاديث معينة
    وددت لو وجدت نفس الموضوع حول كتاب "العظماء المائة" لجهاد الترباني المليء بالأكاذيب وهو نفسه قال أنه ليس بمؤرخ بل فقط وجد أشياء على الأنترنت وجمعها ..فهل يعقل أن يمر ذلك مرور الكرام ...لكن بروباجندته في الكتاب آل سعودية تحرض على الفتنة بين المسلمين شيعة وسنة ..وهنا يكمن الخطر ..فكتابه كان غرضه التجييش

  • مواطن

    صحيح البخاري ليس مجرد أسطورة وأنتهت ..هو كتاب جمعه عالم فذ وبارع.لكنه لايخلو من الأخطاء مثل أي عمل بشري..والخطأ لايكمن في الأصل "كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم" (حاشاه)..بل في النقل ..فبعض أحاديث البخاري وصلت إلى تسعة رهط "عن فلان عن فلان .."حتى التسعة .وبعضها منفردة غير متواترة ...وبعضها ردها علماء مثل الدارقطني الذي رد من الصحيحين 200 حديث .وهكذا .فقول البخاري حديث "صحيح" يقتضى ما ظنه "صحيحا" بناءا على معرفته وعمله وتحقيقه في السند والمتن .
    إيلال تمادى في العنوان قليلا لغاية تجارية وتسويقية

  • عبد الكريم

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • سمير

    في الحقيقة لم أحصل بعد على هذا الكتاب.ولكن قرائتي الاولى للموضوع أن الرميم الذي خلفته المعتزلة قديما،لا يزال نفر من الناس اليوم والجاهلين لمنهج النقد الحديثي ينفخون النار في ذلك الرميم الهالك مطمعهم الطعن بلا بينة ،والرد بلا دليل،والتجني بلا عِلم،زادهم احكام عقل زائغ،وتأويل لفظ ساقط،واتباع مستشرق باغ،أو صاحب هوى عاد،رسالتي في الدكتوراه خصصتها للرد على هذا-رشيد ايلال- وغيره ارجو من الله العون والسداد

  • hocheimalhachemihhh

    شكرا لصاحب الموضوع ، وقبح الله كل المنافقين المتزندقين المشركين الروافض وا لصفوية الخمينية، الحاقدين على الأسلام االعرب والمسلمين؟! حقد دفين منذ الزمن القديم ،مثلهم مثل بني صهيون ،لا زالوا يحلمون بالأمبراطورية الفارسية، والتوسع خصوصا في بلاد العرب والمسلمين،!؟ وما يزرعون من فتن وزورا وتزوير ، وتحريفا وبهتان، لايقبله عقل ولا دين! وما يروجون له لجعله محرف مثل ، التوراة والأنجيل، لخبثهم وما يتوقعون من الأساء للأسلام!! المحفوظ بقدرة الهية، محرف؟!لكن هيهات لأعداء الأسلام وما يدبرون من مكائد وفتن

  • الجاهل/الأمازيغي القح

    ***السلام عليكم.العقل محدود الآفاق كالنظر محدود الرؤية، فمن غير المنطيقي تكذيب كل ما لم تراه كغير المنطيقي تكذيب ما لم تسمع به و لم تعيشه وينقل لك، فإذا كان النقل أسبق من عقلك و بصرك فزم فمك و ألزم قدرك.السلام عليكم.***

  • صبرينة

    المقال اقتصر على انتقاد الشكليات و اجراء المقارنات لكنه تهرب من مواجهة المظمون و المحتوى

  • ماروكو الصغيرة

    نقد ما جاء في صحيح البخاري لا يحتاج الى زاد معرفي او منهجي كبير وانما الى جرأة و شجاعة

  • ماروكو الصغيرة

    عنوان الكتاب"صحيح البخاري،نهاية اسطورة"كافيا ليزلزل عرش الفقهاء الذي على غباء الاتباع استوى
    الايجابي في الموضوع هو هذه الجرأة على اقتحام الممنوع وانزاله من برجه العاجي ليتمرغ في مستنقع العقل ليختبر حجمه الحقيقي بدل احاطته بهالة من القدسية لا يجرأ احد على تدنيسها
    لماذا كل هذا الفزع الذي اجتاح كيان الفقهاء،الى درجة ان احد حراس العقيدة خصص مبلغا ضخما لكل من يستطيع الرد على مضامينه
    نقد ما جاء في صحيح البخاري لا يحتاج الى زاد معرفي او منهجي كبير و انما يحتاج الى جرأة و شجاعة فكرية فقط

  • ماروكو الصغيرة

    كلما سلّط العقل سراجه الوهٰاج لكشف البقع السوداء كلما تطوع حراس قلعة الخرافة والجهل لإخفائها والبحث عبثا عن تأويل يجانب المنطق لأظهارها بيضاء وأن كان سوادها يفقأ العيون يقولون ان المقصود بإبطال المرأة والحمار والكلب لصلاة المؤمن لا انتقاص فيه من شأن المرأة وأن المقصود فتنة المرأة ونهيق الحمار وترويع الكلب !!
    أي غبي سيصدق مثل هذا الكلام ؟ وحتى لو أردنا تصديقه ستتفق معي بدون شك ان فتنة المرأة في جمالها فهل تستثنى من مبطلات الصلاة المرأة الذميمة أو العجوز الشمطاء ؟

  • Dragados

    4. ويكفي الفقه الإسلامي سقوطا أن يعتمد السادة الفقهاء كتاب البخاري مصدرا من مصادر التشريع...فهل كانوا يعتبرون السند مصدرا من مصادر التشريع؟. أم كانوا يعتمدون المتن الذي لم يحققه البخاري تشريعا في الحلال والحرام ونزف الدماء.فأين حُمرة الخجل ودِمَاء الحياء.وأين العقول من الإدراك؟

  • ماروكو الصغيرة

    قمة المهازل ان يخصص رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة جائزة 10 ملايين سنتيم لمن يرد على مؤلف " صحيح البخاري نهاية أسطورة " !!!!

  • ماروكو الصغيرة

    سدنة المعبد يركزون على الشخص ومحاولة تحقيره ولا ينقشون الافكار

  • ماروكو الصغيرة

    ناقشوا الدقة العلمية في الأصل قبل ان تتربصوا بها في الفرع ، هل توافرت هذه الدقة العلمية في الصحيح أثناء جمع شتات أحاديث سبقت البخاري بقرنين من الزمان ؟
    هل توفر للبخاري ديكتافون Dictaphone حافظ لهذه الأحاديث توارثته الأجيال ؟
    الكاتب ألقى حجرا في بركة المقدس الراكدة فانتفض باعة الوهم وسرى التيار في أوصالهم وهم يَرَوْن الأصل التجاري الذي منه يسترزقون على طاولة التشريح
    كثيرون سمعوا بالصحيح ولم يقرؤوه ويكفي الباحث فخرا انه وضعه في الواجهة لسبر أغوار تناقضاته او صحة ما جاء في متنه

  • سيفو

    عندما يكون منتقد الكتاب غير قادر عن الرد على أفكار الكاتب فانه يلجأ إلى الطريق السهل و هو التهجم على صاحبه و شخصيته بدعوى ضحالة معارفه

  • سيفو

    تصب أغلب الانتقادات حول الكتاب في اتجاه الاستهجان والرفض معتمدة على نقد الشكليات المتعلقة بطريقة البحث

  • زفيرة

    فالقرشيون الذين منعوه كانوا من المسلمين لا المشركين.
    وتستمر المؤامرة بالوضع والكذب على النبي في حياته حتى قال:
    "كثرت عليّ الكذابة"،و"من كذب عليّ فليتبوّأ مقعده من النار".
    وبعد وفاة النبي اتضح أن النفر من قريش الذين منعوا كتابة الحديث وروايته هم أنفسهم الذين منعوا النبي من كتابة وصيته الأخيرة وحاولوا اغتياله قبل ذلك،ثم فسحوا المجال أمام كعب الأحبار و وهب بن منبه وغيرها لبث خرافاتهم وأباطيلهم في الفقه والتفسير.

  • زفيرة

    هذه مؤامرة ضد الإسلام تعود جذورها إلى فترة النبوة ، المؤامرة حاكها نفر من قريش الذين منعوا كتابة الحديث الصحيح ثم اولئك الذين كتبوا ودوّنوا الأخبار المختلقة.
    جاء في سنن أبي داوود عن عبد الله بن عمرو:
    "قال كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله أريد حفظه فنهتني قريش وقالوا:"أتكتب كل شيء تسمعه ورسول الله بشر يتكلم في الغضب والرضا"؟
    فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله فأومأ بأصبعه إلى فيه فقال:
    "اكتب،فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق".

  • عبد الرحيم فتح الخير

    عندما يفتح العلماء الحقيقيون ممن طوعوا الطبيعة وغاصوا في أسرارها ليخترعوا للبشرية ما يفيدها وييسر أمور حياتها ويعالج أمراضها وأوبئتها وينير ظلماتها ويطور فلاحتها وزراعتها ومصادر تغذيتها ،عندما يفتح هؤلاء ورشات للنقاش يصيخون السمع ولا يتباهون باحتكار العلم والمعرفة ولا يبخسون السائل ولا ينهرونه ولا يرمونه بجهل ما يعلمون وأن كان لهم الحق وما فوق الحق ان يفعلوا ذلك وعندما يحشر حملة أباريق الوضوء في الزاوية ويزعجهم العقل الفضولي المشاكس يقلبون الطاولة فرارا من الجدال وفزعا من المنطق فيشهرون
    يتبع

  • عبد الرحيم فتح الخير

    الاجتهادات البشرية لتفسيره تبقى قابلة للنقذ والاخد والرد ، بل ان من هذه الاجتهادات ما نزع الى استغلال النص خدمة لولاة الامور وتدجين الرعية .فتفنن الوضاعون في التلفيق والاستنباط المسايرة لرغبة السلاطين هناك كذالك ايضا بعض الاجتهادات التي تنطلق من اجتهادات سابقة دون الرجوع لصريح النص و القران

  • mourad

    عجز الفقهاء عن الرد على صاحب كتاب نهاية أسطورة أسبابه واضحة، فهم لا يستطيعون إنكار الخرافات الموجودة في الكتاب و لا يستطيعون إنكار أن الكثير من المضامين الواردة فيه لا يقبلها عقل ولا دين ولا منطق، ولكنهم في نفس الوقت متمسكون بتقديس البخاري لأن في تقديسه مصداقيتهم، وفي فضحه سقوط وصايتهم وانهيار سلطتهم. حقيقة المشكل هي هذه: أن سلطة الفقهاء كما كان الأمر في أوروبا قائمة على الخرافة والدجل، ولكنها خرافة مقدسة و جهل مقدس

  • hair

    أنا أشعر أن الإسلام أسهل دين لكننا عقدناه فأصبح متشابك غير مفهوم كرجل عنده جوهرة ومن خوفه عليها لفها بقماش ولاصق وجاء ابنه فلف فوقها أيضا طبقة ثانية وحفيده طبقة ثالثة وهكذا حتى أتى جيل لايعرف إلاهذا القماش فقدسه لأنه من ريحة أجداده والناس تستغرب ولا ترى به إلا قماش قديم متشابك ونسوا جميعا الجوهرة بداخله

  • فوضيل

    ليس تجنيا بل إصلاح ما يمكن إصلاحه ، ومن حق أي إنسان أن يتساءل عن مدى صحة ما ورد من أحاديث في كتاب صحيح البخاري ومسلم ، فلو قمت سيدي بتحليل بسيط ستجد أن معظم أحاديث البخاري ومسلم لا تحمل أي مصداقية بمفهومنا العصري ! و كل ما نراه هو تضارب وتناقضات الأحاديث حتى انك لا تعرف أين هي المعلومة الصحيحة من الخاطئة ؟ وهي مبنية على مبدأ العنعنة و الظن ! لذا أنا أتساءل هل من المعقول أن تُبنى أحكام وتُسير مجتمعات وتٌقنن قوانين على مبدأ الظن !؟