-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في اتفاق مع بلد جديد

روسيا ستمد مصر بلقاح كورونا

روسيا ستمد مصر بلقاح كورونا
رويترز
صورة من صندوق الثروة السيادي الروسي يوم 6 أوت 2020 تظهر عينات من لقاح كوفيد-19 الروسي الذي طوره معهد غاماليا لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو

أعلنت روسيا أنها أبرمت اتفاقاً مع مصر لإمدادها بخمسة وعشرين مليون جرعة من لقاحها لفيروس كورونا (سبوتنيك-في) وذلك في إطار سعي موسكو إلى الاضطلاع بدور عالمي رائد في مكافحة الجائحة.

وقال صندوق الثروة السيادي الروسي، الأربعاء، إنه وافق على توريد جرعات اللقاح إلى مصر عبر شركة فاركو التي وصفها بأنها واحدة من مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق كيريل ديمترييف في بيان: “الاتفاق بين صندوق الثروة السيادي الروسي وفاركو سيساعد مصر في الحصول على لقاح فعال وآمن، وهو سبوتنيك-في، من أجل نحو 25 في المائة من سكانها”.

وأفاد الصندوق، بأن الاتفاق يأتي بعد اتفاقات أُبرمت في وقت سابق مع المكسيك لتوريد 32 مليون جرعة ومع البرازيل لتوريد ما يصل إلى 50 مليون جرعة ومع الهند لتوريد 100 مليون جرعة وأيضاً مع أوزبكستان ونيبال.

وأجازت الجهات التنظيمية الروسية اللقاح للاستخدام المحلي في أوائل أوت بعد تجارب أولية بشرية على نطاق صغير. ويجري اختبار اللقاح حالياً على 40 ألف شخص في روسيا في تجربة بدأت في 26 أوت.

وعلى نحو منفصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية، الأربعاء، عن هيئة حماية حقوق المستهلك الروسية (روس بوتريب نادزور) القول، إن موسكو أتمت تجارب سريرية للقاح ثان محتمل لكوفيد-19 طوره معهد فيكتور في سيبيريا.

وكان المعهد قد انتهى هذا الشهر من مرحلة التجارب الأولية البشرية وتعرف بالمرحلة 2.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • nacer

    الروس اعلنوا في أوئل أوت أنهم أنتج لقاح ، ثم في أوسط أوت بدأوا التجارب ، على هذا النحو الصين أنتجت اللقاح في فيفري و أمريكا في ماي و ألمانيا في أفريل ، بوتين ما زال بعقلية البروبغاندا الشيوعية

  • محمد

    راهم يجربوا في المصريين ... مساكين .

  • Mohdz

    وعندها تكون الضربة القاضية للشعب المصري و شعب مصر سوف يستخلف بي مستوطنين صهاينة و ذلك سوف يكون إمتدادا لي دولة الكيان الصهيوني .

  • أنا

    الأصح هو روسيا (ستبيع) لمصر لقاح كورونا و ليس (ستمد) !