-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد انقضاء آجال التكيف مع القوانين

زمالي: لا إضرابات.. ولا شرعية للنقابات “الوهمية” بعد اليوم

سعيد باتول
  • 5765
  • 11
زمالي: لا إضرابات.. ولا شرعية للنقابات “الوهمية” بعد اليوم
ح.م

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان والاجتماعي، مراد زمالي، أن كل نقابة تقل نسبة تمثيلها عن العشرين بالمائة، أنها غير شرعية وممنوعة من التفاوض والدعوة إلى الإضراب أو الاحتجاج، ابتداء من اليوم.
وأكد زمالي على هامش إشرافه على توزيع 1007 وحدة سكنية اجتماعية تساهمية في إطار مشروع الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية “أفنبوس” بالعاصمة، أمس، أن كل إضراب تشنه أي نقابة لا تتجاوز نسبة تمثيلها العشرين بالمائة من مجمل العمال، فإنه مصنف ضمن الإضرابات غير القانونية، باعتبار أن الداعين إليه سيكونون غير شرعيين ابتداء من اليوم.
ودعا زمالي إلى ضرورة أن تخضع النقابات للقوانين والشروط المتعلقة بممارسة الحق النقابي، خاصة ما يتعلق بتمثيلها بالولايات إلى ما يفوق 20 بالمائة مع تقديم الأدلة اللازمة على ذلك.
وكانت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، قد أعدت ترسانة من الإجراءات القانونية لتنظيم الممارسة النقابية في الجزائر، ومحاولة منها لوضع حد لحالة الفوضى التي شهدتها العديد من القطاعات بفعل الإضرابات العديدة التي شنها الأساتذة والأطباء، حيث شدد على ضرورة التزام النقابات بالإطار القانوني والتنظيمي الذي يحدد صلاحياتها القانونية، بعد اكتشاف وجود نقابات وهمية وليس لها أي غطاء قانوني يحدد نشاطها النقابي.
وأبلغت الوصاية المنظمات النقابية بداية مارس، بضرورة تحيين ملفاتها حتى تتمكن من ممارسة عملها النقابي ضمن الأطر القانونية، وإرسال كل المعلومات المتعلقة بالعناصر التي تسمح بتقدير تمثيلية منظماتهم النقابية وتحيين معلوماتها، محذرة في بلاغ لها المنظمات النقابية التي لا تبلغ بعناصر تقدير تمثيليتها في الآجال القانونية، يمكن اعتبارها غير تمثيلية، طبقا لأحكام المادة 37 مكرر من القانون رقم 90-14 المؤرخ في 2 جوان 1990، المتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي، المعدل والمتمم، بالعناصر التي تسمح بتقدير تمثيليتهم، وفي حال تماطل أي نقابة في إيداع ملفاتها فإن نشاطها بعد تاريخ 31 مارس مصنف ضمن النقابات الناشطة خارج إطار القانون. كما منحت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي المنظمات النقابية.
وكان وزير القطاع قد برر هذا الإجراء، كونه يدخل ضمن استراتيجية الوزارة لضبط عدد النقابات الشرعية الناشطة في الجزائر، كعمل تنظيمي من شأنه أن يحد من التجاوزات التي تحدث بين الحين والآخر..
وابتداء من اليوم، ستكون النقابات التي لم تستجب لما طلبته وزارة العمل، ممنوعة من التفاوض وإعلان الإضراب، ويقتصر نشاطها فقط في القيام بالعمل الجواري لزيادة نسبة الانخراط والتمثيل فيها.
وفي سياق آخر، أعلن وزير العمل أنه سيتم توزيع 561 وحدة سكنية بصيغة “أفنبوس” قبل نهاية هذه السنة، فيما سيتم توزيع 400 سكن من نفس الصيغة مطلع 2019. مؤكدا التزام الصندوق بإتمام كل البرامج السكنية المسطرة، رغم بعض التأخر في عملية الإنجاز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • مظلوم في بلاده

    عوض التهديد والوعيد يجب ايجاد حلول لهذه المشاكل مثل التقاعد والقدرة الشرائية وصحة العمال لأن الدولة بدون عمال لا تسير وليكن في علمك يا وزير أنك ستغادر يوما المنصب ويحكم عليك التاريخ ولا تنسى أن كل من عليها فان ودعوة هؤلاء العمال لا ترد مثل من سبقوك والله يمهل ولا يهمل .

  • محمد

    لقد تم عزل الوزير السابق الغازي من طرف السيد الرئيس سي عبد العزيز بوتفليقة لتعفن الوضع و التمييز العنصري و عدم القدرة على تسيير القطاع و استمرار الاضرابات و الاحتجاجات و الانزلاقات و كلفك رئيس الجمهورية على تسيير القطاع يا سي زمالي على أحسن وجه الا أننا نشاهد تزايد في تعقيد الأمور و تراكم المشاكل و الضغط على الطبقة العمالية مع النقابات و لذلك نطلب من السيد الرئيس التدخل السريع مع الحلول اللازمة

  • عابر سبيل

    ممكن هذا الوزير يعطينا مثال عن النقابات الغير الشرعية ؟
    دائما الضبابية في أوامرهم سبحان الله !

  • BOUKALLAA

    عوض حل المشاكل في مختلف القطاعات تبحثون على اخفائها بحل النقابات وترك UGTA

  • hrire

    اكبر نقابة وهمية فى الجزاءر لاتحاد العام للعمال الجزاءرين كاين هو و جماعة قليلة و يدافغوا على الرءيس عوض العمال ليخلصوا البزرة منذ 2008 اكثر من الغنى لاتعفى منها و لا تصحيحلو كانوا غير ممثلين فكيف شلوا قطعين اثنين فى زمان قصير الامر لا يحدث مع لاجتيا

  • med

    Dépendre de l'UGTA (ABDELMADJID SIDI SAID) signifie que tout les droits des travailleurs sont perdu, et que y personne qui représente les travailleurs

  • زاوي

    إذا سيبداون بالاتحاد العام للعمال الجزائرين نقابة سيدي سعيد .فهي لا تحوز على 20بالمائة من عدد العمال في الجزائر.فهمي وهمية ...وعليه فهي ممنوعة من الانتماء في الثلاثية والتحدث باسم العمال ...فلنرى ماذا ستعمل ياوزير العمل معها ..

  • محمدي الأحمدي

    التضامن و التكاتف بين الوزراء بعدما شعروا بعدم قدرتهم على السيطرة على الأوضاع . نصيحةي للوزراء أن ينشئوا نقابة تدافع عنهم أمام العمال و تشكوهم إلى الرئيس كما فعلت النقابات المستقلة . هذا الضجيج بعده صراخ و وجع ما بعده وجع لأن قائمة من يخلفهم قد أعدت فشهر أفريل و سمكته ستكون حقيقة لا يستطيع استصغاءها سوى العالم بسوق المورادية لأن الحواتة فيه كثر و كل ينادي نداء الإستعطاف و الإستغاثة لتسويق بضاعته. و خرجة خونا الوزير و من ورائه المغضوب عليهم صرخة الغريق و تبرئة الذمة مما قاله محاميهم بعدم شرعية جل النقابات و كأنهم هم الشرعيون .

  • توفيف اولادجلال

    اذا اول نقابة يجب حلها هي الاتحاد العام للعمال الجزاءرين
    فهو لا يمثل احد من العمال.يجب ان يدخل المتحف

  • abdelamid (sud)

    20 بالمئة من اجمالي العمال أي في كل قطاع 5 نقابات على الأكثر وهذا مستحيل!!!!!!!!!!
    كل هذا يندرج في إطار التضييق على العمل النقابي وفرض نقابات دون أخرى والسؤال الذي يطرح نفسه هل UGTA يمكنها فعليا تجميع 20% !!!!!!!!!!!!!
    أظن أن هذا كله ضد نقابتي الكناباست والأطباء المقيمين

  • تائه

    سنرى ماذا تفعلون مع نقابة الاتحاد العام للعمال الجزائريين في حال لم يتجاوز المضربون نسبة 20 بالمئة