-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صاحب "أيا بابا الشيخ" محمد علاوة لـ "الشروق العربي":

زوّروا التاريخ البربري لقسنطينة ولهذا السبب لن أشارك في تظاهرتهم !!.

الشروق أونلاين
  • 16923
  • 0
زوّروا التاريخ البربري لقسنطينة ولهذا السبب لن أشارك في تظاهرتهم !!.

على هامش إحيائه للبرايم الافتتاحي من برنامج “ألحان وشباب6″، التقت مجلة “الشروق العربي” الفنان القبائلي محمد علاوة، حيث تمّكنا من اختراقعالمه الخاص، وهو المعروف بعزوفه عن الأحاديث الصحفية فطرحنا عليه أسئلة حول راهن الاغنية القبائلية،سبب رفضه المشاركة في “تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية2015″، وما النصائح التي قدمها لطلبة “عودة المدرسة” هذا العام؟ وغيرها من المواضيع فكان معه هذا الحوار:

 

** هذه أول مرة تشارك فيها ببرنامج “ألحان وشباب”، كيف وجدت الأجواء والطلبة؟.

– الأجواء كانت رائعة، والاستقبال كان أروع من قبل فريق إعداد البرنامج على رأسهم المنتج المنفذ للمدرسة عامر بهلول.أما بالنسبة للطلبة،فأنا أرى أن لديهم فرصة كبيرةهذا العام عليهم استغلالها كونهم سيكونون تحت تأطير أساتذة كبار على غرار الفنان الكبير رابح درياسة، السيدة نادية بن يوسف، والفنان الموسيقي محمد روّان.

 

** هل أنت من المتابعين لـ “عودة المدرسة”؟.

– نعم، وقد اكتشفت خلال الطبعات السابقة أصواتا مهمة جدا مثل أجراديوغرطة الذي يتميز بإمكانيات صوت استثنائية. كذلك أعجبتني المتسابقة القبائلية صونيا التي حصلت على لقب “ألحان وشباب5”. وما لا يعرفه الكثيرون أن صونيا أعرفها على المستوى الشخصي، حيث عملت معي ككوراليست (ضمن المجموعة الصوتية)، وهي مطربة تؤدي بشكل صحيح. أيضا رجاء مزيان من الأصوات المهمة التي اكتشفها البرنامج.

 

** خلال لقائك مع الطلبة في الكواليس، ما النصيحة التي وجهتها لهم؟.

– قلت لهم: مهما كانت النتيجة،سواء حصلتم على اللقب أم لا، فعليكم ألا تيأسوا وتستمروا بعد انتهاء المسابقة لأن هذه البداية الحقيقية لكم. وشخصيا سبق لي أن شاركت في “ألحان وشباب”،وربما هذه المعلومة لا يعرفها الكثيرون !!.

 

** في أي سنة كان ذلك؟.

– سنة  96، وكان وقتها الموسيقار الكبير شريف قرطبي -رحمه الله- مشرفا على البرنامج. ووصلت إلى النهائيات مع 12 صوت.

 

** من كان معك في نفس الدفعة من الأصوات المعروفة حاليا؟.

– مُغني الراي الشاب سعيدي الذي اعتزل الغناء منذ سنوات. وبالمناسبة سأقول لك شيئا مهما: سعيدي حصل على المركز الأخير في التصفيات، بينما حصلت أنا على المركز الخامس، مع ذلك استمرينا نحن الاثنين ونجحنا، بينما اختف أصحاب المراكز الأولى.

وهنا،أحب التأكيد على أن الصبر والاشتغال على النفس عنصران مهمان جدا في استمرارية الفنان،إلىجانب أن هناك شيء مهم جدا أريد أن أنصح به الأصوات الجديدة لمدرسة “ألحان وشباب” لو سمحتم لي.

 

** تفضل..

– أن يحافظوا على أصالة الأغنية الجزائرية ويمثلونها أحسن تمثيل في الخارج، وهذه النصيحة أتمنى لو يعملوا بها، لأن الطبعة التي تخرجت منها أنا والشاب سعيدي كانت الأصوات الأربعة الأولى فيها تغني “شرقي” لهذا لم تستمر.. بينما استمريت أنا وهو لإصرارنا على أداء الأغنية الجزائرية.

 

** لماذا يُصّر محمد علاوة على الابتعاد عن وسائل الإعلام؟.

– والله الأمر ليس مقصودا، إنما بحكم استقراري في فرنسا منذ أكثر 3 سنوات صرتُ   بعيدا بعض الشيء عن وسائل الإعلام الجزائرية. ثم هناك شيئا مهماالفنان يجب أن يكون لديه جديدا يتحدث فيه سواء كان ألبوم أو جولة فنية.

 

** مقارنة بدول الاغتراب حفلاتك في الجزائر، وخاصة فرنسا، تبقى قليلة جدا، لماذا؟.

– الجمهور دائما يطرح علياّ هذا السؤال بإلحاح. والسبب في غالبية الأحيان يعود إلى بعض الشروط التي لم يوفرها لي المنظمون و.. نقاطعه:

 

** تقصد شروط تتعلق بالأجر؟.

–هذا من بين الشروط وليس كلها، وحتى لا يذهب خيال البعض بعيدا أنا لم أطلب عُشر ما يحصل عليه كاظم الساهر واخوانه من الفنانين العرب. أو حتى أجر الشاب خالد “اللي يستاهلهم”. أنا مهما كان لملا أشترط الملايير-يضحك- “أنا مليار ما زال ما شفتوشكيفاه دايروما حسبتوش !!”.

 

** غير الأجر، ما هي شروطكالأخرى؟.

-اشترطت أن أغني في قاعة كبيرة تستوعب جمهور أكبر مثل القاعة البيضاوية، لكنهم وضعوا أمامي عراقيل، في حين أن أي فنان أجنبي أو عربي يفتحون له الأبواب.

 

** هل تعتقد أن اسمكقادر على استقطاب جمهور يملأ مقاعد “البيضاوية” بأكملها؟.

– إذا كانت قاعة “الزنيت”، وهي إحدى أهم القاعات في فرنسا بعد “الأولمبياد”، تمكنت من تحقيق”كامل العدد” فيها 5 مرات ألا استطيع جلب جمهورا للبيضاوية؟؟. ومع احترامي الشديد  لكل الفنانين الجزائريين والعرب فلم يتمكن أحد منهم ملأ “الزنيت” إلا أنا.

 

**لماذا اخترت الإقامة في فرنسا تحديدا؟.

– لأن جو العمل فيها أفضل.. هناك أنا أغني فقط، لديّمناجير ينظم كل أوقاتي وحفلاتي.أمافي الجزائر “يكسرولي راسي، وكي تقوللهممناجيريقولولك واش راك حاسب روحك؟؟”. ظف أنه في فرنسا هناك أستوديوهاتعلى درجة كبيرة من الاحترافية يمكن للفنان أن يطوّر من خلالها موسيقاه.

 

** شاركت الفنان لطفي دوبلكانو في أغنية ثنائية بعنوان “أفوسأفوس”، وأيضا الفنانة العالمية كنزة فرح، من هو الصوت الذي تطمح حاليا لبعث”ديو” معه؟.

– هناك مشروع أغنيةثنائية جديدة ستجمعنيبلطفي قريبا. أما بالنسبة للأصوات التي أرغب في الغناء إلى جانبها فأنا أرى أنني غنيت مع أهم الأصوات كلونيسآيتمنقلات والفنان إيدير على المسرح.كذلك “الديو” في تصوري يجب أن يحمل فكرة ومعنى جديد وإلا ما جدوى تقديمه؟؟.

 

** يرى البعض أن الأغنية القبائلية في زمن الفنان الراحل معطوب الوناس كانت أكثر تأثيرا من الآن، مارأيك؟.

– أنا معك أن معطوب -رحمه الله- مرجع من مراجع الأغنية القبائلية، وأكثر فنان ناضل لأجل القضية الأمازيغية، لكن في نفس الوقت، وبكل تواضع، لو ترجع لمجمل أغنياتي فهي ليست للترفيه والرقص فقط بل فيها من تحمل رسائل كثيرة تناهض الحقرةوالعنصرية.

 

** من هو قدوتك في الأغنية القبائلية؟.

– أكيد لونيس آيتمنقلات فهو حكيم في أشعاره وفيلسوف، وفي الموسيقى أحب إيدير.

 

** هل ترى أن القرصنة الفنية قضت على صناعة الموسيقى الجزائرية؟

.- كفنان يُنتج أعماله بنفسه،أؤكد لك أنني لا أعتمد على دخل الألبومات.فرزق الفنانين هو من الحفلات والأعراس. وأذكر مرة أن ألبوم واحد كلفني 20 ألف أورو ولم أجني منه إلا القليل، نحن نقدم الألبومات لمجرد أن نتواجد من خلالها.

 

 

** أثار اعتذارك عن تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية” ردود فعل متباينة رغم الاغراء المادي الذي عُرض عليك، لماذا؟.

 – لستُ ضد التظاهرة كحدث، إنما أنا ناقم من تعنت البعض في الاعتراف بأصول قسنطينة البربرية. تصوّر أن كثيرون يجهلون أن الاسم القديم لقسنطينة هو “لاسيرتا”، 

وأن قسنطينة كانت قبل عدة قرون عاصمة البربر في بلاد المغرب العربي. وهي أيضا مسقط رأس ماسينيسا.. كان عليهم قراءة التاريخ وعدم تزويره قبل أن يعرضوا عليّا المشاركة.

 

** البعض قال أنك اعتذرت عن التظاهرة بعدما هوجمتمن خلال “فايس بوك”؟.

– غير صحيح، فأنا كما ذكرت لك من قبل القضية قضية مبدأ.. صحيح هاجمني عدد كبير 

من سكان منطقة القبائل لاعتقادهم أنني سأشارك في التظاهرة. لكني عدت ونشرت توضيحا عبر صفحتي الرسمية على “فايس بوك” قلت فيه أني رفضت المشاركة لأن “بربرية قسنطينة” قضية مبدأ بالنسبة لي. كما أنني رفضت أن أخذل جمهوري.

 

**كلمة أخيرة لمحبيك عبر مجلة “الشروق”؟.

– أتمنى أنني كنت ضيفا خفيفا على القراء.وصادق في ردودي، وأجبت على كل الأسئلة، وإن شاء الله “الشروق العربي” تكون مشرقة دائما على قرائها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • حنان

    قرات الراي العجب وقرات التعليق الدي هو اعجب من العجب اولا متى كان الغناء مباحا في الاسلام او بمعنى اخر يتبهاو بالاسلام و هما يهدروا على الهرج و المرج
    و ثانيا ارض الجزائر الغالية حررها جدودو هو مع جدودكم انتوما
    الحاجة الي ما فهمتهاش نتوما معاه هو واش دخلكم
    استغفر الله العظيم من كل دنب عظيم

  • Nabil

    ردود على تعليقات مختلفة:
    - لهذا الانسان الحق كل الحق في ابداء رايه كائنا ما كان كما تبدون انتم اراءكم
    - الرجل لم ينطق كفرا و لم يهاجم العربية
    - اللغة العربية لغة اهل الجنة لأنها لغة القران الكريم ؟ و ماذا عن لغات الكتب السماوية الأخرى التي أنزلت من عند الله ؟

  • الاسم

    الامازيغية ..... الامازيغية,,,,,, اروني ماذا فعلت امازغيتكم ... اين حضارةكم الامازيغية التي لا تتعدى عصر حبات الزيتون في المعاصر ... الحضارة الفرعونية سادت الاف السنين و دوخت العالم قديما و حديثا لكننا لا نجد المصريين يبكون الخط الهروغليفي مثلما تفعلون انتم مع خطوط خربشة لا يتعدى مفهومها جماعة منكم .. اروني ماذا تساوي امازيغيتكم امام الحضارة العراقية ، الأشورية و ما ادراك... افيقوا و اشكروا العرب لأنهم
    ادخلوكم حضارات الشعوب ، و لو لا بعض القبور التي نجدها هنا و هناك تُنسب الى الامازيغ، فلا شيء يوحي ان هده الارض كان عليها بشر قبل مجيء العرب.

  • khenchela

    Leur cultures c'est ALLO ATRICITI , ALLO ALGAZ YAKHI HALA AYKHI...HARKA

  • hadlak

    لماذا هذا التخلف و نحن في عصر التقدم و الابتكارات و مازال الجزائريون يتكلمون نحن امازيغ و هاذا عربي و هاذا اصلو كرغلي و الامازيغ تتفرق انا شاوي و هاذا قبايلي و القبايلي خير من الشاوي و يقول المزابي انا احسن و العرب هاذا ولد العاصمة و هاذا صحراوي عروبي و هذا من الغرب و علاش هاذ العنصرية و المشكلة انها تصدر من فنان الى من المفروض هو رمز التسامح و الحب
    علاوة غنائك يسمعوه العرب و الامازيغ يفرحو بيه في الاعراس دون اي عنصرية من فظلكم خلو بلادنا تتوحد و لا يجركم تفاهات الامور
    و شكرا

  • mostefa

    الاغلبية من سكان الجزائر بربر والجزائر كانت عرضة لعدة محتلين ومنهم العرب الدين كانوا سببا فى عدم انتشار الاسلام فى أروبا حيث تخلواعن نشر الرسالة السماوية وقاموا بجمع متاع الدنيا فالعرب هم سبب تخلف الجزائر عندما كانوا يدفنون البنت حية فى الجزائر كانت الكاهنة ملكة من ناحية أخرى فالبربر لم يسمح ولو فى شبر واحد من أرضه رغم الحروب التى ارغمته الدول الاستعماريةعليهااما العرب فقد باعوا فلسطين للاسرائليين واتى منهم ملك خثله الله فباع سبتة ومليلة وجزرالكناري

  • miya

    IL a raison nous somme pas des arabe constantine c des chaouis le reste c des gitans ;pour quoi capital de culture arabe

  • عنصري رغم أنفي

    قرأت الموضوع
    و قرأت التعليقات أحسست بالعنصرية الجاهلية ،

    هذا المغني يعترف بانه مغني أعراس وحفلات، وليس مغني تظاهرات،
    طبيعي ان تملأ له القاعات بالجمهور، فالجمهور المغترب حساس ، لو تضع له قرصا بدل صاحبه سيحضر.

    اما عن العنصرية، فالمعلقون أشد عنصرية من المغني،
    يهاجمون شعبا بسبب تصريح شخص،
    لا أريد الدخول في المناقشة البزنطية مع الجهلة والجاحدين،
    لا يعترفون بالتاريخ إلا ما كتبه أسلافهم،

    من هم العرب ( دعاة القومية) الم يكن فيكم يهود قتلة الأنبياء؟
    الم يحاول اسلافكم قتل النبي صلى الل

  • يوغرطة

    عندك الحق يا علاوة ارواح تشوف قسنطينة تبكي ولاة معربة
    بلاد الامازيغ سيرتا راهي تعاني بلاد ماسينيسا اصبحت عربية
    كارثة

  • hosna

    الحكمة تقول /الشعب الذي لا يفهم تاريخه لا مستقبل له. و لا نزال نحن الجزائريين نتجادل و نتبادل التهم و نكشف تفرقنا و نعري عيوبنا... فإن كانت هذه حال اهل الدار فكيف لنا ان نجابه الاعداء الذين يتربصون بالجزائر ليس بصفتها بلد عربي ، او بلد امازيغي بل بلد مسلم اسلاما وسطيا

  • أنشروا من فضلكم

    والله هذا الشخص خطير على الجزائر. لم أكن أعلم من قبل أن لسكان تيز وزو نية على مدينة قسنطينة؟؟ عندما قال أنه تلقى انتقادات كثيرة من أهل تيزي وزو. أقول لكم شيء واحد فقط: بلغ السيل الزبى منكم و كأنكم أنتم أصحاب هذا البلد الجزائر فقط، احدروا عندما يتحد الجزاءيين عليكم .....
    خليونا من مشاكلكم: الناس تتقدم و تطور بلدانهم و أنتم تشعلون النار في كل مكان. تريدون الجزائر لكم إذا هل ستقتلوننا كلنا و هل هذا في خططكم الجهنمية ....

  • أنشروا من فضلكم

    والله هذا الشخص خطير على الجزائر. لم أكن أعلم من قبل أن لسكان تيز وزو نية على مدينة قسنطينة؟؟ عندما قال أنه تلقى انتقادات كثيرة من أهل تيزي وزو. أقول لكم شيء واحد فقط: بلغ السيل الزبى منكم و كأنكم أنتم أصحاب هذا البلد الجزائر فقط، احدروا عندما يتحد الجزاءيين عليكم .....
    خليونا من مشاكلكم: الناس تتقدم و تطور بلدانهم و أنتم تشعلون النار في كل مكان. تريدون الجزائر لكم إذا هل ستقتلوننا كلنا و هل هذا في خططكم الجهنمية ....

  • الاسم

    pour n 01 je suis sure et certain que tu n'a rien a avoir avec la ville de Constantine

  • karima

    سكنت في مدينتكم السؤال المطروح لماذا تجيدوب السب و التكبر يا اصحاب العلم و الثقافة العربية

  • Oualid

    السلام عليكم، مع كامل احترامي لشخص الفنان علاوة ووجهة نظره، لكن لا يمكن لأي أحد أن ينفي انتساب الجزائر للأمة الإسلامية العربية. فشعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب - من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب. الشعب الجزائري خليط من الأمازيغ والعرب والأتراك ولكن عربنا الإسلام لسانا وهوية دون أن نتنكر لأمازيغيتنا الأصيلة والتي هي أحد موكنات الهوية الجزائرية بلا شك. كنت أود لو شارك الفنانون القبايل لإيصال الفن القبائلي لإخوتنا العرب الذين لايسمعون بهذا الفن، لا أن يعزفوا عن المشاركة لمجرد أنها تظاهرة عربية فأين التفتح على العالم الذين ينادون به أم أن

  • أنشروا من فضلكم

    من جديد موضوع القبائل الجزائر كلها موحدة في كلمة "أنا جزائري" إلا أنتم.
    أين كنت مختفي .... و الآن تظهر المغطي ....

  • Bled Tayer

    Vous etes incroyables!!!! au moins faites un traitement aux yeux rouges de cet chanteur...on dirai un vampire avec ses yeux rouge...
    et pour Lyes2011....Allah yehdik, vas lire un peu l'histoire et tu comprendra que le probleme n'est pas avec l'Arabe mai savec l'idéologie nationaliste dont tu as bu a mort sans le savoir.... il faut faire la difference entre "Patrie" et "Regime" ou systeme.....

  • Farid

    Lyes 2011 ton commentaire ne sert a rien du tout. Allaoua n a rien contre les consatntinois, il a donne suffisement d arguments.

  • nassim

    لماذا هذا التحامل في الرد ?السيد تكلم بكل وقار و أدب ثم أن تكون من قاطني قسنطينة لا يمكنك من حجب الشمس الحقيقة واضحة

  • الاسم

    الإسلام لم يأت لتعريب الناس ,,,, أتحداك أن تثبت العكس يا لياس lies و العروبة التي تتشدق بها ما هي إلا صناعة من ميشال عفلق المسيحي الحاقد عللى المسلمين كغيره من بقايا الحروب الصليبية من المارونيين في لبنان و الذين يعملون لنشر الإنحلال في المجتمعات العربية باسم الفن و غيره من الفساد

  • الطاهر

    لا يتحدث عن تحريف التاريح من يجهله فتاريخ قسنطينة امازيغي وليسى بربري , وانت تصر على استعمال كلمة "بربرbarbarre" لتسمية الامازيغ بدل "مازيغ" اعتقادا منك ومن اهلنا في بلاد القبائل ان "مازيغ " كلمة عربية
    ويفضلون استعمال كملة "بربر" ليسمون انفسهم ,
    واوضح لك اصل كلمة "بربر" ومعناها بكل روافدها .
    اصل كلمة "بربر بربريست باربار بربري ....واكتبها بالفرنسية كما شئت"
    روماني معناها همجي متوحش متخلف متعجرف اكل لحوم البشر......
    وقد اطلقها الرومان على الوندال المتوحشون و لما وصل الوندال الى شمال افريقيا بلاد الرجل الحر مازيغ حاولوا ان

  • nanou

    lyes2011 يخي طنه يخي

  • zenda

    La différence entre un kabyle et un arabophone (dit arabe) est comme la différence entre l'islam et l'arbité. L'un vit son islam, l'autre il le parle.

  • الاسم

    حسبنا الله فيك يا رقم واحد انك بتاييدك لشطيح و الرديح تاع حثالات المشرق و معفانات عفوا فنانات كما تسميهن قد شاركت في تبذير اموال الشعب اما معايرتك للرقص القبائلي فاقول لك القانات التلفزيونية العربية المشرقية غنية عن كل تعليق خماج العالم باسره خرج من عندكم و اقول لك انك نكرة فمن تكون لتغير حقائق تاريخية كتب عنها اكبر الباحثينن و هي حقيقة قسنطينة و الجزائر و شمال افريقيا امازغية رغما عنك.

  • ملاحض من بعيد

    اكيد الرد كان فاسي على علاوة لكن لم ينشر تعليق واحد

  • dz

    انت مغن وفقط لا علاقة لك بالتاريخ العربي واذا اردت ان تعود الي الوراء فيجب ان لاتتوقف عند زمن 15 قرن من قبل بل الي اصلنا الحقيقي ابان الكتابة المسمارية اي الي 30قرن وذلك هو التاريخ الحقيقي اي ان الامازيغ ليسو من شمال افريقيا بل قدمو ايه من قبائل اليمن ارجع الي بلدك الحقيقي ** اليمن ** اما نحن فلا ننظر ورائنا بعدما كرمنا الله بالقران و اللغة العربية ويوم القيامة ستسال عما تمكر فلا تنسي

  • ونشريسية

    اليوم "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"وغدا تظاهرة أخرى "قسنطينة عاصمة الثقافة الأمازيغية" لما لا؟بل هذا ما يجب أن يكون,لكن أن يتم رفض المشاركة من طرف فنان جزائري في تظاهرة تقام على أرض الجزائر و هدفها إبراز التنوع والثراء الثقافي لبلادنا فهذا غير مقبول تماما و يدل على تعصب أعمى لجهة ووجه واحد من الهوية الجزائرية الامازيغية العربية,الخوف كل الخوف على الجزائر من هؤلاء المتعصبين الذين يهيئون الساحة الوطنية لصراعات طائفية بغيضة ,خصوصا لما يفتخر و يقول "القضية قضية مبدأ"أي مبدأ هذا الذي يقسم الهوية الجزائرية و لاينصت إلا للتعصب و التط

  • FATOUMA

    TU EST LE FILS DE LALA FATMA N SOUMER ON EST FIER DE TOI....ON T ADORE ..

  • صالح ـ باتنة

    Homme de principes.merci

  • Fayçal

    واين تعرف الثاريخ انت يا قشيش هيهيهيهيهيهيه

  • ونشريسية

    لا أعتقد أن شعار "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"يطمس تاريخها الأمازيغي العريق .فكل الجزائر أمازيغية.لكن هذا لا يعني أنه ليس لقسنطينة هوية عربية و سطوة على ثقافتها ,فعلماؤها و مثقفوها أثروا و ما زالوا يثرون الرصيد الفكري و الثقافي و الحضاري في الساحة العربية,كان الأولى بمحمد علاوة "الجزائري"أن يحرص على تلبية الدعوة و في المقابل يشدد إعلاميا و فنيا على البعد الأمازيغي أيضا للمدينة و الذي لا يمكن إنكاره,ويعتبر التظاهرة إبرازا لتنوع الجزائر و غناها الثقافي الذي نباهي به الأمم .و لما لا؟تكون هناك تظاهرة أخرى مستقبلا"قسنطينة عاصمة الثقا

  • الاسم

    بوتين: احتفال اليهود بعيد الإنقاذ والتحرير تكريم لمأثرة الشعب السوفيتي في الحرب ضد النازية

  • sara

    متى تستيقضون من اوهامكم ياناس لقبايل نحن ابناء اليوم وعن اي بربر تحكي انت تعالا الى قسنطينة وسترى بام عينك ان العائلات البربرية تعد على رؤوس الاصابع القسنطينيون القح هنا اصولهم تركية او يهودية اما تاريخ الجزاير باكملها وليست قسنطينة فقط فهو مختلط عربي وامازيغي ان قلنا قسنطينة عاصمة لثقافة العربية فهو صحيح وان قلتم عاصمة لثقافة الامازيغية فهو صحيح ولو اننا لن نلاحض اي شيء يمد بصلة للامازيغ عندنا غنائنا موشحاتنا ملابسنا عاداتنا اقاليدنا كلامنا باللغة العربية الفصحى ....

  • العباسي

    انتم من اصحاب من ينطبق عليهم المثل الشعبي يعقل على شبعه او سوطه انت و فرحات مهني و اي منقلات وووو تشهدو بفرانس تغنو فيها و تفرحوها لانها عدبت و قتلنت ونكلت بلقبائليين اكثر من المناطق الاخرى و الفاهم يفهم وكانكم انتم فقط جزائريين

  • الشاوي

    متى اصبحت مؤرخا فوق نخلة علاوة او تحت زيتونة بولهيلات

  • kym dz

    Tu es tomber dans l'eau,tu pu le rasisme et ton niveau est très bas

  • aziz

    tu n'est pas la bienvenue à Constantine

  • سارة

    وكان جيتو صادقين صح يالقبايل حاشا البعض ماتتكلموش بالفرنسية اكثر من لهجتكم نتم راكم حابين تقضو على لغة اهل الجنة وماراكومش صادقين الله يرحم بن باديس شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب

  • lamine

    ya3tike saha Mouhamed,hakda ydirou irguazene ,ne participe pas aux fétes des gens qui veulent effacer notre identité,,non au racisme,mais fier d'étre amazigh

  • حليمه

    الاقزام تضل اقزام وان ضنت انها طالت الامازيغ فعل ماضي ناقص لو كانت التضاهره للفرنكفونيه لذهبتم زاحفين ولان العربيه يتحسسون منها يتللكون بحجج لا وجود لها الجزائر عربيه ايها الاقزام

  • hichem

    لا أحد ينكر تاريخ قسنطينة الامازيغي في الجزائر و ماسينيسا رمز للجزائر كلها ورفضك وغيرك المشاركة سببه العنصرية التي تعاملون بها شعبكم لا غير و تصريحاتكم دليل على ذلك و ستبقى قسنطينة عاصمة لجميع الجزائريين أمازيغا و عربا معتزة بتاريخها القديم و الحديث حينما امتزجت دماء أبنائها لتحرير الجزائر من أسيادكم الذين تعيشون عندهم و الذين لم يكونو يسألون ضحاياهم تحت القتل هل هم عرب أم شاوية أم قبائل

  • Fennec Blanc

    Ce,, peut se permettre de boycotter,
    il se prend pour qui ce chanteur de fêtes de mariage, il commence a gonflé de la tête.

  • الاسم

    لاتعترف بقسنطينة العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اقول لك ان سكان قسنطينة مثقفون جدااااااااااااااا ويعرفون تاريخهم وهو البربري مع ماسينيسا ثم الاستعمار الروماني والبيزنطي واخيرا العصر العربي الاسلامي الذي استمر 1400سنة ومازال مشكلتكم هي عنصريتكم وفرنسا التي تحبونها بغض النظر عن الوسائل المادية المتوفرة فيها فان عقلية الانسان الاوروبي الابيض هي النظرة الدونية للعرب او البربر ولن يعتبروك ابدا مثلهم نصيحة اخيرة احتفظ بهويتك بعيدا عن من استعمرك واهانك لانه سيمزقها بلا رحمه وشكرا

  • واحد

    حاقد ...ستموت ان شاء الله بحقدك الدفين انت و اشكالك

  • جزائري

    ماذا هذا الحقد الدفين للعربية و الاسلام ..يا حفيظ يا ستار

  • sweden

    à monsieur allaoua!
    Tous les personnent comme toi tombereront dans la poubelle de l'histoire
    Tu te croie que tu es historien de juger que ces gens-là ont osé de changer l'histoire de Constantine.
    tu es qu'un pauvre malheureux comme tes frères racistes
    Massinissa est un homme non croyant comme toi
    un conseil à toi , change ton nom à Michelle, Jonny ou Simon
    Le nom Mohamed est plus grand qu'une telle personne comme toi portera
    Qui ta dit que Constantine est une ville bèrbère
    Tu dois lire l'histoire monsieur Allaoua,
    Selon ton intélégence qu'Allah a crié les bèrbèrs en Algérie.
    HHHHHHHHH
    Taho maa chta fi dzaiire hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    Thahaktni ya si allaoua
    Idire et menguellètte sont des vraix racistes
    et toi, tu montes dans la vague de ces pauvres gens
    la preuve , tous les racistes ont choisi la France comme un pays de source
    hhhhhhhhhhhhhhhh
    pauvre malheureux !

  • العربي

    قسنطينة عربية وتبقى عربية ولها الشرف ان تكون عربية

  • بشير

    بعض القبائل يضنون انفسهم ليسو عرب يضنون اصلهم من الولايات المتحدة ههههههه

  • حائر

    أنا صحيح حائر من هذو الأمازيغ اي قضية تحكي عليها كل الجزائريين عندهم مشاكل لماذا هذا التركيز عليهم أنل شفت المغبونين في كل الوطن في البيض، الهضاب، تيارات سعيدة .....الخ فلم اراهم يرفعونها إعلام اخرى غير علم الجزائر خطونا يا أمازيغ من هذا الغنية اللي مليناها و خطونا من النفاق لما يطلبون منكم الغناء مع اليهود مفيش مشكل لما يطلبون منكم تغنوا في بلادكم ترجعون للامازيغ 1000 قرن مضى الجزائر عربية ونحن عرب. الان في كل العالم لو تريد ان تصبح مشهور فعليك بسب الاسلام و العرب .

  • عادل

    بل كنت ضيفا عنصريا ,يجب ان تعرفوا ان الجزائر جزء من العالم العربي ,هذا المشكل موجود فقط في الجزائر فلا العراق يتكلم عن الحضارة البابلية ولامصر تريد الكتابة الفرعونية ولا لبنان يريد الفينيقية وهذه كلها حضارات سادت العالم ,فأين هي الحضارة البربرية حضارتكم هي العنصرية وكره العرب والعربية وحبكم للفرنسية وكل ماهو فرنسى
    هذا موجه للقبايل فقط
    اما الامازيغ الاحرار الذين حرروا الجزائر من فرنسا فهم الشاوية الذى ارفع لهم القبعة واقبل اقدامهم

  • Oualid

    السلام عليكم، مع كامل احترامي لشخص الفنان علاوة ووجهة نظره، لكن لا يمكن لأي أحد أن ينفي انتساب الجزائر للأمة الإسلامية العربية. فشعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب - من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب. الشعب الجزائري خليط من الأمازيغ والعرب والأتراك ولكن عربنا الإسلام لسانا وهوية دون أن نتنكر لأمازيغيتنا الأصيلة والتي هي أحد مكونات الهوية الجزائرية بلا شك. كنت أود لو شارك الفنانون القبايل لإيصال الفن القبائلي لإخوتنا العرب الذين لايسمعون بهذا الفن، لا أن يعزفوا عن المشاركة لمجرد أنها تظاهرة عربية فأين التفتح على العالم الذين ينادون به أم أن

  • محمد الاحسن بن ساسي السباعي المالكي

    واش خو وقيلة راكم حابين تقولوا بلي حاسي مسعود راه بلاد الامازيغ يا اخرجوا من هذ العقلية ان الامة الامازيغية اعزها الله بالاسلام فاذا اردتم العزة بغيره اذلكم الله القضية الامازيغية ما تحتاجش لعفن تاعكم باش تحقق طموحاتها بل تحتاج الى التعاون مع اخوتها العروبة كي تنجح لانهما انا تصادمتا قل للجزائر سلام لأنك لا تستطيع ان تقول للعربي كن امازيغي ولا للامازيغي كن امازيغي ياو اكبروا شوية انا مانيش عارف علاش اجيبوا غير الامازيغ المتعصبين لاخذين علمهم من بلاد لفرانسيس جيب الامازيغ العرب الناطقين بلغة الضاد لأن العربية ليس جنس بل العربية لغة تجمع ج

  • حفيد عقبة بن نافع

    لمادا عندما يدكر العرب واللغة العربية تجد الحاقدين والمستفزيين يتكلمون الم يعلمو ان العرب هممن حررهم من الجهل والاستبداد الدي اصابهم من الرومان والبزنطين والوندال الم يااتي العرب من الحجاز لرفع مكانتهم وكرامتهم ام يشتاقون الى ايام الذل على يد رومان ان الشعب الجزائري يمثل 80 باالمئة من سكان الجزائر بينما يمثل الامازيغ 20 باالمئة لمادا هدا الحقد على العرب اعلم انهم يحسون بمركب نقص من العرب الجنوب الجزائري كل عربي لا علاقة له باالامازيغ الجزائر ستبقى عربية رغم حقد ارجو نشر ياشروق فهدا حق رد

  • elyahia

    le falsifacateur de l'Histoire des Berberes,c'est bien vous.Cirta est de creation phenicienne.les Pheniciens sont restes sur ces terres plus de sept siecles.Massinissa n'y est pas ne,il a ete eleve a la cour de Carthage.De par son pere ,Gaia,grec de la Cyrenaique,il n'est pas berbere,

  • elyahia

    Le falsifacateur de l'Histoire,c'est bien vous,Cirta est de creation phenicienne.vous Le semblez oublier que les Pheniciens sont restes sur ces terres plus de 7 siecles et qu' a cette epoque,les berberes etaient en majorite des nomades.Amazigh et Numide signifient nomade,consultez a ce sujet les recherches du linguiste Salem Chaker.Massinissa n'est pas ne a Cirta,il a ete eleve a la cour de Carthage qu'il a trahi pour un probleme de femme.Et il n'est berbere,son pere,Gaia,etant grec de la Cyrenaique.Pour la cohesion et vivre ensemble du peuple algerien,cessez toutesces impostures.
    Un Chaoui de l'Aures eternel.

  • قسنطيني حر

    وما علم هذا النكرة (محمد علاوة) بتاريخ قسنطينة ..إن كان هناك من زور التاريخ فهم رهطك دونا عن كل الجزائريين..فهم من حاول ويحاول بربرة كل شئ جزائري ولو بالتدليس..وبتزوير التاريخ..فقسنطينة عربية منذ نشاتها..شأت ام أبيت...كجزائريين فهمنا هذه العقدة التي تلازم أبناء هذه المنطقة خاصة منذ الصغر..الله يجيب الشفاء.

  • جزائري من قسطينة

    أرجو أن تنشروا هذا التعليق أيضا...فهناك كثير من المغالطات التارخية "الغبية" فرغم جهله الا أنه يعتبر نفسه ذكيا...مثلا بأن قسنطينة مسقط رأس ماسينيسا وهذا جهل فالجميع يعلم "وليس القليل"بأنه ولد في خنشلة...شيء مزعج قلته "هاجمني عدد كبير من سكان منطقة القبائل لاعتقادهم أنني سأشارك في التظاهرة"..سبحان الله كأنك ستزور اسرائيل وليس مدينة جزائرية احتضنت العرب؟..اعلم جيدا1-نحن سكان قسنطينة راضون بعروبة التظاهرة وان اختلفنا فعن الأموال المرصودة لها.2-ثانيا لا أحد استدعاك فقبولك ورفضك لها يعتبر لاحدث...أتحداك أنت وايدير ألا ترحبا بانريكو ماسياس

  • جزائري من قسطينة

    تخيل لو قلت لك بأنني ضد تظاهرة الفيلم الأمازيغي في تيزي وزو.ألن تشعر بالعنصرية؟..ثم من أنت لتخبرنا بأن القليل من يعرف بأن اسم المدينة القديم هو سيرتا...في قلب المدينة فندق كبير اسمه سيرتا ومدينة جديدة اسمها ماسينيسا و اذاعة سيرتا اف ام وتوجدحصة اسمها سيرتا تحكي ويوجد جرار فلاحي سوناكوم اسمه سيرتا...أنت تكره العرب لأنك "ابن فرنسا" بل بساطة.وأنا أتحداك ألا تكون أجريت الحوار بالفرنسية..أرجو النشر يا شروق حق الرد طالما كفلتموه.

  • Auressien

    يزوروا كما شاؤوا تاريخها مدون بأكبر جامعات العالم من طرف كبار الباحثين في علم التاريخ و الآثار منذ هيرودوت . طبعا القليل منهم يقرؤونهم أو يعرفونهم . هم يكتفون بسرد تاريخها عن العجائز الذين جعلوا من الذين فقزوا بالأمس على أسوارها أهلها.

  • Auressien

    يزوروا كما شاؤوا تاريخها مدون بأكبر جامعات العالم من طرف كبار الباحثين في علم التاريخ و الآثار منذ هيرودوت . طبعا القليل منهم يقرؤونهم أو يعرفونهم . هم يكتفون بسرد تاريخها عن العجائز الذين جعلوا من الذين فقزوا بالأمس على أسوارها أهلها.

  • الاسم

    الجزائر للجزائريين وليست لابناء القبائل و قد ضحى من اجلها الجميع في حقب التاريخ والفتح الاسلامي ..اذا كانت قسنطينة مدينة عريقة فهي حتما لها جذور امازيغية عريقة وقديمة ..اما ان لم يكن لها جذور وموروث امازيغي فهي مدينة حديثة اي من العصر الحديث وتاتي كل المدن الجزائرية بعراقة المدن والتاريخ المعروف او مدن جديدة ..لكن بدون ان تدخل قسنطينة يجب وضع الملموس امام التاريخ الحديث عن مدينة قسنطيتة بالاثبات عن تاريخها الحجري ومن اثار تثيت امازيغية المكان سواء كان راسخا او مرورا فقط بها.

  • Oualid

    السلام عليكم، مع كامل احترامي لشخص الفنان علاوة ووجهة نظره، لكن لا يمكن لأي أحد أن ينفي انتساب الجزائر للأمة الإسلامية العربية. فشعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب - من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب. الشعب الجزائري خليط من الأمازيغ والعرب والأتراك ولكن عربنا الإسلام لسانا وهوية دون أن نتنكر لأمازيغيتنا الأصيلة والتي هي أحد موكنات الهوية الجزائرية بلا شك. كنت أود لو شارك الفنانون القبايل لإيصال الفن القبائلي لإخوتنا العرب الذين لايسمعون بهذا الفن، لا أن يعزفوا عن المشاركة لمجرد أنها تظاهرة عربية فأين التفتح على العالم الذين ينادون به أم أن

  • yacin

    vive imazighen

  • مراد

    عجبا من امركم تدعون وانتم اشبه مما تتبنون فرنسا العزيزة عليكم تحبونها وتعيشون فيها رغم ما فعلته في شعبكم وقسنطينة تقاطعونها بحجة التاريخ والله قسنطينة عربية وكانت بربرية وهاهي عربية والجزائر كانت فرنسية ولم تعد فرنسية واصلحت عربية

  • طالب

    امر مضحك
    من زور التاريخ ?الكل يعلم بان قسنطينة عاصمة مسينيسا و لكل يعرف بانها عاصمة بربرية و ان اسمها الروماني "سيرتا" الروماني اقول,
    ولكن مستواك الضعيف هو السبب تبا لك و لي امثالك ,

  • le docteure

    toi comme tu est tu est falsifier (MOUZAOUARE) alors maintenant les illetres Algerien connaissent l'histoire, vas etudier pour avoir un minimum d'education ensuite vien parler d'istoire.

  • دعاء

    وهل انت نعرف تاريخ قسنطينة ......عجبا اصبح المغني مؤرخا والمهرج يكتب التاريخ والأمي طبيبا .اسكت احسن لك

  • oloudj

    انت كَافِي تحلبت وليت تعرف الزنيت ياسيدي شوف قمة الغرور والتعجرف الله يرحم عمالقة الطرب واقول الطرب نعم الطرب العربي الاصيل الذين سبقوك وامثالك ولم يتبججوا بالغناءفيها انشاء الله تُعطب كمعطوبك وتجتمع انت وادير وامثالكم وجهويتكم في حفرة وحدة ياعبيد فرنسا.الرجاء ياشروق عدم حذف اي حرف من تعليقي ونشره .ولكم مني جزيل الشكر، وإن لم ينشر عندكم ستجدونه في غريمتكم النهار لانهم اكثر جرأة منكم وكلٌ ورأيه.اوليست هذه هي حرية التعبير التي صدعتونا بها.

  • الاسم

    شكرا للشروق على احنرام الخط الافتتاحي

  • حسين

    قسنطينة أمازغية بربرية والجزائر أمازغية بربرية ولو كره المنافقون

  • alilou

    la vérité a été dite , perso je suis constantinois , et cet événement me plait pas et vive CIRTA

  • نادر

    اولا قلنا من انت لنعرفك اكثر

    هل انت من يمضي جل حياته في ,,,,,ات باريس لتتكلم عن تاريخ الجزائر

    وتتكلم باسم من وهل تظن ان الجزائر سكنها منذ القدم البربر وحدهم

    اولا تعلم بان البربر هم ثاني امة سكنت شمال افريقيا حسب ابن خلدون اعظم مؤرخ في العالم

    ثم ما مشانك ان كانت قسنطينة بعيدة جدا عن القبائل

  • Yacine

    Il est devenu expert en histoire??????

  • جزائري

    مشكلتكم انتم البربر انه لكم حساسية كل ماهو عربي من ينكر تاريخ البربر ؟؟؟ وليكن في علمك قبل ان تتهجمو على اي شيء عربي اسال اجدادك لم كانو تحت الاستعمار الروماني من حرركم من العبودية وكسرى قيد العبيد عليكم اليس العرب ؟؟؟ قنسطينة فتحها العرب وستضل الجزائر عربية مسلمة احب من احب وكره من كره واذا لمحتم فقط لتقسيم الجزائر ورب الكعبة سنقطع ايديكم البربر الجزائرين الشرفاء اخوة لنا لكن امثالك وامثال وكلي شهر رمضان انتم مجرد اجندة لبني صهيون تاريخ عروبتنا والبربرية تاريخ مشترك عربي او امازيغي اخوة بلاسلام وكف عن اطيلة لسانك وان تلتهي بغنائك لا اكثر ال

  • القسنطيني العربي

    قد اكتشفت خلال الطبعات السابقة أصواتا مهمة جدا مثل أجراديوغرطة الذي يتميز بإمكانيات صوت استثنائية. كذلك أعجبتني المتسابقة القبائلية صونيا التي حصلت على لقب "ألحان وشباب5".تخرجت منها أنا والشاب سعيدي كانت الأصوات الأربعة الأولى فيها تغني "شرقي" لهذا لم تستمر.. بينما استمريت أنا وهو لإصرارنا على أداء الأغنية الجزائرية.إنما أنا ناقم من تعنت البعض في الاعتراف بأصول قسنطينة البربرية. تصوّر أن كثيرون يجهلون أن الاسم القديم لقسنطينة هو "لاسيرتا"،قلت فيه أني رفضت المشاركة لأن "بربرية قسنطينة" قضية مبدأ بالنسبة لي. كما أنني رفضت أن أ

  • lyes2011

    يا علاوة روح العب بعيد عن مدينة العرب والعروبة ...نحن لاننكر أصول أجدادنا الذين عربهم الإسلام وقدموا للجزائر عامة ولقسنطينة خاصة كل ما جادت به قرائحهم بلغة الضاد ليس جهلا ولا تبعية ولكن اعترافا بما قدمته حضارة الإسلام لأبناء الوطن بلغة الضاد
    لعبتكم أصبحت مكشوفة فما عليكم سوى بإيجاد أخرى
    قسنطينة عاصمة للثقافة العربية أحببت أم كرهت ونحن في مدينتنا تأكد أننا لسنا في حاجة لا إليك ولا إلى رقص الذي تجيدونه