الجزائر
كشف عن توقف المفاوضات لاسترجاع جماجم الشهداء

زيتوني يدعو البرلمان لفتح ملف تجريم الإستعمار الفرنسي

الشروق أونلاين
  • 910
  • 18

طلب وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الأحد، من غرفتي البرلمان إعادة بعث مشروع تجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

وعلى هامش زيارته لولاية غرداية، صرح زيتوني بأنه “يبعث بنداء للمجلس الشعبي الوطني ولمجلس الأمة لفتح ملف تجريم الاستعمار من جديد”.

وأكد وزير المجاهدين أنه “حان الوقت لفتح ملف تجريم الاستعمار الفرنسي”، مشيرا إلى رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، كان رفيق درب الشهيد البطل مصطفى بن بولعيد.

في سیاق ذي صلة، أفاد وزير المجاھدين، أن عدد الشھداء الذين قتلتھم فرنسا أكثر من 8 ملايین شھید قائلا: “ومازلنا نحصي الجرائم البشعة لفرنسا ولم ننته بعد”، مؤكدا أن “الجزائر لديھا ملفات متعلقة بأرشیف الثورة من فرنسا لم تسلم بعد، وقد تسلمت 2 بالمائة منھا فقط رغم وعود الرئیس، الفرنسي ماكرون”.

كشف وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، عن توقيف المفاوضات مع السلطات الفرنسية لاسترجاع جماجم الشهداء من قادة المقاومة الجزائرية، والأرشيف الجزائري الموجود في فرنسا.

وقال إن: “فرنسا تدعي بأنھا بلد الحقوق والإنسانية، إلا لدينا جماجم الشھداء عمرھا أكثر من قرن ولم تُسلم بعد، رغم كل الإجراءات”.

وقال الطيب زيتوني إن الجزائر سلمت فرنسا طلبا مكتوبا، وقعته “أنا شخصيا ووقعه معي وزير الخارجية السابق عبد القادر مساهل”، مضيفا أن ذلك الطلب تم تسليمه للسفير الجزائري بباريس الذي سلمه بدوره لوزير الخارجية الفرنسي.

مقالات ذات صلة