-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أقواس

سان فالنتين: من قصائد الحب إلى فتاوى الوهابيين

أمين الزاوي
  • 15250
  • 98
سان فالنتين: من قصائد الحب إلى فتاوى الوهابيين

هذه الأيام، ومع حلول “سان فالنتين” عيد الحب أو عيد العشاق، يهطل، وبشكل غير طبيعي ومفضوح، مطر من الفتاوى الوهابية المتطرفة على رؤوس العباد من كل جهة، ومع كل ساعة، فتحاصر شاشاتنا الخاصة ويغرق بريدنا الإلكتروني الخاص، برسائل في شكل فتاوى تحرم هذا العيد وتكفر المعيدين، وتندد بما يتم تبادله بين العشاق في مثل هذه المناسبة من ورود أو رسائل ود أو عطور.

  • أمام هذا الذي يجري أتساءل: كيف يمكن تحريم ما هو جميل في الإنسان وهو الحب والصدق، كيف يمكن تحريم واحدة من القيم الإنسانية العالية؟ أًخُلِقَ الإنسانُ المسلمُ كي يكون بدون قلب؟ كي يكون حجرا بدون ارتجافة أمام الجمال والخير والمحبة؟ وأتساءل أمام هذا الذي يجري: أما كان الأحرى إصدار فتاوى تحرم الكراهية بدلا من تحريم الحب؟ أما كان من الواجب إصدار فتاوى تحرم القتل بدلا من تحريم العشق؟ أما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): “حبِّب إِليَّ مِنْ دُنْيَاكُمْ النّسَاء، وَالطِّيبُ، وَجُعلتْ قُرَّة عَيْنِي فِي الصَّلاةِ” فقد ذكر الصلاة والطيب والنساء ليقول مثلث الحب.
  • وأمام ما يجري، من بؤس وخوف وتشاؤم، أتساءل أيضا: هل يحتفل الجزائري المعاصر بعيد الحب؟ هل يفكر الجزائري المعاصر، في مثل هذا العيد، بإهداء وردة حمراء لزوجته أو ابنته أو صديقته أو أمه أو عشيقته؟ هل يرسل الجزائري إلى من يحب رسالة ود قصيرة؟ هل يهدي الجزائري كتابا، ديوان شعر أو رواية لمن يهوى؟
  • صحيح أن الحياة اليومية للجزائري قاسية، قاسية جدا، قاسية فوق كل ما يمكن أن يتصورها بشر، وصحيح أيضا أن ما يعيشه المواطن البسيط ومتوسط الحال وما يحيط به لا يشجع على الحلم ولا يدفع إلى الحب، فالحلم والأمل والحب ثقافة تتم محاربتها في بلادنا بالإخفاق في كل شيء، وعليه يتم تعويض ثقافة الحب والفرح والأمل بثقافة اليأس والانتحار على المباشر، انتحار ببنزين صحرائنا الغنية، بنزين قال عنه ذات يوم الرئيس هواري بومدين مخاطبا فرنسا المشككة في جودته: إنه أحمر لأنه مخلوط بدم الشهداء. الإنسان الجزائري يعيش حياته يوما بيوم، لكل يوم خبرُه وحسرتُه وانتحارُه، حياة متقطعة ومفككة. وفي ظل حياة اليأس فالمجتمع لا ينتج سوى ثقافة العنف وخطاب الدم والانتقام.
  • نعم، مواجهة لثقافة الإحباط والتكسير والانكسار، نقول: نحن أيضا بلد الشعر والشعراء، بلد الريشة والألوان، بلد الرواية والغواية، بلد الحب والعشاق، نحن أحفاد أمقران الشعراء محند أومحند وبن قيطون وبن كريو، نحن أبناء امحمد اسياخم ومجنون  “نجمة” كاتب ياسين، ورضوان بن صاري والشيخ العنقا وغيرهم… لم يكن هذا الشعب، في أي يوم من الأيام، رغم محن الاستعمار، لم يكن في كل تاريخه الطويل، بمثل ما هو عليه اليوم بهذا البؤس وهذا الانتحار بالبنزين والارتماء من أعلى الجسور أو البحور.
  • نحن شعب، كنا ولا نزال، يحب ويعشق على طريقته الخاصة، وكثيرا ما يعبر عن ذلك بلغة جزائرية تبدو قاسية، ولكنها لغة تختفي في خطاب في عمق دلالاته يفصح عن احترام المرأة الشريك والعاطفة والمصير.
  • حين استضفت الشاعر الشعبي الشيخ الجيلالي عين تادلس في واحدة من أعداد الحصة التلفزيونية “أقواس” التي كنت أعدها وأقدمها للتلفزيون الجزائري، كان ذلك في منتصف التسعينيات، وهي واحدة من الحصص التي أفتخر بها حتى الآن، حدثني وقتها الشاعر الجيلالي عين تادلس عن مفهومه للعشيقة والحب والفن ولم يكن هذا الحديث الحميمي القادم من لغة شعبية حكيمة وعميقة لينسيه الحديث عن المقاومة والثورة بالسلاح والشعر والجمال والحب. حدثني، وقتها وبفلسفة يومية تأملية عالية، عن المرأة كشريك في المواطنة وعن الحرية كمفهوم حقيقي للحياة والحلم، هذا الجيل كان، على الرغم من الاستعمار، مليئا بحلم التغيير وبنشيد الحرية وبالمرأة رأسمالا في الحياة، لم يكن حديثه عن الحرية أو عن المرأة بالغائم أو العائم، كما في مثل هذه الأيام التي اختلط فيها الحابل بالنابل.
  • إن الحب كقيمة ثقافية وممارسة اجتماعية سلوكية لم يكن في يوم من الأيام غريبا عنا بربرا وعربا في هذه البلاد، من متون معلقة امرئ القيس إلى أسفار محند أومحند، كان الحب أساس القول الشعري، كان الحب أكسجين الشعر كتابة وقراءة، لا شعر بدون امرأة ولا شعر بدون صدق، حين نكون صادقين تجاه من نحب في الجغرافيا الصغيرة الأسرة والقرية والمؤسسة والمدينة يكون صدقنا صادقا في الجغرافيا الكبيرة التي هي الوطن والأرض التي نتقاسم زرقتها وخضرتها وماءها وسماءها والخوف عليها مع شعوب أخرى كثيرة .
  • ومع ذلك أشعر بأننا شعب، في ظل فتاوى الفضائيات والانترنت التي يصوغها ويقنبلنا بها فقهاء التطرف والتعصب من الوهابيين المعاصرين والحداثيين، حداثة التعصب والتطرف، أصبحنا نتنكر ونعارض، باسم الأخلاق المنافقة والدين المتسامح الحنيف، قيم الحب السامية.
  • لست فقيها، ولكني أحترم وأقدر وأحب كثيرا من الفقهاء أولهم والدي الحاج السي بن عبد الله الذي علمني ورباني على الاحترام والحب والاجتهاد والسؤال، وأحب من هم من عيار ابن حزم (صاحب طوق الحمامة) والسيوطي (صاحب رشف الزلال من السحر الحلال) والنفزاوي (صاحب كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر) وابن القيم الجوزية (صاحب كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين) وابن داود (صاحب كتاب الزهرة) وداوود الأنطاكي صاحب “تزيين الأسواق في أخبار العشاق” وغيرهم، وأشعر مرات كثيرة أنني أقرب إلى هؤلاء من قربي لجاك دريدا وألتوسير ودوبري وأدونيس وصادق جلال العظم وفوكو وغيرهم. أمام هذا الانهيار السحيق في الذات وفي المجتمع أقول: لا يوجد دين سماوي يدعو إلى التسامح يكون معاديا للحب، دين وراءه إله جميل ويحب الجمال.
  • لأذكركم، وأذكر نفسي، ونحن نحتفل بعيد العشق والعشاق، ويا ليت الأيام كلها كانت احتفالات بالعشق والعشاق، بأننا أحفاد مئات المجانين من شعراء الحب (علينا أن نفهم ما تعنيه هنا كلمة مجنون)، مجانين ليلى، في هذا المقام أدعوكم لقراءة كتاب “معجم المجانين من الشعراء” للدكتور قيس كاظم الجنابي إنه كتاب الإمتاع والمؤانسة في عالم الشعر والشعراء (وإننا أحفاد عمر بن أبي ربيعة( صاحب: أمن آل نعم أنت غاد  فمبكر غداة غد أم رائح فمهجُر
  • لحاجة نفس لم تقل في جوابها فتبلغ عذرا والـمقالة تعذُرُ
  • تهيم الى نعم، فلا الشمل جامع
  • ولا الحبل موصول، ولا القلب مقصرُ، والجاحظ (صاحب رسالة القيان) وابن زيدون وصاحبته الشاعرة ولادة بنت المستكفي صاحبة:
  • (أَلا هَل لنا من بعد هذا التفرّق ** سبيلٌ فيشكو كلّ صبّ بما لقي
  • وَقد كنت أوقات التزاورِ في الشتا ** أبيتُ على جمرٍ من الشوق محرقِ
  • فَكيفَ وقد أمسيت في حال قطعة** لَقد عجّل المقدور ما كنت أتّقي)
  • ونحن، في المقام الأول،  أيضا أحفاد مبدعي وأحفاد قراء كتاب (ألف ليلة وليلة) بكل جرأة هذا الكتاب وقوته وإبداعيته.
  • اليوم ونحن، من الانتحارات بالبنزين إلى الانتحارات بالصمت إلى الانتحارات بالقوارب التي تذهب للموت في البحر المتوسط المالح، هل يمكن لما بقي منا، لما بقي منا متمسكا بالحلم والحب أن يهدي لزوجته أو ابنته أو صديقته أو زميلته أو عشيقته كتابا في الحب، كتابا من الشعر أو الرواية ولما لا يكون كتابا عنوانه (حكاية العشاق في الحب والاشتياق لمحمد بن إبراهيم بن مصطفى باشا) الذي حققه شيخ المؤرخين الجزائريين الدكتور أبو القاسم سعد الله. وبذلك نحول هذا الاحتفال بالحب إلى احتفال بالقراءة، قراءة نصوص أدبية خلدت الحب والعشق والمحبين والعشاق.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
98
  • تامر المصرى

    -الحمدلله اعجبنى ردود افعال اخوانى الجزائريين على المقال

  • أبو لؤي

    حتى علماء الجزائر يحرمون الاحتفال بهذا العيد الخبيث مثلك يا تركتور
    يوما ما أو ربما فعلت سيهدي أحدهم وردة حمراء لزوجتك ويعيش معها عيد الحب تحت شعار الديمقراطية وتحت غطاء التقدم سينامان
    وللولد الفراش

  • بدون اسم

    إلى 94 : أهذه هي ديمقراطيتكم المزعومة وحريتكم العرجاء! الإخوة المعلقون ما زادوا على التعبيرعن آرائهم بما يوجبه عليه دينهم القويم, فلماذا ضقت ذرعا بهم؟ إن هذا يعني أن معناها نبذ الدين واطراح الفضيلة , والانبطاح أمام قاذورات الغرب الخلقية, ومحاربة الفضيلة باسم التقدم والانفتاح.

  • hamali75

    يجب التفريق بين الحب وعيد الحب واتحدى اي واحد سوى الدكتور او مناصرينه ان ياتو باي واحد من الوهابيةكما يدعون يفتي بحرمت الحب الذي امر الله به فقد حرمو عيد الحب الذي لم يامرنا به دينناالحنيف

  • سيف النصر

    معظم المعلقين على هذا المقال و غيره من مقالات الاستاذ الزاوي هم مجموعة من المتشددين و المتشنجين الذين لا يريدون لهذه الأمة أن تتقدم و تنفك من اغلالها. لماذا يصيبكم التشنج و الارتجاف لمجرد أن شخصا ما عبر عن رأيه و افصح عن ما يرى و يعتقد؟ ماذا سيضركم لو اتيتم باذهان مفتوحة للحوار و النقاش؟ و لماذا تريدون من الجميع أن يخضع لرغباتكم و آرائكم و يبصم عليها دون نقاش؟ أنتم بالفعل عقبة في طريق الشعوب .

  • نورالدين

    ما دخل الحب في عيد الزنا يا زاوي! ولماذا تكذب وتقول أن الوهابيين هم من أفتى بتحريمه فقط ! إن الاحتفال بعيد زنا القس فالنتين لا يقول به أي مسلم يحترم دينه ونفسه !

  • يحي 16 / 02/ 2011

    يا سي زاوي الأرض تزلزل تحت أقدام الطغاة ورياح التغيير تهب في كل مكان حاملة معها الألم والأمل وعروش الملوك تتهاوى فوق رؤوسهم وعهد جديد يؤذن
    بالدخول علينا وفيه ما فيه من الحسنات والطيبات والخير منها عودة الناس إلى دين الله أفواجا وصحوة الشباب المُسلم الذي كان مُخدرا ونائما وبدأ ينفض عنه غبار الضياع والمياع ويلبس ثياب التقوى و التوبة إلى الله وأنت تتكلم عن الحب و العُشق والغرام وإهداء الأزهار الحمراء،ماذا جرى لعقلك ياحآجُّ أمين؟هل تذكرت أيام الصبا حين كنت تكتب رسائل الغرام للقوارير في عز الشباب

  • NorthAfrica

    Merci Amine Zaoui. Avec des intellectuels comme toi, on peut esperer. L'ignorance ne l'emportera pas sur l'intelligence, la haine ne l'emportera pas sur l'Amour. Je suis déçus par certains commentaires. Que Dieu les pardonne!

  • يحي 16 / 02/ 2011

    ربي يهديك يا سي زاوي،الأرض تزلزل تحت أرض الطغاة ورياح التغيير تهب في كل مكان آتية على الأخضر واليابس إيذانا بصباح فجر جديد والعروش تسقط و الشعوب تتحرك وشيء ما يولد من رحم المُعاناة وأنت تتحدث هنا عن الحب و العُشق والغرام وإهداء الورود الحمراء،وتفتي بجواز الإحتفال به وتغني على ليلاك و تبكي على أيام الصبا أيام زمان يوم كنت طالبا في الثانوية تغازل القوارير وتكتب شعر الغرام وهن ينظرن إليك من طرف خفي بسبب مظهرك الجميل ووجهك الوسيم،ماذا جرى لك؟هل نسيت أن من تشبه بقوم حُشر معهم؟أنت تغرد خارج السرب.

  • جمال

    لحوم العلماء مسموة يا دكتور خاف ربي و توب اليه خشية عليك من سوء الخاتمة؟

  • بن عدودة

    إلى 84
    أعتقد أنك مريض نفسيا عليك بمراجعة طبيب مختص، لماذا هذا التطرف، الإسلام الذي تعلمناه من آبائتا و أجدادنا هو دين التسامح و الحب و الإحترام
    أنا لا أتفق مع بعض آراء الدكتور الزاوي و لكني عرفته أيام كان مسئولا على المكتبة الوطنية و أشهد لله إنه كان خير مثقف و أنظف مسير، شاركنا في ندواته فلم يقص لا الإسلاميين و لا العلمانيين و لا البربريين لا المفرنسين و لا المعربين
    خسارة أن تخسر الثقافة مثقفا من أمثال الزاوي
    و السلام

  • REPORTER OF GAZA

    الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمةـ وين جاب الدكتور ديالوا هذا من واد كنيس

  • كمال

    و الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون و يقولون ما لا يفعلون

  • أبوعلي الإمام

    إلى 83
    تضع نفسك رقيبا و حسيبا على العباد و القلوب، أنت من الغلاة الذي أمرنا الله بتجنب رأيهم، لأنه فاسد و يثير الفتنة و البغضاء بين أمة محمد
    قرأت مقال السيد الكاتب و لم أحد فيه ما يسئ لديننا الحنيف
    و السلام من بلاد السودان

  • أبوالحسنين

    إلى 67 لايشك السفيه إلا بما فيه وإلى81 إذا كان مثل هذا هم العلماء فربي يخليهملك ويحشرك معهم يافاهم.

  • alavet

    ربي يهدي من خلق..................

  • بدون اسم

    صراحة أكن للدكتور الفاضل السيد أمين الزاوي كل التقدير و المحبة الإحترام. كم أنا فخور به؛ لقد قرأت له العديد من المقالات والأدبيات التي كتبها بيراعه السيال. ذلك اليراع الذي يخط من أجمل و أحلى ما أنتجه تفكيره الفلسفي المنطقي النادر. أمد الله في عمره حتى يعطي الكثير للجيل الصاعد من أدابياته الإبداعية النادرة.نحن نعيش في ق 21 الذي يتميز بالتكنولوجية الحداثةالعصرنةالسرعة.ورغم هذا كله و للأسف الشديد لا يزال بعض من لا يعرف قراءة الأفكار أو التعاطي معها يقوم بالتهجم على من هو أعقل و أوسع و أثقف منه.

  • قدور

    المعلقون جلهم منافقون
    أقسم بالله أنهم أكثر من يجري وراء النساء و البنات و يلعبوها مسلمين قبح الله وجوهكم
    عاشت الديمقراطية و الآرء المختلفة
    اتركوا الجزائر بسلام نحن لسنا السعودية نحن الجزائر

  • جمال

    لا حول ولاقوة إلا بالله،
    يعجز اللسان عن الرد

  • عثمانية عثمان

    والله غريب م تقوله وأدعوك لمراجعة مقالك، فما هو إلا دليل عن جهلك

  • abderrahmen

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عن أبي مسعود عقبة بن عَمْر الأنصاري البدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّ ممّا أدرك الناسُ من كلام النُّبوّة الأُولى إذا لم تَسْتَحْي فاصنع ما شِئْت) [رواه البخاري]

  • s

    تعقل ولا تتطاول لقد فسدت باقوالك.......

  • kader

    كنت احترمك من قبل والان لا لا لا لا لا مالكم سبحان الله انت خير ام سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم لم يوصينا على هدا انت ام هو ?الجواب من فضلك

  • مسلم

    انت على راس القائمة التي ستبعث الى مزابل المثقفين
    قوم يعيشون لبطونهم وشهواتهم

  • بدون اسم

    شافاك الله و هداك
    ملاحظة : دارو مليح كي نحاوك

  • عبدالقادر

    الحمد لله والله أكبر،من دكاترة لايفرقون بين ما هو حق وما هو باطل،مدعيين أناَّ لهم علم بالشريعة الإسلامية من خلال استشاهدهم بإحاديث النبي-صلى الله عليه وسلم-مخلطين بين الحب الشريف السامي الذي دعا إليه النبي الكريم وهوى الشيطان، ألم يسمع قوله تعالى:" يأيها الذين ءامنوا لاتتبعوا خطوات
    الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر" هل أنت من دعات هذه الخطوات؟ إن كنت كذلك. فنسأل الله أن يبعد فكرك المحموم المسوم عن عقول الناس.

  • مسلم، عربي، بربري (جزائري)

    السلام على من اتبع الهدى...
    ألا ترى لو أن احدا قبل اختك أو ابنتك أمامك بحجت أنه صديقها و أنه يعبر عن حبه لها في عيد الحب، أنك ستغضب... و حسب منصقك هذا من حقه.....أليس هذا تناقض يا من تخلطون بين الحبل و النبل

  • بدون اسم

    مسكين،دكتور، ناقص حنان.

  • samir

    رد علي المقال 38يااخي انت قلت ان محبي الزردة والحضرة اعداء السنة فكلامك اخطر من كلام الزاوي الله يهدينا ويهديكم ارجو النشر

  • HAMZA HMD

    الاهم ان نحب بعضنا البعض و نحترم الأراء الخاصة بكل انسان لأن زمن مصادرة الافكار و الاراء قد ولى , كل انسان مسؤول عن اختياره ........تبقى دائما مشكلتنا نحن العرب هي المبداء الفرعوني .. لا اريكم الا ما ارى و لا اهديكم الا سبيل الرشاد .....الكل يرى انه هو المحق وغيره الجهلة ........ادام الله الحب بين الجميع

  • موسى

    لو سكت كل من لا يعلم -من أمثال الدكتور- لقل الاختلاف
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء المجددينات والحداثيينات
    لا للدين نصروا ولا للكفر قهروا ولا للدنيا عمروا
    قل خيرا أو اصمت يا دكتور, نفعك الله بدكتوراتك

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    الي كل من شتم الدكتور
    راكم قاع تعشقوا و تباتوا تهدروا في التلفون و الكل قلتوا لحبيباتكم عيد حب سعيد و ضرك جايين تسبوا في الراجل الله يهدي

  • ابوجابر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    تركتم على البيضاء النقية لا يزيغ عنها الى هالك

  • farid

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ,اول شئ ياسي الزاوي العلماء لحمهم مسموم فلا تتكلم عليهم,وانا لم افهم كيف انك دكتور وجاهل في علوم الدين في نفس الوقت, اعياد االمسلمين في العالم , 1ـ عيد الفطر 2ـ عيد الاضحى اتقي الله يا مسلم لان كل كلمة سوف تحاسب عليها في الدنيا والاخرة .

  • 39

    لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فلنصبر ولنحتسب

  • عبد النور

    الله يهديك خويا عبد النور والله غير ضحكتني.

  • dalil57

    إن لم تستحي فقل ما شأت......!

  • عبد الله

    إخي في الله الزاوي ، أباك السي لخضر الزاوي ، العلامة المعروف في المدية ، صدقني إنه ليأسف على ماتقوله.

  • tekouk mosta

    .......لطالما كنت اكثر الناس دفاعا عنك خاصة بعد طرد ك من المكتبة الوطنية.
    و بصفتي استاذ التعليم الثانوي و من موقعي في هذا المجتمع لطالما حاولت ابعاد ابنائنا عن هذه المعتقدات الغربية التي لا تمة بصلة لديننا الحنيف.
    فماذااااااااا عساي اقول اذا سالوني عن راي امين الزاوي الذ اتذكر يوما اني دافعة عنه بشراسة امامهم
    هل اقول لهم قد جن ..
    ولماذا بالظبط عيد الحب يا زاوي لماذا لم تتحدث عن المولد النبوي الشريف ............الله يهديك و يصلح بالك................

  • ابو حفص

    من يهن الله فما له من مكرم

  • محمد صادق

    الحقيقة المرة التي أراها أين يعيش هؤلاء؟؟؟ مادا يتنفسون ..مادا يشربون.. مادا يأكاون؟؟؟ كيف يفكرون هل يسمعون ألا ينظرون دكاترة آخر زمن ؟؟؟ كيف يسمون ويصنفون؟؟؟؟ ويأتون بشواهد من القرآن والحديث وأقوال العلماء ؟؟؟ ويؤولون حتى يدخلون جحر ضب فهدا قال بسان فلوتين وآخر باشتراكية وآخربلبراليةوآخر بشيءلاأدكره. لكن أعتقد أن الإشكالية في بعد هؤلاء عن ما نعتقد من نظام القيم التي نلتزم بها والتي تمثل موروث جماعي للمجتمعات الإنسانية وتجارب أثبتت النظرة الثاقبة بأنها المانع من التصدع والدليل الإستمرارية

  • محمد صادق

    كلام غريب.. لا أدري وجه الغرابة أين هو. أعني كدلك الجهة أنا ربما..؟ أو أنت.؟ الحب؟؟ما هدا الحب الدي تتحدث عنه الحب الدي تمجده مجالس المجون الشعراءالغاوون فتلك مغامرات الخيانة .. وإستهتار بنظام المجتمعات وهي نظم تحفظ حق البشر أما ما مجده العقلاء فلا عيب فيه.أنا لا أفهم تركيبة الحديث ومغزاه وهابية.. بومدين..بترول أحمر دم شهداء آه تتحدث عن شهداء لمادا ماتوا ؟؟ نعم يحملون حب للجزائر على الطريقة الجزائرية وكلمة الرجل°بومدين° تعني قيم المجتمع . كنت أعتقد أن من يمجد ثقافة سان فلوتان قدا نتهى

  • HAMZA

    انت ا حمق و عليك ان تجد حمقا مثلك يستمعون لك شكرا لتعلىقات الشباب فهذا يدل على تمسسككم بالسنة والله افرحتني هذه التعيقات
    يرحم باباك مازيدش تخليه يكتب في الجريدة

  • abderraouf

    عار على الدكتور أن يكون من هو أدنى منه مستوى أبصر منه في ملاحظة الأمور وفهم الظواهر. وعجيب أن يعمى من هو في مقامه عن التفرقة بين الحب و عيد الحب. أتحداه أن يأتي باسم عالم مسلم قديما أو حديثا حرم الحب. لكن أن تدخل من باب خالف تعرف ومن باب قال الوهابيون ...الخ فهو ممجوج لا يستساغ. هلا كتبت عن الحب بمناسبة يوم الحب دون دسائس ولا خلفية معادية للاسلام. كان هذا الرد شهادة عليك في الدنيا ومآلك إلى الله

  • محمود

    هل ترضى ان ياتي احد الى باب منزلك ويقدم وردة الى ابنتك باسم **سان فالنتين**
    اتق الله و فرق بين الحلال و الحرام
    وبالاضافة نحن مسلمين و لسنا من الوهابيين

  • أحمد

    لماذا الخلط بين الحب وعيد الحب ؟
    لماذا تريد إيهام الناس أن هذه الفتاوى تحارب الحب وتنشر الكراهية ؟!
    لم يعد لكم من الثقافة إلا الألقاب
    لا صدق
    ولا إنصاف
    ولا ولا ولا.......

  • pharmacyst

    الديوث لا يدخل الجنة

  • نسيمة من الأردن

    والله أنا لا اؤمن بعيد الحب، فالمسلمين أيامهم كلها أعياد وأيام حب وبالتالي حرام انو نحكي ان هدا اليوم بس هويوم الحب، بكل صراحة الكلام تبعك يا دكتور ماعجبني بنوب ، لانو انا مابرضى لاي بنت من بنات المسلمين ان يجيها واحد هدا اليوم ويقدملها وردة حمراء او عطر او تطلع مع شاب لبرا لانو هاد الإشي يخل بمبادئ الإسلام السميحة ..... الله يهدي أمة محمد وينير بصيرتهم......آمين

  • sarah

    لقد خلقنا الله جميعا برغبات فطرية و أمرنا أن نأتيها في الحلال و من بينها الحب و أن نعبر عن حبنا لمن هم حلالنا دوما لكي لا تتسع الفجوة بينناو بينهم و لم يقتصر ذلك على يوم واحد نحب فيه بعضنا و نتهادى و نقول كلاما جميلا ثم بمجرد انتهاء اليوم ينتهي الحب فالحب أكبر من حصره في يوم أو في شخص واحد لكن مشكلتنا اليوم في مجتمعنا الجزائري يعي أن الاحتفال بهذا العيد هو تقليد أعمى للغرب و برغم ذلك ذلك تراهم يحتفلون به و يتبادلون التهاني و ترى بعضهم يرتدي ملابس بلون أحمر و يحللون لأنفسهم ممارسة كل ما حرم الله

  • omar

    كرهة كلامك الي و ريتور

  • محمد

    السلام على من اتبع الهدى
    رب كلمة تهوي بصاحبها في النار سبعين خريفا
    رسالتي الأولى للدكتور...اتق الله يا أخي وأعد حساباتك وتب الى الله قبل لقائه واعلم أنك ستقف بين يديه ويسألك فيما آتاك...لأنك أوتيت قلما وبيانا...فسيشهد عليك كل من قرأ أو سمع ما قلت....
    والرسالة الثانية لجريدتنا الأولى مغاربيا...اتقوا الله واعلموا أنكم موقوفون بين يديه ويسألكم فيما آتاكم....بوصولكم لمرتبة الجريدة الاولى مغاربيا فقد زادت عليكم الحجة...فكيف تسمحوا لأفكار مثل هذه أن تروج عبر جريدتكم ليقرأها بناتكم وأولادكم.

  • amir

    السلام على من اتبع الهدى وليس الهوى
    اكاد اجزم ان من يتحدث عن الوهابية لا يعرفها ولا يعرف الامام عبد الوهاب
    لو جلس هذا الدعي الى الامام وناظره بما يقول لانساه اسمه قبل ان يقوم
    "الوهابية "تقيس الاشياء بمقياس الكتاب والسنة وليس بمقياس التفسخ والانحطاط وامثال هذا يكرهون "الوهابية" لانها تلجمهم وتصدهم
    يا هذا نحن قوم مسلمون لنا دين وعادات وتقاليد نعتز بها وان كرهها غيرنا
    كان اولى لهذا الغلام ان يكتب في جريدة غربية عن اعيادنا وما يكون فيها من تسامح وصلة ارحام وتبادل للهدايا و"حب"
    اثلج صدري ماقرات من تعاليق

  • عادل

    خالف تعرف هدا هو مبدا زاوي الراوي انا لا استبعد ان يطالب يوما ما الاحتفال باليوم العالمي للمخنثين. لكن الدي حيرني اكثر هو كيف تسمح جريدة الشروق بكتابة هدا المقال المخزي

  • fares

    و الله يا دكتور كلامك جميل جدا جدا....

  • fofouya

    السلام عليكم ارجوا الله العظيم ان يهديك الى طريق الحق وان يجعل قلمك من الاقلام المدافعة على الحق والداعية إليه تمنيت لو سخرت قلمك لتبين لنا حب النبي لزوجاته وأولاده وللأمة حتى نتعلم منه الحب وكيف كان يحب لأنه قدوتنا وما فالونتين لتكون قدوتنا بل كان يكفي ان نزيدها في رصيدنا الثقافي ونعتب ونقارن بين حب فالونتين وحب النبي لا لتكون عبرة في ايام مولد الحبيب المصطفى نطلب منكم توضيح يادكتور

  • عبدالقادر

    السلام عليكم أولا ما العيب في الوهابية إن كانت تدعو إلى الكتاب والسنة هدا من جانب من جانب أخر لآيجب الحكم على الشيء قبل معرفته فمن جهل الشيء عاداه
    أما بالنسبة للدعي فلن يعدو قدر فكل إناء بما فيه ينضح (( من الغل والحقد على الإسلام والمسلمين ومن تقليد أعمى للكفر والكافرين)) ولا يحسبن أحد أني أكفره بل أسأل الله له ولأمثله الهداية إلى سواء السبيل

  • حمودة بوعلام

    اسأل نفسك يا دكتور ان كنت صادقا مع نفسك
    هل ترضى ان تكون لك بنت او اخت و لها صديق او خدين او عشيق ؟!!!!!و يهدي لها لا اقول باقة ورد أو قارورة عطر.أو كتاب مفيد.... لا لا لا ...بل ان يهدي لها كتاب الله بعينه هل ترضى بذلك ام انك تستحل لنفسك و غيرك م لا ترضاه لأهلك
    أجب يا دكتور ......

  • عبدالله

    أنشري يا شروق ما نعبر عنه
    أنا أقول بأن المعلقين على مقال الدكتور الزاوي المحترم هم مجموعة من المتعصبين و الذين بسيئون للإسلام الذي هو دين التسامح
    شكرا للدكتور الزاوي علما و موقفا مشرفا دائما

  • صهيب

    والله وتالله ما عرفت الوهابية و لا الحب يا اسير هواك.

  • بدون اسم

    الحمد لله على نعمة الاسلام

  • حوسين

    هل تعلم يا اخي اول من اطلق الوهابية,
    انهم الشيعة العدو الاكبر للسنة و تبعهم القبوريون والطرقيون (مُحِبِيْ الزْرْدَاتْ والحَضْرةْ) في اطلاق هذا الاسم على الذين يتبعون الرسول صلى الله عليه وسلم ويذرون و يحذرون من المبتدعة و التكفيريين الذين يكفرون وُلآةْ الامور والمسلمين .
    واقول لزاوي اترك العلم لاصحابه ولا تحدث الفتن, فيكفي اننا قضينا عشرية سوداء في حرب اهلية بدات من عَالِمْ تكفيري حَلَّلَ جهاد ولي الامر وقتل الصبيان وانتهت الى كارثة .
    ان اعياد المسلمين ثلاثة , عيد الفطر , الاضحى والجمعة

  • عبد الوهاب

    كنت أنتظر منك رسالة حب لنبي المحبة و الرحمة في ذكرى مولده الذي صادف هذا العام عيد سانتهم فالنتين لا أن تهاجم من يدعون لعشق سنة المصطفى هداك الله يادكتور وردك إلى الحق ردا جميلا كما رد الدكتور جابرعصفور بعد نصيحتك أياه فهلا عدت إلينا يادكتور فالحب في ديننا أعظم وأسمى و أعمق من حب سانتهم فالنتين إن كان هذا السانت موجودا أصلا

  • قدور

    يا جماعة هذا الرجل لا يؤمن بشيء اسمه الحلال والحرام وهو لا يفرق بين عاطفة الحب المقدسة وما ينجر عنها من سلوكات حلال أو حرام لقد كتب في ما كتب أن الإسلام هو سبب العنف في الجزائر سيما شعيرة عيد الأصحى وقد فضحه الكاتب والصحفي نذير طيار على صفحات رسالة الأطلس المغتالة أيما فضح...

  • ابو البراء

    الله المستعان على ماتقول ايها السفيه من انت حتى تتكلم بسم الاسلام مثلك لو راك الامام احمد لا حكم عليك با الزندقة

  • morad

    خالف تعرف
    t es entrain de se montrer. que t es ouvert d esperit democrate libérale
    ben dans se cas il faut y aller jusq au bout tu te prend pour un europien ben je vais envoyer des feleurs au jour de saint valentin a ta femme au nom de l amour jespere que tu ser pas contre monsieur zaoui l amour est sacret et tu le sais il doit pas semettre a aucune lois l amour c est la loi supreme
    et oui pauvre zaoui tu me fais de la piene
    chaque societé a ces valeurs monsieur zaoui

  • أبوالحسنين

    إني يادكتور رأيتك قلدت الكفار في كل شيء في لباسك وفي مظهرك وحتى في أعيادهم الباطلة والفاسقة كعيد الزنا الحب يكون بين الزوج وزوجته وأمه وأبيه وأبنائه لا مع عشيقته وخليلته يادكتور وياليتك قلدت وصمت ولكنك تهجمت على دينك وعلمائك وخالفت إجماعهم على عدم جواز التشبه بالكفار ونعتهم بأسوإ الصفات فتب ألى الله هداك الله.

  • الجزائري

    سبحان الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله
    كانت محقة وزيرة الثقافة في إقالتك من المكتبة الوطنية
    لست كاتبا ولا مفكرا حتى تحسب نفسك من زمرة المفكرين

  • نوري

    خيبت ظننا فيك يا امين ومتى كانت الفتاوى الوهابية متطرفة .بل هي فتاوى مبنية على الاصول .اكتب رواياتك فقط ولا دخل لك في هذه الامور.

  • واحد من الناس

    هداك الله و أصلح حالك..فأنت من دعاة الفتنة و دعاة المعصية..هل أنت أديب يا أخي؟لا أعتقد..فأدبك هذا لا ينفعك لأنك بصراحة غير مؤدب..أتعلم لماذا؟لأنك تتطاول على أسيادك من العلماء و أهل السنة الذين أوجدهم الله تعالى ليبينوا لنا أمثالك من الجاهلين..و من تطاول على اهل السنة فهو تطاول على دين الله..يكفيك دليل واحد فقط عن قوله صلى الله عليه و سلم:من تشبه بقوم فهو منهم..فالإسلام لم يأتي ليحرم الحب..بل ليحرم الحب الحرام الذي يوقع في الزنا و الزذيلة..اللهم اهدنا لسواء السبيل..

  • تدبر سورة الحديد

    اخي الدكتور من عنده الكثير لايبالي بالقليل ولو كان حلالا
    المشكلة أننا نحن المسلمين أمرنا ان نحب كل يوم وليس يوم واحد في السنة لكننا ابتعدنا عن الفهم الصحيح لديننا وسوف أبين لك في معنى ماقال رسول الله أن لوكان شخصان يمشيان وفرقت بينهم شجرة مباشرتا بعدها ان يتصافحوا من جديد ويقول تهادو تحابوا أليس هذا وأمثلة كثيرة لم يحدها بوقت اذا كانت هذه بين الرجال فكيف مع امهاتن وأخواتن والزوجات المشكلة فينا وليس بيوم حب بل هو يوم نفاق لمآرب يعلمها الله لا يرضها كل شريف هذا حب التاقة أما الصح عنده بابه

  • نينو

    الحمد لله..الحمد لله...الحمد لله...قرأت المقال فانغلق قلبي ثم قرأت التعاليق فعاد وانشرح...شكرا لكم ياأولاد بلادي... نسامح في كل شيئ الا مع من يحارب الدين بعقله السفيه

  • عمار

    ان هذا التحليل لدكتور ملحد ومزيف (سابت الدكتوراه). رحم الله الشيخ عبد الحميد كشك لو مازل حيا لاسمعك مالاتحب يافتى. سلام.

  • احمد

    انت عبيط والا تستعبط
    خد الجواب من اخوك بجوار مسقط راسك
    الفرق بيننا و بين الغرب في ان كل واحد له تقاليد و اعياد و طريقة و الحب مثال فلا هم يحتفلون باعيادنا و لا نحن يجب ان نحتفل باعيادهم
    هل انت قدمت للجزائر كما قدم عبد الحميد ابن باديس و هو من الحركة السلفية الاصلاحية في فكره بمعنى وهابية كتعبير اليوم
    شفت انت واحد غربي خاصة فرنسي يحتفل بعيدنا او حتى يعطيه اعتبارطبع ان لم يكن تجملا ونفاق في مكان محدد و ووقت محدد
    فلمذا نحتفل باعيادهم كراس السنة او عيد الحب او عيد الموسيقى
    يا اخي ليست اعيادنا

  • أسامة

    عيب عليك يا من تسمي نفسك دكتور
    الحب ليس له عيد أو مناسبة بل كل وقت
    الحب ليس حب العشق و الحرام بل هو حب العفة
    حب سانت فالنتين واضح من اسمه، عيد نصراني ليس له أي صلة بعاداتنا و تقاليدنا فضلا عن ديننا الإسلامي الحنيف..
    مقالك هو دعوة للفساد للأسف الشديد
    و و و و
    و الله طحت في عيني خلاص يا أمين الزاوي ... ربي يهديك

  • ADEL

    بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد
    هو لا يعلم ما يقول ولا يعي حجم الاثم الذي فوق ظهره
    حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا امين زاوي
    هذا الانسان هل يصلي هل يقرء القران هل يؤمن باحكام الدين في انتظار الجواب اقول حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل يدعو الي الرذيلة وهذا من موضوعه العشق صديقته زميلته ماهذا الانحطاط الفكري الفضح ايها الرواء
    ستسال وسوف لن تجيب وسوف تعاقب ان لم تتب وهاانا ادعوك للتوبة قبل فوات الاوان فالموت قيامة لكل من مات ان كنت تقرا هذه الحروف لا تري الي طريقة كتابتها او الي التعبير الذي كتبة به ونضر الي المضمون عسي ان ينفعك وينجيك مما انت تعتقده وتدافع عنه وشكرا النشر من فضلكم

  • bravimb@ymail.om

    الأن اقتنعت بما قاله عنك الأستاذ سليمان بخليلي.

  • صالح أوبرير

    نحن شعب مسلم سني أوافق الدكتور الزاوي لأنه نبه إلى أن هناك الكثير من الشباب السذج الذين شوشتهم الفتاوي الأصولية الوهابية التي أوصلت بلادنا إلى الفتنة
    نحن شعب سني مع الوسطية و التسامح و هو ما يرمي إليه مقال الدكتور الزاوي في دعوته إلى المحبة و أن الحب قيمة كبيرة في جميع الديانات و جميع الحضارات
    شكرا
    أتمنى أن ينشر تعليقي هذا الذي أرسله لكم للمرة الثالثة

  • عبد الغني

    رد على صاحب التعليق 19
    عيب الكراهية أما الحب الصادق الذي يدعو إليه المقال فلا عيب فيه
    برافو للزاوي

  • بدون اسم

    عيب عليك يا زاوي والله عيب !

  • بلال

    سبحان الله، ما دخل الحب في عيد الحب,,, هداك الله ورزقك العقل والقدرة على التفريق بين الحقائق، بالدارجة راك هدرت باش تهدر برك وتسب العلماء، حقد دفين الله يسترنا,

  • سهام

    أسلوب قوي ولغة فخمة بدلالات رائعة ...صدقت الحب أسمى معاني الانسانية والتعبير عنه يزيد من تماسك أفراد المجتمع مع بعضه البعض ولكن سيدي الحب لا يحتاج إلى مناسبة ولا يحتاج إلى قصة غربية ليتم الاعتراف به والتأريخ له وأنت أديب وعلى اطلاع واسع على قصص الحب في تاريخنا وعلى رأسها أشرف وأقوى القصص قصة نبينا الكرؤيم مع نسائه...صدقت في أشياء وجانبت الصواب في أشياء أخرى ...تحتاج إلى هيكلة جديدة لمعلوماتك

  • أمة الله

    الله يهديك ... كنت اظن أنك تملك القليل من المنطق فتحليلك للموضوع يشبه تحليل أي عامي في "مقهى" خالي من رائحة الموضوعية وحتى المنطق... عجيب ...
    تستعمل نفس الالفاظ التي يستعملها من لاعلم لهم بأصول الدين و العلمانيين و الغرب ... الوهابية ,,,الاصولية,,, التطرف ,,, نحن لا ننخدع بهذه الالفاظ فالدين واحد ولا نريد تفسير الغرب و العلمانيين أذنابهم لديننا الحنيف...
    وأقوا لك لا سيدي... نحن لسنا أحفاد الماجن عمر بن أبي ربيعة ولا ابن زيدون و لا حتى قراء ألف ليلة وليلة و أنصحك بدراسة تاريخ ألف ليلة وليلة...

  • الحاج سلامي

    إن في مقال الدكتور الزاوي دفاعا عن الإسلام الحق و لكن الذين يهاجمونه قوم من المرضى في العقيدة و النفوس
    سلام عليك يا دكتور و أقادنا الله من علمك أكثر و أكثر و سامح الله الناقصين و المتربصين

  • Med El hadi

    قالك دكتور ...
    اذا راك مسلم امالا انسى السان فالونتاين ... هذا عيد خاطيك !!!
    و كيما يقولو الي خاطيك اعييك ... هذا اذا حكينا بصفة عامة ...
    في ديننا ليس هناك تحريم للحب .. لكن عيد الحب هذا الذي انت تحكي عنه بدعة من بدع الاوروبيين .. و زد على هذا انا اقول انه نفاق لاغير ..
    اذكرك بشيء مهم :
    في القران سورة الكافرون "لكم دينكم و لي دين" التي جد واضحة
    في حديث الرسول (ص) "من تشبه بقوم حشر معهم"
    "لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم"
    و اخيرا نقول ربي يهدينا اجمعين

  • عبدالوهاب

    احشم على روحك

  • أدراري

    قوي هو أسلوبك يا دكتو وجميلة هي كتابتك ولكن ماهكـــدا تؤتى الثقافة يوجد خلل ما في أفكارك سيدي ؟

  • optomecanique

    السلام عليكم
    قال دكنور الماني يوم حصوله على الدكتورا اليوم بدأت اتعلم
    حقيقة لا يتقبلها الدكاترة العرب الضانين انهم وحدهم من يستطيعون تفسير الامور العالقة وتحليلها
    اقول لك اخي لا تتبه الهوى فيرديك في جهنم من الخالدين
    فنحن مسلمون لدينا كتاب الله وسنة نبيه واجماع الامة
    هداك الله أخـــــــــــــــــي

  • بلقاسم.ع

    من انت حتى تنعت العلماء بغير ما تعرف .اهذا بهتان منك. اانت بقدر علمهم وعلى مرتبة من التفقه في الدين حتى تصرح بهذا الكلام ام هي خرجات تقومون بها دائما من اجل الانفراد بشيئ وبروزكم في اي مجال. نحن نعرف العالم من الجاهل فلا عليك وامسك لسانك هذا الذي يقذفك في جهنم بكلامك الذي تحرض به الشباب الان على قبول هكذا خزي وحضارة دنيئة دنائة من يسمحوا بها ويشجعوها وحتى من يخوضو في امرها. اذا افسح المجال لبنتك وزوجتك يقدم لها عشيق وردة وغيرها من هذه الامور وستجده نائم في فراشك يوما ما بداعي الحرية والحضارة.

  • الحر

    لا تلوموا الرجل . لقد قال عن نفسه حفيد المجانين . الحمد لله على نعمة العقل .

  • taff

    الله تعالى اقام الدنيا على الرحمة والحب فلا مصدر للحب غير هذا المصدر
    أما تحريم تقليد الكفار فقط فيما يخص الشرع اما هذه الاعياد ليست في الشرع لو لم تقل "عشيقته وصديقته" لكان افضل وهي وجهة نظرك ان رايت في عيد الحب عيدا فاتخذه عيدا مادام لا يمس شيئا شرعيا ولا يدخل في البدع لان البدع فقط في الدين
    أما الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم لا يدعونا الى ما ينهانا عنه القران الذي انزل اليه يقول : " غير مسافحين ولا متخذي اخدان" وفي موضع اخر غير "مسافحات ولا متخذات اخدان" صدق الله العلي العظيم

  • abdallah

    سيحاسبك الله على كل كلمة تفوهة بها يا ما من تدعى الدكتوراه على رؤوس الضعفاء
    انا احمد الله على ان الوزيرة اخرجتك من المكتبة الوطنية واحمد الله على نعمة الاسلام
    يا ترى ما دينك !!!!!!!

  • youghourthen

    merci a vous monsieur amine zaoui lorce que g lut votre article g vue en lui un espoire mais malheuresement d que g lut les commentaire cette espoire c évaporé le probleme de l algerie c l algerien lui meme

  • فريد

    انا مسلم
    كيف لدكتور ان يخلط بين الحب و عيد الحب انا ضد فكرة عيد الحب لاننا لا نحتاج لتخصيص يوم ’جائنا من قوم ذو دين و عادات تختلف عنا’ لنقول لمن نحب احبك فالحب نعيشه كل يوم مع من نحب,
    لم اسمع احدا افتى بتحريم الحب كما ادعيت
    الاسلام لا يحرم الحب العفيف ’ كحب الزوجة وانما ذلك الحب الذي يحدث في مثل هذه الايام
    هذا اليوم نتركه لابنتك و بنات من هم امثالك
    (خسارة فيك دكتور)

  • SALIM

    اذن انت ترضى ان ياتي عشيق ابنتك الورود على بابك باسم سان فالنتان
    و رسول الله حببت اليه نساءه و ليس ماذكرته من صديقات و عشيقات
    قالو دكتور قالو
    ربي يهديك

  • بدون اسم

    vive amine zawi

  • شعلال

    والله كارثة عظمي يا دكتور

  • ناصر

    أشباه المثقفين، دكاترة الهوى و الريح. أنتم ـ أسباب اخلاهاـ في المجتمعات المحترمة المثقفون هم الذين ينورون شعبهم و يشجعوه على التمسك بأصالته.
    أما عندما فمثقفونا مجرد ببغاوات ليس لهم عقل يفكرون فيه و دون أدنى احترام لشعبهم. هذا هو سبب تقهقر الجامعة الجزائرية، فنسبة كبيرة من الطلبة تمضي وقتها في ممارسة علومكم ـ كالبهائم ـ و نسبة كبيرة من الأساتذة والمسؤولين يمارسون البزنسة وـ العلم الله يرحمه ـ .

  • لست وهابيا

    قبحك الله وقبح ما جئت به ، تبا لك سائر اليوم