الجزائر
وصفت وضعية المدارس بالكارثية "لونباف" تقترح:

سحب تسيير الابتدائيات من البلديات

سيد احمد بن عطية
  • 3318
  • 6
أرشيف

دعا العديد من مديري المدارس الإبتدائية إلى ضرورة سحب التسيير المالي والتجهيز والإطعام المدرسي من البلديات، كما كان معمولا به قبل سنة 2011.

وجدد المنسق الولائي للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين محرز حمودة في تصريح لـ”الشروق”، الأربعاء، مطلب إرجاع تسيير المدارس الإبتدائية وملحقاتها لوزارة التربية الوطنية بدلا من البلديات ورؤسائها، الذين أثبتوا فشلا ذريعا حسب المتحدث “لا يمكن تقبله في تسيير هذا الملف الحساس، والذي عاد بسلبيات ونقائص عديدة ألقت بظلالها على التلاميذ المتمدرسين والطاقم التربوي من معلمين ومديرين وإداريين” يقول محرز.

ووصف عضو المكتب الوطني ومنسق ولاية وهران لـ”أونباف” تسيير الإبتدائيات والمطاعم المدرسية من قبل رؤساء البلديات بـ”الكارثي” في غالبية المناطق، مضيفا أن الجمعية الولائية لمعلمي الطور الإبتدائي بوهران أعدت حوصلة حول الانشغالات على المستويين الوطني والمحلي، وتم رفع رسالة مفتوحة لوالي الولاية عبد القادر جلاوي وذلك من خلال جمع التوقيعات “لتمكيننا كنقابة وشريك اجتماعي، من مراقبة عملية تسيير المدارس الابتدائية، في ظل التجاوزات المسجلة على مستوى عدة مؤسسات تربوية ابتدائية”.

ووصف المتحدث واقع الابتدائيات بالسيئ جدا خلال السنوات القليلة الماضية، أين يضطر المعلمون إلى أداء مهمتي الحارس والمنظفات للغياب شبه التام لهاتين الفئتين، بسبب عدم فتح مناصب عمل جديدة.

وفيما يتعلق بالإضراب الوطني الذي دعت إليه النقابة، فقد بلغت نسبة الاستجابة على مستوى ولاية وهران، نسبة 61,67 في المائة، حسب المتحدث، ووصلت نسبة الإستجابة مائة بالمائة على مستوى عدد من الإبتدائيات عبر 9 دوائر على سبيل المثال “دائرة قديل ومدرسة الشيخ محمد المقراني، وبطيوة مدرسة دالي عبد القادر، مرورا بمدرسة مصطفى بن براهم بأرزيو، وهوار الشيخ بعين الترك، بن سكينة الجيلالي ببوتليليس ومدرسة الحامول بالسانيا، ومدرسة العقيد لطفي ببئر الجير، وبلبشير محمد بحي اللوز وبختاوي محمد بحي مطلع الفجر وبن عمر بلخير بوادي تليلات”.

وكشف منسق ‘أونباف” أن النقابة، قررت إيداع شكوى لدى مدير التربية ضد مفتشة تربوية بمقاطعة بلقايد، التي هددت المضربين ووصفتهم بالمخربين والمحرضين، وهو ما وصفه المتحدث بـ”سياسة لجم الأفواه والتهديد التي ولّى زمنها”.

مقالات ذات صلة