-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصفت العلاقات الثنائية بـ"الممتازة" بعد لقائها الرئيس تبون

سفيرة ألمانيا بالجزائر توجه رسائل مشفرة إلى المغرب

محمد مسلم
  • 10350
  • 16
سفيرة ألمانيا بالجزائر توجه رسائل مشفرة إلى المغرب
أرشيف

من الجزائر، وجهت ألمانيا رسائل مشفرة إلى المغرب، أطلقتها سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية، إليزابيث وولبرز، بعد استقبالها من قبل الرئيس، عبد المجيد تبون، تخص علاقات التعاون بين الجزائر وبرلين والقضية الصحراوية.

السفيرة الألمانية وصفت العلاقات الجزائرية الألمانية بـ”الممتازة”، في الوقت الذي تعيش فيه العلاقات الألمانية المغربية أزمة كبيرة، منذ مطلع الشهر الجاري، وهي التصريحات التي أعقبت لقاءها بالرئيس عبد المجيد تبون، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت وولبرز: “لقد تطرقنا إلى إمكانية تثمين علاقاتنا الثنائية أكثر، وخاصة في المجال الاقتصادي، الذي يمثل أحد المجالات القوية في علاقاتنا”. وتحدثت الدبلوماسية الألمانية عن دور بلادها في دعم الاقتصاد الوطني، قائلة: “لطالما ساهمت (ألمانيا) عبر شركاتها في تنويع الاقتصاد الجزائري من خلال توفير مناصب العمل ونقل التكنولوجيا”.

الدبلوماسية الألمانية أشارت إلى التعاون في قطاع الطاقة، وأكدت أن الأمر يتعلق “بشراكة قائمة على مسائل الانتقال الطاقوي، حيث يوجد العديد من المشاريع للتطوير خاصة في مجال الهيدروجين الأخضر”. كما تحدثت السفيرة الألمانية عن زيارة وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، إلى ألمانيا للمشاركة في “لقاء دولي رفيع المستوى حول الحوار الدولي في الطاقة”.

وبخصوص القضية التي كانت من بين أبرز الأسباب التي تقف خلف “بدعة” قطع المغرب التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط، شددت السفيرة على أن “ألمانيا ترافع من أجل حل قائم على القانون الدولي في إطار مسار الأمم المتحدة”، كما عبرت عن أملها “في أن يتم تعيين مبعوث أممي خاص إلى الصحراء الغربية في القريب العاجل، من أجل إعادة بعث المسار”.

الرسالة الأولى التي أرادت السفيرة الألمانية توجيهها للرباط من خلال وصف العلاقات الجزائرية الألمانية بـ”الممتازة”، مفادها أن برلين مرتاحة لعلاقاتها المتميزة مع الجزائر، وأن ما أقدمت عليه حكومة المخزن بتعليق التواصل مع سفارتها في الرباط، سوف لن يؤثر على علاقات ألمانيا مع دول المنطقة المغاربية التي تعتبر الجزائر محورها، بل يزيد من عزلة المغرب.

أما الرسالة الثانية والمتعلقة بالموقف الألماني من القضية الصحراوية، مفادها أن برلين ماضية في سياستها الداعمة لحق الشعب الصحراوي في حق تقرير مصيره وفق قرارات الأمم المتحدة، وأنها غير عابئة بغضب المغرب إزاء هذا الموقف.

وأرجعت تقارير غضب الرباط من برلين، إلى تصدي هذه الأخيرة لقرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي اعترف بالسيادة المزعومة للمغرب على الأراضي الصحراوية المحتلة، بانتقاد القرار في أوانه، والدعوة لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، لبحث قرار ترامب، فضلا عن تصدي ألمانيا لبعض المساعي الأوروبية على مستوى الاتحاد الأوروبي، وقطع الطريق على خطوة مشابهة حضرت لها فرنسا، باعتبارها واحدة من الدول الأوروبية القليلة، التي تدعم سياسة المخزن إزاء القضية الصحراوية.

وكانت الخارجية المغربية، قررت مطلع الشهر الجاري، قطع علاقات التواصل بشكل كامل مع سفارة ألمانيا الاتحادية بالرباط، وأرجع وزير الخارجية ناصر بوريطة، القرار في مراسلة وجهها إلى رئيس الحكومة القرار إلى ما وصفه “سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة المغربية”، والذي أحبط مناورة أوروبية لطالما حلمت بها الرباط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • رشيد الجزائر العظيمة?

    haron قبل ايام علقت كمغربي و اليوم كجزائري شاطرين بزاف في انتحال الشخصيات ثم عن اي ندية تتحدث ؟ المغرب مسلوب السيادة و تابع ذليل لدول الخليج و فرنسا و اسبانيا و اذكرك ان الجزائر كم مرة استدعت السفير الفرنسي السابق و رفضت قبل سنوات استقبال وزير الخارجية الفرنسي حتى تم استبداله

  • المحلل س2

    المانيا دولة عادلة لا تقبل الرشوة--المخزن الان في ورطة صار يلفت الانظار الى اشياء اخرى حتى ينسى الرأي العام التطبيع المذل - فاقوا.

  • المحلل س

    المانيا دولة عادلة لا تقبل الرشوة--المخزن الان في ورطة صار يلفت الانظار الى اشياء اخرى حتى ينسى الرأي العام التطبيع المذل - فاقوا.

  • التمسماني

    فلسطين تنادي من بعيد فهل من مستجيب من أصحاب مع فلسطين ظالمة أو مظلومة؟؟؟؟!!!!.لقد نسيتمونا لماذا،هل لاءننا لا نتوفر على منفذ على المحيط الأطلسي؟؟؟!!!

  • تيسلا

    من يراهن على اوروبا لكسب القوة فهو واهم.

  • watani

    إلى رقم 1. ماذا تفعل فى جريدة جزائرية ؟ أليس لكم جرائد تعبرون فيها عن رأيكم؟ أخطونا....أخطونا يعملاء الصهاينة... حاشا الشعب المغربى الأصيل.

  • بوعادي

    اشفق عليكم بدل ان تهتموا لامور تفيدكم تحللون ما قالته السفيرة لعلمكم اذا اردتم ان تعرفوا شيئا ما فخدوا مصدره من الخارجية و ليس من السفير والمانيا غير الاقتصاد فهي لاوزن لها كبريطانيا و فرنسا لانها من الدين انهزموا في الحرب

  • ناقد

    رد على المثير للشفقة الذي يسمي نفسه ( الاسد الاطلسي )
    أغلب الظن أنك تقصد بالـ (الأسد الأطلسي) المخرب ؟ الأسد الذي لم يستطه تحرير أراضيه من أضعف دولة في أوربا الغربية ؟ الأسد الذي تلقى إهانة مخزية في جزيرة ليلى أمام مرأى و مسمع العالم بأسره ؟ الأسد الذي خان فلسطين مقابل تغريدة على تويتر ؟ الأسد الذي يتاجر بالأطفال و يجبرهم على السياحة الجنسية لدى الإسبان المحتل ؟ راجع نفسك جيداً أيها الأسد ؟

  • خلاط

    للذبابة رقم 06 haron :
    c'est normal يزيد احترامك لقرارات المخنز لأنك أحد سدنة أمير المحششين ؟

  • ابو عمر

    أشفق عليك
    تكتب شيئا وتحلل شيئا آخر.

  • haron

    اقسم بالله زاد احترامي اكثر للمغرب بعدما قطع العلاقات مع المانيا قليل بل لايوجد اي دولة عربية تقف الند لند مع قوة عضمى اتمنى من كل قلبي ان تفعلها الجزائر مع فرنسا ولو لأيام ولكن يبقى هذا حلم صعب التحقيق

  • احمد احمد

    ما كاين لرسالة مشفرة ولا مقرصنة دعم سياسي يرضي الطرفين وليس طرف واحد

  • الهادي

    أمير المحششين في ورطة حقيقية و لم يبق له سوى الفرار إلى إسرائيل لتحميه ؟

  • وناس فرنسا

    محللين المروك في القنوات والإذاعة قالوا المانيا ليست دولة محورية والمتضرر من قطع العلاقة هي ألمانيا
    يخاطبون في الشعب المغربي المغلوب على أمره

  • مهندس يعمل بطال

    يجب إيقاف المغرب من مساعيه التوسعية و قطع ذراعه يظن أنه هو المغرب القديم الذي كان يضم اغلب دول المغرب العربي الكبير مسكين ينتج الحشيش و يستهلكه كثيرا حتى أثر فيه و اصبح شعب و حكومة و كامل دولة المغرب عبارة عن مهلوسين و مخدرين بالاوهام ههههههه

  • الاسد الاطلسي

    نعلم كما تعلمون ما يقلق المانيا جيدا اقول للسفيرة قد يفوتك القطار فشركة تسلا في الانتظار ..
    ولكم واسع النظر