-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
1119 شخص خالفوا إجراءات الحجر خلال أسبوع

سلوكات ملتوية بحثا عن كسوة العيد رغم التحذيرات من عدوى كورونا بالمسيلة

الطيب بوداود
  • 800
  • 2
سلوكات ملتوية بحثا عن كسوة العيد رغم التحذيرات من عدوى كورونا بالمسيلة
ح.م

تواجه، هذه الأيام، مختلف المصالح والجهات المكلفة بتطبيق إجراءات الحجر الصحي على مستوى ولاية المسيلة، بعض المظاهر والسلوكات التي توصف من قبل مراقبين بالملتوية والمتحايلة، من قبل بعض الأشخاص لأجل الحصول على كسوة العيد.

فقد علمت “الشروق”، في هذا الشأن، أنه تم تسجيل العديد من المخالفات ضد أشخاص خالفوا نظام وإجراءات الحجر الصحي، المطبق منذ مدة على مستوى العديد من الأنشطة. هذه المظاهر، وبالرغم ممن يجد لها مبررات، يقول ممن تحدثوا إلينا، فإنها تبقى غير مقبولة في ظروف استثنائية صعبة مرتبطة بشكل مباشر بانتشار وباء كورنا، الذي أجبر نحو نصف النشاط الاقتصادي في العالم على التوقف، وأحال آلاف العمال والتجار على عطلة إجبارية.. لكن، رغم التحذيرات التي تصدرها يوميا الجهات المعنية والمصالح المختلفة، على مستوى الولاية، بخطورة وسرعة انتقال هذا الوباء بين الأشخاص أثناء تقاربهم.

.. كسوة العيد.. مهما كان الثمن؟

فإن العديد من الأشخاص فضلوا ركوب موجة المظاهر والسلوكات الملتوية، بحثا عن فرصة للحصول على كسوة العيد لأبنائهم أو لأنفسهم، المهم هو الوصول بأي الطرق إلى الكسوة، حتى وإن كان ذلك على حساب صحة أبنائهم أو أنفسهم، بل وحتى على حساب الصحة العمومية، يقول بعض المختصين، الذين استنكروا هذا السلوك والتحايل من قبل أشخاص. هذه المظاهر، حتى وإن بدت باحتشام وبشكل محدود وفي بعض الأماكن المعروفة بتجارة الألبسة على مستوى المدن الكبرى بالولاية، فإن المصالح المعنية والفرق المختصة تتحرك يوميا، لوضع حد لكل ما من شأنه خرق إجراءات الحجر الصحي سارية المفعول منذ مدة.

.. أكثر من 1000 شخص خرقوا الحجر في أسبوع و60 مركبة في المحاشر

وفي سياق متصل، واستنادا إلى بيانات مصالح الشرطة، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 18 ماي، فإنه تم تسجيل 1119 شخص، خالفوا إجراءات الحجر، وحجز قرابة 60 مركبة، تم وضعها في المحاشر، إضافة إلى 47 دراجة نارية. وتباينت الأرقام، خلال الفترة المشار إليها. ففي 14 و15 ماي، كشف بيان المصالح المذكورة عن توقيف 317 شخص وحجز 18 مركبة مع 17 دراجة نارية، بينما شهد يوم 13 من نفس الشهر على مستوى أمن دوائر الولاية، تسجيل 151 شخص خرقوا الإجراءات المطبقة. أما في يومي 16 و17، فقد كشفت ذات الجهات عن توقيف 245 شخص، إضافة إلى حجز 12 مركبة.

.. ترويج المهلوسات في زمن كورونا

وفضلا عن ذلك، عالجت المصالح المعنية جملة من القضايا في زمن كورنا، تتعلق على وجه التحديد بترويج المهلوسات العقلية. ومن ذلك، قضية الشخص الذي عثر بحوزته على 223 قرص مهلوس، الذي أودع بمؤسسة إعادة التربية، بالإضافة إلى سلوكات أخرى، يمكن القول إنها صنعت الاستثناء في زمن كورنا وفي شهر رمضان. فلطالما تم الحديث عن مخالفات قانونية وأخرى صحية، يقوم بها أشخاص على مستوى عدة مناطق بالولاية، وربما قضية الشخص الذي ضبط على قارعة الطريق، يبيع مادة حليب الأكياس المدعم بسعر أعلى من السعر المدعم من طرف الدولة. وبحسب بيان المصالح المعنية، فالمعني يحصل على الحليب من عند أخيه، الذي يتمون بمادة الحليب من قبل صاحب ملبنة بولاية مجاورة.

.. التوعية والتحسيس للحد من المظاهر السلبية

وبهدف الحد من هذه المظاهر والسلوكات، تواصل العديد من المصالح والهيئات وحتى الجمعيات، حملاتها التوعوية والتحسيسية بهدف الوقاية من خطر وباء كورونا. ففي هذا الإطار، شاركت مصالح أمن ولاية المسيلة في الحملة التحسيسية حول فيروس كورونا، بالتنسيق مع ممثلي مديرية التجارة ومديرية البيئة ومصالح الحماية المدنية وجمعية محلية. العملية شملت عدة أحياء بعاصمة الولاية، حيث تم خلالها تقديم نصائح وإرشادات لفائدة أصحاب المحلات التجارية، حول ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية ضد تفشي وباء كورونا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • من

    لا إنتاج لا والو غير تجارة و استراد من الصين ...غير لي يحكم صاحبو في مناسبات إكسر بيه الغصن...قالك خاوة خاوة ههه

  • rayanemayni@gmail.com

    كل الولايات تقوم ببيع سلع العيد للشعب دون علم الأمن ( بل هناك بعض الأمن يعلمون ولكن لايقومون باي تحرك من أجل إغلاق المحلات خرجوا من سلطات ان تتحرك في هذا موضوع