-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حراڤ في اليونان يروي تفاصيل مثيرة تنشر لأول مرة

سوق الحرامية..دعاوي الشر وليلة القبض على الجزائريين

الشروق أونلاين
  • 19839
  • 76
سوق الحرامية..دعاوي الشر وليلة القبض على الجزائريين
دحمان رفقة اللاعب جبور

باتت أخبار الحرڤة تملأ مساحات واسعة من صفحات الصحافة الوطنية، ويأتي ذلك بالتزامن مع تأجج ظاهرة الحرڤة نحو وجهات أوربية مختلفة.

  •  
  • لكن أخبار الحراڤة الجزائريين في اليونان الذين تزايدت أعدادهم في الآونة الأخيرة في وقت قصير وبشكل مطرد ولافت، مازالت غائبة عن كتاباتها، رغم أنهم صاروا يشكلون ـ حيث يقيمون في اليونان ـ ظاهرة وافدة حقيقية. دحمان عبد الرحمان، شاب من بلدية لرجام بولاية تيسمسيلت، وهو أحد أولئك الحراڤـة. الشروق التقته، وروى لها تفاصيل مثيرة، تروى وتنشر لأول مرة حول الحراڤة الجزائريين في اليونان؛ ماذا يفعلون؟ وكيف يعيشون…؟
  •   
  • أمنية معقل الحراڤة الجزائريين في اليونان 
  • أمنية مدينة ساحلية في العاصمة أثينا. يعيش فيها الكثير من الحراڤة الجزائريين الذين دخلوها عبر تركيا، وهي منطقة “محروڤة” على حد قول دحمان، لأنها “نتاع السرقة والغبرة والزطلة وقاع دعاوي الشر”؛ ولأن الجزائريين كثر بها. رغم عددهم الكبير، إلا أنه كان في وقت سابق أكثر منه الآن – حوالي 1000 حراڤ-  يقول دحمان أن نصفهم في السجون إضافة، إلى حراڤين آخرين استطاعوا تنفيذ مخطط الحرڤة إلى بلد أوروبي آخر، فأمنية هي أصلا مدينة للتربص بأوروبا التي في خاطرهم، هي مدينة للتربص بأمانيهم الأوربية الكبيرة، لذلك لم يختاروها اعتباطا، بل لأنها قريبة من ميناء باترا، وبالتالي تتيح لهم إمكانية رصد السفن التي تدخله. أول ما ينتبهون إليه هو علم السفينة الراسية، وبمجرد التحقق من أن العلم هو علم إيطاليا، اسبانيا، بريطانيا… أو أي دولة أوروبية من تلك التي تداعب أحلامهم، يبدأ التخطيط لوضع خطة التسلل، غير أن العلم  كثيرا ما ضللهم بشأن الوجهة التي ستتخذها السفينة، وهو ما حصل مع الحراڤة الجزائريين الثلاثة الذين نجحوا، من هنا، من أثينا في ركوب سفينة إيطالية انتهت بهم في سجون إسرائيل. أما دحمان فتربص بها هو الآخر، وكان على شفا ركوبها، لكنه تراجع في آخر لحظة.
  •   
  • حكاية دحمان مع الحراڤة الأربعة والسفينة الإيطالية التي انتهت بهم في سجون الكيان الصهيوني
  • يقول دحمان: “الحرڤة الأربعة، أذكر جيدا أني كثيرا ما رأيتهم هنا. كنت أعرف أنهم جزائريون (اولاد بلادي)، رغم أني لم أكن على معرفة شخصية بهم. وهم على غرارنا جميعا، كانوا ينتظرون فرصة ركوب سفينة الحلم، لكن انتهى بهم المطاف في سجون الكيان الصهيوني. لقد تأسفت كثيرا لما حصل لهم، خاصة أنه كان بإمكاني أن أحول دون النهاية التي وصلوا إليها لو علمت أنهم كانوا يخططون لركوبها. هم لم يكونوا على علم بأن وجهة السفينة هي اسرائيل، أما أنا فقد علمت بأنها ليست ذاهبة إلى إيطاليا، لأني أنا أيضا خططت في البداية للتسلل إليها. عندما وصلت تلك السفينة الإيطالية إلى الميناء، بدأت أتابع محيطها من كثب وأترصد كل الحركات من حولها. لقد عزمت على التسلل، لكني في آخر لحظة تراجعت، لما أكد لي أحد أصدقائي، وهو كردي مقيم هنا منذ مدة طويلة أن السفينة لن تبحر في اتجاه إيطاليا، بل نحو لبنان أو إسرائيل. بعدما سمعت خبر ركوبهم شعرت بكثير من التعاطف معهم، لكن أيضا، بكثير من الأسف، لأنه لو كان الأمر بيدي لنبهتهم.
  •  
  • كيف ينفذ الحراڤة خطة التسلل الكبير إلى السفن 
  • يتابع الحراڤة السفن الراسية منذ دخولها الميناء، ويجمعون المعلومات عنها؛ من أي جنسية؟ إلى أي دولة تتجه؟ متى تنطلق؟… إلى آخره من تفاصيل مهمة يتخذون على أساسها  قرار التسلل الذي يتم ليلة انطلاق السفينة، حيث يقوم الحراڤة بالغطس ليلا في مياه البحر، ومتابعة السباحة حتى يصيروا تحت السفينة تماما، حينها يحددون مكان المرساة، ويتسلقون حبلها بحذر حتى الوصول إلى ظهر السفينة. وهناك كل يجتهد في اختيار مكان الإختباء، لكن الأغلبية يختبئون في “الشاليمو”. حسب ما يقول دحمان “هنا لا توجد حراسة محكمة، لكن عندما تهم السفينة بالإبحار يفتشونها، إذا أمسكوك يكتفون بالقول لك اخرج، وكفى، دون أن يضربوك أو يفعلوا لك أي شيء آخر. أما إذا مشت السفينة ولم يعثروا عليك فهنيئا لك البلاد التي تتجه إليها”.
  •  
  • العيش على “دعاوي الشر” والبزنسة في “سوق الحرامية”
  • أمنية مكان للحراڤة، إنها المكان الذي يلتقون فيه و”ينافيڤو” فيه، لكن عددا معتبرا منهم يسترزق بطرق غير شريفة. صحيح أنهم جاهزون للحرڤة عند أول فرصة تتاح لهم، لكن في انتظار ذلك، لا بد لهم من عمل يضمنون به العيش. كثيرون يلجأون إلى أنشطة تصنف ضمن ما يسميه دحمان بـ”دعاوي الشر”. يقول: “هنا المهم أن تعيش وتحصل على المال ولا يهم كيف. لا يهم إن كانت الطريقة شريفة أو شريرة، كما لا يهم من الضحية. حوالي 100 منهم يتاجرون في المخدرات. أما بقية الحراڤة الذين يقترب عددهم من الـ 1000 فيعيشون على السرقة ويتفننون فيها. أي شيء يمكن أن تطاله أيديهم معرض للسرقة؛ ملا بس أدوات، سلع، أجهزة… أو بالأحرى كل شيء. منهم أيضا من ينشل الجيوب، ومن يكسر السيارات، وحتى من يختطف ويعتدي على الأشخاص ويأخذ محتويات الجيوب، تحت التهديد بالسلاح. ما يسهل المهمة عليهم هو أن اليونانيين مازالوا يحملون أموالهم  بالطرق التقليدية؛ أي يتعاملون بالنقود، وليس بالبطاقات الإئتمانية والإلكترونية، وهو ما مكن بعض الحراڤة من سرقة مبالغ خيالية، يرجعون على إثرها مباشرة للبلاد، وقد أصبحوا أغنياء بين ليلة وضحاها. من بين تلك الحالات حالة حراڤ تمكن من سرقة 900 ألف أورو، بل من الحراڤة من يسطو على المنازل ويقتحم الفارغة منها من أجل السكن، وحتى عندما يتفطن أصحابها لذلك يسمحون لهم بالإقامة فيها، مكتفين باشتراط عدم إفسادها.
  • نظرا لازدهار السرقة و كثرة كمية المسروقات، تأسس سوق الحرامية. نعم هكذا يسمى “سوق الحرامية”، لأن السلع التي يبزنس فيها الحراڤة بداخله معظمها مسروقة. في حين يعيش كثير من الحراڤة هكذا، لأن الربح السريع أعماهم، فإن آخرين يكسبون من عرق جبينهم، عن طريق ممارسة مهن أخرى، كالحلاقين الذين يكسبون 5 يورو عن كل “قصة شعر”.
  • يلجأ الحراڤة الذين يعيشون هنا على السرقة وعلى المخالفات، إلى حيل عديدة للإفلات من قبضة الشرطة بعد توقيفهم. وبالرغم من أن أعدادا كبيرة منهم تقبع في السجون اليونانية، حيث يقدر دحمان عدد المساجين بنصف العدد الإجمالى للحراڤة الذي يقارب الـ1000، إلا أن أعدادا أخرى منهم ينجحون في الإفلات من السجن، باللجوء إلى حيلة لا تخلو من  الغرابة والطرافة، حيث يدعي الحراڤ عند توقيفه من طرف الشرطة وتحويله إلى المخفر، أنه قاصر ولم يبلغ بعد سن البلوغ التي يحددها القانون اليوناني بـ 18 سنة، ويعفى القصر من المحاكمة حتى يصلوا سن البلوغ. ورغم أن أعمار الحراڤة غالبا ما تتجاوز سن 18، إلا أنهم ينجحون في جعل الحيلة تنطلي على المحكمة، خاصة إذا أضافوا للإدعاء الأول تقمص الجنسية الفلسطينية، مستغلين تعاطف اليونانيين مع القضية الفلسطينية والجالية الفلسطينية المقيمة هناك. ويساعدهم في ذلك عدم عثور الشرطة عند توقيفهم على أي وثائق بحوزتهم تثبت الجنسية أو العمر. يقول دحمان: “عندما يتم القبض على الحراڤ بعد ارتكابه سرقة، يقول لهم أن عمره هو 16 سنة، وعندما يعرض على المحكمة تطلق سراحه وتمنحه البراءة، باعتباره قاصرا، خاصة إذا نجح في نسج كذبة بارعة. أما في أسوأ الأحوال فيسجن لمدة 15 يوما فقط، ثم يطلق سراحه، بل يوجد من الحراڤة حتى من جاوز عمره الـ30 سنة، ومع ذلك نجوا بهذه الطريقة من السجن. اليونانيون لديهم خلل ما. أنا مثلا أبلغ من العمر 25 سنة، ومع ذلك أملك بطاقة تعرفني على أني قاصر في الـ17 من العمر، وبأن جنسيتي فلسطينية، لقد منحتني الشرطة إياها عندما أمسكتني أول مرة. وقد نجوت من السجن بفضلها عقب اقترافي لعمل سيء، إذ حين حولتني الشرطة إلى المحكمة، أطلقتني هذه الأخيرة، بعد ما استظهرت لها البطاقة، و طالبوني بالرجوع سنة 2010 من أجل المحاكمة من جديد، بعد أن أكون قد بلغت سن الرشد. حينها ضحكت عليهم من أعماقي وقلت بداخلي: وهل تتخيلون أنكم ستعثرون عليَ هنا؟
  •  
  • جبور صديقنا ووعدنا بالتسجيل ضد مصر… والشروق عيننا على الفريق الوطني
  • يحظى جبور بتقدير ومحبة خاصة من طرف الجزائريين في اليونان، ويعتبرونه مصدر فخر لهم، لكن حبهم الكبير له لا يأتي فقط من كونه لاعبا مع الخضر أو لأنه يلعب في الدوري اليوناني، بل لأن له علاقة خاصة تربطهم به، فجبور يحرص على زيارتهم بشكل منتظم. يقول دحمان: “جبور يزورنا كثيرا هنا في أمنية، لأنه يحب أن يلتقي أبناء البلد. يأتي خصيصا من أجلنا منذ عرف أننا جزائريون، وهو ما يشعرنا بفرحة لا توصف. في كل مرة نتبادل معه أطراف الحديث، خاصة عن الكرة والفريق الوطني. آخر مرة زارنا فيها كانت بعد المباراة الودية ضد الأرجنتين التي سجل فيها هدف الفوز بكيفية رائعة. أقسمت قبل المباراة أن أقبل رأسه إذا سجل هدفا وفعلتها… فرحنا كثيرا بأداء جبور. أما هو فاعترف لنا بأن عقله لا يفكر في شيء سوى المقابلات المتبقية من أجل ضمان التأهل للمونديال. ووعدنا بإعادة الكََرة وهز الشباك المصري، لكن هذه المرة في مصر “جبور إنسان طيب ومتواضع جدا. تصورأنه دعاني لحضور مقابلاته في الدوري المحلي مع أيكا أثينا، وأوصاني أن أطلب من حرس الملعب الإتصال به للتأكد أنه من وجه لي الدعوة. إنه يستحق الحب الذي نكنه له”.
  • دحمان طلب من الشروق ألا تتوانى في نشر كل صغيرة وكبيرة من أخبار الفريق الوطني ولاعبيه المحترفين، لأن المنتخب يؤجج شعورهم بالإنتماء والفخر، وشكر الجريدة على تغطيتها التي وصفها بالمتميزة لأخباره، مبديا تعلقه بها ، وواصفا إياها بمعين الحراڤة الجزائريين في اليونان على الغربة وبعينهم على البلاد، من خلال موقعها، الشروق أون لاين. 
  •  
  • نحن “أولاد البلاد” ونحب الوطن لكن… 
  • حديث دحمان للشروق كان مثقلا بالإنفعالات، وأول ما أوحى لنا به هو الحرڤة التي تأكل قلبه، وتكون قد دفعته إلى الحرڤة، وجعلت منه إنسانا حراڤا ليس لديه ما يخسره حين يغامر بنفسه من أجل بلوغ يابسة أوروبا، وتغيير ظروف عيشه، وعيش عائلته التي بلغت من الصعوبة والقسوة حدا لم يستطع معه البقاء في الوطن. وكما أكد على حبه الكبير للوطن، كان يؤكد على أن التهميش والإحباط الذي تعيشه حسبه شرائح واسعة من طبقات المجتمع هي ما جعل الحراڤة يختارون الحرڤة حلا. وبتأثر كبير، روى للشروق قصة مرضه في اليونان: “حدث أن أصبت هنا في اليونان بمرض شديد. كان لابد لي من عملية جراحية كي تحول دون تدهور صحتي. في البداية ترددت في الذهاب إلى المستشفى باعتباري مهاجرا غير شرعي، ولا أملك أي وثائق، لكن بعدها تقربت من أحد المستشفيات، وتفاجأت بالإهتمام غير العادي الذي أبدوه لحالتي، حتى أني شككت في الأمر، وهربت من المستشفى لما أوشكوا على إجراء العملية لي، غير أني فكرت مليا بوضعي الصحي، وعدت مرة أخرى، حينها أجروا لي العملية بنجاح، ومجانا، ودون استظهار أي أوراق تثبت الهوية، رغم علمهم بأني حراڤ. إنهم طيبون ويؤمنون بشيء اسمه الإنسانية. هذا الأمر يحزنني كثيرا عندما أتذكر الوطن.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • salah-chinoui

    خويا دحمان حتا انيا كنت في اليونان وفي امونيا وعشت مشكل بزاف وحمد لله خرجت من اليونان بسح قل لكول الجزائري اتهلو في روحكوم وربي كون في عونيكوم

  • yazid

    vive leharaga rabi ma3kom ou nchallah tenjhou ga3 kima rakom elahrga wa3ra bezafff

  • hadawi 12

    saha dahmane khoya , ngoloke hadja dahmane khoya nta rahome hassedinek welade lhade fe lyonane djema3ette el akherade bessahe nta taye3e w terbahe 3la neytek rabi yekoune m3ake w nchalah tedekhole oropa w treyahe men de3awi chare tehala fi rohek wed bladi w rode balek men akerade

  • moudjer yakoub

    TAHYA LI HARGO WSALKO 3LA KHIR WALAH YARHAM LI MATO NCHALAH (BLAD LMA3RIFA(

  • حراق .toulon

    حاكمة غير للي ساسو مهدوم .واش تحبو خاوتي انا كي قررت نقطع قلت لا شتا نموت فلبحروياكلني الحوت .المهم نوصل وخلاص.وماراهيش ساهلة خاوتي.ردو بالكم .لازمكم confionce.البحر راهو مايرحمش

  • adam

    omonia est une place a athen pas une ville et elle est loin de patra qui est une autre ville ou il y a le port d el harga votre information et incorrect il faut coriger.

  • ياسين الحراقة

    يعطيك الصحة

  • سعيد

    يا ايها الشعب الجزائري .. مثل قال الشاعر الفيزا والهربة ولا لميزار والغلبة

  • حسان

    صح سراقين و رجالة بصح ماناش رخاص وطلالبة كيما ....

  • انور ess سطيف

    نسلم عليك خويا دحمان وني قريب نجي لليونان شوفلي بلاصة معا خوتنا ونقلك مديرش عليهم هوما راهم عايشين في العز

  • hami ولد بلاد دحمان

    خويا دحمان يعطيك الصحة ....بلاصتنا ماشي هنا مع العرب المنافقين كيما الي كانو يردو عليك في التعليق بهدتلتنا ومانيش عارف واش هاذو باين بلي عايشين في السرقة اللي كنا نهدرو عليها مع والديهم نتا راجل ونية وصلاتك مع ناس نوايا كيما نتا.........بزاف علينا خويا الحقرة الضلم في بلادنا اللي عندو يزيدولو واللي ما عندوش ماكاش اللي يشوف فيه.......بي يكون معاكم ونشالله توصلو وين راكم حابين تحيا دحمان وقاع الجماعة وعثمان الزلط بزاف بزاف.........

  • ولد لرجام

    صحيت خويا دحمان ربي يسهلك ويعطيك ما تتمنا وان شاء الله ترجع بسلامة قول للجماعة لرجام راها مسلم عليكم ان شاء الله تولو بخير ربي يوفقكم وصح صحوركم

  • محمد بوهني بلباهي ولد أختي دحمان

    نتمني للك حياة سعيدة في اليونان و خاصة في الدول الاروبيا و أتمني لك العمل و تبعد علي اصحاب الشر وهذه نصيحة من خالك و أموك الحبيبة و تهل في روحك و لعجال راه بلغلك السلام

  • ahmed nader

    مرسي عليك خويا دحمان اما صاحب التعليق رقم 3 "التيارتي" ما تعياو ..... للعنانبة و الوهارنة والعاصمة بصح هوما حاطينكم ...... كبما تقولو نتوما "...." ماشي شرط ترفد السعفة باش تكون مع الكبار على حسابك نتا وهذا اللي راه فاليونان بلاك هو والو في رايك بصح كي بغا يروح راح مي انتا اقعد في واد الطلبة وعيط المانيا اقعدو تبعو غير الوهارنة يا ا....

  • ayoub

    تحيا الحراقة ورانا جايين إنشاله(روما ولا انتوما)
    إلي إقول متحرقوش نقولولو راهو عشاك مرحي
    هههههههههههههههههههه

  • said

    Blad l'3izza wa alkrama....

  • hichem london

    salam alikome
    khoya daheman rabi me3ak o rabi yasaterrak khoya
    yake yekolake ma yehasse bale djamera
    guire li kewatoo hadi hiya el hadera kelila
    ya amine ghashie kima neta li ghalaweha 3lina
    merci a tt o
    saha fetourekom
    nedjibouha fi
    london inshallah

  • NABIL

    VIVE SKIKDA MOI HARKET

  • براضية عمر

    اليونانيون ماعندهمش خلل، بصح عندهم النية. وتستعرف بأنهم إنسانيون، وها أنتم يا جزائريين تسرقونهم وترعبونهم. والله عيب عليكم.

    زيد، تخْوَن هنا ولا تماك، المال حرام: ماينفع لا صلاة لا حج لا زكاة، راكم تضيعوا فقي وقتكم

    بسبابكم الفلسطينيين راهم ولاو في بال اليونانيين والأوروبيين والمسيحيين كلهم سراقين وكذابين، هذي هي، حقكم تقولوا: "نحن مع فلسطين، سارقة أو مسروقة"

    ما تخافش، ما يقضبوكش هوما، يقضبوك غيرهم: البحر يدي العوّام.

    ثم واش من إنتماء واش من فخر، حنا ماراناش مفتخرين بيكم، بصح العيب ثاني في الحكومة تاع ميكي.

    وانتوما يا حراقة، الله يهدينا ويهديكم.

    إيلا حرقت باش تدير مستقبل، على الأقل ديره بالحلال، هذا حقك، بصح ما تنساش الموت، كاينة وواصلاتك.

  • algerie ^^sardignia

    rabbi m3ekem wnchalleh rabbi yahfadkem kho.
    thallew fi ba3dakem
    vive l algerie mais bessah rayhine rayhine^^europe^^

  • Fadel moha

    ربي معاك ياخويا وسلملي على جمال فروج

  • تحيا الحراقة

    والله العقوبة لكل الجزائريين ولي مزالوا العقوبة مليون ونصف مليون جزائري انشاء الله حرق حرق كل طرق للوصول الي اوربا انشاء الله بوطي . مغرب . تركيا.
    الله غالب مكاش حدمة حماية مدنية ب 20مليون انا نروح نحرق و الله ميدوها ليه كين ربي قاع تكولكم نار انشاء الله
    tigri_31@live.fr

  • bechar

    Ana Algerien 3aich depuit 25 ans en engletair jais pas de papiers ou rani kbert flage je veus rentrer en algerie mais pas de papiers kash wahed ya3raf kifach nahreg en algerie merci pour tous les conseils.

  • nabill

    ana ca3 mahcourin fi( jazair el 3iza walkaram)..............hacra100%

  • jarou

    saha dahmen,allah ye3awnek weyessahalek.inchallah nchoufouk bekheir 3elik, trouh wetweli normal leurope

  • بساعد عبد الوهاب

    روما ولا انتوما براكة في روما ولا القعدة فالحومة

  • bilal

    bech teheregue lazem tekhelesse la TVA 17%3ened elherrague

  • maregu

    moi je dis pauvre algerie et pauvre algerien ou sont nos responsable ?il font quoi ?et je remercie l'equipe de chourouck qui nous laissent s'exprimer ou saha rmadan

  • EL HADJ ZERO

    JE PREFAIRE EL HARGA OUA LA EL HOGRA, JE PREFAIRE EL HOGRA DIAL EL BAHRA OUA LA EL HOGRA DIAL EL IDARA, JE PREFAIRE NETEKOUA ET JE NE DONNE PAS ERACHOUA, VIVE EL HARA.....

  • AMINE ALGER

    يا خاوتي ناس قالو بكري مايحس باجمرة غير ليكواتو

  • zikofarouk

    slame 3likoum dahmane galbi mahabach haka t3ichou fi hagra rabi yoif9ake anta ou kou gazayri sa ramdanake

  • صلاح الدين

    شكرا على الموضوع اخوتي و لكن الحرقة ماشي الحل انما الحرقة عبارة عن انتحار و الجزائر رغم انها لم تعطينا الكثير و لا القليل و لكن ستبقى دائما في قلبي(يا رايح وين مسافر تروح تعيا و تولي)

  • hadaoui

    rak four ya dahman
    rabi yeshelek nta faisal
    nchalah liquipe national terbeh

  • amine

    rabi satrou

  • fawzi

    les j algérienne ils pèrs la tète rabi yaster

  • bahi

    تبهدايل.لياه خسرتوها علينا قٌاع.ربي وكيلكم

  • جزائري ..

    الله يكون في عونكم أخي دحمان .. ربي يسهل ويذلل لكم الصعوبات ويبلغكم ما تريدونه في أحسن الأحوال والظروف ..

  • mohamed

    المسؤول هو السبب

  • fatah

    pour le commentaire n 2 tu peut dire ca pour ceux qui voles les milliards ?

  • reda

    ils ont raison de senfuir de se ..... de pays ou légalité est absente completement ....arrété de mentir en disant que bladna bladna parceque nous somme des mores vivant sur cette terre

  • el hamiz

    لا إله إلا الله .............

  • خليل

    ربي يهدي الحكام اللي بهدلونا ماشي الحراقة

    لوكان داروا معيشة مليحة للشباب مايروحوش ياكلهم الحوت

  • logique

    العقوبة ل 25 مليون شاب باش تلحق إن شاء الله ونخلوها خاوية عى عروشها ’ ألعبوا فيها

  • Ahmed

    Ces malheureux gens viennent d’un pays dans lequel il y’a une société pétrolière qui s’appelle parait-il Sonatrach…cette société a un joli siège vitré trompeur à l’entrée de la ville d’Oran, au rond point à droite…direction port d’Oran....…

  • lahkem

    essma3e loukane rake fi plastou ta3refe wache kaiene nta lgite el khobze koule ou bela3e femake ya li msemi rouhou djazairi

  • hakim

    Salam Alikoum, les pauvres reveurs. au point de dire حراڤ تمكن من سرقة 900 ألف أورو، quoiiiiiiii , je pense que vous connaissez pas encore cette somme ya Dahman , trop de reve qui vosu detruiront almouhim bonne courage mais me salisez pas les Algeriens et L'algerie . Salam

  • moahamed

    halle enasse

  • amari baba

    يا دحمان يا خويا عندك مليون صح حتى انا لو اتيحت لى الفرصة لن اقعد هنا ثانية
    كى تشوف تصيب روحك فى بلادك ما عندك حتى حق
    الحقرة المحسوبية المزايدات
    و زيد على هذا التشومير راجل فى عمروا 400سنة مزال ما خدمش فى بلاد ميكى عفوا بلاد موزيك عفوا بلاد الجزائر
    ياخى مسؤولين مزال ما فهامتوش بلى الناس كرهت البلاد على جالكم الله لا تربحكم

  • بدون اسم

    السرقة الموجودة هنا في البلاد هي التي دفعتهم للمخاطرة بحياتهم و فعل أي شيئ من أجل الحياة بأوروبا.

  • abdellahdz

    ارجو من المسؤولين و الدولة الجزائرية عدم تهميش الشعب الى هذه الدرجة.................................

  • sifeddine fehdi

    in my opinion I d'ruther stay in my country better than stealing is not worth it I advise anyone who wants to immigrate somewhere you have to have strategy before you leave your country (I understand everyone say once I get there I know what I will do .guys once you get there you face the reality you will shock ) good luck to anyone

  • kourak welid saad

    khoya dahmane nta fort bezaf yahya lharga yakoulne lhoute wmayakoulniche doude w nta li goutlou bahdaltouna loukane ja 2ayeche b1 fi bladou maykhamameche ga3 yahrague
    malgrer ya bladi nebguik lharga fiha fiha

  • a_minous

    خويا دحمان الله يحسن العون

  • dahman20

    hadi marahich hala blad kima te3na fiha kolchi heta walaw wladha yehorbo menha besah mliha llhado li rahom hakmin hed blad wygolo algerie rahi mliha khalihom yben 3elihim ... ... ....}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}

  • nassim :tiaret

    pour n: 2 . nta rak 3ayech fel 3ez we el hna taht mamak cè pour ca tcharak fomek .mè les autre ma sabouche 3liha win fi di le bled ...vive el haraga we llah ykoun fi 3awnhoum

  • lakhdar

    الكسرة و الماء في بلادك خير من الجنة في بلاد الكفار !!!!ذلتونا

  • mett

    j'aime la grece et les grecques,c'est une nation pauvre,un peuple pauvre mais j'ai trouve ce peuple plus riche par sa solidarite et son humanism que n'importe quel autre peuple europeen'toujours en bonne humour ,souriant,et modest,des que tu mets le pied en italie ou en n'importe quel pays europeen continental commence l'odeur du fascisme et la haine contre les etrangers et plus specialement les musulmans parmis eux.

  • nadjib

    dahman rak 4444444444444444444444

  • فيصل

    الله يكون معاكم و لكن اظن ان الظروف التي و جدتها اخي الكريم هناك هي ظروف صعبة مثل بلادنا لهدا من الممكن الهجرة بطريقة تكون فيها مرتاح و امن عن طريق الوثائق مثلا الزواج او عقد عمل من صديق هناك طرق اخرى افضل و لكن قليل من الصبر..انا متاكد ان الظروف الصعبة هي التي اجبرت معضم شبابنا على الحرقة و لكن هناك ظروف صعبة مماثلة او اكثر من دلك ستنتظر الحراق لهدا يجب التفكير جيدا.ويجب اولا من الدولة معالجة الاسباب و ايجاد الحلول الممكنة لهده الظاهرة فمن غير الممكن تجاهلها السبب الرئيسي هو البطالة و اظن ان البيروقراطية الموجودة سبب رئيسي لقد اصبح كل شيء عن طريق الوساطة لهدا اقول حسبنا الله و نعم الوكيل لقد اصبحت البلاد للقوي لم يبقى للمواطن البسيط اي شيء و هدا الدي شجع على الهجرة...لا حول و لا قوة الا بالله

  • 4RINA

    خويا دحمان لا كان على الحرقة ربي يجيبلك ما بقاتش بلاد بصح لا راك حاب تنجح في اي مكان لابد من خبزة الحلال في اليونان ولا في اليابان ، و كي سمعت بلي دخلت للمستشفى و عاملوك معاملة إنسانية قلبي تهز لأنو في الجزائر كاين معاملة نتاع حيوانات و من حقك و حقي نحرقوا ...
    ربي يجيب الخير ، كفار و إنسانيين خير من مسلمين و قساة على المجتمع نتاعهم .
    سلام عليكم .

  • chiboub

    heureusement rak fekt ou rawaht sinon rak tchem fi cocaine

  • rabi3-leipzig

    alah yahdikom wyfaraj 3likom khoti

  • الزاطل

    إلى 1-amine : belkourt
    يا خو واش بيك وين راك عايش ما شي في ديار الكفر أنت تاني ودعاوي الشر قالك هما يآمنوا بحاجة واسمها الانسانية 000 روح شوف في " " تشوف لعجب في شهر التوبة والغفران 0000

  • youcef

    rabi y3awnak

  • محاري الصحراء

    ياواااااااااااااا رانا جاين يا خويا غير اصبر نشاله

  • فرهود

    لا تهربوا من الوطن وتدعون أنكم تحبونه أنتم لصوص تسرقون الوطن وتشمتون فيه الأعداء كول التراب في بلادك وحافظ على شرفك من ملة الكفر

  • mohamed

    rabi ye khalik khouya a.e.r merci vive

  • حراق

    واش نقعدو نديرو في بلاد ال....

  • annaba23

    الله يحسن عونكم نحن كلنا في قفة واحدة انا هاجرت البلاد مند عشر سنوات وهادا بعد ماظاقت بي بلادي بعد ماقدمت عامين خدمة وطنية في وقت الارهاب بعدها اردت ان اعمل في التجارة لكن تصادمت مع من احتكرو الجزائر وطلبو مني الرشوة وهدا مالم اقبل به هاجرت الى اليونان تم عدت تم الى فرنسا والحمد لله كل شيئ على مايرام هنا نتنفس الحرية والعالم كله مفتوح ليس هناك من يقل لك من اين اتيت والى اين انت داهب او اعطيني رشوة ....................................................

  • nabil

    salam dahman asmahli koya mais matesanach lkir kitedkol lahna rahi kifkif hata hna hakak lem3ich sarka wkatfa wd3awi char lah yahdina

  • جزائري

    لمادا السرقة لمادا بالضبط الجزائري عرف في أروبا بالسرقة. !!! بهدلتونا

  • مسعــود وادي الزناتي

    صح فطوركم و خاصة إخوتنا في الغربـة الذين يعانون الأمريـن.و خويا دحمـان صح فطورك و ربي يسهلك لكي تصل إلى مكـان أحسن من اليونـان, أما أخي أمين فأقول له راك عايش هاني على لهذا السبب تعتبرها ماشي سبب للهجرة, أنا راني أكملت دراستي في الجامعة و في شتاء السنة السابقة كنت رايح نحرق بصح ربي قالي لا و كل شيء تعسر عليا و راني نعاني في بلاد الخيرات والميزيرية بلاد ميكي؟؟؟؟ تهلاو في رواحكم وصح رمضانكم و صح عيدكـم

  • adel

    asraf 3lih anta kifach machi sabab lalhijra rtmaskhar bina anta douka ghoul wala hata ywali youkal trab ta3lik rakam 1

  • bouh

    chouf y 3raibe lazem tedie diploumm men 3ande tiarteyai ya chrouk hanna tiarteya wllad rourbba whharnna annanba le salgeroi hadou ta3 rourba hatta hnna hargounna tiaret rahe khawyya ya chouroug direi roprtag fe tiaret

  • houdayfa

    wachnou hada wellah rir 3ayyawna el harraga hadou..djouhala ils savent pas wach rah yassana fihoum mor labhar surtout fel wakte hada..hasbetelkoum kima yahkoulkoum chi ......makhallatch fihoum l imagination,wellah rir bel visa outakhlas 3likoum mal,la plus part tayhine fi l europe sarrakine . bahdeltou bina

  • amine

    خويا دحمان الله يحسن العون بصح اسمحلي هدي ماشي سبب للهجرة لديار الكفر و دعاوي الشر اما المسؤلين علي الشعب حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل.