-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صادراتها غطت 55 بالمائة من حاجيات هذا البلد في ماي الماضي

سوناطراك تضخ المزيد من الغاز لإسبانيا رغم المناورات المغربية

حسان حويشة
  • 35005
  • 16
سوناطراك تضخ المزيد من الغاز لإسبانيا رغم المناورات المغربية

أظهرت بيانات إسبانية رسمية أن سوناطراك ضخت كميات قياسية من الغاز على هذا البلد شهر ماي الماضي ومثلت صادراتها 55 بالمائة من حاجيات إسبانيا، وهي معطيات تأتي في عز مناورات من المغرب والتهديد بعدم تجديد عقد أنبوب الغاز المغاربي الأوربي على خلفية خلافاته مع مدريد.

في هذا السياق، تشير وثيقة لهيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الإسبانية “CORES”، اطلعت الشروق على نسخة منها، تتعلق بواردات إسبانيا من الغاز خلال شهر ماي المنصرم، أن سوناطراك ضخت الغاز بأقصى طاقتها إلى إسبانيا في هذا الشهر، ويعود ذلك على الحركية الاقتصادية التي تحركت نوعا وبداية التخلص من قيود فيروس كورونا.

وضخت سوناطراك كميات وصلت 18.123 جيغاواط/ ساعة، خلال شهر ماضي، ما يمثل 55.4 من إجمالي حاجيات اسبانيا المستوردة خلال الشهر ذاته، بعد أن كانت في حدود 14.685 جيغاواط/ ساعة في أفريل الماضي.

وبخصوص الكميات المصدرة فإن 15.635 جيغاواط/ ساعة عبارة عن غاز طبيعي تم تصديره عبر خطي الأنابيب ميدغاز والأنبوب المغاربي الأوربي، و2.488 جيغاواط/ ساعة عبارة عن غاز طبيعي مسال “GNL”.

وتهاوت صادرات منافسي الجزائر في السوق الإسبانية بنسب متفاوتة، على غرار منتجي أمريكا الوسطى الجنوبية الذين تراجعت صادراتهم بـ70.99 بالمائة، وأوروبا وأوراسيا (-40.4 بالمائة)، وأمريكا الشمالية (-37.1 بالمائة).

وتأتي هذه التطورات في عز جدل حاد وتهديدات من الرابط بعدم تجديد عقد أنبوب الغاز المغاربي الأوربي المعروف باسم “بيدرو فاران دورال”، الذي يمر عبر المغرب ويصل إلى جنوب اسبانيا، على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط، والانتكاسة التي تعرضت لها دبلوماسية المغرب عقب استقبال إسبانيا للرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، ومثوله أمام المحكمة الوطنية الاسبانية في قضية تبين لاحقا أنه لا أساس لها، وعودته إلى الجزائر وزيارته من طرف رئيس الجمهورية ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

وينتهي عقد الأنبوب المغاربي الأوربي في 31 أكتوبر المقبل، وسبق للرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، أن صرح قبل أيام بأنه إذا كان طلب جديد على هذا الأنبوب ستكون هناك محادثات، وشدد على أن سوناطراك مستعدة لتلبية الطلب الاسباني حتى لو كان هناك زيادة فيه، خصوصا أن أنبوب ميدغاز صار بإمكانه نقل 10.5 مليار متر مكعب سنويا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • احمد او موسى

    الله يسخر...

  • Taha

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا صدق الله العظيم وعند ربكم تختصمون صدق الله العظيم

  • علي عبد الله الجزائري

    مع اواخر اكتوبر ستتطور مجريات الاحداث لتصبح اكثر حدة لان الصراع على الغاز لا علاقة للمغرب به فهو مجرد بلد عبور انما هو صراع اوروبي جزائري روسي والتخوف الاوروبي من الحصار الروسي الجزائري بخصوص مستقبل الطاقة الاوروبي اعاد اوروبا للعصر الجليدي كل اجتماعات حلف الناتو ومناوراته مؤخرا بالمنطقة تؤكد ان هناك مخططات اخرى بخصوص حروب الطاقة التي يراد نقلها من الشرق الاوسط بعدما دمرت العراق وسوريا تنقل لشمال افريقيا الى ليبيا والجزائر المغرب ما هو الا منديل مرحاض مستعمل ( دويلة وظيفية ) لا يختلف عن دويلات الخليج التي تعمل بالوكالة لمصالح امريكية وصهيونية وسياتي يوم ترمى المناديل ويؤتى بغيرها المواجهة الحقيقية مع مجرمي الطاقة وناشري الارهاب العالمي ومحاولاتهم السيطرة على كل منابع الطاقة والثروات بالعالم ومنع اي نهضة لشعوب العالم خارج سيطرة النظام الراسمالي الصهيوني

  • الحاج بوشعيب

    مبروك لإسبانيا بغاز الجزائر، ومبروك للجزائريين بالعطش.

  • محلل

    من الطبيعي ما دام التوتر يتصاعد بين المغرب وإسبانيا ، أن تضخ الجزائر الغاز للإسبان ... ومن هو الخاسر ... هو الشعب الجزائري والمغاربي عامة... الغاز والأسماك بالمجان (ازكارة في المروك) ... ولهذا السبب أطلق الاستعمار على الشقيقين "جوج بغال".

  • محمد بن عبد السلام

    أظن ان كمية الغاز المُصدَّرة الى إسبانيا تعادل ما يجب ان يُشربَ من ماءٍ صالحٍ للشرب... 10 مليارات متر مكعب.. رقم كبير.. هذا الرقم فقط لدولة واحدة من الاتحاد الاوروبي.. لا نرى اثر هذه العائدات في أرض الواقع.. ترى أين تذهب هذه الأموال

  • سعيد بنجلول

    عجيب وغريب عن أي انتكاسة تتحدث. سؤال، لماذا الجزائر ليست كالامارات او قطر في التنمية والعمران او على الاقل المناطق التي بها الغاز تستفيد من خيراته؟

  • حكومات البيروات و القحط الاستثماري

    مفارقة عجيبة الجزائر تقوم بتصدير الغاز و البترول . لكن عائدات ذالك التصدير لن بتحول الي مشاريع تنموية خالدة . كشراء سفن عملاقة و طائرات نقل حديثة . او بناء انفاق و جسور عملاقة لفك عزلة عاصمة البلاد و المدن الكبيرة . أو بناء سدود ضخمة وملئها بمياه البحر المحلاة . او لناء خط سكة حديدية مزدوج من العاصمة لعين صالح او تنمراست . ومن العيب و العار ان تتحول عائدات صادرات الغاز و البترول كلها لاستيراد القمح الممزوج بالخنازير او بودرة الحليب الممزوجة بالاسمنت الابيض . او احمر الشفاة . ومؤكولات القطط و الكلاب و علف الدواب فهذا عبث حكومي لا تظير له ان استمر سيجعل الجزائر من البلدان الاكثر فقرا في العالم ان تضب الغاز و البترول .

  • وهراني

    صحا الغاز الجزائري لاسبانيا، وصحا الحوت ليراهو ياكل فاولادنا في البحر هروبا من الفقر والجوع والتهميش

  • Med-dz

    من المفروض أنّ سوناطراك هي التي ترجع إليها آخر كلمة فيمايخص إتفاقية الغاز و هي من تقرّر العمل بأنبوب الغاز المار عبرالمروك أو الإستغناء عنه وإستغلال الأبوب الجديد المار مباشرة إلى إسبانيا ، بعد نهاية الإتفاقية أي في أواخر أكتوبر القادم المغرب سيكون في موضع لايحسد عليه إذن لا داعي الحديث عن المغرب وكأنّه هو من ينتج ويصدر الغاز إلى إسبانيا.

  • جزائري

    ان كانت الجزائر قادرة على ضخ الغاز لماذا الشعب الجوعان

  • متطوع

    حنفيات الغاز لاسبانيا 24 ساعة على 24 ساعة وحنفيات الماء في بيوت الجزائريين ساعة واحدة في كل 24 ساعة . حلل وناقش

  • Taha

    مصائب قوم عند قوم فوائد و صراع الاخوة لنصرة عدوهم

  • هواري

    طبعا ارتفع التصدير لتغطية استشفاء بن بطوش

  • ألجيشيان

    كل ما تم ضخه هو ثمن علاج بن بطوش، مبروك عليهم الغاز باطل، مبروك علينا بن بطوش و الطوابير…

  • احمد

    الشعب لا يجد الماء وأنتم تعطون الغاز بالمجان للاسبان الذل بمعنى الكلمة