-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سي الهاشمي…..وداعا

سي الهاشمي…..وداعا

كانت الدقائق تقترب من أذان الفجر يوم الثلاثاء 14 جوان عندما تركنا إلى الأبد الصديق القديم الهاشمي العربي إثر عملية جراحية أجهزت عليه في أحد مستشفيات العاصمة، وانطفأت تماما جذوة صداقة انطلقت ذات يوم في القاهرة في بداية الستينيات.

كنت يومها أقضي الأيام الأخيرة من دراستي الطبية وأتولى في الوقت نفسه مهمة الرعاية الصحية للطلبة الجزائريين في المكتب العسكري الذي كان يديره الرائد رابح نوار عندما طلب مني سفيرنا الديبلوماسي العريق الأخضر الإبراهيمي بالإسراع إلى أحد فنادق العاصمة المصرية لأسعف إطارا جزائريا كان يزور القاهرة، وهناك رأيت الهاشمي للمرة الأولى، وكان يتألم من وعكة معوية قال لي أنها على ما يبدو نتيجة تسمم غذائي.

وعندما قمت بالفحص لم أجد علامات التسمم الغذائي، وكان لي رأي آخر في سبب الوعكة، فأعطيته بضعة أقراص وغادرته لأضمن موعدا مع أحد كبار أساتذة الطب في القاهرة، فأنا، مهما يكن من أمر، كنت مجرد طبيب ناشئ.

وعندما عدت في اليوم التالي لأصحب الهاشمي إلى الطبيب الكبير وجدته في وضعية لا بأس بها، وقال لي أن حالته تحسنت مع القرص الأول، وهو ما أكد صحة تشخيصي لحالته، وانتهت الوعكة نهائيا في اليوم التالي ولكنها جاءت لي بمحبة وتقدير بالغين، كانت بداية مرحلة صداقة ثرية عرفتها علاقاتنا بمجرد عودتي إلى الجزائر، حيث تعرفت عليه أكثر ووجدته مثقفا متعدد اللغات، يجمع بين الإمساك بناصية اللغة الفرنسية، بصفته متخصصا في القضايا الاقتصاديةوبين التعمق في دراسةاللغة العربية التي كان ضليعا فيها، وفي مجالات الأدب والشعر بوجه خاص، وإلى درجة أنه علم ابنه جلال، الذي كان في حدود العاشرة من العمر، إحدى قصائد نزار قباني، وهذا إلى جانب تحكمه في القبائلية، التي علمني من تراثها حكمة تقول ما معناه : رحم الله من اخترع أذني القفة.

وعندما فتحت عيادتي الطبية في شارع أول نوفمبر في منتصف الستينيات كان الهاشمي هو الذي فتح أمامي أبواب مجتمع العاصمة الجزائرية، حيث لم يدع أحدا من معارفه، وخصوصا الأطباء، إلا وأخبره أنني طبيب ماهر، وكان هذا أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لطبيب تخرج من جامعة مشرقية، ورفضت وزارة الصحة الجزائرية في البداية الاعتراف بشهادته الطبية.

كان الهاشمي هو الرئيس الأول للغرفة التجارية الجزائرية، وهنا قام بتعييني طبيبا مستشارا لموظفيها، مما أعطاني الفرصة لخلق علاقات قوية مع الأخصائيين في العاصمة الجزائرية، ومن بينهم الجراح غالب جيلالي، ابن الشيخ عبد الرحمن الجيلالي.

وأصبح بيت الهاشمي هو بيتي وأسرته هي أسرتي، وكنا نقضي الساعات الطوال ضيوفا عليه في القبة حيث كنا نحظى بكرم ورعاية السيدة حرمه، وأصبحت حورية أختا جديدة نمت صداقتها مع بقية الأخوات.

والهاشمي هو أب المعرض الدولي في الجزائر، وكان المعرض الأول بجوار مطار العاصمة وأصبح بالنسبة لنا جميعا فرصة لتنفس جو جديد بعيد عن الالتزامات المهنية لكل منا، وانتقلنا بعد ذلك إلى المقر الجديد للمعرض الذي أشرف الهاشمي على بنائه، وعلى إقامة فندق “زيري” بجواره لاستيعاب العارضين الأجانب.

ولا أعتقد أن العاصمة ستعرف سهرات كسهراتنا في منزل العربي في القبة، حيث كان يمتزج الشعر مع الموسيقى، والحوارات الثقافية مع النقاش السياسي، وحيث يلتقي أصدقاء كل منا مع أصدقاء الآخر، وليكتشف من لا يعرفون حملة الثقافة العربية بأن هؤلاء يمثلون نخبة متميزة ورصيدا للدولة الجزائرية الناشئة.

وكان الغريب أن الصداقة تمتنت بيني وبين الهاشمي بالرغم من اختلافات لها عمقها بين كل منها، فبقدر ما كنت أنا متحمسا للاتجاه الاشتراكي في ميدان الاقتصاد كان هو من أنصار النظام الليبيرالي، وبينما كنت أنا متعصبا للكتابة باللغة العربية كان هو لا يكتب بالفرنسية، حتى خارج الالتزامات الإدارية.

وبينما كان الهاشمي عملاقا يتجاوز طوله 180 سم كنت أنا هزيل الجسم لا أتجاوز 170 سم، وكنت مدخنا شرها بينما كان هو لا يقرب السجائر أو أي مشروبات غير الأتاي والقهوة.

وكان الهاشمي يأخذ علي، كما كتب في مذكراته، تشددي في احترام الأخلاقيات الطبية، بحيث كنت أرفض إعطاء شهادات طبية لمن كانوا يريدون الحصول على تصريح خروج كان قد تقرر بعد هزيمة جوان 1967، وقال حرفيا في مذكراته بعنوان “مذكرات جزائري سعيد” : إنه يراني مثل “إليوت نِس” (ELIOT NESS ، وهو الضابط الأمريكي الذي عرف بأنه لا يُرشى أبدا L’incorruptible )

وعندما بدأت عملي في الرئاسة في مثل هذا الشهر من عام 1971بدأت لقاءاتنا تقل مما جعل علاقاتنا تفتر تدريجيا،فقداختلفت وضعيتي تماما، ولم أعد قادر على السهر مع الأصدقاء كما كنت، خصوصا وأنا أعمل حتى ساعة متأخرة من الليل، ولم تعد أيام العطلة تعني شيئا بالنسبة لي كما كانت عندما كنت مجرد طبيب يتحكم في وقته كما يريد.

وربما كان هناك من ألسنة السوء من زعم للصديق أن في الأمر نوعا من التعالي على أصدقاء الماضي، وكان ذلك خطأ كبيرا كان يكفي لشطبه نهائيا من قائمة المثالب أن يُعرف أنني لم أعد أرى والدتي إلا نحو مرة واحدة في السنة، وأن والدي لقي وجه ربه ولم أكن إلى جانبه.

والهاشمي يسجل في مذكراته بأنني لم أحلق عاليا في وزارة الثقافة كما كان الأمر وأنا مستشار في الرئاسة، ربما لأنه لم يكن يعرف أنني لم أكن أملك من الأمر الشيئ الكثير في هضبة القبة التي تبعثرت فيها المسؤوليات، بينما كنت في المرادية لا أقدم الحساب إلا لشخص واحد، هو من كان يوجه عملي ويتابع أدائي ويحمي مسيرتي.

رحم الله الهاشمي العربي الذي غادرنا إلى الأبد تاركا في نفسي ألما مزدوجا، أول جوانبه فقدان هذا الرجل الكبير والثاني هو أن الفرصة لم تتح لي لاسترجاع صداقة الأيام الخوالي الطيبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • لعرابي عبد الوهاب

    يا عبد الله٬ هل تملك مفاتيح الجنة ؟ عليك بنفسك فرحمة الله وسعت كل شيئ ٬فهؤلاء الناس هم عباد الله ، ان أحسنوا فلأنفسهم و إن أساؤوا فإن الله غفور رحيم ، وهو مولاهم و نعم الوكيل ، و هنا أعود إليك ، هل تعتبر نفسك ملكًا؟ او خارج عن إطار البشرية؟ إعلم انك إنسان خطاء٬ نَساءٌ ٬ و خطؤك يتبعك إلى لحدك فاتقي الله ، و اترك الموتى لربهم ؛ إستغفرْ الله و تُب إليه٠
    لقد أحييت الجراح في نفسي لأن الفقيد هو أخي ٬ و لم تكن لك اية علاقة معه...الله يرحمك اخي الهاشمي و يسكنك فسيح جنانه٠

  • بدون اسم

    اي خير تركه هؤلاء الموتى...........الخير ماداروهش وهم في عنفوانهم الدنيوي فكيف نذكر (خيرهم) وهو منعدم نهائيا...اليهود والنصارى والمشركين (خيرهم اسبق شعوبهم)..اما هؤلاء فخيرهم سبق اسرهم واقاربهم وذويهم فقط

  • fatouma

    ومن يعمل مثقال درة خيرا يراه ومن يعمل مثقال درة شرا يراه..ربي يحاسب علي حساب اعمالكم وبس .

  • salim1

    من أعطاك صكوك الغفران والجنه والنار ، اتق الله وبعبارة شعبية 'أحشم يا.....

  • بدون اسم

    يا هذا افهم التعليق قبل أن تعقب.يا.........................أنا قلت أن الناس تدعوا عليهم لالهم..والفرق بين الدعاء عليك والدعاء لك واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ايها ال................الذي يدعوا عليك ليس كمن يدعوا لك ايها ال..................ومن يدعوا عليك كمن يشكوك..ومن يشكوك لن يدعوا لك بالرحمة ابدا ابدا ليقينه أنك السبب في مشاكله...ايها ال.................الفهم قبل التعقيب ايها ال..........................

  • جزائري

    اذكروا موتاكم بخير وخير ما نذكر به موتانا أن نترحم عليهم ( والباقي على الله ).

  • صالح الشاوي

    اتق الله يا اخي ..فمن انت ايها الانسان الضعيف حتى تحكم على الناس فالله وحده من يعلم سرائرهم. استغفر ربك فانه غفور رحيم.

  • بدون اسم

    ومن انت حتى لا تعتقد رسول الله وما ادراك ما رسول الله ولا يعلم احوال الناس اهم فى الجنة ام فى النار اتق الله وادعو له بالرحمة وتب الى الله

  • بدون اسم

    أنا لاأعتقد(أن هؤلاءالذين يتحدث عنهم سي عميمور) سيكونون بالجنة..لااعتقد.ولن يحدث ذلك أبدا..لأنهم لم يقدموا شيئ يجعل المرئ يدعوالهم..بل العكس يدعون عليهم...

  • أ.حداد (بفتح الحاء وشد الدال)

    رحم الله الفقيد وألهم ذويه الصبر والسلوان وأطال الله عمرك "دكتور " بالصحة والعافية ويكفيك أنك تذكرت خصال من أحسن إليك وذلك أضعف ما يجب أن ترثيه به حتى ولو بعد فوات الأوان وكان عليك أيضا استدراك تجديد العلاقة معه قبل رحيله ، لكن كما يقال"إلتمس لأخيك سبعين عذرا".