-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

شاوشي وعصام الحضري

ياسين معلومي
  • 11251
  • 23
شاوشي وعصام الحضري

كان الجميع ينتظر عودة فوزي شاوشي إلى حراسة مرمى المنتخب الوطني، بعد تألقه هذا الموسم مع فريقه مولودية الجزائر، حيث كان بشهادة الجميع أحد أحسن حراس البطولة المحترفة الأولى، غير أن تصرفاته الطائشة كل مرة تدخله الإنعاش الكروي، وتجعله يعود كل مرة إلى نقطة الصفر، لأنه لم يجد خلفه وأمامه من يحتضنه ليبقى في المستوى العالي لسنوات أخرى.

كل المختصين الكرويين في الجزائر يؤكدون أن كرة القدم الجزائرية في حاجة إلى حارس مثل شاوشي، في ظل تراجع مستوى كل حراس بطولتنا، الذين لا يحافظون على مستواهم بسبب المشاكل التي تتخبط فيها أنديتنا وكرتنا، فإذا وجدت حارسا في فريق ما أظهر إمكانات كبيرة، فتيقن أن مستواه يتراجع ويتقهقر مع مرور الجولات ويصبح محل انتقادات قد تجعله يفقد حتى مكانه في فريقه، مثلما حدث للحارسين الدوليين دوخة وعسلة، وقبلهما صالحي وسيدريك والقائمة طويلة جدا.

أتذكر جيدا أنه لما انتقل شاوشي إلى شبيبة القبائل، تنبأ له الجميع بأنه سيكون الحارس الأول للمنتخب الوطني لسنوات، خاصة أنه “سرق مهنة الشباك” من والده الذي كان حارسا كبيرا، فتمكن في وقت قصير أن يضمن مكانة في التشكيلة الأساسية لشبيبة القبائل وبعدها في الفريق الوطني، ويتذكر الجميع عندما نال زميله قواوي البطاقة الصفراء في لقاء القاهرة التي حرمته من المشاركة في اللقاء الفاصل المؤهل لمونديال جنوب إفريقيا، وقتها لفت شاوشي أنظار العالم ووقف الند للند أمام ترسانة المنتخب المصري وأهل رفقة كتيبة سعدان الجزائر للمحفل الدولي.. فظن الجميع يومها أن الجزائر لن تحتاج إلى حارس مرمى لسنوات عديدة، لكنه لم يستطع أن يبقى أساسيا في منصبه بسبب ما يقوم به من تصرفات غير رياضية، بداية من أحداث كأس إفريقيا بأنغولا وقضيته مع الحكم كوفي كوجيا وقضايا أخرى، على غرار رفضه تسلم الميدالية في نهائي كأس الجزائر أمام أعين أعلى المسؤولين في البلد، وقضايا أخرى تبقى راسخة في أذهان كل الرياضيين آخرها الاعتداء غير الرياضي على حارس وفاق سطيف الذي كلفه عقوبة عشر مباريات.

لا أدري إن كان شاوشي يعرف أن الحارس الدولي المصري عصام الحضري، الذي واجهه في المباراة الفاصلة سنة 2009 بأم درمان تبلغ سنه حاليا 43 سنة، ولا يزال يحرس شباك المنتخب المصري ولعب منذ أسبوع كأساسي في لقاء الفراعنة وتنزانيا، وهل يعرف ابن مدينة برج منايل أن الجزائر في تاريخها امتلكت حراسا كبارا كعبروق ووشان وسرباح وقواوي، والقائمة طويلة جدا، الفرق بينهم وبينه أن هؤلاء تميزوا بروح رياضية طوال مسارهم الكروي، وشاوشي يصنع الاستثناء الذي طال ولم يجد أي أحد من محبيه ومقربيه لإرجاعه إلى السكة التي حاد عنها.

رسالتي إلى شاوشي، أن يقتدي بسيرة الحراس الكبار الذين أنجبتهم الكرة الجزائرية والعالمية ليتمكن من اللعب لسنوات أخرى، وليأخذ سرباح والعربي ودريد والحضري وبوفون مثالا له، لأن الكرة الجزائرية في حاجة إليه وإلى تجربته التي قد يستفيد منها الجيل الحالي من حراس المرمى، الذين يعتبرونه مثالا يقتدى به في حراسة الشباك وليس في المشاكل التي يحدثها كل مرة.. بكل روح رياضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • med

    عجيب...اعتقد ان الحارس العربي هو سبب محنة بلومي بعد ضربه الطبيب المصري..كيف تجعله قدوة..نعم لعصماني الحارس الخلوق الدي اهدى الجزائر كاس افريقيا الوحيدة.

  • خــــــــالد-أميــــــــــــن 14

    الســـــــــــــــلام عليــــــــــــكم ورحمــــــــــــــة الله....شتّــــــــــــــــــــــــان بيـــــــــــن مبــــــــــــــولحـــــــــي و شــــــــــاوشــــــي....
    خــطّــــــــــان متــــــــــــــوازيـــــــــــــان.

  • med

    المستوى الثقافي له دور كبير في تسيير مسيرته الكروية وحتى العائلية زيادة على الأموال التي يتقضاها كل هده العوامل لدت به الى ما هو عليه

  • moh

    شاوشي تصرفاته صبيانية ، اتوقع له الرحيل مبكرا ، لا مكان له بالفريق الوطني

  • samir setif

    قالك خير من مبولحي .............. والله ويونتريني 100 سنة مل يلحقوا .خويا لي برو برو

  • abdlakrim

    كان يجب اقصاؤه مدى الحياة،حتى يكون عبرة لمن يعتبر....

  • عبد الغاني

    لا يمث بصلة الى الرياضة دعونا من هدا الاحمق

  • الاسم

    بارك الله فيكم

  • houhou

    Un mal éduqué n''ira pas plus loin dans sa carrière et c'est logique. Quelque soit le génie dans le jeu, l'éducation passe avant tout. Un homme qui rend la pelouse de foot ball en arène de torriros à maintes reprises, sa place n'est pas sur le terrain mais plutôt dans un centre de rééducation.

  • Ali

    بالله عليكم.......انا لم ار في حياتي لاعب كرة قدم او رياضي غير متكون و غير ملتزم رياضيا و غير خلوق و غير محترف اكثر من هدا الاعب.......انه فعلا و بكل جدارة المثال الحي للردائة في الرياضة الجزائرية.....صدقت يا اخي..."ربوه" او ابعدوه عن الملاعب جزاكم الله خيرا.

  • شهاب

    إنّه مثال سلبي جدّا للأطفال والمراهقين والكبار كذلك..نرجو من الله أن يهديه

  • تندوفي في صورة نسر...

    حارس ممتاز فنيا لكن تنقصه الكثير من السلوكات الرياضية و الأخلاق و التربية السليمة ، و أصل الرياضة هي آداب و احترام و معاملات و تعاملات و علاقات وتكامل و تكافل و تواصل بين الشعوب و الأجيال في ود و احترام وصراعات تسمو إلى العلا و ليس تفاخر و تناحر أمام الملأ ... للأسف شاوشي يحتاج إلى دروس معمقة في التربية و المعاملات والسلوكات ليصبع فعلا عملاق المرمى في الوطن العربي ....ربوه

  • hamid

    تذكر هدف سلوفينيا لتمحو كل كلمة مديح في هذا المقال

  • ahmed

    avec tous mes respects au public chaouchi n'a pas de place au foot ball
    .

  • abdel

    ..هذا الشبه رياضي سلوكاته لا تمث بصلة مع الرياضة و الدين الإسلامي ابتداءا بتسريحة شعره المصبوغ و الشيء النسوي المعلّق في أذنه..إنّه مثال سلبي جدّا للأطفال والمراهقين..والله لا يزيد يشوّفنا فيه..

  • محمدdz

    مع كل الذي قيل اظن انه احسن من مبولحي , ومكانته مع الفريق الوطني .

  • لمبرقع التندوفي

    ... " أما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض..." الأسس السليمة تبنى بالأخلاق و القيم النبيلة و السلوكات الفاضلة والاحترام يسمو بصاحبه إلى أعلى المراتب و التواضع يرفع صاحبه إلى قمة الشموخ ومنزلة الشيوخ من حيث الوقار و ما ينقص الحارس شاوشي في هذا المقام هو التربية السليمة و الأخلاق و حسن المعاملة و التواضع و الترفع عن الخزعبلات التي تضره أكثر ما تنفعه و أن لا ينصاع لنزوات الجماهير التي تهتف باسمه على أنه عنترة زمانه فلو رجح كفة العقل و استقام لأصبح رقم 01 وكسب المقام أمام العظام..

  • 1243

    انسان يتصرف بطيش الاطفال من رايي لا يجب ان يعود للفريق الوطني الذي يمثل كل الشعب الجزائري

  • malek

    إنما الامم الاخلاق ما بقيت......

  • Ahmed

    بالفعل هو خريج المدرسة الجزائرية وهدف سلوفينا في 2010 احسن مثالا طريقة استقباله للكرة لايفعلها حتي من لم يمارسوا كرة القدم طوال حياتهم

  • جثة

    من شب على شيئ شاب عليه .... تلك نتيجة لسياسة التكوين الخاطئة والعرجاء ولو تلقى اسس التكوين الصحيحة لكان حارس اسطوري هذا في حالة طبق الالتزام الكروي لان عقليته عقلية اطفال ولو ترون طريقة كلامه تصرفاته ورده على الاخرين ستعرفون لماذا يتهاوى نحو الحضيض .... لكن رغم ذلك فهو افضل من الحارس مبولحي .

  • ldd

    سرباح و بوفون....هههههههه..احشم شوية

  • النورس

    شاوشي فقد الكثير من مستواه وسجلت عليه الكثير من الأهداف البدائية ولكن الهالة الإعلامية والبهرج الذي أحيط به بعد معركة أم درمان جعل من تلك المباراة مزية وشماعة لتصرفاته اللارياضيةواللاخلاقية رغم أن مباراة أم درمان لو تم أخذ أي واحد من الشارع الجزائري كان سيلعبها بروح الأنافة والعزة بعد الحرب الشعواء التي شنها المصريون على الجزائر ولكن للأسف الناس كلما تقدم بها السن زادت رشدا وهداية وهو يزداد طيشا وغواية ربي يهديه ويهدينا إلى الخير ..انشروا رجاء