الجزائر
مسدور وبخليلي وساحلي وعرعار والنوي وغيرهم

شخصيات أثارت الجدل أسقطها امتحان التوقيعات!

نادية سليماني
  • 10833
  • 27
ح.م

كشف رئيس السّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، خلال إعلان أسماء المرشحين الخمسة لانتخابات 12 ديسمبر، بأن السلطة الوطنية ستعيد النظر في عملية جمع توقيعات المواطنين مستقبلا، اذ يمكن أن تصبح “ألية” تجنبا لتبذير أموال طائلة في طبع الاستمارات، وأيضا لإنصاف المرشحين.

وتأسف محمد شرفي، لإتلاف ما يتجاوز 9 ملايين استمارة توقيعات، خلال جمع توقيعات المواطنين من طرف 147 راغب في الترشح، وهو ما كلف الخزينة العمومية، حسبه، أموالا طائلة.

الظاهرة جعلت السلطة تفكر في أدراج آلية جديدة مستقبلا، حيث يُرجّح البعض أن يتم الاعتماد مستقبلا على عملية جمع التوقيعات بطريقة “رقمية” والتي تعتبر الأسهل والأرخص والأكثر أمانا، حيث يكشف الإعلام الآلي جميع التوقيعات المكررة والمزدوجة في لمح البصر، بدل اللجوء للمراقبة اليدوية.

وشكّلت عملية مراقبة صحة الاستمارات “صداعا” للسلطة الوطنية، بعد ما ألغت كثيرا منها بسبب وجود إمضاءات مكررة ومزدوجة، فحتى بعض ملفات المقبولين للترشح، والتي كانت تضم أكثر من 100 ألف استمارة، جرى إلغاء نصفها تقريبا.

ويُعد المرشح الحر، عبد المجيد تبون، المترشح الأول من حيث عدد الاستمارات الصحيحة، وذلك بأكثر من 104 ألف استمارة، والأول من حيث عدد الولايات، حيث جمع التوقيعات عبر 47 ولاية، والأول أيضا من حيث عدد الولايات التي تفوق فيها التوقيعات الحد الأدنى المطلوب قانونا، وذلك بـ43 ولاية. فيما يعتبر تبون آخر مترشح، من حيث عدد الاستمارات الملغاة بـ9800 استمارة ملغاة، وأخرهم من حيث عدد الاستمارات المزدوجة بـ4419 واحدة.

راغب جمع نصاب التوقيعات.. لكن ملفه مرفوض

أما بخصوص الشخصيات الراغبة في الترشح، والتي أثارات جدلا خلال عملية جمع التوقيعات، وكان يُنتظر تنافسها حول كرسي المرادية، ويتعلق الأمر بالشخصيات الـ5، فارس مسدور، سليمان بخليلي، النوي الخرشي، عبد الرحمان عرعار، بلقاسم ساحلي، والذين لم ينجوا من امتحان التوقيعات، فسليمان بخليلي قُبلت له 26550 ألف استمارة من أصل 30143، وبلقاسم ساحلي 16866 استمارة صحيحة فقط من من أصل 66757 استمارة دفعها، وفارس مسدور جمع 30952 استمارة رفض أغلبها، وعرعار خرج بـ27417 استمارة صحيحة من أصل 31368 استمارة قدمها، والراغب في الترشح خرشي النوي قدم 55668 استمارة، لم يقبل منها سوى 22203 استمارة صحيحة.

مقالات ذات صلة