-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الصيام والحر يحوّلان المساجد إلى مراقد عمومية

شخير النائمين يزاحم تلاوات القرآن في المساجد

الشروق أونلاين
  • 13920
  • 82
شخير النائمين يزاحم تلاوات القرآن في  المساجد

أجبرت حرارة الصيف الشديدة وساعات الصيام الطويلة، الآلاف من الجزائريين على اللجوء إلى المساجد لتجنب لفح الهجير، وقضاء قسط من الراحة والخلود للنوم داخل المساجد، بشكل جعل المساجد تتحول في هذا الشهر الفضيل إلى مراقد جماعية يفر إليها الجزائريون فرادى وجماعات.

  • وكشفت جولة استطلاعية لـ “الشروق”، عبر عدد من مساجد العاصمة، عن مدى انتشار ظاهرة النوم في المساجد خلال رمضان، حيث لا يكاد يخلو مسجد من عشرات النائمين يوميا ومن مختلف الأعمار شبابا وشيوخا وكهولا، طمعا في إزاحة ساعات صيام من نهار طويل حار وشاق، خصوصا وأن أغلب المساجد توفر هواء عليلا منعشا بعد أن تم تزويد أغلبها بالمكيفات والمراوح.
  • النوم في المساجد يبدأ قبل صلاة الظهر
  • بداية جولتنا كانت من مساجد باش جراح، فضلنا استباق صلاة الظهر، وبمجرد دخولنا مسجد أبي عبيدة عامر ابن الجراح وسط بلدية باش جراح، تراءى لنا العشرات من المواطنين مضطجعين في جنبات المسجد منهم من هو ممدد على يمينه والآخر على شماله، وذلك بالرغم أن صلاة الظهر ما زال يفصلنا عنها قرابة ساعة من الزمن، حيث غط العشرات في نوم عميق وصل بالعديد منهم إلى حد الشخير الذي امتزج مع قراءات خافتة تتلو كتاب الله.
  • تقربنا من أحد الشباب النائمين الذي استيقظ لتوه من النوم فسألناه عن سبب لجوئه إلى النوم في المسجد، فقال “إني أمارس التجارة في سوق باش جراح، تركت صديقي مع التجارة ولجأت للمسجد فالحر شديد في الخارج والعمل يتراجع وقت الظهيرة”، وأضاف “ليس من عادتي النوم في المسجد لكن الحر والصيام أجبراني على قضاء قيلولة قصيرة”.
  • مكوثنا بمسجد أبي عبيدة بن الجراح ببلدية باش جراح استمر، حيث بقيت أعيننا ترصد النائمين في المسجد إلى غاية آذان صلاة الظهر، وكان بمثابة منبه أيقظ العشرات من النائمين الذين كانوا يغطون في نوم حقيقي، حيث هموا بالانصراف متثاقلين نحو بيت الوضوء للتوضؤ وتأدية صلاة الظهر.
  • ساعات الذروة بين صلاتي الظهر والعصر
  • وكشفت جولتنا الاستطلاعية عبر مساجد العاصمة بأن هروب الجزائريين نحو المساجد لتجنب لفح الشمس الحارقة يزداد بشكل كبير في الفترة التي تشتد فيها الحرارة ما بين صلاتي الظهر والعصر، حيث يفضل عدد كبير من المصلين الخلود للنوم والاستلقاء داخل المساجد المكيفة للظفر بساعات من الانتعاش والراحة، وهو ما وقفنا عليه بمسجد بن عمر بالقبة بمحاذاة ملعب بن حداد، حيث امتلأ مسجد بن عمر مباشرة بالنائمين ومن كل الشرائح العمرية وسارعوا للاستلقاء، بينما لم يكن بقية المتعبدين الذين فضلوا تلاوة ما تيسر من كتاب الله سوى قلة قليلة، وهذا دقائق قليلة فقط بعد انصراف المصلين من صلاة الظهر.
  • ويقول أحد الشباب المتطوعين في خدمة مسجد بن عمر والمواظبين على الصلاة فيه، بأن المسجد ومنذ الأيام الأولى لشهر رمضان عرف تناميا كبيرا لظاهرة النوم داخل المسجد، مشيرا إلى أن العشرات من التجار الذين يمارسون نشاطهم أمام المسجد يلجأون إلى المسجد مع اشتداد الحر، مضيفا بأن العديد من عابري السبيل من الذين لا يجدون مفرا من لهيب الشمس الحارقة وكذلك من العمال والبطالين والشيوخ، يلجأون إلى المسجد لقضاء قيلولة، فماذا عسانا نفعل والحر شديد وليس بإمكاننا منع الناس من النوم داخل بيت الله.
  • وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف أبو عبد الله غلام الله قد أصدر تعليمة يلزم فيها الأئمة بإبقاء المساجد مفتوحة خلال شهر رمضان ليلا ونهار، حتى يتسنى للمصلين والمواطنين التعبد وقراءة القرآن نهارا وإقامة صلاة التهجد ليلا.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
82
  • khemis miliana

    personnellement mon pere dort dans la mosquee puisque sais pas quoi faire dans une journee tres longue et en plus c'est pas une honte laisse les paures reposer mieux qu'aller ou il faut pas merci bon ramadhan

  • اقرأ و تمعن يا هداك الله ......لمن يريد الدليل

    للذين يريدون الدليل على عدم الجواز :ما قاله الأمام مالك فنحن على مذهبه في الجزائر .....

  • اسماعيل

    سلام عليكم
    سبحان الله حاجة كيما هادي مقدرتوش تتفاهمو عليها
    كل واحد يفتي على هواه هادي هي بلادنا ناس قاع تفتي
    ربي يهدي

  • MOUNA

    rabi yehdina hatha rahou masjede mech hotel wzide ramdhane chahre eltawba walgofrane mech chahre elrgade elnasse fes9ete wfesdete ra7 eldine mab9ach arej3ou le39olkeme wdnkeme robama yagefrelmou rabi nchalah .enfin rabi yehdina wyekabarna fi ta3tou

  • عبد القادر

    شيئ عادي ؟

  • aukba

    بما ان الحكومة تدير خدمة الاسلامىن و تعتقل اليفطرو علاخطر الله غالب علىهم ى يخدمو لشر ولادهم فى سخانة كثر من 40 درجة و تخلى السراقين و المحتلين الراقدين كل النهار, هكذا كل واحد يدين بهواه في لبلاد نتاع تفنيين و الهف. صح رمضان الصالحين

  • سفيان

    وين راه الحل درجة حرارة مرتفعة و مع شهر الصيام و المسافة الطويلة من البيت إلى المسجد و هناك عابري سبيل وين حبيتو إريحو خيلر من النوم في الطرقات و ربي يهدينا جميعا و تقبل الله صيام و قيام الجميع
    اللهم إجعلنا من عتقاء النار في الشهر الكريم هذا قولو أميييييييييييييييييييييين

  • samokey

    لا تكثروا الكلام حلال ام حرام ..تبقى عملية احترام المسجد واردة . على هؤلاء الشياب اللجوؤ الى المسجد اتقاءا من الحر وهم في شهر الصيام وليس النوم .افضل ان مجاورة الحائط لاتنعم بالبرودة اقضل من الشارع وحرارته . وعلى الشباب ان لا يبقوا اذا تحتم الامر والمصلين يتاهبون للصلاة وامامهم اشخاص راقدين والشخير وو اشياء اخرى .يا اخي اغتنم الفرصة للانتعاش بالهواء البارد لا للنوم .والسؤال المطروح هل خروجك من المنزل للتجارة او النوم في المسجد .وعلى اية حال احترموا اوقات الصلاة قبل دخول المصلين والاذان

  • محمد تينلان

    ربما هؤلاء متعطشون الى دروس دينية جاؤوا الى المسجد ليقولوا ها نحن فهاتوا ما عندكم فلم يجدوا مجيبا فماذا يعني نومهم؟

  • بدون اسم

    ربي يهدينا

  • said

    سلام رمضان مبارك للجميع................هل انتم من اهل الفتوى.......?

  • محمد تينلان

    هل مازالت للضرورة أحكام؟ أم لم تعد لها؟

  • غنية

    معظمهم من الشعب الفقير و التجار الذين يعملون تحت الشمس الحارقة
    يبحثون عن قسط من الراحة و الهواء في بيت الله حتى وقت الصلاة و الي يقول حرام يصاحب قوله بدليل من القران او السنة الله يهدينا.

  • dodo

    مكيفات على المقاس نايم نايم في الشارع في الغابة في المسجد مزال الكنيسة لا نعرف هل المسيحين الجزائرين الجدد يناموت في الكنيسة

  • hichem

    الاستلقاء في المسجد من الأمور الجائزة، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- استلقى في المسجد، فعن عن عباد بن تميم عن عمه أنه رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مستلقياً في المسجد واضعاً إحدى رجليه على الأخرى1.

    أما النوم في المسجد فإنه يجوز على أن يحافظ على حرمة المسجد، وآدابه، ولكن لا يتخذ ذلك عادة. ولا يصبح المسجد فندقاً بحجة الجواز.

    ويجوز للمرأة أن تنام في المسجد، ولكن هذا إذا أُمنت الفتنة؛ كأنْ جُعل مكان خاص للنساء، أو خيمة خاصة للنساء، فلا يدخل عليهن الرجال، فقد ذكر البخاري -رحمه الله تعالى- باباً بعنوان "نوم المرأة في المسجد" وذكر حديث عائشة -رضي الله عنها- أن وليدة كانت سوداء لحي من العرب فأعتقوها... فجاءت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأسلمت، قالت عائشة: فكان لها خباء في المسجد أو حفش2.

    أما نوم الرجال فأدلة ذلك كثيرة: فقد بوب البخاري في صحيح "باب نوم الرجال في المسجد" وأتى بحديث ابن عمر -رضي الله عنهما-: "أنه كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم-"3.

    وقد نام علي ابن أبي طالب في المسجد، وأيقظه النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فعن سهل بن سعد قال: جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيت فاطمة فلم يجد علياً في البيت فقال: "أين ابن عمك؟"، قالت: كان بيني وبينه شيء، فغاضبني فخرج فلم يَقِل عندي، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لإنسان: "انظر أين هو؟"، فجاء فقال: يا رسول الله هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب، فجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسحه عنه ويقول: "قم أبا تراب قم أبا تراب"4.

    فيؤخذ منه جواز نوم الرجال في المسجد إذا أمن انكشاف العورة، ولم يكن هناك فتنة ولا مفسدة فإن النوم في المسجد ليس حراماً ولا خطيئة.

    والنبي -صلى الله عليه وسلم-: "كان يعتكف"5" في العشر الأواخر من رمضان"6، وكان اعتكافه – صلى الله عليه وسلم- في المسجد ولا شك أنه يحتاج إلى النوم، وأهل الصفة كانوا ينامون في المسجد.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "أما النوم أحياناً للمحتاج مثل الغريب والفقير الذي لا مسكن له فجائز وأما اتخاذه مبيتاً ومَقِيلاً فينهون عنه"7.

    وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء باللمملكة العربية السعودية: ما هو حكم الذي يضع رجليه ويوجهها إلى القبلة في المسجد، وهل يجوز الأكل والنوم في المسجد؟

    فأجابت اللجنة: "لا حرج على المسلم أن يمد رجليه أو رجله إلى القبلة، سواء كان بالمسجد أم في غيره، ولا حرج عليه أن يأكل بالمسجد أو ينام به إذا احتاج إلى ذلك، وينبغي له أن يحافظ على نظافة المسجد

  • كريم

    من قال انه حرام .لا نكون من الذين يحرمون مأحل الله. كان النبي (ص) يضع رجل فوق رجل ويستلقي في المسجد بل ان المسجد في زمن رسول يأكلون فيه يشربون يقررؤون فيه عقد الزواج ...كما ان القران لم ينهانا عن ذلك في معنى قول الله تعالى كلوا واشربوا وخذوا زينتكم الى كل مسجد...وكانوا يستعملونه للخطط اثناء الحروب .....ولانسى حادثة الاعرابي الذي بال في المسجد وجاء عمر بن الخطاب وأخرج اليه السيف ..فقال له النبي (ص) اتركه انه اعرابي .........دين يسر وليس دين عسر يا اخوتي ..

  • البرهوش

    واللي انعس مسكين واش ماتخلوهش يرقد نوم العافية

  • أبوطاهر

    إلى رئيس التحرير
    لا أدري ما الفائدة من نشر هذه المواضيع آ القصد تشويه سمعة المسلمين ؟ أم المساجد ؟ و ما العيب في النوم بالمساجد ؟ بل ثبت ذلك عن بعض الصحابة أم ترمون إلى غلق المساجد في بلد أصبحت تفتح فيها المساجد للصلاة فقط أما الكنائس فمفتوحة على مدار الساعة ؟ و إن كان عيبا في ظنكم فهل التناصح يكون على صفحات الجرائد- الله يهديكم يا من يقوم على تحرير هذه الجريدة-

  • سارة

    خلعتني الصورة عمبالي موتى نوضو أرقدو في دياركم بهدلتونا للمساجد حرمتها +رائحة النوم كيفاش يولي الجامع داير.

  • benamar

    وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا

  • شاهد عيان

    هذه الظاهرة الغريبة البشعة جاءت لتبين مدى استخفاف الناس بالدين و مدى بعدهم عن المعنى الحقيقي للتدين يقول الله عزوجل " في بيوت أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو و الآصال رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله و اقام الصلاة و ايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب و الأبصار "
    وظيفة المسجد واضحة بالنص القرآني "اقام الصلاة ,ذكر الله و التسبيح بكرة وعشيا بلا فتور و لا كلل ...فلا نتحجج بالصيام و الحرارة فاتقو الله يا مسلمين " انما يعمر مساجد الله من آمن بالله و اليوم الآخر"

  • بدون اسم

    الي عنده كبرياء و عزة نفس و مربي تربية متحضرة لا ينام الا في فراشه و بكرامته . اما الي متعود على حياة البداوة و ناقص تربية فاءنه يقول اي شئ و يفعل اي شئ .و ينام و يشخر في المسجد القيلولة ربما يجوز تقيل في المسجد لكن النوم و الشخير هذه يا حبيبي كبيرة

  • annabi

    au commentaire numero 16,la mauvaise habitude nest laisser les gens se reposer dans les mosques entre les prieres,mais de les fermer

  • أبو سامية الجزائري

    السلام عليكم
    ملاحظة: هذه الصورة ليست من الجزائر فيبدو واضحا أنها من إحدى الدول الآسيوية حسب ملامح الوجوه.

  • عبد الحكيم ك

    سبحان الله

  • mohamed

    مكروه مكروه

  • يوسف الشلفي

    لا إفراط ولا تفريط ،على الأقل لي يرقد في المسجد يلز لطفرف ماشي يرقد في الوسط وي يحل رجليه ويشخر تحسب راه في la plage

  • حسن بن محمد

    مشكلة وهمية جانبية غير جديرو بالطرح في بلد منهك بالتخلف والتبعية المفرطة للغرب في كل شيء وانحلال اخلاقي .....اين المشاكل الاقتصادية والتداول السلمي على السلطة.......كم عدد الجزائريين الذين لايصلون.........

  • tarek

    سلام الله عليكم يا جزائريين,التعقيبات قعدت غير في الجزائر,خلو الناس في احوالها,هذا رقد في جامع,هذا دار هذا راح,اتقدمو يا جزائريين العالم هرب عليكم,عي والله عيب.

  • sara

    ياخي حالة ياخي ياو صلي و ارفع صباطك حاسبين رواحهم في hotel

  • redha

    الهاو في رواحكم اتروح اتصلي و ترقد شويا خير ولا ماتدخلش للمسجد كامل خير وليتوا كامل تعرفوا كامل تفتيو انا واحد نصلي و نرقد خاطر ماعنديش وين نرقد

  • merwan

    ya khaouetna elmasdjid plassa ya3abdou fiha rabbi soubhanou yakraou fiha elkoraan ou yed3iou fih machi yrrekdou fih ma tbahdlounach hatta ikoulou 3lina kouava

  • Djah

    Au N° 24
    la solution est simple: COUPER LA CLIMATISATION

  • bey

    تحليل لا بأس به و لكن ينقصه بعض ذكر أثر شهر رمضان على القلوب
    و لماذا يتجه الناس في رمضان إلى المسجد بينما في سائر ألأيام لا مع أن لهم البديل.
    و حبذا لو أن صاحب المقال يتعرض لموضوع الملاهي الليلية في رمضان
    ويقوم لنا بتحليل موضوعي.

  • سعدي طارق

    السلام عليكم ........صح رمضانكم وكل عام وأنت بألف خير لكل الشعب الجزائري أعبر في هذا الموضوع ...أن مساجد للصلاة وقراءة القرأن وليست للنوم الذي مثقف ولا ينام في المسجد ...النسا تنظر فيها بسهل البساطة وهي في المنطق ........شييء ماهو بجميل وأنصح كل الذين يصلون في المساجد أن لا ينام في المساجد وشكرا لكم جزيل الشكر على هذا الموضوع وشكر خاص غلى السيد حسان حويشة وصح فطوركم ودام الله الصجة والعافية .............
    سعدي طارق ...عين وسارة ...الجزائر

  • redouane

    السلام عليكم .عندنا بولحيا يذهب الى المسجد على ساعة12:30 ينام 18:30

  • nadir :alger

    اضف الى هده العادة ظاهرة اخطروهي القسرة و الضحك باصوات مرتفعة مباشرة بعد الفراغ الصلاة فهدا عيب على امة الإسلام فالمساجد للصلاة وقراءة القرآن والدكر و فقط.

  • gh alger

    saha ramdankoum khaliou msaken yirakhdou dans les mosqués a partir du moment qu'ils font pas de mal il fait tellement chaud dehor saha ftourkoum

  • malek

    من شهر العبادة و الجد الى شهر الكسل و النوم؛ شعب كسول يعرف الدين غير في مصلحته فقط

  • el hadj

    لا اله الا الله محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم

  • sofian algerie

    allah ghleb et saha ramdankum

  • عبد الله

    هذه الظاهرة منتشرة بكثرة في العاصمة ولكون الكثير ممن ياتي لقضاء مصالحه من اماكن بعيدة لا يجد اي مكان يحس فيه بالامان الا بيوت الله وانا واحد من الناس حدثت لي يوما ما حين كنت اعاني من تعب شديد جدا وبعد أن تعرضت لحادث سيارة لكن ستر الله نجاني فدخلت المسجد وصليت الظهر ثم استلقيت قليلا وما ان بدأت احس ببعض بالراحة فإذا بشخص يتقدم نحوي وهو مقطب الجبين يقولي لي هيا اخرج رايحين نغلقوا ماشي بلاصة تاع رقاد. فحملت نفسي وبالكاد أفعل وقلت ماشي البلاد هذي فتوجهت الى الخروبة واستقليت اول حافة وعدت الى البيت

  • sam

    نامو ولاتستيقضوا..........

  • سامية

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
    ما عساني أقول في نوم الناس في بيت الله الكريم و شهر رمضان الذي يحلو فيه الذكر و التكبير، فأنا في البيت لا أستطيع حتى الإستلقاء ، فما بالكم الشخير في المساجد ..........؟؟؟؟
    "اللهم اهدنا لما ترضاه و اجعلنا من عبادك الصالحين و قدرنا على صوم أيام الحر اللهم أمين".

  • بدون اسم

    السلام عليكم كما قال الاخ انا تانى روحت المكة او شفت هذه الظاهرة ماكان حتى مشكل الله يهديكم خلو عباد الله في حالهم و التاو برواحكم ورمضان كريم

  • fayza

    logiquement la mosquée c'est pour prier , et inoquer Dieu , sobhane allah ,et non pour dormir ,moi je partage etsuis d'accord aVec le commentaire N° 02 de chabane de setif .

  • abdou

    la prochaine fois amenez aVec Vous le reste de la famille eux aussi ont droit au climatiseur

  • inspecteur MERGOU

    أنا أقول أن لا حرج فيه هم ضيوف الله

  • قافز

    ما رأي السادة الكرام فيمن يدخل المسجد يحمل وسادة .. يطرحا جانبا على أن يعود اليها بعد الصلاة . صح فطوركم ، رمضان كريم .

  • رؤوف

    سلام عليكم المشكل يا جماعة الخير في اداب النوم في المسجد وطريقة الاستلاقاء والشخير وغيرها من الامور التي تزعج القرآء في بيت الله .

  • بدون اسم

    bonjour
    ni plus ni moins c'st le manque des moyens pas de jardin pas de bibliotheque ouvert toute la semaine pas d'activite pas.........
    je vie en france mais vraiment mon temps est plein de truc à faire...j'ai pas le temps d'aller dormir la journee pendant le ramadan.C'est tous ca reviens à nos responsable qui font rien .Pour eux tous vas meiux ils ont tous.....c'est qui viens à la mosquee ? c'est des gens pauvre pas les moyens où vas pasr leurs temps. c'est le régime d'un seul partie

  • setif

    كي اتشوف اصورة هكذا تقول هذا الناس ضربوهم بلغاز هكذا يضحكو علينا الكفار يقولو لعرب اوالسلمين كي جي رمضان ايموتو كان السلف الصالح ُعبّاد في الليل وفرسان في النهار فأ ين خير خلف لخير سلف الله ما بصرنا بعيوبنا وتقبل منا الصيام

  • krimo

    لا يصح النوم في المسجد الا للمسافر او عابر السبيل ان لم يجد مكان يرتاح فيه ولا غير ذلك فالمساجد بنيت ليذكر فيها اسم الله وليس للنوم بجانب المبرد و كثرة الكلام و نحن في شهر الصيام .

  • ابن الجزائر

    هذه المظاهرمن قلة الادب والتربية والانعدام التام للانفة والكبرياء.فكل من يتخذ المساجد(للتقصاروالتمسخيروالنوم)لااخلاق له وعديم التربية حتى ولو كان كهلا..اطلب من اللجان الدينية للمساجدان اقتضى الامرتعنيف هؤلاء البومرقودوالاستعانة بالامن في طرد هؤلاء الذين تنعدم فيهم الخصال الاسلامية...اذهبوا الى الحدائق والوديان وخوذو راحتكم ولا تشوهو المساجد بهذه المظاهر المخلة بالاداب العامة والاخلاق الاسلامية

  • hafid

    Les mosqués devraient etre ouvertes au mois de ramadhan entre les prieres , pour eviter que les croyants se reposent au lieu de prier ou lire le coran c'est de multiplier les jardins et de creer des espaces de repos

  • melouk

    ياخي حالة ياخي
    مشكل الجزائر يكمن في انو الناس راهي تنام في المسجد
    شوفو موضوع يخدم الصالح العام
    هاذي هدرة زايدة

  • Ramdane

    frére jacque, frére jacque DORMEZ-VOUS

  • حنان

    الإسلام دين عمل وليس كسل كما أن رمضان صار مرادفا للخمول وحتى لو أراد أحد النوم فالمسجد ليس مرقدا لماذا لاينام في بيته

  • فاروق

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: مسألة: المبيت في المسجد فإن كان لحاجة كالغريب الذي لا أهل له، والغريب الفقير الذي لا بيت له ونحو ذلك، وإذا كان يبيت فيه بقدر الحاجة ثم ينتقل فلا بأس، وأما من اتخذه مبيتاً ومقيلا فلا يجوز ذلك.
    فكل ما يؤذي المصلين يجب إبعاده عن المسجد؛ بدليل النهي عن دخوله في حق من تفوح منه رائحة تؤذي المصلين كرائحة الثوم والبصل ونحوهما، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 29697.

  • بدون اسم

    سبحان الله بعدما حولوها الى اماكن للقيل و القال يريدون جعلها اماكن للنوم اتقوا الله عباد الله - في بيوت اذن الله ان ترفع و يذكر فيها اسمه -

  • رضوان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان كريم وربي يتقبل منا ومنكم أجمعين
    لكن ياخاوتي أنا حاجة راهي مدوختني يكون راقد ويشخر يعني نوم عميق وكيقول الإمام الإقامة يقوم ويصلي بلى ما يعاود يتوضأ .

  • الغليزاني

    اين هو مراسل الشروق في غليزان نحن نشرب مياه قدرة وانت تكلم على النوم في المساجد عيب عليك اتكلم على امور مثل مشكلة الماء في مدينة غليزان

  • Amine

    السلام عليكم
    الرسول الكريم عليه السلام يقول قيللوا فان الشيطان لا يقيلل انا شخصيا ذهبت الى الحج و كنت انام في مسجد النبي بعد صلاة الفجر و لم ينهانا احد
    كما ذكر بعض الاخوة فوالله سماع تلاوة القران تزيدك طمئنينة
    الرسول عليه السلام كان يعتكف في المسجد لايام
    هدانا الله و اياكم لما هو خير لديننا و اخرتنا و دنيانا

  • Riaya

    . Salam Alikom, Saha Ramdankom and fetourkom. Write in Youtube : Ramadan in London 2011 (part1) by Ri3aya to .watch the Algerian in London during Ramadan.

  • بدون اسم

    روحوا ارقدوا في المطار فيه مكيفات باردة و تشوفوا الطاءرات

  • توفيق

    السلام عليكم
    وين ره مشكل لا رقدو فى مسجد انا رحت مكة مكرمة ناس تبت فى مسجد عادى

    خلى ناس ترتح كاين لى ملحقش بش يشرى كلمتيزر

  • lghayour

    Bonjour,
    C'est une mauVaise habitude qu'il faut éViter
    Les mosquée sont des lieux de prière et non des hotels. Ce phénomène n'existe pas chez nous au Maroc. parcequ'on ferme les mosquées entre les prières.

  • elhadj

    ناس شعب فنيانين كسلاء باردين قلوب ,بهؤلاء لا نذهب الى ايْ مكان.

  • snaypeur

    normal.kayen msaken zwafra yragdou....warah al mochekal.asmou bayte allah.yragdou fuh 3ibad allah c logique ..non

  • هشام

    الناس الذين يقولون ان النوم في المسجد حرام و ليست فنادق وغيرها من الكلام ارجوا ان تعطونا دليل من الكتاب او السنة او توقفوا عن التفلسيف الذي لا وزن له

  • الدين

    بيوت الله عاهدناها ترفع فيها كلمته وليست ليشخير الله يهدينا

  • mahi

    yaw balak talkah zoufri ybat f lkarton f lil walitte ga3 taftiw ou tkolle hram kell wahed y3ass rohe

  • سمير

    هذا ليس بعيب بيوت الله فيها الأمان و الراحة .

  • ks-alg

    مش عيب واحد يرقد في المسجد عادي جدا النوم في المسجد خير من النوم في مكان ما فيه امان

  • بدون اسم

    النوم في المسجد ليس بحرام واللي يقول حرام يجيب الدليل

  • بدون اسم

    فاني راكم تالبوا فينا وين روحو للمزبلة المسجد خير من مكان اخر نرتحوا فيه والناس هادو عندهم الحق يناموا في المسجد وين حبيتونا ارحوا الله يهديكم

  • بدون اسم

    :
    les mosques c'est pour prier ou pour dormir, et ramdhan c'est le mois de la 3ibada ou le mois du someil? alors faite la difference entre un hotel gratuit et entre une MOSQUE MOSQUE ou masjid du /erbe sajada c a d : faire la priere

  • salah

    الله يهدينا قولو امين

  • kader

    صحا فطوركم انا في رايي مكل هوا في الدولة التي لا تنظر في انشا حدائق و اماكن عامة متوفرة على وسائل الراحة و اذا وجدت حدائق عامة فلا يوجد الامن فيها فمعضمها اوكار لللصوص و الشواذ ووووو و بالنسبة للنوم ي المسجد ففي زمن مضى كان المسجد ادوار عديدة و كان مفتوح لليل نهار و النوم في المسجد يعطي راحة هذا ليس بعيب

  • عائد

    لاحولا ولاقوة الا بالله لو حظرليكم عمر بن الخطاب رضوان الله عليه تشوفو كيفاه راح ادير معاكم مين بلاكم ربي ورقدت دورو رجليكم على القبلا والله تقطع رجله الي يشوفها للقبلا اصبح الجهل هو الغالب والعلم غائب

  • chaaban

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان كريم ,,انا اقول في هدا الموضوع ان بيوت الله ليست فنادق لان بيوت الله يدكر فيها اسمه اي تلاوة القران التسابيح التوحيد اللجوء الى الله بالدعاء اللهم اهدي الامة المسلمة اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا

  • soumia tlemcen

    moi je trouve ke ces normalpuis c- ils derange person laisser les dormir si non ils partent a la plage