-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شركة صينية متهمة بالاستحواذ على أراضي عرشية وتحويلها إلى محاجر

شغب وصدامات بين مواطنين وعمال صينيين بمعسكر

الشروق أونلاين
  • 8502
  • 2
شغب وصدامات بين مواطنين وعمال صينيين بمعسكر

أقدم، صباح الإثنين، أهالي دوار تيفكرت الممثلين في ورثة حناش وأهالي دوار بورشاق التابعين لدوار أولاد عبد الواحد ببلدية ماقضة بولاية معسكر على قطع الطريق الرئيسي المؤدي إلى المحجرة التي أنشأتها شركة صينية مكلفة بأشغال وصيانة الطرقات.

  •   
  • *المحتجون قطعوا الطريق بالعجلات المطاطية وطالبوا بطردالشناوة
  • حيث منعوا الشاحنات وآلات الحفر والصهاريج الخاصة بالوقود من الدخول إلى المحجرة أو الخروج منها، اعتبارا من أن الشركة الصينية شرعت في الاستحواذ على جزء من أراضيهم لاستخراج الحصى المعدّ للبناء وصيانة الطرقات بعد تفتيته، إذ عمد المحتجون إلى استعمال الصخور والعجلات المطاطية وجذوع الأشجار لقطع الطريق وسدّ جميع المنافذ المؤدية إلى المحجرة، حيث شلّت الحركة والنشاط طيلة مساء أمس مع العلم أن أهالي المنطقتين قضوا ليلة الأحد إلى الاثنين رابضين في أماكنهم حتى لا تستعيد المحجرة نشاطها خلال الفترة الليلية، كما منعوا شركة سونلغاز من الالتحاق بالمحجرة لغرض تزويد القاعدة بالإنارة.
  • وحسب المواطنين الذين التقتهم الشروق اليومي فإن مساحة الأرض التي انتهكت تتجاوز عشر هكتارات، وقد قام الصينيون بإتلاف أكثر من 100 شجرة، وكمّ هائل من التين الهندي التي كانت مغروسة بهذه الأرض وذلك رغم علمهم بأن أصحابها يحوزون على وثائق تثبت ملكيتهم لها. ويتساءل المحتجون عن الجهة التي منحت للصينيين رخصا لاستغلال الأراضي وعن صمت السلطات المحلية.
  • وفي سياق ذا صلة، وبعد الاحتجاج الذي شنه أمس أهالي المنطقتين، يتخوف مواطنو عرش بور شاق من حل مشكل بآخر وذلك بتفكير الصينيين في التنقل إلى أرضهم والاستحواذ عليها مثلما فعل مع عرش حناش، إذ هدد أصحاب هذا العرش بشن احتجاج مماثل في حالة التفات الصينيين حول أراضيهم رغم مشاركتهم في احتجاج أمس.
  • المحتجون طالبوا من الوالي التدخل وحمل السلطات المعنية على الخروج من أراضيهم وتعويضهم ما ضاع منهم من أشجار ومنتجات استفاد أصحابها من تشكرات وتشجيعات من طرف المسؤولين.
  • من جهتها، السلطات المعنية وسعيا منها لامتصاص غضب المحتجين، سارع رئيس دائرة غريس إلى التنقل لعين المكان رفقة رئيس بلدية ماقضة، حيث اقترحا عليهم التفرق وعدم قطع الطريق في انتظار إيجاد حلول نهائية، وهو أمر لم يهضمه المحتجون واعتبروا ذلك مجرد “ذر للرماد في الأعينفي محاولة منهما لإسكاتهم. كما تدخل أعوان الدرك الوطني يتقدمهم قائد كتيبة الدرك لغريس في محاولة لتهدئة الأعصاب وإقناعهم بضرورة فتح الحوار مع السلطات.
  •  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • معسكر

    إن هؤلاء الشناوة ناس دخلوا البلاد بطريقة شرعية فلا يجوز ظلمهم إلا إذ انتهكوا القانون وإن فعلو فيجب إبلاغ الدولة من دون التعرض لهم إلا فى الضرورة لأن مسيسهم حرام لأنهم دخلو فى جوار الدولة ولايمكن خفر جوارها والله اعلم

  • saghi khaled

    chere algerien
    les societe etrangeres de toutes nationalite qui travail en algerie sont entre et accepte pour travail et aide lalgerie et noublier pas que c est ste etrangere von quitte de que leure permi d exploitation sera termine en fin qui reste et pour qui cest projets il faut pas .......
    il faut accepte lautre on a besoin se cooperation avec me monde il faut que l algerie recupere les cadre qui ont quitte leure pays merci a tousse