-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هذه حقيقة اتخاد قرار برفع سعر الخبر إلى 15 دينارا

الشروق أونلاين
  • 10300
  • 5
هذه حقيقة اتخاد قرار برفع سعر الخبر إلى 15 دينارا
أرشيف

أكد الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، أن سعر الخبز مقنن وهو مادة مدعمة لا يمكن رفع سعرها إلا من الجهات المختصة، نافيا التصريحات المتداولة حول رفع سعر هذه المادة إلى 15 دينار بداية من 10 مارس الجاري.

وطمأن الاتحاد كل الخبازين على المستوى الوطني أن “ملف الخبز ومطالبهم المشروعة مطروحة في أعلى مستويات الدولة”، وأن “باب الحوار مفتوح وهناك سلسلة متواصلة من الاجتماعات بمقر وزارة التجارة وترقية الصادرات بحضور ممثلين للخبازين من كل جهات الوطن تحت لواء الاتحاد”.

وأعلن الاتحاد عن عقد اجتماع تنسيقي “قريبا” بمقر وزارة التجارة بحضور ممثلي وزارة المالية والمديرية العامة للضرائب لـ”دراسة سبل تطبيق قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخاص بإلغاء الضرائب على رقم اعمال الخبازين ودفعها على هامش الربح فقط”.

وعبر الاتحاد عن “تفاجئه” بالتصريحات المتداولة بمواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الاعلام ليوسف قلفاط، رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين والحلويات المنضوية تحت لوائه, والمتضمنة “رفع سعر الخبز المدعم إلى 15 دج ابتداء من يوم الخميس 10 مارس 2022”, متبرئا في الوقت نفسه من هذه التصرفات التي وصفها بـ”اللامسؤولة”، مؤكدا بأنه سيتخذ الاجراءات القانونية والادارية المعمول بها في مثل هذا الشأن.

شكاوى الخبازين حول الأسعار.. أول رد فعل من وزير التجارة

وفي 18 جانفي 2022، أكد وزير التجارة، كمال رزيق، على إرادة السلطات العمومية للتكفل بكل انشغالات الخبازين، مبرزا دور الحوار المتواصل مع كل الشركاء قصد التجسيد التدريجي لكل المطالب المعبر عنها.

وجاء هذا خلال إشراف رزيق، على اجتماع تنسيقي في إطار المشاورات المتعلقة بالتكفل بانشغالات الخبازين، حسبما افاد به بيان للوزارة.

وحسب ذات المصدر، تم هذا الاجتماع بحضور ممثلين عن الاتحاد العام للتجار والحرفيين والجمعية الوطنية للتجار والحرفيين و كذا عن مختلف الدوائر الوزارية المعنية بهذا الملف (التجارة، الداخلية، المالية، العمل، الصناعة، الفلاحة، البيئة).

وفي هذا الإطار ثمن الوزير هذه المشاورات “التي تدخل في اطار الحوار المتواصل مع كل الشركاء قصد التجسيد التدريجي لكل المطالب المعبر عنها من طرف ممثلي الخبازين و ذلك حسب الأولويات و وفقا لرزنامة تحدد مع كل المتدخلين في جو من الثقة و الحوار المتبادل”، تقول الوزارة.

كما أكد رزيق أن المشاركة “الفعالة” لكل الدوائر الوزارية في هذه الاجتماعات “تعكس إرادة السلطات العمومية على التكفل بكل الانشغالات التي تم طرحها من طرف ممثلي الخبازين”.

هذا ما خرج به اجتماع الخبازين مع ممثلي 8 وزارات

وفي 10 جانفي، أجرى، ممثلي 8 دوائر وزارية اجتماعا بمقر وزارة التجارة تطرق إلى انشغالات الخبازين، وهذا بعد رفع سعر الخبز المدعم إلى 15 دج بشكل عشوائي.

وحسب بيان لوزارة التجارة فقد شارك في الاجتماع الذي نظم الإثنين كل من الجمعيات المهنية للتجار، فيديرلية الخبازين، ممثلين عن خبازين ومسؤولين من الدوائر الوزارية(الداخلية، المالية، الطاقة، الموارد المائية، الفلاحة، الصناعة، البيئة والتجارة).

وتطرق هذا الاجتماع حسب المصدر ذاته إلى أهم المحاور والانشغلات التي آثارها الخبازين ودراسة الآليات الكفيلة بتنفيذها وفقا لرزنامة تحدد من طرف كل الشركاء الحاضرين.

وفي هذا السياق تم الاتفاق على تحديد الأولويات وعلى كل طرف تقديم اقتراحات عملية لتجديد هذه الانشغالات.حيث  تعرض هذه الاقتراحات خلال الاجتماع القادم والمقرر تنظيمه يوم الاثنين 17 جانفي 2022.

رفع سعر الخبز.. صدور أول تحذير رسمي

حذر والي ولاية معسكر عبد الخالق صيودة، الأحد، الخبازين من رفع سعر الخبر العادي الذي لا يتجاوز 10 دج، مشيرا إلى أن أي زيادة تبقى خارج إطار القانون، دون قرار من وزارة التجارة.

ونشرت الصفحة الرسمية لولاية معسكر بيانا جاء فيه: ينهي السيد عبد الخالق صيودة والي ولاية معسكر إلى كافة علم كافة مواطنات ومواطني ولاية معسكر أن سعر بيع الخبز العادي مقنن بـ 10دج للخبزة وأي رفع لسعره المقنن يبقى خارج الأطر والقوانين المعمول بها.

وأوضحت: “في حين تحتفظ مصالح الولاية ممثلة في مصالح التجارة بحق المتابعة القضائية ضد كل صاحب مخبزة عبر إقليم الولاية يرفع سعر الخبز العادي لأكثر من 10 دج”.

وأضافت: “في حين يدعوا السيد والي الولاية مواطنات ومواطني الولاية للتبليغ عن أي مخبزة ترفع سعر الخبز العادي عن سعره المقنن”.

وتابع: “هذا في إنتظار ما يسفر عنه لقاء مملثي المخبزات على المستوى الوطني مع مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • فريفط زكريا

    حذاري ثم حذاري من ثورة ... الشعب لم يعد يستطع أن يتحمل هذا الغلاء الفاحش

  • عمر

    احترمو النوعية و الوزن اولا

  • الهادي

    الخبر يباع بعشرة دنانير من أكثر من 20 سنة

  • فريفط زكريا

    معقولة هذه حياة المواطن. الجري وراء الخبز و الزيت و الحليب . و الطوابير..و غلاء الأسعار الجزائر أصبحت صعبة جدا للحياة .. عرفتم الجواب الان لماذا يهرب شباب الجزائر الى الهجرة غير شرعية..

  • مدني بسدات

    ماذا نسمي التطفيف في الميزان؟ السلوك الذي اهتدى إليه مصاصي الدماء.