الجزائر
قال إنه كان في أمريكا وساهم في هندسة العملية

شكيب خليل: هكذا جرت عملية تأميم المحروقات

الشروق
  • 12261
  • 46
ح.م

خاض وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل، السبت، لأول مرة في ملف تأميم المحروقات، وكشف عن أسرار من عملية التأميم، وكيف تمت، وكيف تمكن فريق المهندسين الذين كان أحدهم إلى جانب مهندسين أجانب من روسيا وفلسطين وايران وأمريكا من التحكم في العملية، وكيف توصلوا إلى المعلومات التي مكنتهم من إنجاح عملية التأميم.
ويقول شكيب خليل حسب فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك “لما كنت في أمريكا، كنا نحضر لتأميم المحروقات”، وأضاف “قبل أخذ القرار، كانت لنا دراية بكل الحقول وجمعنا كل المعلومات اللازمة ودرسناها مع خبراء في أمريكا وقمنا بدراسات مستقلة مع مستشارين آخرين”.

كما يؤكد شكيب خليل أنه عاد إلى الجزائر قبل تأميم المحروقات بنحو شهر، حيث كان أول رئيس لمكامن الحقول البترولية لسوناطراك في 1971.
ويروي شكيب خليل، وزير الطاقة الأسبق أن “المهندسين الفرنسيين عند خروجهم حاولوا أخذ كل المعلومات، وطمس كل ما له علاقة من معلومات متوفرة حول حقول وآبار البترول المتوفرة، لأنه من دون المعلومات لا يمكن تسيير الحقول”.
ويضيف خليل “وضعنا أعوان جمارك في الحدود، حيث أن كل مهندس يريد الخروج يخضع للتفتيش وندرس ما يحمله، وهو ما ساعدنا على تسيير الحقول بأنفسنا فيما بعد”، مستطردا: “كنا سبعة جزائريين فقط والآخرون من روسيا وفلسطين وايران وأمريكا”.
و. ع

مقالات ذات صلة